|
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم (Re: عزام حسن فرح)
|
لا زِلنا في "العقل"
أزعُم أن [ العقل ] هو < فِطْرَةَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْها > هذِهِ الفِطرة العقلِية هي التي تُهديك إلى الحق المُطلق ، وهذا بِخِلاف ما قال بِهِ سبينوزا (1) بِأن العقل هو الله وقريب مِن ما قالهُ ديكارت (2) الذي جعل العقل شئ والله شئ وربط بَينهُما بِالوساطة الألهِية لِحل المشاكِل المنطِقِية التي تنشأ مِن ثُنائِية [ العقل / الله ] (3)
أقول بِأن العقل هو فِطرة اللهِ ، لأن العقل هو المُخاطب وهو المُحاسب ، وغَير العاقِل مِن الإنس غَير مُخاطب ، فإذا فُطِرت -بِمعنى عُقِلت أي تم تعديلُك مِن كَونِك طين ، وشاء الله ، وهُنا بِزعمي أن المشيئة الألهِية تجعل مِنك مُخاطب أو غَير مُخاطب ، بِمعنى أن المشيئة الإلهِية تُحدِد كَونِك عاقِل وبِالتالي مُخاطب أو كَونِك مُختل عقلِياً وبالتالي غَير مُخاطب- وكُنتُ مِن الذين شاء الله تعالى أن يُركِب فيهِم عقلٌ – أي غَير مُختل عقلِياً - تكون بعد خلقُك قد كمُلت تسَويتُك وتعديلُك وتركيبُك < الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ * فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ > الإنفِطار 7-8 وتكون مسؤولاً عن هِداية نفسِك < فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا ... > بِغِياب رسول ... ويُفهم بِذلِك أن قَولِهِ تعالى < ... يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء ... > لا بِمعنى الإختِيار والفرز فيهدي زَيد ويضِل عُبَيد ... بل يجعل مِن زَيد مُخاطب ومِن عُبَيد غَير مُخاطب بِتركيب العقل أو فصلِهِ ...
وعلى هذا الفهم يكون العقل رسول الله لِمَن لا رسول لهُ ، أما رُسل الله صلوات الله علَيهِم المذكورين في القُرآن الكريم ، فإنهُم لأقوامٍ فُطِروا بِفِطرة الله إبتِداءاً ، فحادوا عنها بِمُرور الزمن ، وإرسال رسول لِقَومٍ مِن قِبل الله دليل فسادِهِم ، فخصهُم الله تعالى تحديداً بِإرسال رُسلٍ مُبشِرين ومُنذِرين ، ما عدا دَعوة إبراهيم علَيهِ السلام كانت دعَوةٌ عامة (الحنيفِية) وكذلِك دَعَوة مُحمد (ص) دعَوةٌ عامة ، أما الذي نشأ عاقِلاً – أي غَير مُختل عقلِياً - في الأدغال أو في مكانٍ نائي مثلاً ، ولم يختص بِنبي/رسول ، مِثل هذا يكون عقلِهِ هو رسولِهِ ، مِثل إبراهيم علَيهِ السلام ، هداهُ عقلِهِ إلى الله كِفاحاً < فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ * فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ * فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ * إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ > الأنعام 76-79 وقد أعْمَلت كذلِك كثيرٌ مِن الأقوام والأعراق عقلِها في الإهتِداء إلى الله تعالى ... فمثلاً كان النوبِيون مِن مُعتنِقي عقيدة الشمس (رع) في إطارِها التَوحيدي ، أي عِبادة ربُ الشمس ، ولَيس كما هو شائِع بِأن تلك العقيدة تُألِه الشمس ، على كُل حال فإن الشمس كانت أكبر مِن أن تُهمل ، فحتى الخليل علَيهِ السلام لم يستطيع أن يتجاوزها < ... فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ ... > الأنعام 78 ... ثُم آمنوا – أي النوبِيون كمِثال – بِرِسالة أخناتون (ذي القرنَين) (4) التَوحيدِية ... ثُم آمنوا بِرِسالة موسى علَيهِ السلام ... آمنوا بِرِسالة عيسى علَيهِ السلام ... ثُم آمنوا بِرِسالة مُحمد علَيهِ السلام ... أقول أن ايمانِهِم أبداً كان بِالعقل لإنتِفاء صِفة الجبرِية فيهِ ... ولِذا رفضوا دعَوة الإمام مُحمد أحمد المهدي ، الذي أعلن مهدِيتِهِ في جزيرة لبب الدُنقُلاوِية ... رفضت العقلِية النوبِية - النوبِية كعِرق جامِع ولَيس كمكان جُغرافي (حلفا/دُنقُلا) - ما ساقهُ لهُم الإمام مُحمد أحمد المهدي ، ولم تتقبلهُ عقولِهِم المفطورة بِفِطرة الله ، فغادرهُم إلى أبا ثُم إستعصم بِجبل قدير ... فتدثروا – تقِية كانت مِنهُم أم إعتِقاد - بِالختمِية ، ولما تمكن الإمام المهدي ، كانوا مع الميرغنِية ... لِذا غال التعايشي في أذِية النوبِيون.
وعن الدِيانات الإفريقِية يقول مُحمد أبوالقاسِم حاج حمد (5) [ إن أي دِراسة تحليلِية مُعاصِرة تستهدِف العقلِيات السودانِية المُختلِفة في ذلِك الوقت / مع مسح شامِل لِما أسماه (إبن خلدون) بِطبائِعُها وأمزِجتُها ، مِن شأنِها أن تدُلنا على مدى التوافُق العقلي والتفسي ما بَين الصوفِية وشخصِية ذلِك الواقِع الفِكري. وبِمعنى آخر كانت الصوفِية ولَيست الفقهِية السلفِية هي التيار الوحيد القادِر على " تمثُل " و " إستيعاب " تلك الحالات الفِكرِية السائِدة .. مفهوم < الحكيم > في الثقافة الإفريقِية يُسقِط نفسهُ على < شيخ الطريقة > ، < دائِرة الرقص > تُسقِط نفسُها على < حلقات الذِكر > وما بِها مِن إيقاع جماعي ، < شخصِية الساحِر > كوسيط روحي يستمطِر الغَيب ويستفيض البركات تُسقِط نفسُها على < الولي > ... وعبر هذِهِ الإسقاطات المُختلِفة ، تمثلت الصوفِية في السودان أبعاد الروحِية الدينِية الإفريقِية ثُم إستَوعبتُها في الإطار الديني الإسلامي العريض وتطَورت بِها إلى صُور فقهِية أكثر تحديداً ... ] (إنتهى).
ويستطرِد [ إن إستحواذ الله على الإنسان في لحظات الفناء ، هي القاسِم المُشترك بَين الصوفِية والروحِية الإفريقِية ، أما خارِج لحظات الفناء والإستِحَواذ ، فيعود الإفريقي إلى أرضِهِ وتعود الألِهة إلى سماواتِها ، وفي إفريقيا تأتي الألِهة وتستقِر مع أسمائِها والكلِمة هي القُوة السِحرِية التي تُسيطِر بِها على الأشياء ] (إنتهى).
نعود فنقول : أن العقل هو آداه لإنتاج الأفكار والأفكار هي عِبارة عن نظرِيات ... ويُمَيِز لالاند (6) بَين العقل المكوِّن (العقل الفاعِل) (7) الذي هو " النشاط الذِهني " وبَين العقل السائِد الذي هو " إنتاج العقل المكوِّن " أي مجموعة المبادئ والقواعِد التي نعتمِدُها في إستِدلالاتِنا ، وهي تختلِف مِن عصر لآخر ، كما تختلِف مِن فرد لآخر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) باروخ سبينوزا : فيلسوف هولندي من أهم فلاسفة القرن 17. وُلِد في 24 نوفمبر 1632 في أمستردام ، و توفي في 21 فبراير 167 (2) رينيه ديكارت : وُلِد في 31 مارس 1596 وتَوفى في 11 فبراير 1650 فَيلسوف فِرنسي ورِياضياتي و عالِم ، يُعتبر مِن مؤسسي الفلسفة الحديثة ومؤسِس الرِياضيات الحديثة. يُعتبر أهم وأغزر العُلماء نِتاجاً في العِصور الحديثة. الكثير مِن الأفكار والفلسفات الغربِية اللاحِقة هي نِتاج وتفاعل مع كِتاباتِهِ التي دُرّست وتُدرّس مِن أيامِهِ إلى أيامنا. لِذلِك يُعتبر ديكارت أحد المفكرين الأساسيين وأحد مفاتيح فهمِنا لِلثورة العلمِية والحضارة الحديثة في وقتنا هذا. (3) تكوين العقل العربي – الدِكتور مُحمد عابِد الجابري / صفحة رقم 21 – مركز دِراسات الوحدة العربِية - بيروت. (4) فك أسرار ذي القرنَين ويأجوج ومأجوج - حمدي بِن حمزة الصريصري الجهني / الباب الأول / الفصل الثالِث. (5) السودان المأزق التاريخي وآفاق المُستقبل ... جدَلِية التركيب - مُحمد أبوالقاسِم حاج حمد - المجلد الأول صفحة 53 / الطبعة الثانِية / دار إبن حزم – بيروت. (6) اندرية لالاند : وُلِد في 1867 وتَوفي في 1963- صاحِب المَوسوعة الفلسفِية. (7) العقل المكوِّن (العقل الفاعِل) : يُقصد بِهِ " النشاط الذِهني " الذي يقوم بِهِ الفكر حين البحث والدِراسة والذي يصوغ المفاهيم ويُقرِر المبادئ وبِعِبارةٍ أُخرى العقل المكوِّن هو المَلَكة التي يستطيع بِها كُل إنسان أن يستخرِج مِن إدراك العِلاقات بَين الأشياء مُبادي كُلِية وضرورِية ، وهي واحِدة عِند جميع الناس.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-05-10, 01:44 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-05-10, 01:47 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-05-10, 01:49 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | هاشم نوريت | 08-05-10, 02:09 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-06-10, 04:05 AM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | حاتم محمود الجاك | 08-06-10, 06:44 AM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | محمد عثمان الحاج | 08-06-10, 05:14 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-06-10, 07:00 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | يحيى العوض | 08-07-10, 00:12 AM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-07-10, 08:24 AM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-09-10, 07:45 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | Hassan Makkawi | 08-09-10, 08:08 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-10-10, 06:09 AM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | محمد عثمان الحاج | 08-10-10, 06:37 AM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | يحيى العوض | 08-10-10, 11:00 AM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-10-10, 02:24 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | محمد عثمان الحاج | 08-10-10, 07:38 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-18-10, 10:50 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-18-10, 10:59 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-19-10, 05:19 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-19-10, 05:37 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-19-10, 06:05 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-19-10, 06:21 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-19-10, 07:53 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-20-10, 07:22 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-21-10, 05:57 PM |
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم | عزام حسن فرح | 08-23-10, 07:53 PM |
|
|
|