القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-06-2024, 07:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-08-2010, 08:59 PM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط (Re: Bakry Eljack)

    اخونا وليد
    قعادك هنا يسرني مهما اختلفنا فى رؤيتنا للاشياء و اعتقد انك سيد العارفين انني لا اتوقع ان نحسم كل القضايا العالقة حول هذا الموضوع الشائك بواسطة هذا البوست او ان نتفق فى رؤيتنا للموضوع برمته، لذا لا تقلق يا سيدي دعنا نختلف وبين ثنيات اختلافنا توجد الحقيقة التي لها عدة اوجه و لها اكثر من منطق و و ان تعددت هذه الحقائق بسبب تعدد الشوف فليس اي منها ما هو مطلق فكلها مقيدة بشرط الزمان و المكان و والبناء الاجتماعي الذي هو صلب مكون الايدولوجيا التي لا انفكاك منها.
    كتبت
    Quote:
    يا بكري الحرية التي تتحدث عنها وضعتها في العنوان فوق


    Quote: فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط


    ده جزء من عنوان البوست بعد النقطتين فوق ولا انا غلطان ؟

    وربطت الكلام ده يمين النقطتين بالحرية والمبدئية .. انت يا بكري الجاينا براي شايلو في عنوانك ودعمته في متن الموضوع بحديث عن خلوه غير شريعة وغير عرفية حشيتا حشي في موضوع بتاع نور قاطع وموية حارة .. وجيت في معرض ردك عل حشرت لينا برضو المايقوما واطفالها .. الكسل الفكري هو ما تبحث عنه يا بكري راي مطابق او قريب من المطابقة .. تسليم بكلامك المنمق ، المختار العبارات والمفردات بعناية ..



    يا صديقي اللغة بعباراتها المنمقة و البائسة ماهي الا وسيلة للتواصل و ان كانت هي طريقة للتفكير ومحمول ايدولوجي فى آن واحد و ان لم تروق لك طريقة تناولي للموضوع فهذا امر مقبول و هنالك عدة طرائق للابانة و بناء الفكرة و اقامة الحجة من ضمنها المقارنة و التشبيه و الحديث عن النور القاطع ما هو الا لابراز هل هذا شأن عام يجب ان تتدخل الدولة لتسن له قوانين؟ و ان تدخلت و سنت له قوانين فماهي مرجعية هذه القوانين و ما هي الية تطبيقها؟ ما اسميته انت بانه خلوة غير شرعية هذا حكم من جانبك منبعه رؤاك الايدولوجية لماهية هذه الخلوة و كيفية تتحديدها وهذا ما عنيته بقولي أن الامر من حيث المبدأ هو حق الافراد فى اختيار الطرق و الاساليب التي يعيشون بها حياتهم و انه شأن خاص فى المقام الاول لا حق للدولة فى التشريع لكيفيته و حيثياته و مضامينه. قلت أن الدولة مهما تملك من صلف و تعسف فهي لا محالة فاشلة فى تجريم الاختلاء و منعه و قلت أن ما تطاله يد القانون الاعرج هذا الذي يسمي بالنظام العام لا تطال سوي القليل من مثل هذه الخلوات و ان الدولة المسؤلة يجب ان تسعي الي بناء سياسات عامة علي اساس How people actually behave instead of how they should behave
    اي طريقة سلوك الناس فى الواقع المعاش و ليس الطريقة التي يجب أن يكون عليها سلوكهم لان الطريقة التي يجب أن يكون عليها الناس تفتح الباب علي مصراعيه حول المرجعيات و الادوات و ان ما يجب أن يكون عليه الناس هو ما يعرف بال Normative Values اي القيم المثالية العليا التي يمكن ان تشكل المرجو من التغيير فى نهاياته الكلية و لكنها لايمكن ان تكون روح السياسات فى حد ذاتها. اين يبدأ واين ينتهي الحق العام و اين يبدأ و ينتهي الحق الخاص هو ما تواجد فى فضاء علاقة الافراد و المجتمع و الدولة ببعضهما البعض و دور الدولة فى تنظيم هذه الحقوق . لذا اذا اختارت الدولة بناء سياستها بادئة من المستوي المثالي من قولة تيت ستفشل فى التعامل مع ما تصبو اليه ولانه بحكم التجربة البشرية و التاريخ فان الناس سيفعلون ما جبلوا عليه رغم عسف القانون و تسلط الحكام. وعليه الدولة المسؤلة و المعنية بخير و رفاهية مواطنيها تبدا من الكيفية التي يكون عليها الناس وفي هذه الحالة الدولة تبني مناهج تعليم مقاربة للواقع وفى جل دول العالم يتم تدريس النشء عن حوجات اجسادهم و كيفية التعامل معها بالطرق السليمة و هنالك دول ترفض تعليم ذلك فى المدارس العامة و تحرص علي تعليم الناس أن افضل الخيارات هو ال Abstinence اي العزوف عن ممارسة اي علاقات جنسية قبل الزواج، بعض الدول مضت اكثر لتطالب بفحص معملي للامراض المنقولة جنسيا و الا HIV كشرط لاتمام عقد الزواج. الدول التي تفعل ذلك تحمي مواطنيها من الامراض و خصوصا الايدز و تقلل نسبة الحمل الغير مرغوب فيه. اما الدول التي تتمسك بالقيم المثالية كموجه لسياساتها فهي كحال من يدفن راسه فى الرمال و النتيجة هي من مثل انتشار الاوبئة و اطفال المايقوما شفت كيف موضوع اطفال المايقوما بردعة و لتفادي مثل هذه النتائج تبدأ التشريع من حيث ما عليه الناس. طبعا كيفية التشريع و مرجعياته دي جاييك ليها تحت.
    كتبت ايضا
    Quote:
    انت هو من اتي بايدلوجيته .. وزرعها في البوست

    Quote: لا احد منا يعي حجم الصراع النفسي و الاجتماعي الذي يخوضه اي فرد من هؤلاء حتي يتصالح مع مكونه الجيني و يقبل بذاته او ذاتها دون الاحساس بالدونية و النقص. سوءا شئنا ام ابينا سوف يأني اليوم الذي سنقبل فيه بوجود المثليين من الجنسين كحالة لا خيار فيها بل هي من هبة الطبيعة التي لا تتبدل باي من افعال ال socialization

    ده كلام ايدلوجي يا بكري .. لانه مافي ورقة علمية بتثبت انه مشكلة المثليين .. لاحظ انا بتحدث عن المثليين موش عن متحوري الجنسي واعتقد انك تعرف الفرق .. مشكلتة جينات ؟؟
    الكلام ده جبتو من وين؟
    سندك عليه شنو ؟



    كلامك المقتبس فوق ده كلام ايدلوجي يا بكري




    و لحسم الحديث عن الايدولوجيا يا وليد هنالك مستويين لفهم الايدولوجيا، فلا يوجد نص مكتوب باي لغة كان يخلو من الايدولوجيا التي اصلها ياتي فى اطار ما يعرف بال social construction of meaning اي البناء الاجتماعي للمعاني هو ما يجعل كل ماتحمله اللغة من معاني مورط فى فضاء الايدلوجيا هذا فى مستوي الفهم العام لليدلوجيا. لذا كلامي لا يخلو من ايدلوجيا فى بهذا المفهوم اما المعني الدلالي الاكثر شيوعا لكلمة ايدولوجيا وهو التصورات الذهنية حول ماهية شيء بعينه وهذا يعني ان حامل الايدولوجيا يحمل احكام مسبقة قبل التعامل مع حيثيات ما هوقيد البحث غض النظر عن ما تقترحه اتجاهات البحث و الكشف عن الحقائق وهذا النوع من التفكير الايدولوجي لا يعطي مجال لمسائلة الواقع و الاخذ و الرد بمعطياته او حتي تغيير المواقف اذا تكشفت حقائق جديدة من خلال البحث و المعارف ذلك لان التصورات المحمولة لها موقفها الجاهز عن العالم من الميلاد الي الموت و فى هذه الحالة تصبح الاحكام التي تطلق علي موضوع البحث احكام قيمية غير محفزة للتكفير و و تنتهي الي Reductionism اي الاختزال المخل باصل الموضوع قيد البحث( طبعا فى هذه الحالة هو الحرية التي تتواجد فى فضاء ما بين الحق العام و الحق الخاص و دور الدولة فى تنظيم هذه الحقوق)، فى تقديري انت اتيت و اصدرت حكم قيمي اختزالي لانك تحمل موقف قيمي جاهز متمثل فى قولك "الخلوة الغير شرعية" و هذا يعني خلافك مع النظام العام و امن المجتمع خلاف فى الكم وكيفية منع هذه الخلوات و ليس فى النوع و هذا ما يشاركك فيه كثيرون ممن يعارضون قوانين النظام العام اي التسليم بمسوغات القانون الايدولوجية و الاحتجاج علي درجة و كيفية تطبيقها و هذا ما يفرقنا يا وليد فانا اتسائل حول اصالة و ماهية المسوغات الايدولوجية و اري انها لا علاقة لها بالحق العام حتي تصبح محل تشريع و قوانين و ربط ذلك بقولي بان العم حسب الله اقحم( بضم الالف) فى هذا الموضوع لان دولة ال Big Brother شرعت ما يجب ان يكون عليه الناس و قررت ان المرجعية و هي منع الخلوة و الاختلاط فطرحي يتسائل حول هل للدولة الحق فى هذا الموضوع اصلا و اذاسلمنا ان لها الحق فى ذلك فما هي المرجعية التي ستستخدمها فى هذا التشريع هل سياتي اليوم ان يطال حق الدولة فى تنظيم العام و الخاص جوانب اخري لذا سؤالي حول الكول و ملاح الوق الاخضر ليس هزار يا وليد بل صيغة مبالغة فى فتح المجال لما يمكن ان تؤول عليه الامور اذا تركنا هذه الدولة (العائرة) حرة فى تحديد و تنظيم الحق العام و الخاص.
    اما فى خصوص حديثك عن المثليين وما اذا كانت المثلية اختيار شخصي او تحكمه عوامل بيولجية فارجو مراجعة ردي علي الاخ محمد النيل اعلاه و ملخصها انه اذا لم يثبت البحث العلمي ان المكون البيولوجي هو العامل الاوحد فى تحديد النوع الذي يكون عليه الناس فان البحث العلمي اشار الي وجود تاثير قوي للمكون البيولوجي بالاضافة الي عوامل اخري و لكن الاهم هو ان العلم قد اثبت أن مثلية الفرد مسألة لا يحكمها الاختيار كما يختار الفرد لون ملابسه. طبعا اذا كنت قادم بتصورات ايدولوجية حول هذا الموضوع باعتبار ان ذلك شذوذ عن الطبيعة و مرض و فسوق فحتما سوف لن تري فى ذلك البحث العلمي سوي انه مسوغ للفسوق و ربما ترفض العلم فى حد ذاته و هذا للاسف ما يفعله الكثير من السلفيين و لا اظن انك تشاركهم الكثير من تصوراتهم عن العالم.

    كتبت ايضا يا وليد
    Quote:
    تسالني عن تعريف المفاهم وجدوى اني كان مفروض ابدبيها ؟؟
    دي مفارقة كان تسويها انت في الاول


    Quote: و كان الاجدي بك ان نبدا بتعريف المفاهيم

    مع انك في نفس المداخلة وللاسف في نفس الفقرة قلت :كان الاجدي ان تبدأ معي بسؤالك لي عن اي حرية اتحدث
    وده اعتراف صريح بانك لم تفعل الاجدى وهو تعريف المفاهيم .. التي طالبتني بعريفها خصوصا وانك صاحب البوست



    ياوليد كلامك الفوق ده مماحكة ساكت وذكرني باحدي الاخطاء المنطقية الشائعة ان لم يكن اكثرها شيوعا اي ما يعرف بال Fallacies ففي شأن المقارنة بين أ و ب ان تقول ان (أ) بها كذا كذا لا يعني بالضرورة ان (ب) ليس فيهاهذا ال كذا وكذا ما لم يرد ما يفيد بذلك، فيا صديقي و ما صببته من حبر فى هذا الموضوع عن الحق فى اختيار الفرد لنمط الحياة التي يريد او تريد و اين يبدا هذا الحق فى الاختيار و اين ينتهي حيث يبدا الحق العام هو ماهية الحرية و بين هذا وذاك دور الدولة كمنظم و محدد هذا ما اتحدث عنه و فى ذلك يدخل الكثير مما يؤخذ به كمسلمات مثل الحق فى قيادة سيارة هل يا تري سياتي اليوم الذي سيطالب فيه البعض ان فى ذلك ضرر لهم لان عودام السيارات تفرز ملايين من ذرات ثاني اكسيد الكربون بالاضافة الي الازعاج اي ما يعرف بال Noise Pollution و هل يمكن صياغة المشكلة بطريقة ان امتلاك سيارة وقيادتها يدخل فى باب الحق العام ام لا و هنا انا لا اسفسط يا وليد هنالك مجتمعات تطرح هذه الاسئلة و تدير حولها نقاش عام بشكل جاد و تصدر تشريعات حول المدي المقبول من الازعاج ومدي ما تفرزه عودام السيارات و هنالك مدن عدة منعت قيادة السيارات الخاصة فى منطقة وسط المدينة بالكامل، و هنالك من يجادل ان هذا تدخل من قبل الدولة فى حجر الحق فى التمتع بما يملكون.
    انت من اتي بمفردة و قلت بالحرف "اننا نبحث عن الاعتدال" و كان محور سؤالي اي اعتداك تعني و باي مرجعية ومن انتم و هل ما تفعله حكومة الانقاذ ليس سوي لاعتدال بعينه فى نظر البعض و هنا ساتيك للحديث عن التشريع. الدولة القائمة فى السودان فى وجهة نظري دولة شموليه مهما تسمحت و تمسحت بمسوح زائفة من انتخبات مزيفة من قانوناها الي ممارستها فلا ارادة لمواطنيها من المشاركة و المناقشة حول القوانين التي يحتكمون اليها و لا يوجد حوار بناء و هادف و شفاف حول مرجعية هذه القوانين وما هنالك الا الجام للالسن و تعليب و تدجين للناس بواسطة ماشينات الدولة المتعددة من مناهج تعليم و اجهزة تنفيذية و اعلام و اجهزة امنية، الديمقراطية اكبر من اجراء انتخابات و لا يمكن ان تمارس الا فى فضاء الحرية الرحبة، فعليه يا وليد ما ستأتي به من موقع مجلس الوزراء او من ما يسمي بمجلس الشوري اذا فعلت ذلك سوف لن يغير فى هذه الحقائق التي اجمع عليها من هم غيري و من ليس لهم مصلحة فى معارضة النظام لاسباب ايدولوجية و فكرية و يصبح استشهادك بها من غير ذي جدوي و لا يغير ذلك فى جوهر ومكونات طبيعة الدولة البوليسية و القائمة فى السودان. فلا يوجد احترام لسيادة حكم القانون التي لا تتم فى حالة من عدم التسامح و فتح باب النقاش العام حول اصول و مرجعيات السياسات العامة بحرية تامة، فوفر علي نفسك هذا الاستشهاد لانه لن يقدم و لن يؤخر فى هذا النقاش. قلت و بالحرف ان هذه الدولة غير معنية بارادة مواطنيها بل هي تخطط وبشكل منظم لازلال الناس و تجويعهم وافقارهم كآلية للسيطرة و الاخضاع ومن ثم البقاء فى سدة الحكم و عليه يصبح قانون النظام العام و امن المجتمع و غيرها من ادوات لا تمثل شيء سواء آليات لقهر الدولة المنظم الذي لا علاقة له بالفضيلة و غيرها من مفردات تستخدم لتبرير التجهيل المنظم و القمع العام.


    كتبت ايضا يا وليد
    Quote:
    اما الحديث عن المايقوما وما يليه .. وكت انت شايف انه لا داعي له وانه بردعه .. حاشرو في نص الموضوع ليه ؟
    مركبنا ليها ليه


    رددت علي هذا السؤال فى ردي علي مداخلتك الاولي و فى صلب ردي اعلاه، علاقة المايقوما بالموضوع تاتي من بناء سياسات علي اساس القيم المثالية العليا التي تتجاهل الطريقة التي عليها الناس فى الراهن وهذا المدخل لا ينتج سوي مشاكل اجتماعية نتيجة للتغافل وتجاهل الوقائع التي ما المايقوما الا وجها لها. لو تم تعليم الناس كيفية التعامل مع رغبارتهم الجسدية و لو وفرت الدولة وسائل منع الحمل و ادخلت هذا فى مناهج التعليم بدلا عن الحشو الفارغ الذي تملأ به ازهان النشء لكنا قد قللنا من هذا الضرر و هذا من باب الاستشهاد و بناء الفكرة، اصرارك علي انها حشرت حشرا فلا قدرة لي علي الدخول فى دماغك لاجعلك تري فائدة هذا الاستهشاد للبناء الكلي للفكرة. فلك ان تحتج ما شئت و لا سبيل لي لاقناعك

    و كتبت

    Quote:
    المهم

    الان حا اسالك سوالك الاجدى عشان نلحق المهم القلته وهو الاجدي بك ان نبدا بتعريف المفاهيم

    عن اي حرية تتحدث ؟


    واهما حاجة
    حمارك الجبتو ده

    Quote: ان قررت المحاولة فما هي المرجعية التي ستنتهجها فى تحديد الائق العام و المقبول احتماعيا و اين دور الناس الذين ستثري عليهم هذه القوانين فى صياغاتها حتي لو افترضنا ان ذلك ممكنا فهل هو المدخل الصحيح لبناء سياسية عامة، هذا هو الحمار يا ولد فبالله دعك من البردعة


    حمارك اعرج يا بكري .. انشائي .. ممكن امشي موقع مجلس الوزراء بتاع الانقاذ ده او موقع قوانين السودان في الانترنت
    وانسخ ليك كلام بقول انه القوانين المستمده مصدرها الشعب منه واليه وقد قام مجلس شور كذي وكذي في الحلة الفلانية باقتراح برفع مقترح كذى .... واليييييييييك

    لكن ده كله علاقته البردعة الختيتا في عنوانك فوق ( فما المانع من اختلاء شاب و شابة ) وحمار موضوعك شنو ؟




    يا وليد البتسوي فيه اعلاه اسمو اللياقة وفى عرف الممارسات البرلمانية اسمو ال Filibuster اي المماحكة و التطويل وصرف النظر عن المضي قدما وفى عرف اركان النقاش يسمي تكتيك كتل الركن وصرف الناس عنه و بلغة البورد اسمو شتيت الكورة، فيا وليد ارجو ان تبطل مماحكة وان تقرأ كل المداخلات فى هذا البوست فسؤالك اعلاه عن اي حرية اتحدث رغم عن تذكيري لك بجوهر الموضوع فى اكثر من موقع و سوف لن اقوم بتكرار ذلك. كون انك تري ان هذا الحمار اعرج و انشائي فلك ان تعتقد ذلك و هذه سنة الحياة اختلاف الشوف، فالبشر ينظرون الي نفس الاشياء ذات نفس المسميات فى بيئتهم الاجتماعية و لكنهم يرون اشياء مختلفة و لا يضيرني ان تري فى حديثي انه انشائي و ان لا تري فيه مادة صالحة للحوار، لا شك عندي ان غيرك يري نقيض ذلك و مرة اخري بدل وصف كلامي بانه انشائي لانو الوصف ساهل يا وليد كان الاحري ان تقدم اطروحتك حول العلاقة بين الحق العام والحق الخاص و دور الدولة فى تنظيم هذه العلاقات و اصل مرجعيات هذا التحديد و التظيم و كيفية التشريع له و الاليات التي سيطبق بها عشان ما تكون بتوصف وبتتمحرك.

    و كتبت ايضا
    Quote:
    Quote: هل تحتاج الدولة الي قوانين تفصيلية حول ضرر اكل الكول و الورق الاخضر ام لها لن تشرع فى قضايا لا علاقة لها بالاخلاق ام تكتفي بدور المربي من خلال مناهج التعليم و الاعلام.


    يا راجل !!!
    هسع دي ما قلت هظار ما معانا .. شن دخل الكول والورق هنا ..
    لو قلت ده ما هظار ببقى استهتار

    عموما ما تعشم بمداخلات خشنة زي دي في انك حا تخارج معارضيك وغير الراضين عن طرحك عن بوستيك .. قاعدين فيه عجبك نقاشنا او لم .. وعندك حق التطنيش

    انا صدري واسع
    الكلام انت



    اولا تقبل اعتذاري ان كانت مداخلتي السابقة قد بدت خشنة بعض الشيء و ستجد ردي حول الكول و الورق الاخضر فى متن ردي علي بعض نقاطك وكا قلت لا هزار فى ذلك. المهم هو ما الذي تريده من هذا الحوار ؟ لا اعتقد انك هنا لتغير رايك او لتكوين تصورات جديدة فانت بالطبع لك تصوراتك و ايدولوجيتك واتمني ان نكون قد حسمنا امر الايدولوجيا هذا . وكما قلت ما في سبب يجعلني افكر فى دفعك للخروج من هذا الخيط يا وليد فاختلافي معك محمدة و هنالك من يقرا حججك و براهينك و انا اقدم تصوراتي و رؤاي و ما يسندها من حجج و براهين واتمني ان نتعلم منها جميعا بما في ذلك القراء الذين يتحاورون و يتفاعلون مع الموضوع بكافة جوانبه و ما يتبين فى ثنايا التحاور. اما اذا كنت تعتقد انك احرجتني بتساؤلاتك و من ثم ساتخاشن معك لابعادك من الحوار فانت مخطي. فانت فى تقديري لم تبدأ بعد وكل الذي دار بيننا هو تاسيس يا دوبك فلم تقل شئيا لم اسمعه من قبل و لم تقل شيئا لم احاور حوله من قبل انا لم آتي ال هنا بعقلية هلال مريخ و يا لي يا علي، تواجدي هنا تواصل مع الناس و اسهام فى الحياة العامة بما اراه و اجادل بحججي و بقراتي و تجربتي و لا داعي لي لتنتطيشك يا وليد طالما اننا نتقدم للامام و لا نعيد من قلناه من قبل.
    و تقبل احتراماتي

    بكري الجاك

    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 08-12-2010, 09:30 AM)
    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 08-19-2010, 06:29 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-05-10, 12:17 PM
  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-05-10, 01:33 PM
    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-05-10, 02:06 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط أحمد أمين08-05-10, 03:00 PM
    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Faisal Mohammed Abdalla08-05-10, 03:03 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط ibrahim alnimma08-05-10, 04:31 PM
        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط abuarafa08-05-10, 05:25 PM
        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عبد المنعم سليمان08-05-10, 06:05 PM
          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 00:00 AM
            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 00:24 AM
              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Rawia08-06-10, 00:42 AM
                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 01:53 AM
                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Manal Mohamed Ali08-06-10, 02:10 AM
                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 02:35 AM
                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 03:57 AM
                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط HAYDER GASIM08-06-10, 04:23 AM
                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Adil A. Salih08-06-10, 04:34 AM
                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 04:57 AM
                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 05:04 AM
                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Ridhaa08-06-10, 05:24 AM
                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 05:26 AM
                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 09:42 AM
                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط الوليد محمد الامين08-06-10, 11:46 AM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Abdel Aati08-06-10, 11:50 AM
                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عصام علي أحمد08-06-10, 11:54 AM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط MOHAMMED ELSHEIKH08-06-10, 12:09 PM
                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط محمد علي شقدي08-06-10, 07:30 PM
                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 07:57 PM
                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 08:12 PM
                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 08:18 PM
                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 08:20 PM
                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Barakat Alsharif08-06-10, 08:19 PM
                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط خضر حسين خليل08-06-10, 08:36 PM
                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 09:06 PM
                                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-06-10, 09:26 PM
                                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 09:28 PM
                                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 10:11 PM
                                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-06-10, 10:19 PM
                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط AnwarKing08-07-10, 00:15 AM
                                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Ridhaa08-07-10, 01:13 AM
                                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط محمد النيل08-07-10, 02:08 AM
                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط جعفر خضر08-07-10, 02:13 AM
                                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط HAYDER GASIM08-07-10, 03:58 AM
                                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mahjob Abdalla08-07-10, 05:01 AM
                                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 11:16 AM
                                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-07-10, 03:48 PM
                                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohammed Kaddam08-07-10, 11:19 AM
                                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 11:30 AM
                                                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohamed E. Seliaman08-07-10, 11:43 AM
                                                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohamed E. Seliaman08-07-10, 11:48 AM
                                                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohamed E. Seliaman08-07-10, 11:52 AM
                                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط علي الكرار هاشم08-07-10, 12:16 PM
                                                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 12:25 PM
                                                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 12:50 PM
                                                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 12:55 PM
                                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 12:58 PM
                                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 01:49 PM
                                                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط مريم عزالدين صديق08-07-10, 01:06 PM
                                                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 02:37 PM
                                                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 03:01 PM
                                                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 11:38 PM
                                                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-07-10, 11:40 PM
                                                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 00:08 AM
                                                                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-08-10, 05:09 PM
  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط احمد محمد الحاج08-08-10, 03:48 AM
    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 05:25 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-08-10, 05:53 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عارف الركابي08-08-10, 06:23 PM
        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط محمد النيل08-08-10, 07:58 PM
      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 08:59 PM
        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 09:43 PM
          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 09:53 PM
            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط محمد النيل08-08-10, 10:23 PM
            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 10:33 PM
              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-08-10, 10:50 PM
                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Adil A. Salih08-09-10, 00:46 AM
                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Adil A. Salih08-09-10, 00:46 AM
                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 02:08 AM
                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عبد المنعم ابراهيم الحاج08-09-10, 03:57 AM
              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-09-10, 08:03 AM
                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط قلقو08-09-10, 08:49 AM
                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 09:08 AM
                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 09:12 AM
                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط جعفر خضر08-09-10, 10:20 AM
                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 10:42 AM
                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-09-10, 03:28 PM
                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 06:22 PM
                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohammed Kaddam08-09-10, 10:01 PM
                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-09-10, 10:59 PM
                                Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-10-10, 00:31 AM
                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط ibrahim alnimma08-10-10, 00:48 AM
                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-10-10, 06:46 AM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Mohammed Kaddam08-10-10, 01:10 PM
                                  Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-10-10, 01:41 PM
                                    Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط تبارك شيخ الدين جبريل08-10-10, 02:21 PM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-10-10, 04:56 PM
                                      Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-10-10, 04:58 PM
                                        Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط عوض محمد احمد08-10-10, 05:30 PM
                                          Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط وليد محمد المبارك08-10-10, 05:35 PM
                                            Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-10-10, 08:58 PM
                                              Re: القضية من حيث المبدا هي الحرية : فما المانع من اختلاء شاب و شابة او اقامة عرض ازياء مختلط Bakry Eljack08-10-10, 09:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de