واو...عجيب!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-23-2024, 10:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-05-2010, 10:44 PM

Adil Al Badawi

تاريخ التسجيل: 07-27-2005
مجموع المشاركات: 1143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
واو...عجيب!

    شبه منقول، وقيل مقَوقَل راسو عديييل!

    هو الواو قبل كلمة "فُتِحَتْ" بقوله تعالى: "وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ" سورة الزمر – الآية 73 ووجه العجب فيه أنّ الواو قد ورد بهذه الآية (آية أهل الجنّة) ولم يرد بآية أهل النار: "وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ" سورة الزمر – الآية 71 رغماً عن إنّه لا يفصل الآيتين عن بعضهما سوى آية واحدة: "قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ" سورة الزمر – الآية 72 فضلاً عن تشابه فعل السَوْق إلى حين فتح الأبواب. قوقلت الشغلة فما نابني غير أن زِدت تقّابة عجبي حطبا!

    واو الكوفيين وواو البصريين:

    علمنا من القوقلة بأنّ الكوفيّين (ممثّلين في شيخهم الفرّاء وجمهورهم) يقولون بجواز دخول الواو وجواز خروجه عن جواب "لمّا" و"حتّى إذا" لكنّنا لم نجد في ذلك تعليلاً أو بياناً للحكمة في حضور الواو في آية أهل الجنّة وغيابه في آية أهل النار وربّما إنّ الكوفيين يعتمدون الآيتين دليلاً على حجّتهم في جواز الإثنين. ثم ساقتنا القوقلة إلى البصريّين (ممثّلين في الخليل وسيبويه وجمهورهم) وقولهم بزيادة الواو بداعي أن إضمار الخبر في الآية أحسن. ثمّ كان أن راح لينا الدرب في موية القوقلة فاختلط علينا الأمر فما درينا أزائدة الواو أم عاطفة؛ أبقول الكوفيين أم بقول البصريين!

    واو الثمانية

    ذهب جماعةٌ من المقَوقَلين إلى أنّ الواو المطارد هو واو الثمانية مستندين على زعمٍ بأنّ العرب تدخل هذا الواو حين تصل في عدّها إلى الرقم ثمانية وبذلك يصبح الواو المفترى عليه(؟) دلالة على أنّ أبواب الجنّة ثمانية وهذا يعني (وهذه زيادة خيرٍ من عندي) أنّ أبواب النار إماّ أقل أو أكثر من ثمانية! بل هي سبعة تحديداً! كورة المقَوقَلين المؤيّدين للواو المزعوم دقّت في تمانيات هذا الواو في أكثر من موضع بعضها قرآني مثل الأية 5 من سورة التحريم "عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا" والآية 22 بسورة الكهف "سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ فَلا تُمَارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِرَاء ظَاهِرًا وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا" والآية 112 بسورة التوبة "التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ" لكنّها صرّجت حين انبرى لهم المقَوقَلون المنكرون للواو المزعوم بقوله تعالى: "هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ" الحشر – الآية 23

    نواصل داخلين بمناظرة قصيرة لواو الويل بواو الـWelcome ومن ثمّ ندلف إلى واو حرّاس الأمن وواو مولانا وربّما واوات أخر!

    أدس كليمة:

    أرجو أن لا يعدو تناول النصوص القرآنية بأي كتابة لي حقيقة إنّه احتفاءٌ بما أوفّق إلى حصاده من ميداليّات (وإن كانت فالصو) في مضمار الرياضة الذهنيّة المقامة، عادة(!)، على هامش (أم يجب أن أقول على شرف؟) مدارسة القرآن الكريم.
                  

العنوان الكاتب Date
واو...عجيب! Adil Al Badawi09-05-10, 10:44 PM
  Re: واو...عجيب! محمد البشرى الخضر09-06-10, 01:05 PM
    Re: واو...عجيب! Ashraf el-Halabi09-06-10, 07:31 PM
      واو الويل وواو الـWelcome (أم هو واو "الجماعة"!) Adil Al Badawi09-06-10, 10:34 PM
        واو الحال؟ محمد حسبو09-07-10, 08:58 AM
          حالٌ simulated وحالٌ real-time Adil Al Badawi09-07-10, 10:24 PM
            واو مولانا أم واو المصريين! Adil Al Badawi09-08-10, 09:55 PM
              Re: واو مولانا أم واو المصريين! قيقراوي09-08-10, 10:24 PM
                Re: واو مولانا أم واو المصريين! محمد البشرى الخضر09-08-10, 11:05 PM
                  Re: واو مولانا أم واو المصريين! Elawad09-08-10, 11:58 PM
                    قيقاواوي، ود البشرى والعوض: أنِستو ونوّرتو Adil Al Badawi09-09-10, 07:53 PM
                      Re: قيقاواوي، ود البشرى والعوض: أنِستو ونوّرتو قيقراوي09-11-10, 01:40 PM
                        في سبيل البحث عن الواو الضكر Adil Al Badawi09-17-10, 06:37 PM
                          واوٌ يتحلّل إلى هديّةٍ مفخّخة: واو "حال" قطة شرودنغر وشيءٌ من حتى آينشتاين Adil Al Badawi09-23-10, 11:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de