|
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة (Re: آدم جمال أحمد)
|
ملاحظات خاصة : - هناك نشاطات كثيرة من الممكن عملها لمساعدة الطفل ليزيد من مهارته الحسية 0 معظم هذه النشاطات تستخدم أشياء بسيطة جداً 0 أبدأ بتجميع وتحضير هذه الأشياء حتى تجدها عندما تحتاجها 0 ضع صندوقا في غرفتك وأبدأ في تحضير أشياء مختلفة 0 إذا وجدت قطعة قديمة من الثياب لا تلقها بعيداً بل ضعها في صندوقك 0 إذا رأيت زجاجة بلاستيك على الأرض التقطها، خذها للمنزل ، نظفها وضعها في صندوقك 0 إذا رأيت زجاجة بلاستيك على الأرض ألتقطها ، خذها للمنزل ، نظفها وضعها في صندوقك 0 إذا وجدت زرا على الأرض ، ماذا ستفعل به ؟ التقطه خذه إلى البيت وضعه في صندوقك 0 أسال عائلتك وأصدقاءك ليحضروا لك بقايا ومتخلفات مختلفة 0 قبل أن تمضي مدة طويلة ستصبح لديك مجموعة جيدة من الأشياء التي تستطيع أن تستغلها في عمل النشاطات المذكورة 0 --عندما تمشي مع الطفل تأكد بأنه يستطيع تمييز أنواع المسطحات التي يمشي عليها 0 وأسأله أن يخبرك عندما يتغير المسطح ، أجعله يلمس ويكتشف المعالم الطبيعية لتتأكد بأنه يستطيع أن يجد ويميز الأشياء عندما يكون وحده 0 وليس سليما أن تقول ( هناك شجرة موز على يمينك ) عليك أن تتركه يلمسها ويثبتها في عقله بالتحديد ، ويعرف كيف يذهب أليها ، وماذا تشبه 0 تنبيه : - لا تتوقع الشيء الكثير مرة واحدة ، كن واقعياً ، أبدأ مع شيء يحسنه الطفل ثم شجعه لكي يضيف عليه شيئاً آخر وبتقديم المساعدة الحقيقية في الوقت المناسب فأن الطفل والشخص الذي يقوم بمساعدته سيشعران بالنجاح والسعادة 0 هناك خطوط مرشدة تفيد عند القيام بفعاليات التعليم المبكرة مع الأطفال : - 1-أمدح الطفل كثيراً وأثن عليه، عانقه بمحبة أو قدم له هدية عندما يجيد القيام ببعض الأعمال 0 2-شجع الطفل على مسك الأشياء أو الاقتراب من الأشياء التي يرغب فيها 0 3-ليعمل الطفل قدر أستطاعته0 ساعده فقط بقدر ما يحتاج إلى المساعدة0 4-حول التعليم إلى تسلية 0 أبحث دائماً عن وسائل لتغيير أنشطة التعلم إلى العاب 0 5-كثيراً ما يتعلم الطفل أكثر عندما لا يوجد هناك من يعلمه 0 مهم : - لكي يتشجع الطفل الكفيف على دراسته في المدرسة فأنه يحتاج إلى مساعدة طفل أخر لكي يقرأ له من الكتاب 0 ومن وسائل أعداد أصابع الطفل للتعامل مع حروف برا يل :- أعداد (أطراف أصابعه)بتمارين المعجونة-الصلصال-، والضغط على الطابة الإسفنجية، واللعب بالرمل، وذلك لجعل أنامله قادرة على تمييز ما أمكن مهما صغر حجمه،،، و يتم التأكيد على البدء من الأحجام الكبيرة والتدرج حتى نصل إلى تمييز أدق الأحجام،،، فالبدء بتمييز الملامس وتصنيفها من خلال حاسة اللمس، والأحجام والأشكال وتصنيفها، وتسمية المجسمات باستخدام حاسة اللمس، والانتقال إلى تمارين لضم الخرز بالخيط،، والتدرج رويدا رويد حتى نصل الى مرحلة يتم تدريب الطفل فيها على تصنيف الحبوب الدقيقة الحجم(نخلط الرز، بالعدس، بالقمح،...الخ)، ونطلب من الطفل أن يصنف كل نوع على حدى،،، تمارين لأعداد الطفل لإتقان مهارات القراءة : - كتابة خلية برا يل عدة أسطر والطلب من الطفل أن يتتبعها فقط ، فالتتبع مهارة أساسية في القراءة . وعند البدء بالتدريب على قراءة خط برا يل(يفضل البدء بالقراءة)، نتدرج بعدها من الحجم الكبير(يتم تشكيل حروف بريل ضمن الخلية السداسية بواسطة لوح توضع مكان النقاط دبابيس الطبع كبيرة الحجم-ويمكن استخدام مكعب الحروف الخاص بلغة برا يل أن وجد- )، ثم ننتقل إلى تشكيل الحروف بحجم أصغر قليلا(لوح تشكل فيه الحروف بواسطة مسامير حائط، ويمكن استخدام صندوق الحروف الخاص بلغة برا يل إن وجد)، ومن ثم الانتقال إلى الحجم الأدق(بواسطة الدبابيس البارزة الرأس)، وأخيرا الانتقال إلى الحروف العادية المطبوعة من خلال آلة بيركنز او اللوح والمسطرة وينبغي مراعاة شروط السلامة عند تصنيع هذه الوسائل ان لم توجد الوسائل الجاهزة،، كما ينبغي مراعاة ضرورة تكثيف التدريب فرديا بداية حرصا على الوصول بالطفل الى نفس المرحلة التي وصلها زملاؤه في الصف،،،وحتى لا يشعر بتأخره عن زملائه بالطبع كل تمارين التهيئة للكتابة بلغة برا يل تعتمد بالدرجة الأولى ألي حد كبير على مقدار ما نهيئ الطفل به لاستخدام أصابع اليد بمرونة فائقة، باستخدام بعض من التمارين التي ذكرت في المداخلة السابقة إلى أن نصل بالطفل إلى وضع تكون فيه أنامله دافئة ولذا علينا الاستمرار بتمارين أصابع اليدين للمحافظة على دفئها، لأن ذلك يجعلها أكثر حساسية، ومقدرة على التمييز المسي بدرجة عالية(وأقصد بالتمارين الخاصة بدفئي الأصابع كتمزيق الورق ، وتقليب صفحات الكتاب،والضغط على الطابة الإسفنجية، ولمس الإبهام بالأصابع الأخرى،،، وغيرها من التمارين )،، فالدور الأساسي الذي ينبغي على المدرسة أن تلعبه قبل بدئ تعليم لغة برا يل هو بعض الاستعدادات الضرورية لهذه اللغة وأهمها السماح بالتعرف على الأشياء وتمييزها لمسيا، وعمل نشاطات لتمييز حركة الجسم، وبناء علاقات بين أجزاء الجسم مثل لمس الأذن اليسرى باليد اليمنى وهكذا، وحمل المكعبات، وتمارين المقارنات اللمسية، والجلسة الصحيحة للكتابة والقراءة، والتعرف لاحقا على آلة برا يل لمسيا وأجزائها،،
الطفل الكفيف ينبغي أن تتوفر له فرص كثيرة للعمل في محيط البيت وفي أعمال المنزل ويدعى إلى العمل ويطلب منه المساعدة في مجال واسع من الأنشطة اليومية تمام مثل سائر الأطفال المبصرين والعمل الذي يبدأ باللعب والمحاكاة سينتهي بتعلم المهارات المفيدة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 10:51 AM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 10:59 AM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 12:31 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 12:35 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 12:37 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 12:40 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 12:42 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 12:45 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 12:47 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 12:49 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 12:51 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 12:53 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 12:56 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 01:08 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 01:13 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 01:19 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 01:42 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 02:02 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 04:37 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 04:40 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 04:42 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 04:44 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 04:47 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 05:18 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 05:24 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 05:27 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 05:29 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 06:48 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | jini | 09-02-10, 06:55 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-02-10, 07:13 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | Elsheikh Mohd Aboidris | 09-02-10, 07:35 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | د.محمد بابكر | 09-02-10, 08:27 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-03-10, 02:58 AM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-03-10, 02:48 AM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | Manal Mohamed Ali | 09-03-10, 04:10 AM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم صيام | 09-03-10, 04:53 AM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | Tragie Mustafa | 09-03-10, 05:26 AM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | jini | 09-03-10, 09:33 AM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-03-10, 11:57 AM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-03-10, 11:44 AM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-03-10, 12:18 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-03-10, 05:21 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | جمال محمود | 09-03-10, 05:22 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-03-10, 06:06 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-03-10, 07:26 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-04-10, 12:43 PM |
Re: ظاهرة الأطفال المكفوفين بقرية الحسانية .. تشوهات غريبة .. والأسباب مجهولة | آدم جمال أحمد | 09-04-10, 01:36 PM |
|
|
|