أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 03:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-06-2010, 04:05 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم (Re: هاشم نوريت)

    السؤال : كَيف أتخِذ لي شَيخٌ يُربيني ويرْشِدُني ؟
    الإجابة : بِميزان الشَيخ

    - أَزْعُمْ أن كُل شَيخٍ يجتهِد للإشتِهار أقرب إلى الضلالةِ مِن الهُدى ، فإن الأصفِياء قلْ مَن يُـعْـرَفون وفي الأغلب هُم أنفُسِهِم لا يَـعْـرِفون قدرِهِم عِند الله [ رب أشعث أغبر لو أقسم على الله لأبرهُ ] (الحديث)

    - أَزْعُمْ أن كُل شَيخٍ لا يأكُل مِن عمل شرعي ظاهِر ، هو أقرب إلى الضلالةِ مِن الهُدى. فآدم علَيهِ السلام إحترف الزراعة ، ونوح علَيِهِ السلام كان نجارًا ، وداؤد علَيِهِ السلام كان حدادًا ، وموسى علَيِهِ السلام كانت حِرفتِهِ الكتابة ، وكان زكريا علَيه السلام نجاراً ، أدريس علَيِهِ السلام كان خياطاً ، وسُلَيمان علَيِهِ السلام كان يصنع المكاتل من الخوص ، وعيسى علَيِهِ السلام كان صباغاً ، ومحمد (ص) رعى الغنم لأهل مكة مقابل قراريط ، وفي شبابه عمل في التجارة لحساب غيره. عن المقدام بن معد يكرب الزُّبيدي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [ ما كسب الرجل كسبًا أطيب من عمل يده. وما أنفق الرجل على نفسه وأهله وولده وخادمه فهو صدقة ]. رواه ابن ماجه.

    - أَزْعُمْ أن كُل شَيخٍ مُتكالِب على الدُنيا غَير زاهِدٌ فيها ، هو أقرب إلى الضلالةِ مِن الهُدى.

    - أَزْعُمْ أن كُل شَيخٍ لا يأتي ما عُرِف مِن الدين بِالضرورة ، هو على ضلال بَيِن.

    وإشْتِهار العبد الولي قد يكون مِن فضل/مُكْر الله تعالى ، فإن الله تعالى يفضح بعض أصفِياءِهِ بِالإشتِهار ، لِتلجأ إلَيهِم القُلوب الحائِرة ، فَـتُـربي وتَرَشِدْ.

    لن تُعذَر وَيحُك ، إن أَضَلَكَ مُضِلْ < ... قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاهُمْ رَبَّنَا هَؤُلاء أَضَلَُونَا ... > الأعراف 38 لِذا لابُد مِن مُراقبة الشَيخ الذي يُربيك ويرشِدُك وتُعْمِل فيهِ ما زَعَمت أعلاه بِشأن ميزان الشَيخ ...

    إن دُخولي عالم التصَوُف الكِلاسيكي الموغِل في طلاسِمِهِ ، كاد أن يجعلُني أخسر دُنياي وآخرتي لَولا لُطف الله ورِعايتِهِ بي وتسَلُحي بِعلم -على قِلتِهِ- وبِثقافة إسلامِية ردتني كُلُما تزخرفت لي هُلامات الضلال ، فعكفت سنين عددا أنحتُ طريقة مُتصَوِفة أعبُد بِها الله - قد يستعْجِب البعض مِن ما إجتهدت فيهِ ولا أزال ، وهو مُتَوفِر إبتِداءً في الصلوات ونوافِلُها والذِكر ورواتِبهُ والصَوم والقَوَم ... أقول : إن اللِذة التي حدثت لي في بِداية سيري في عالم التصَوُف لم أجِدُها في سوابِقي ، فلما إنتبهت إلى ما أنا سائِرٌ فيهِ بعدتُ وبدأت أبحث عن تِلكُم اللِذة الفريدة ... النورانِية ... الشعشعانِية ... التي أيقنت مِن حقيقتِها ، بِانها مِن لدُن الله تعالى - ففارقت الدراويش وإنكببت على الدرس الذي دام قُرابة العُشرون عام ولا يزال ، فخرجت بِما أسميتهُ [ التصَوُف السُني ] الذي مِدماكِهِ الأساسي أن تعْبُد الله بِما فرضهُ علَيك ولك في النوافِل والتطَوُع وبراحة الذِكر مندوحة عن خُزعْبِلات التصَوُف الكِلاسيكي ، فإن نشِطتُ تنفلْتُ بِالصلاة وتتطَوع بِصِيام المشهور في السُنة ، كصِيام يومي الإثنين والخميس وتاسوعاء وعاشوراء ويَوم عرفة وأقصى صَوم مسموح أن تصوم يَوم وتغِبْ يَوم ... أما الذِكر وما أدراك ما الذِكر لا يُعيبهُ إلا ما تنتُجهُ الأدغاث ، فتنام فيأتي لك رُؤي فيُلقي بِسمعِك ذِكرٌ يُحسِنهُ بِأسماء الله تعالى ويمدح فيهِ الرسول المُصطفى ، فتنتبِه مِن نَومِك وتتخِذ دَغـثُـكَ سند وما تَـلَـقَـيـتَـهُ فيهِِ مَـتْـن ، فتظل تُذكِر الله بِهذا الذِكر الذي ما أنزل الله بِهِ مِن سُلطان وأنزلهُ علَيك شَيطانُك ، أما الذِكر الحق هو ما جاءت كلِماتِهِ ونُصوصِهِ في كُتُب السُنة وإذا شككت ، علَيك بِالذِكر الذي وَرَدَ في القُرآن الكريم فإنهُ أسْـلَـم.

    لم يتصَوف الرسول مُحمد صلى الله علَيهِ وعلى آلِهِ وسَلْمَ ... ولم يتصَوف الخُلفاء الراشِدين رُضوان الله علَيهِم أجمعين ... ولم يتصَوف سادتي التابِعين لهُم بِإحسان ... ولم يتصَوف سادتي تابِعين التابِعين ... ولما ظهر المُلك العضوض في دَولة بني أُمِية ، تسَيس الدين ووُضِعت الأحاديث وتأَولت التفاسير ... وبِمرور الزمن إختلط الحابِل بِالنابِل ، فأخذ الناس يبحثون الأصول لِلوصول ، فلما وجدوها دون كثيرُ عناء ، لِحداثة الرجرجة التي أصابت الدين حينها ... تعجبوا لِسُهولتِها ويُسرِها فبخسوها لِجلال اللهُ تعالى ... ولِسان حالِهِم يقول : إن اللهُ أكبر وأَجَـل مِن أن يُعبد بِمثل هذا فقط (خمس صلوات بِاليَوم واللَيلة والصالِحات الباقِيات والجُمعة وشهر رمضان وقِيام اللَيل إلا قليلا) فأحدثوا زِيادة في النوافِل والذِكر والصِيام والقِيام والإعتِكاف ... فما جاء جيل إلا زاد زِيادتِهِ ، حتى تَخِمَ الدين بِما لَيس فيهِ ... فتاه الناس فيما حسنهُ لهُم إبليس.

    عِندما كان الدين في مكة المُكرمة والمدينة المُنَورة ، كانت الأخلاق الذميمة قد هُذِبت على قِلة فسادِها ، مُقارنة بَيَوم الناس هذا ، كانت الأفعال القبيحة الشائِعة لا تتعدى أصابِع اليد الواحِدة ، كان الوأد / الخمر / الزِنا / الغارة ... وكُلُها أفعال عالجها الدين الجديد ، فأصبح الإمتِناع عن وأد البنات وشُرب الخمر ومُمارسة الزِنا والإغارة هَيِنٌ على المرء الداخِل في الدين الجديد ، الدين الجديد الذي فرض مفروضات بسيطة (خمس صلوات بِاليَوم واللَيلة والصالِحات الباقِيات والجُمعة وشهر رمضان وقِيام اللَيل إلا قليلا) ثُم تكالبت على الأخلاق بِدع قبيحة بِوصول الغُرباء إلى منبت الدين الجديد ... ثُم فُتِن الدين لما تَوسع الإسلام بِالفُتوحاتِهِ ، فإصطدم بِأقوام جسموا الله تعالى في كُل ما هو أكبر مِن أطوالِهِم ، فأخذوا هؤلاء الأقوام في تدجين دين الفاتِح لِيُوافِق مُعْتقداتِهِم التي كانوا بِها يؤمِنون ... فتَسَودن هُنا وتمصر هُناك وتحبش وتيِمَن ، وكُلٍ بِتدجينِهِ فرِحٌ وسعيد ، لِظن الناس أن مفروضات الدين الإسلامي الجديد (خمس صلوات بِاليَوم واللَيلة والصالِحات الباقِيات والجُمعة وشهر رمضان وقِيام اللَيل إلا قليلا) لا تكفي لِينجو المرء ، فأبدعوا فُروض جديدة وظلوا يزيدون ، فتقبح ما كان حسُنْ ، وكُلما زاد القُبح ، زادت البِدع المُكافِحة لها ، حتى كادت البِدع القبيحة تُشابِه بِدع المُكافِحة لها ، فكان فيهِ المرء العاض على دينِهِ كماسِك الجمر [ سَوف يأتي زمن علي أُمتي الماسِك علي دينه كماسِك علي حجرٍ مِن جمر ] (الحديث) فرأى بعضِهِم أن هذا هو الوقت المُناسِب لِيسكُن فيهِ المرء بِشُعب الجِبال يرعى شِياه يقتات مِنها وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنهُ قال : قال رجلٌ : أي الناس أفضلُ يا رسول الله؟ قال : [ مؤمنٌ مجاهدٌ بنفسه وماله في سبيل الله ] قال : ثمَّ من؟ قال : [ ثم رجلٌ معتزلٌ في شعب من الشعابِ يعبد ربهُ ] متفقٌ عليه

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 08-06-2010, 07:05 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-05-10, 01:44 PM
  Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-05-10, 01:47 PM
    Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-05-10, 01:49 PM
      Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم هاشم نوريت08-05-10, 02:09 PM
        Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-06-10, 04:05 AM
          Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم حاتم محمود الجاك08-06-10, 06:44 AM
            Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم محمد عثمان الحاج08-06-10, 05:14 PM
              Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-06-10, 07:00 PM
                Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم يحيى العوض08-07-10, 00:12 AM
                  Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-07-10, 08:24 AM
                    Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-09-10, 07:45 PM
                      Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم Hassan Makkawi08-09-10, 08:08 PM
                        Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-10-10, 06:09 AM
                          Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم محمد عثمان الحاج08-10-10, 06:37 AM
                            Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم يحيى العوض08-10-10, 11:00 AM
                              Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-10-10, 02:24 PM
                                Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم محمد عثمان الحاج08-10-10, 07:38 PM
                                  Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-18-10, 10:50 PM
                                    Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-18-10, 10:59 PM
                                      Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-19-10, 05:19 PM
                                        Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-19-10, 05:37 PM
                                          Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-19-10, 06:05 PM
                                            Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-19-10, 06:21 PM
                                              Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-19-10, 07:53 PM
                                                Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-20-10, 07:22 PM
                                                  Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-21-10, 05:57 PM
                                                    Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-23-10, 07:53 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de