القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 00:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2010, 06:46 AM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط (Re: ibrahim alnimma)

    الاخ الصديق محمد كدام

    مرحبا بك مرة اخري فى هذا الخيط ساحاول قصاري جهدي فى الرد عليك بما يخدم الحوار رغم انك ما زلت تعمم فى اماكن التعميم فيها مخل بالسياق و بما تنوي توصيله،
    كتبت يا صديقي
    Quote:
    ورغم اعترافي بعم نجاعة هذا التكتيك طوال العقدين الماضيين ولكن ارده للضعف المعرفي لقوى المعارضة سواء لقصور ايدولجياتها الخاصة في قليل من الحالات او لتقاطع ايدولجياتها مع النظام في معظم الحالات هذا جانب اما السبب الاهم في تقديري هو اننا نستخدم هذا التكتيك مع شعب لايجيد 57% منه القراءة وتعشش الاسطورة الدينية سواء اسلامية او مسيحي او وثنية في ما يفوق هذه النسبه بكثير.
    لقد حاول مؤتمر الطلاب المستقلين او ابكر ادم تحديداً عبر جدليته تقديم نقد تاريخي من خلال منظور سودانوي Sudanocentric paradigm ولا اعتقد ان مشروعه اتى اكله بعد وايضاً للاسباب الموضوعية السابقة وليس لمشاكل ذاتية في المشروع – حسب موقفي الايدولوجي.



    تفسيرك لضعف وفشل القوي المعارضة لا خلاف لي حوله و ان كان لي تعليق سيكون حول التقاطعات الايدولوجية مع النظام و بالتالي كيفية موضعة القضايا وطرحها يظل باهتا وغير واضح الملامح و غير محدد المسميات، و لأ عطيك مثالا منذ زمن طويل تبين ان الحفاظ علي وحدة السودان او قيام نظام ديمقراطي حقيقي لا يتحققان فى ظل دولة اسلامية و الخيار البائن كالشمس هو الدولة العلمانية و لك ان تتجول فى سوق السياسية السودانية بكافة دكاكينها ان وجدت من يقول بضرورة علمانية الدولة هكذا علنا و حين تفذلك القوم اتو بمصطلح لا دلالة له اعني بذلك مصطلح الدولة المدنية وكل هذا نتاج خوف من رقيب الاسلام السياسي المركب فى اذهان المعارضين والتبرير لهذا الفعل بان مفردة علمانية قد تم شحنها بدلالات سياسية سالبة بما يكفي من قبل تيار الاسلام السياسي بما يجعل التبشير بها بمثابة انتحار سياسي وهكذا تبدا البلطجة الفكرية و الاستهبال السياسي فى تعويم المصطلحات، و كان الاحري فى ظني ان لا تتواني القوي المعنية بالدولة العلمانية بالاستفادة من ما سيجلبه مصطلح علمانية من اسئلة و ما يثيره من غبار لتصحيح الاختزال السياسي المنظم الذي تم للمصطلح بدلا من الهروب للامام و الجبهة الاسلامية فى مراحل تطورها وفى حوارها مع ازمة السلطة الحكم قد وصلت الي خزان العلمانية وشربت منه ما يكفي كامر واقع و لكنها ستتمسك بالحديث عن الدولة الاسلامية و ان كانت كل ركائز هذه الدولة علمانية فى جذورها و لعلك توافقني الراي ان الدولة الدينية بالمفهوم الثيوقراطي ما هي الا حلم لم يتنزل فى اي مرحلة من مراحل التاريخ الي ارض الواقع حتي فى دولة المدينة. النتيجة كانت ان خسرت القوي العلمانية المعركة قبل ان تبدا لانها تزحزحت عن مواقفها الفكرية بحجة الpolitical correctness و لا بحر قطعت و لم تكسب ولا جماهير قد كسبت بهذه بالسلفقة الفكرية التي تبتنها خوفا و هلعا من هجمة فيل الاسلام السياسي.

    حديثك عن الامية كعائق للتواصل لا علاقة لها بالموضوع فهنالك ادوات اخري للتواصل مع هؤلاء ثم اذا كان لنا فى التاريخ عبرة فالثورات التي غيرت مسيرة البشرية فى فرنسا واليابان و الصين وروسيا انجلترا و امريكا و الغرب عموما لم يقدها خريجي جامعات بل كان جل وقودها من ادني طبقات المجتمع التي لا علم لها و لا مكانة اجتماعية فى سلم المجتمعات الارستقراطية. تجربتي ان هؤلاء البسطاء الذين لا يجيدون القراءة او الكتابة علي استعداد لفهم ما يقال لهم ان قيل بطريقة صحيحة و هذه مسالة ادوات و هنالك تجارب الحركات المسلحة التي لم تنجح فى احداث تغيير اجتماعي بين عشية وضحاها لكن جزء منها استطاع ان يرسي دعائم للعقل النقدي الذي لا يقبل كل ما يباع فى سوق الاسلام السياسي. سوء الظن بقدرة الجماهير علي الفهم هو فى حد ذاته خلل
    يا محمد الصديق ابكر ادم قدم مجهودا مقدرا عبر البحث الفكري و كتاباته الشعرية و الروائية ولكن اطروحة المركز و الهامش و علاقات الاستتباع و الاستغلال لم ياتي بها ابكر فهي تمثل ركن اساسي فى مشروع ما يسمي بال dependency Theory وهذا تيار راسخ من الماركسيين الجدد وهي مدرسة لها اسهامات فكرية فى مستوي التظير و لكنها فشلت فى تقديم براهين عملية اي Empirical Evidence لحججها و مقدماتها النظرية، الابداع الخلاق لاخونا ابكر تمثل فى اخذه لهذا الموديل او الفريمورك من اطار الاقتصاد السياسي فى المستوي الدولي (جوهر فكرة المركز والهامش فى نظرية الاعتماد) و مزجه بمنهج تحليل ثقافي ليطور بذلك Theoretical Framework يقرأ به وقائع الشأن السوداني و هذا مجهود عظيم و لكن نقطة ضعف هذه الاطروحة تكمن فى التشابك بين الهيمنة (هيمنة المركز) ولازمتها استتباع و استغلال الهامش حيث يصعب تحديد ان كان الاستتباع و الاستغلال والاقصاء هما نتاج الهمينة الثقافية و الاقتصادية كحالة سودانية فريدة ام ان هذا ما يحدث في جل المجتماعت البشرية و هذا ما يستدعي النشابك الذي لابد منه مع دور الاقتصاد و المنتوج المادي فى هذه الهمينة و وعلاقة ذلك بافراز انماط انتاج لا هي براسمالية و لاهي بشيء محدد. الحوار حول هذا الاطروحة موضوع مؤجل بيني و بين الصديق ابكر و لكن تسميتها بانها Sudanese Paradigm فى تقديري هو فى غير محله. شوف يا محمد الوجود فى هذا العالم و التواصل مع التجربة البشرية يجعلان الحديث عن حالة فريدة حديث لا معني له فكل معارفك و معارف ابكر ومعارفي انا ايضا اسهمت فيها تجربة البشرية بارثها الثر المبذول للناس و لا اري غضاضة فى الاستفادة من هذه الاسهامات و اجراء عمليات التشريح و الموائمة و التكيف مع الواقع المنقول اليه و لكن لايوجد واقع فريد هكذا لان اصحابه يريدون ذلك.
    اما قولك هذا

    Quote:
    اما ماتقترحة انت عبر ورقتك فلا اظن من المجدي وضع القضية في الاطار الذي وضعته فيها وهو اطار فلسفي بلغة غريبة – عموماً الومك على اللغة المبتذله في الورقه الاصلية فهي لا تشبهك – ولكن يبقى الاطار فلسفي ابتداءاً بالعنوان "القضية من حيث المبدا هي الحرية"



    لا ادري عن اي اطار تتحدث و لا ادري اين هي اللغة المبتذلة، الموضوع الذي ظللت اطرق عليه من قولة تيت هنا هو موضوع الحرية الفردية و حق الفرد فى الاختيار و قلت ان ذلك يتواجد فى فضاء بين الحق العام (المجتمع بقيمه و ثقافته) و الحق الخاص ( الكيفية التي يريد ان يكون عليها الفرد) ودور الدولة فى تنظيم هذه العلاقات و دور الدولة هذا يشتمل علي تحديد البداية و النهاية للحق العام و الحق الخاص و مرجعية الدولة فى تنظيم هذه العلاقات والياتها. اذا كان الابتذال فى نظرك هو استشهادي بحق شاب و شابة فى الاختلاء و حقوق المثليين فلا اري فى ذلك ابتذال بل هو سؤال مشروع متي ينتهي دور الدولة فى حشر انفها في كل شيء و اين هي الحرية الفردية فى ظل هيمنة الدولة واقحام نفسها فى كل شيء ناهيك عن مرجعياتها. و بعد اثارة السؤال و رفض حق الدولة فى تنظيم هذه العلاقات بصورة غوغائية الجزء الاخر من اطروحتي تطرق الي الكيفية و الاليات التي تنظم بها هذه العلاقات و هنا اتي حديثي عن القيم المثالية اذ ان تطابقها مع السياسة العامة فى مستواها البراغماتي سينتج حتما مفارقة ما بين السياسة و الممارسة ومن ثم فشلها فى تحقيق اهدافها لان السياسات المتعلقة بالفضائل و الاخلاق يجب ان تبني علي الكيفية التي عليها الناس فهذه ليست بقوانين منظمة للمرور والا فحتما ستفشل فى تحقيق هذه القيم المثالية وفى حالة الدولة السودانية افتراضا انها الفضيلة و ان كنا نعلم ان بواعث هذا التشريع هي الازلال و القهرلبسط سيطرة مطلقة علي العوام. و لاعطيك مثالا آخر يا محمد هنالك العديد من الدول وهي دول غير اسلامية بل يدين غالبية سكانها بالكاثلوليكية ترفض الحديث عن الاجهاض جملة و تفصيلا كحال الدولة السودانية وبل هنالك دول تمنع حدوثه تحت اي ظرف حتي و ان كانت حياة الام فى خطر بحجة ان حياة الام و الطفل كلاهما نفس بشرية باي المعايير سنختار من يعيش و عليه يترك الامر الي اله ما وقد تموت الام و معها الطفل. المحزن ان فى كل هذه الدول تتم ممارسة الاجهاض فى الخفاء و بعيدا عن اي بيئة صحية و النتيجة موت الالاف سنويا و تشوه الالاف نتيجة للطريقة التي تمارس بها هذه العملية. طبعا اذا قلت ان الدولة المسؤلة يجب ان تتعامل مع هذا كواقع و ان تعمل علي حماية موطنيها فحتما ساكون مبتذل و لا ضير فى ذلك و لكن بينما انا و انت نتحاور ههنا هنالك عدد مقدر من النساء يخضعن لهذه العلمية و فى ظروف صحية بائسة.
    النص الذي استشهدت به من كتاب عبد الله العروي لا اختلف مع عمومايته فهو حديث عن the essence of freedom اي ماهية و كينونة هذه الحرية و هل لها معني مطلق و هو اجتهاد مقدر فى المستوي الفلسفي، الجزئية التي اري فيها اشكال هي فى الاتي
    Quote:
    صحيح ان كل من يطالب بالحرية لايقف عند المطالبة ويلجأ الى مبررات دينية ، فلسفية ، تاريخية ، علمية . لكن من الخطأ ان نقبل تلك المبررات على ظاهرها. انها تستعمل فقط لاثبات المطلب المتوخى من الحرية ، او بعبارة اخرى ، لتحقيق الصورة التي تكتسبها الحرية في ذهن من يطالب بها . اذا سمعنا شخصاً يطالب بالحرية لا يجب ان نسألة : ماهي الحرية ؟ بل : كيف تتصور الحرية الآن ؟ اذا قال : ان الحرية هي ان افعل كذا وكذا . فذلك هو السبب الحقيقي ، ذلك هو المبرر الفعلي لرفعه شعار الحرية.



    اعتقد ان هذا الاستشهاد لا يناسب الموضوع المطروح هنا لسببين اولهما حديثي عن الحرية كان و ما يزال يتمحور حول سؤال العلاقة بين الحق العام و الحق الخاص و دور الدولة فى تحديد و تنظيم هذه الحقوق ذلك لان الحرية الفردية تتواجد فى مكان ما في الفضاء الكائن بين الحق العام و الحق الخاص، اما الجزء الاخير من النص الذي اقتبسته فهو يعاني من اشكالية مركبة حول" كيف تتصور الحرية الان؟: و اذا قال الحرية ان افعل كذا و كذا . فذلك هو السبب الحقيق"، كيف توصل العروي الي النتيجة اعلاه ان السبب الحقيقي للمطالبة بالحرية يتماهي مع ما يريد ان يفعله الفرد اما المشكلة الاخري فهي و ان كان العروي قد قال ان السؤال يجب ان لايكون عن ماهية الحرية الا انه انتهي الي اختزالها في سبب المطالبة بها اي اعطائها كينونة هو قد رفضها فى رفض سؤال ما هي الحرية و هذا تناغض بائن، هذا ناهيك عن ان الحرية قد تعني ان افعل كذا وكذا فى الظرف الفلاني و اذا تحقق الشرط الفلاني ان افعل كذا وكذا، حديث العروي يجعل مفهوم الحرية و ان تجنب الخوض فيه يبدو كثابت فى حيثيات واقع ومعطيات المطالبة. و كما ذكرت فى عاليه ان الموضوع هنا لا علاقة له بماهية الحرية و كينونتها بل فى فضاء تواجدها و العوامل المحددة و المنظمة لهذا المجال. بناءا علي تاسيسك فقد استنجت يا محمد الاتي

    Quote:
    ما في ما يختص بالجزء التالي من العنوان " فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط "
    فقد انهار مع الانهيار الفلسفي للجزء الاول فالحرية في الواقع مؤدجلة بالكامل اياً كانت اصولها النظرية فلسفية او اخلاقية


    اولا انت تقيم حجة علي ما لم آتي به فى عرض مقالتي فانا لم اهدر كل هذا الوقت لاكتب عن حرية غير مؤطرة بعوامل البيئة و الثقافة و هذا من المعلوم من المعرفة بالضرورة ان كنت قد قرات بعين الفاحص لكنت قد رايت انني وفي صلب مقالتي الاولي و ما تبعها من ردود تحدثت عن الsocial construction of meaning واذا كانت المعاني و الدلالات هي نتاج بناء اجتماعي فمن نافل القول ان لا يكون ما توصفه هذه المعاني مؤطرا بواقع مجتمي فى كل مستوياته سوءا اخلاقية او فسلفية، انظر الي ما كتبت فى الفقرة الثالثة من المقالة الرئيسية

    القضية فى اساساها قضية حريات فى المقام الاول و لا علاقة لها بالاخلاق العامة و المقبول اجتماعيا فالمعلموم بالضرورة انه لا يوجد انجيل لمايسمي بالاخلاق العامة اوالفضيلة فى المستوي المطلق. هذا يا سادتي من ناحية حتي لا نضيع الكثير من الوقت فى تفاصيل ما اسماه النظام العام بجريمة تستحق العقاب. فقبول الحوار فى حيثيات هذه القضايا هو هزيمة لمشروع الحريات فى اساسه و هذا اي الحريات ما يجب ان ينصب عليه جل اهتمامنا. اذا كنت من مؤيدي الحريات الشخصية و تعتقد ان هنالك ما هو لائق اجتماعيا و ماهو غير لائق فلا بد من ان تسائل نفسك عن مرجعية هذا "اللائق و الغير لائق" ومن يحدد ماهية الملائمة الاجتماعية. من حق اي انسان فى اي مكان كان ان يعيش الحياة بالشكل الذي يختار طاما ان اختياراته لم تتعدي علي حريات الاخرين، فبربكم الذي تعبدون اذا كنتم من عبدة الالهة شخصان اختارا الانزواء بعيدا ولم يخدشا اي حياءا عام و الطبيعي ان هنالك الملايين من مثل هذه الخلوات التي لم و لن تستطيع اي شرطة او رقابة من منعها اذا كنا نفكر و نقبل منطق الاشياء. فقد ولي زمن صياغة السياسات العامة المتعلقة بالتغيير الاجتماعي لما يجب ان يكون عليه الناس بل يجب ان تصاغ هذه السياسات علي اساس ما عليه الناس فى الاصل. فلكل الحق فى ان يدعو الي الفضيلة التي يريد و ليس لاي كائن الحق فى تحديد كيف يسلك البشر طرائقهم فى قضاء حيواتهم و كيف يلبسون و كيف يرقصون

    وتحديدا هذه الجملة
    من حق اي انسان فى اي مكان كان ان يعيش الحياة بالشكل الذي يختار طاما ان اختياراته لم تتعدي علي حريات الاخرين،



    يا صديقي حسب ظني انك تعجلت في قرآءتك ولم تعطي نفسك الوقت الكافي لتحديد ما هو جوهر الفكرة و ماهو ضربا للمثل و ما هو تشبيه و ما هو استشهاد وكلها وسائل لغوية للابانة و الايضاح و نتيجة تعجلك ادخلتك فى ورطة خصوصا فيما توصلت اليه هنا

    Quote:
    واجدني مضر منهجياً ان اتفق مع Mohamed E. Seliaman و وليد محمد المبارك وغيرهم وبالاخص مع جعفر خضر على الاقل في المنظور البرغماتي للمسألة.
    وعليه فاني مازلت اعتقد ان اسلوبنا التقليدي الذي استعملة عادل علي صالح في مداخلتية هو المتاح لانه على الاقل مستساغ لدى الجميع / يتماشى مع الواقع.


    جمعك لما كتبه الاخ عادل علي صالح مع ما كتبه Mohamed E. Seliaman مع ما كتبه وليد وغيرهم و جعفر خضر هذا ورطة يا محمد و نتاج التعجل فانظر ماذا كتبت عادل كنلخيص لمداخلته الاولي
    Quote:
    اما فى موضوع النظام العام فيمكن للمعارضة تنمية خطاب موجــه بصوره اساسية

    لمناصرة المرأة والدفاع عنها ، بحق وحقيقة مرتكزا على الحرية كحق انسانى اصيل ، مستحدمين كل الحجج والادلة والبراهين لهزيمة مشــروع

    طلبنة المجتمع السودانى ومواجهة عنفــه المتوقع ، بتنويع وبتصعيد الرفض المـدنى civil disobedience . فى طليعة هذه المواجهة يجب

    ان تكون القيادات السياسية فى مقدمة الصفوف فى الشارع بين الجماهير . وان تعتمد نقاط كلام talking points

    محددة تعمل على ضحد الخطاب المضاد وترفع من شان حق حرية الاختيار .


    عادل كتب ان الحرية "كحق انساني اصيل" و ان لم يحدد جغرافية و كنتور هذه الحرية الا ان بقية حديثه عن هزيمة مشروع طلبنة السودان يحدد موقفه من دور الدولة فى التدخل فى هذا الشأن و كيفية ومرجعيات واليات تدخلها. اها تعال شوف وتفاصيل ورطتك يا محمد اذا كنت قد اتفقت مع عادل كيف لك ان تتفق مع Mohamed E. Seliaman فانظر الي مداخلنه الاولي 


    Quote:
    أولا :أراك تخلط خلطا عجيبا بين أمرين
    هما من أصلين مختلفين :
    ما تمارسه الحكومة من ظلم وما تقترفه من جرائم
    ليس ذريعة أبدا لمثل الدعوة التي أتيت بها في عنوانك هذا:
    فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط
    هنالك أكثر من مانع لاختلاء الرجل بالمرأة الأجنبية، وفي مقدمة الموانع
    الشرع الإسلامي الحنيف . قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم). وقال صلى الله عليه وسلم: (لا يخلون رجل بامرأة فإن الشيطان ثالثهما).


    فانت تتفق مع الاولي و لا الثالثة ادناه

    Quote:
    ثالثا: أنت تدعو إلى حرية بهيمية مطلقة :

    Quote:
    القضية فى اساساها قضية حريات فى المقام الاول و لا علاقة لها بالاخلاق العامة و المقبول اجتماعيا فالمعلموم بالضرورة انه لا يوجد انجيل لمايسمي بالاخلاق العامة اوالفضيلة فى المستوي المطلق. هذا يا سادتي من ناحية حتي لا نضيع الكثير من الوقت فى تفاصيل ما اسماه النظام العام بجريمة تستحق العقاب. فقبول الحوار فى حيثيات هذه القضايا هو هزيمة لمشروع الحريات فى اساسه و هذا اي الحريات ما يجب ان ينصب عليه جل اهتمامنا. اذا كنت من مؤيدي الحريات الشخصية

    وهذا ليس صحيحا، فما زالت المجتمعات تنكر ما يخدش الحياء ويخالف
    الذوق وينتهك الأخلاق والشرف !!
    لا يسمح بالجنس ولا التعري في الشوارع !!




    انت متفق مع االمداخلة الاولي و لا الثالثة و تأمل فى المكان الذي اختار فيه Mohamed E. Seiaman ان يقتطع هذه الفقرة لاقامة الحجة بان "هذه دعوة لحرية بهيمية" و قد اتيتك بهذه الجزئية كاملة اعلاه، شفت كيف اخذ نص من سياقه ممكن يخل بالمعني. و ما بين هذا و ذاك كيف لك ان تلايق ويكاب عادل علي صالح مع مديدة حلبة Mohamed E.Seliaman ياتري هل انت ما زلت تعتقد ان كل هؤلاء اجمعوا علي فكرة واحدة و انك تتفق معهم رغم انهم لم بتفقوا فى طرحهم ام ستتوقف للحظة قبل اصدار حكم نهائي. اما الاخ وليد محمد المبارك فقد كتب عدة اشياء و فى عدة محاور وغيرهم كتبوا عدة اشياء فمع اي جزئية انت تتفق ومع اي منهم و كيف لك ان تتفق مع عادل علي صالح و Mohamed E.Seliaman و جعفر خضر والفرق بين بعض اطروحاتهم فرق شاسع.

    عموما يا صديقي اتمني ان تكون بخير و ربما ما يجمعني بك اكثر مما يفرقنا و ان تباينت ارآئنا

    ودي و احترامي
    بكري الجاك

    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 08-10-2010, 06:56 AM)
    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 08-10-2010, 07:43 PM)
    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 08-12-2010, 10:21 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-05-10, 12:17 PM
  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-05-10, 01:33 PM
    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-05-10, 02:06 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط أحمد أمين08-05-10, 03:00 PM
    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Faisal Mohammed Abdalla08-05-10, 03:03 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط ibrahim alnimma08-05-10, 04:31 PM
        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط abuarafa08-05-10, 05:25 PM
        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عبد المنعم سليمان08-05-10, 06:05 PM
          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 00:00 AM
            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 00:24 AM
              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Rawia08-06-10, 00:42 AM
                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 01:53 AM
                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Manal Mohamed Ali08-06-10, 02:10 AM
                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 02:35 AM
                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 03:57 AM
                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط HAYDER GASIM08-06-10, 04:23 AM
                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Adil A. Salih08-06-10, 04:34 AM
                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 04:57 AM
                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 05:04 AM
                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Ridhaa08-06-10, 05:24 AM
                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 05:26 AM
                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 09:42 AM
                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط الوليد محمد الامين08-06-10, 11:46 AM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Abdel Aati08-06-10, 11:50 AM
                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عصام علي أحمد08-06-10, 11:54 AM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط MOHAMMED ELSHEIKH08-06-10, 12:09 PM
                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط محمد علي شقدي08-06-10, 07:30 PM
                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 07:57 PM
                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 08:12 PM
                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 08:18 PM
                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 08:20 PM
                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Barakat Alsharif08-06-10, 08:19 PM
                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط خضر حسين خليل08-06-10, 08:36 PM
                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 09:06 PM
                                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-06-10, 09:26 PM
                                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 09:28 PM
                                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 10:11 PM
                                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 10:19 PM
                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط AnwarKing08-07-10, 00:15 AM
                                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Ridhaa08-07-10, 01:13 AM
                                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط محمد النيل08-07-10, 02:08 AM
                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط جعفر خضر08-07-10, 02:13 AM
                                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط HAYDER GASIM08-07-10, 03:58 AM
                                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mahjob Abdalla08-07-10, 05:01 AM
                                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 11:16 AM
                                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-07-10, 03:48 PM
                                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohammed Kaddam08-07-10, 11:19 AM
                                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 11:30 AM
                                                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohamed E. Seliaman08-07-10, 11:43 AM
                                                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohamed E. Seliaman08-07-10, 11:48 AM
                                                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohamed E. Seliaman08-07-10, 11:52 AM
                                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط علي الكرار هاشم08-07-10, 12:16 PM
                                                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 12:25 PM
                                                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 12:50 PM
                                                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 12:55 PM
                                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 12:58 PM
                                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 01:49 PM
                                                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط مريم عزالدين صديق08-07-10, 01:06 PM
                                                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 02:37 PM
                                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 03:01 PM
                                                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 11:38 PM
                                                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 11:40 PM
                                                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 00:08 AM
                                                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-08-10, 05:09 PM
  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط احمد محمد الحاج08-08-10, 03:48 AM
    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 05:25 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-08-10, 05:53 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عارف الركابي08-08-10, 06:23 PM
        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط محمد النيل08-08-10, 07:58 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 08:59 PM
        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 09:43 PM
          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 09:53 PM
            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط محمد النيل08-08-10, 10:23 PM
            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 10:33 PM
              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 10:50 PM
                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Adil A. Salih08-09-10, 00:46 AM
                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Adil A. Salih08-09-10, 00:46 AM
                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 02:08 AM
                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عبد المنعم ابراهيم الحاج08-09-10, 03:57 AM
              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-09-10, 08:03 AM
                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط قلقو08-09-10, 08:49 AM
                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 09:08 AM
                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 09:12 AM
                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط جعفر خضر08-09-10, 10:20 AM
                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 10:42 AM
                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-09-10, 03:28 PM
                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 06:22 PM
                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohammed Kaddam08-09-10, 10:01 PM
                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 10:59 PM
                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-10-10, 00:31 AM
                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط ibrahim alnimma08-10-10, 00:48 AM
                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-10-10, 06:46 AM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohammed Kaddam08-10-10, 01:10 PM
                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-10-10, 01:41 PM
                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط تبارك شيخ الدين جبريل08-10-10, 02:21 PM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-10-10, 04:56 PM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-10-10, 04:58 PM
                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عوض محمد احمد08-10-10, 05:30 PM
                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-10-10, 05:35 PM
                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-10-10, 08:58 PM
                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-10-10, 09:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de