|
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م (Re: عزام حسن فرح)
|
تُقرأ القصيدة أعلاه بِخلفِية النص أدناه :
Quote: الشخصية المستعلواتية: أو الشخصية الإسلاموعروبية في السودان؛ نحن نرى أن الشخصية الإسلاموعروبية من الناحية السيكولوجية ـ بالمعنى الإجتماعي، الذي يستضمن الفردي بتفاوتاته بالطبع، التي يصر عليها إخوتنا هنا، شخصية مستعلواتية، فهي ليست أصيلة فيما تعتبره الأصل ـ العروبة. ولذلك تعاني من عقدة النقص تجاه العروبة، التي تدعيها لأسباب شرحناها في ورقتنا (جدلية المركز والهامش وإشكال الهوية في السودان) بالقول: بأن عقدة النقص تجاه العروبة لدى الكيانات الإسلاموعروبية في السودان مرتبطة ـ في رأينا ـ بظروف تاريخية معينة؛ حيث أن الغالبية الساحقة من الناقلين للثقافة الإسلاموعربية للسودان هم من (الأعراب) الذين يمثلون الكيانات الهامشية بين العرب، وهم ليسوا ذوي جاه ولا علم، فكان من الطبيعي أن ينقلوا معهم واقعهم مؤسطراً، وبالتالي اختلاط الحقيقة بالادعاء على مستوى الفكر والأنساب، بعد أن تهاجنوا واختلطوا في سيرورتهم التاريخية في السودان. ومع مرور الزمن وإعادة إنتاج "النوستالجيا" لذلك الزمان وذلك المكان الماورائيين المقدسين أصل و(مركز) الثقافة الإسلاموعربية التاريخي، كان الناتج تضخم الوعي الأسطوري. بيد أن تطور العلوم في العصر الحديث كشف الحقائق المتعلقة بهم مما أدى في تقديرنا إلى خلق عقدة النقص تجاه العروبة، ومن ثم التشدد فيما لا يستدعي تشدداً، خاصة في قضية "الهوية السودانية" ومحاولة التأكيد على (عروبة) السودان بمناسبة وبدونها". وهناك طبعا أسباب أخرى، زادت الطين بلة من ضمنها إلتحاق (المستعربين حديثي الولادة) مثل العبيد المحررين وأبناءهم، الذين لفقوا لأنفسهم أنسابا، جريا على عادة من كانوا سادتهم، ولأهمية (القبيلة) في الواقع الإجتماعي، السياسي والحقوقي في السودان، هذا بالإضافة للذين تمت إعادة إنتاجهم داخل الحقل الثقافي والأيديولوجي الإسلاموعروبي، وأضيف إليهم آخرون عبر سيرورة الدولة وأجهزتها؛ التعليم، الإعلام، القوات النظامية، الخدمة المدنية، إلخ إلخ من خلال ما يسمى بـ"بوتقة الإنصهار" هذا بالإضافة للذين تم تجنيدهم في أحزاب القومية العربية مؤخرا، الذين لا يملكون من (العروبة) شروي نقير. وقد أورد د. منصور خالد في ذلك "أن هذا الرهط لا ينطلق في أحكامه المشتطة هذه إلا من عقدة نقص، فحاكم مصر وسوريا ومليك الأردن ليسوا مطالبين بأن يثبتوا للناس عروبتهم لأنها حقيقة يرونها في سحنتهم ويعبرون عنها بلسانهم. أما هجائن السودان ومهاجينه فقد أوهموا النفس بأن لا سبيل لإثبات عروبتهم إلا بأن يكونوا عربا أكثر من أهل نجد وتهامة" (د. منصور خالد؛ النخبة السودانية وإدمان الفشل، الجزء الثاني، ص 184. بل حاول البعض تأسيس نظرية لونية للعرب بأن الأصل فيهم هو لون المستعربين السودانيين. راجع، محمد جلال هاشم؛ "السودانوعروبية"، ورقة بحثية، قدمت في مؤتمر القاهرة، الذي عقده مركز الدراسات السودانية، 1999م، تحت شعار الثقافة والتنمية، أو ما عرف بـ"احتفالية الطيب صالح".
وهي ـ أي الشخصية المسعلواتية ـ تعاني في نفس الوقت من عقد تاريخية من قبل هؤلاء الذين تعتبرهم (دونها): تتركز في عقدة "الخليفة عبدالله التعايشي" التي يتم إعادة إنتاجها عبر أسطورة النسوة والنهر، ووالتي تم، ويتم إستثمارها في التعبئة العسكرية والجهادية. هذا بالإضافة للمأزق الأكبر، المتعلق بـ(تاريخ) "الأم" المستعلى عليها ضمنا! ولو بالسكوت عنها في الأنساب. ويستغرب الدكتور مختار عجوبة "أن أبناء السبايا والإماء أنفسهم لم ينبثق لديهم أي وعي لمحاربة هذه الظواهر (وهو يتحدث عن الاسترقاق، وسبي النساء)، إنما العكس من ذلك؛ فإنهم كانوا من الناشطين في ترويج الاسترقاق على وجه الخصوص، ومنهم الزبير ود ضوة، الذي اتهم أكثر من غيره سواء بالحق أو بالباطل بأنه أكبر تاجر للرقيق في السودان، حيث يقال أن ضوة أمه، ما هي إلا أمة، وفيما يبدو أن هذه حقيقة لأن الأستاذ خليفة عباس ابن أخته، عندما قدم ترجمة لمذكرات الزبير حرص على ذكر نسبه من جهة أبيه بينما أهمل تماما نسبه من جهة أمه". وللمزيد من التفاصيل راجع: د. مختار عجوبة؛ المرأة السودانية: ظلمات الماضي واشراقات المستقبل، مركز الدراسات السودانية، القاهرة، 2001م؛ فما رأي التحليل السيكولوجي، والكتب اللونها فاتح، التي يتبختر بها بعض الناس، في مثل هذه الحالات، التي كلما أوغلت في الغيبوبة ذكرتها سحنتها، وكلما استعلت على جماعة أطل وجه "الأم" ـ هذا الكائن العزيز ـ في ملامح هذه الجماعة، وهل تستطيع بنية الوعي الذكوري، أو بنية الوعي الأبوي أو بنية الوعي التناسلي ـ مهما تشددت ـ أن تزيل هذا التناقض من دهاليز اللاوعي؟ |
المستعلواتية.. مواصلة لبوست حوار مع السنجك
أنا غايتو مبسوط
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان موذجا | بدر الدين الأمير | 09-28-10, 06:34 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | بدر الدين الأمير | 09-28-10, 06:46 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | بدر الدين الأمير | 09-28-10, 06:53 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | بدر الدين الأمير | 09-28-10, 07:41 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | بدر الدين الأمير | 09-28-10, 09:29 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | بدر الدين الأمير | 09-29-10, 09:43 AM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | عزام حسن فرح | 09-29-10, 12:31 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | محمد عبدالرحمن | 09-29-10, 12:45 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | عزام حسن فرح | 09-29-10, 12:58 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | كمال سالم | 09-29-10, 12:53 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | بدر الدين الأمير | 09-29-10, 01:10 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | عزام حسن فرح | 09-29-10, 01:12 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | عزام حسن فرح | 09-29-10, 01:20 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | بدر الدين الأمير | 09-29-10, 03:13 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | عزام حسن فرح | 09-29-10, 03:34 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | عزام حسن فرح | 09-29-10, 04:13 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | عزام حسن فرح | 09-29-10, 04:22 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | عزام حسن فرح | 09-29-10, 04:30 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | محمد عبدالرحمن | 09-29-10, 09:25 PM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | Khalid Kodi | 09-30-10, 03:07 AM |
Re: غدا: د.ابكر متحدثا ود.النور حمد معقبا: اشكاليات التعليم في دولة مابعد الاستعمار ـ السودان م | doma | 09-30-10, 05:14 AM |
|
|
|