|
واو...عجيب!
|
شبه منقول، وقيل مقَوقَل راسو عديييل!
هو الواو قبل كلمة "فُتِحَتْ" بقوله تعالى: "وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ" سورة الزمر – الآية 73 ووجه العجب فيه أنّ الواو قد ورد بهذه الآية (آية أهل الجنّة) ولم يرد بآية أهل النار: "وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ" سورة الزمر – الآية 71 رغماً عن إنّه لا يفصل الآيتين عن بعضهما سوى آية واحدة: "قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ" سورة الزمر – الآية 72 فضلاً عن تشابه فعل السَوْق إلى حين فتح الأبواب. قوقلت الشغلة فما نابني غير أن زِدت تقّابة عجبي حطبا!
واو الكوفيين وواو البصريين:
علمنا من القوقلة بأنّ الكوفيّين (ممثّلين في شيخهم الفرّاء وجمهورهم) يقولون بجواز دخول الواو وجواز خروجه عن جواب "لمّا" و"حتّى إذا" لكنّنا لم نجد في ذلك تعليلاً أو بياناً للحكمة في حضور الواو في آية أهل الجنّة وغيابه في آية أهل النار وربّما إنّ الكوفيين يعتمدون الآيتين دليلاً على حجّتهم في جواز الإثنين. ثم ساقتنا القوقلة إلى البصريّين (ممثّلين في الخليل وسيبويه وجمهورهم) وقولهم بزيادة الواو بداعي أن إضمار الخبر في الآية أحسن. ثمّ كان أن راح لينا الدرب في موية القوقلة فاختلط علينا الأمر فما درينا أزائدة الواو أم عاطفة؛ أبقول الكوفيين أم بقول البصريين!
واو الثمانية
ذهب جماعةٌ من المقَوقَلين إلى أنّ الواو المطارد هو واو الثمانية مستندين على زعمٍ بأنّ العرب تدخل هذا الواو حين تصل في عدّها إلى الرقم ثمانية وبذلك يصبح الواو المفترى عليه(؟) دلالة على أنّ أبواب الجنّة ثمانية وهذا يعني (وهذه زيادة خيرٍ من عندي) أنّ أبواب النار إماّ أقل أو أكثر من ثمانية! بل هي سبعة تحديداً! كورة المقَوقَلين المؤيّدين للواو المزعوم دقّت في تمانيات هذا الواو في أكثر من موضع بعضها قرآني مثل الأية 5 من سورة التحريم "عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا" والآية 22 بسورة الكهف "سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِرَاء ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا" والآية 112 بسورة التوبة "التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ" لكنّها صرّجت حين انبرى لهم المقَوقَلون المنكرون للواو المزعوم بقوله تعالى: "هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ" الحشر – الآية 23
نواصل داخلين بمناظرة قصيرة لواو الويل بواو الـWelcome ومن ثمّ ندلف إلى واو حرّاس الأمن وواو مولانا وربّما واوات أخر!
أدس كليمة:
أرجو أن لا يعدو تناول النصوص القرآنية بأي كتابة لي حقيقة إنّه احتفاءٌ بما أوفّق إلى حصاده من ميداليّات (وإن كانت فالصو) في مضمار الرياضة الذهنيّة المقامة، عادة(!)، على هامش (أم يجب أن أقول على شرف؟) مدارسة القرآن الكريم.
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
واو...عجيب! | Adil Al Badawi | 09-05-10, 10:44 PM |
Re: واو...عجيب! | محمد البشرى الخضر | 09-06-10, 01:05 PM |
Re: واو...عجيب! | Ashraf el-Halabi | 09-06-10, 07:31 PM |
واو الويل وواو الـWelcome (أم هو واو "الجماعة"!) | Adil Al Badawi | 09-06-10, 10:34 PM |
واو الحال؟ | محمد حسبو | 09-07-10, 08:58 AM |
حالٌ simulated وحالٌ real-time | Adil Al Badawi | 09-07-10, 10:24 PM |
واو مولانا أم واو المصريين! | Adil Al Badawi | 09-08-10, 09:55 PM |
Re: واو مولانا أم واو المصريين! | قيقراوي | 09-08-10, 10:24 PM |
Re: واو مولانا أم واو المصريين! | محمد البشرى الخضر | 09-08-10, 11:05 PM |
Re: واو مولانا أم واو المصريين! | Elawad | 09-08-10, 11:58 PM |
قيقاواوي، ود البشرى والعوض: أنِستو ونوّرتو | Adil Al Badawi | 09-09-10, 07:53 PM |
Re: قيقاواوي، ود البشرى والعوض: أنِستو ونوّرتو | قيقراوي | 09-11-10, 01:40 PM |
في سبيل البحث عن الواو الضكر | Adil Al Badawi | 09-17-10, 06:37 PM |
واوٌ يتحلّل إلى هديّةٍ مفخّخة: واو "حال" قطة شرودنغر وشيءٌ من حتى آينشتاين | Adil Al Badawi | 09-23-10, 11:29 AM |
|
|
|