أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 09:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2010, 02:24 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم (Re: يحيى العوض)

    كتبت أعلاه :
    Quote: لم يتصَوف الرسول مُحمد صلى الله علَيهِ وعلى آلِهِ وسَلْمَ ... ولم يتصَوف الخُلفاء الراشِدين رُضوان الله علَيهِم أجمعين ... ولم يتصَوف سادتي التابِعين لهُم بِإحسان ... ولم يتصَوف سادتي تابِعين التابِعين ...


    وقد وردتني رسائِل مُستاءة وبعضِها كاظِم غَيْظِها ... أو هكذا بدا لي ... يبدو أن قِراءتِهِم لم تكُن يِشكل مُتسلْسِل ، فإني كُنت إتحدث عن التصَوُف الكِلاسيكي وكتبت هذا في مُداخلتي رقم (2) :
    Quote: وهُناك التصَوُف الموغِل في الكِلاسيكِية ... الذي يطير مُنتسِبيهِ في الهواء ... وتمشي دراويشهُم على الماء ... ويتخاطبون هكذا كِفاحاً مع السماء ... يتخِذون فِتياتٍ كإماءٍ ... يتقربون لِسندِهِم بِبخورٍ ودِماء ... وينهِضْ عُمدِهِم مِن كانوا بِمَوتٍ أحياء ...


    وفي المُداخلة رقم (4) إسْتطردت بالأقْتِباس الأول أعلاه الذي كتبت فيهِ [لم يتصَوف الرسول مُحمد صلى الله علَيهِ وعلى آلِهِ وسَلْمَ ... ولم يتصَوف ... إلخ]. وهذا النفي الذي زعمْتهُ ، لا أُريد بِهِ أن أنفي "جَوهر التَصَوُف عن الرسول (ص)" وإنما أردتُ بِهِ نفي "شكل التصَوُف اليَوم وغايتة عن رسول الله (ص)"
    ، فإن جُل الدين الذي أتى بِهِ المُصْطفى (ص) لَيس لِتحقيق ما قررهُ الله تعالى بِقَولِهِ في شأن خُلفاء الأرض < وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ > الذارِيات 56 بل في كَيفِية العِبادة ثُم الترقي في مدارِجُها ، وهذا الترقي هو "جَوهر" التَصَوُف بِزعمي ، هذا الترقي لِلوُصول إلى سبيل الله تعالى < وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللهََ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ > العنكبوت 69 ، فنحنُ لا نستطيع أن نعُدْ الصلوات المكتوبة علَينا بِاليَوم والليلة وصِيام شهر رمضان والحج إن إسْتطِعنا ، جِهاد في الله وإحْسان؟ إذن ما بال الناس ينفُرون مِن مضاجِعهُم وما بالُهُم قد بهتَتْ ألْوانِهِمْ مِن أثر الصَوم؟ ما فُرِض في اليَوم والليلة مِن صلاة وصَوم رمضان مُقرر في اليهودِية والمسيحِية ونحتت المِلل أشد وأقسى مِما تقرر علَينا ، فأنا أقول أن مُحمد بِن عبدالله (ص) صوفي ، إذا كان التَصَوُف يعني الوُصول إلى سبيل الله تعالى بِإحْسان ... وكدليل على قَولي بِصوفِية الرسول (ص) ، أسْتشهِد بِحادِثة تأبير النخل :

    [ حدثنا ‏قُتَيبة بن سعيد الثقفي ‏وأبو كامِل الجُحدُري ‏ ‏وتقاربا في اللفظ وهذا حديث ‏‏قُتَيبة ‏قالا حدثنا ‏‏أبوعُوانة ‏‏عن ‏‏سماك ‏‏عن ‏‏موسى بن طلحة ‏عن ‏‏أبيه ‏‏قال ‏مرَرَتُ مع رسول (ص) ‏‏بِقوم على رؤوس النخل فقال ‏‏ما يصنع هؤلاء فقالوا يُلْقِحونهُ ، يجعلون الذكر في الأُنثى فُيُلْقَحَ فقال رسول الله (ص)‏ ‏ما أظن يغني ذلك شيئا قال فأخبروا بذلك فتركوه فأخبر رسول (ص) ‏ ‏بِذلك فقال إن كان ينفعهُم ذلِك فليصنعوه فإني إنِما ظننت ظناً فلا تؤاخِذوني بِالظن ولكن إذا حدثتكُم عن الله شيئاً فخذوا بِهِ فإني لن أكذب على الله عز وجل‏ ] رواهُ مُسلِم وإبن ماجه وجاء في مُسند أحمد

    هذِه الواقِعة وقعت في المدينة المُنَورة وكان عُمر الرسول (ص) لا يقِل عن 43 سنة ...

    السؤال :
    هل يُعقل أن مُحمد (ص) البدوي الذي نشأ تحت النخل لا يعرِف تأبير النخل (تلقيح النخل)؟
    هل يُعقل أن مُحمد (ص) طوال عُمرِهِ لم يرى عملِية التأبير ، وهو حين حادِثة تأبير النخل قد بلغ 43 سنة؟
    هل يُعقل أن مُحمد (ص) لا يعرِف تأبير النخل وهو الذي نزلت علَيهِ < أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ > إبراهيم 24-25 وعلمنا معنى الآية ... بأن الله تعالى قد ضرب بِالنخلة المثل وبِأنها تُثمِر < ... أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ > ... أي كُل عام ...

    أرى أن مُحمد (ص) قد ظن أن القَوم مِمن يتَوكلون ولا يأخُذون بِالأسباب أو قد ظن أنهُم أعلى مِن ذلِك ، فلما بان لهُ مكانه القَوم تركهُم وما يصنعون < وَفِي السَّمَاء رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ * فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ > الذارِيات 22-23

    قسم الإمام إبن قَيم الجوزِية [ المُتَوكِلين ] إلى ثلاث أقسام في كِتابِهِ ( مدارِج السالِكين ) الجُزء الثاني - تحت عِنوان منزِلة التَوكَلُ :
    (1) التَوكَلُ مع الطلب ، أي أن صاحِب هذِهِ الدرجة يتَوكَل ولا يترُك الأسباب.
    (2) التَوكَلُ مع إسقاط الطلب ، أي أن صاحِب هذِهِ الدرجة يتَوكَل ويترُك الأسباب (وهذا أعلى مقاماً مِن المرتبةِ الأولى)
    (3) إسقاط التَوكَلُ والطلب ، بِمعنى معرِفة التَوكَلُ مع إسقاطِهِ ، بِقصد الخلاص مِن عِلة التَوكُل (وهذا أعلى مقاماً مِن المرتبةِ الأولى والثانِية)

    ظن مُحمد (ص) أن القَوم مِن مَن يتَوكلون ولا يأخُذون بِالأسباب < إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ > الأنفال 2

    عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَوْ أَنَّكُمْْ تَوَكَّلُونَ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا.

    وقال الإمام أحمد بِن حنبل : التَوكَلُ عمل القلب. بِمعنى أنهُ عمل قلبي ولَيس بِقَول اللِسان أو الجوارِح أو هو باب مِن العُلوم والإدراكات.

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 08-10-2010, 02:29 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-05-10, 01:44 PM
  Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-05-10, 01:47 PM
    Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-05-10, 01:49 PM
      Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم هاشم نوريت08-05-10, 02:09 PM
        Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-06-10, 04:05 AM
          Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم حاتم محمود الجاك08-06-10, 06:44 AM
            Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم محمد عثمان الحاج08-06-10, 05:14 PM
              Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-06-10, 07:00 PM
                Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم يحيى العوض08-07-10, 00:12 AM
                  Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-07-10, 08:24 AM
                    Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-09-10, 07:45 PM
                      Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم Hassan Makkawi08-09-10, 08:08 PM
                        Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-10-10, 06:09 AM
                          Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم محمد عثمان الحاج08-10-10, 06:37 AM
                            Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم يحيى العوض08-10-10, 11:00 AM
                              Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-10-10, 02:24 PM
                                Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم محمد عثمان الحاج08-10-10, 07:38 PM
                                  Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-18-10, 10:50 PM
                                    Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-18-10, 10:59 PM
                                      Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-19-10, 05:19 PM
                                        Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-19-10, 05:37 PM
                                          Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-19-10, 06:05 PM
                                            Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-19-10, 06:21 PM
                                              Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-19-10, 07:53 PM
                                                Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-20-10, 07:22 PM
                                                  Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-21-10, 05:57 PM
                                                    Re: أقول قَولي ، فيما كتبه أُستاذي وشَيخي / يحيى العَوض ، وأستغفِر الله لي ولكُم عزام حسن فرح08-23-10, 07:53 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de