|
Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
* نماذج لبعض المُداخلات *
لمياء شمت :- الكتاب تعامل مع الهرب كنتيجة لعدة اسباب , مثل القبضة الفقهية المتزمتة , ونوع التعليم الذى اعقب الثورة المهدية , والخنق الوجدانى الثقافى , وضيق الحواضن السودانية . وبعد ذلك أصبح الهروب سبب مُنتج للأزمات , واخطرها كان الانسحاب وعدم منازلة السائد , وينتقل المؤلف لتعديد جيوب الهرب وتتلخص فى هرب وجدانى نفسى , والآخر هرب مادى . وعبر صفحات الكتاب الكثيرة تعامل المؤلف مع فكرة الهرب كفكرة مركزية فى الكتاب بشكل وثوقى حاسم , اكثر من انها احد المظان والفرضيات والمفروض انها مفتوحة على الجدل والتفكير . *
نادر السمانى :- قرات الكتاب وانا سعيد به , سعيد بسبب اللغة الادبية الراقية التى يكتب بها دكتور النور حمد . الكتب التى تضع فرضيات جوهرية وأساسية قابلة للنقاش , والوصول من خلال النقاش حولها الى كشف طبيعة حراك مجتمع على مدى التاريخ الكبير , فهى بلا شك كتب جديرة بان يتم الاحتفاء بها , وفى ظنى المتواضع فان هذا الكتاب يمثل هذه النوعية من الكتب . لماذا لم يستطع من امتلكوا قدرات ذهنية عالية ورهافة ابداعية ان يغيروا فى واقع مجتمعنا وجموده وعدم قدرته على التطور , فشلوا لأسباب مختلفة لكن محاولة الأجابة على هذا السؤال ووضع فرضية شاملة للدخول من خلالها واثباتها او اثبات حتى جزئياتها امر جدير بالاحتفاء واعتقد ان فكرة ان يحاول دكتور النور الوصول الى ان الفقه الذى دخل مع المؤسسة العثمانية . فكرة ان علاقة الرجل بالمرأة هى معيار لقياس التقدم فى المجتمع اعتقد انها فكرة جديرة بالنقاش , وهى فرضية قد تكون صحيحة اة غير صحيحة لكن هى تستحق حوار فاعل . *
فى رأيى لو ان السودان لم تحدث له العقبات التى وقفت فى وجه ان يتطور , لما اتجه النور حمد لهذا المنحى , لان كلمة مهارب فيها نوع من القاء اللوم , والادباء من المعروف ان ليس لديهم ثبات فى امر واحد وانما هم تارةً يقفون فى صف الشعب , وتارةً يعبرون عن أنفسهم فقط , شخصيات الادباء معروفة بانها شخصيات قلقة , ولذلك هم يهتمون بالصور الجمالية والابداع الفنى , ويعتقدون ان اى نوع من انواع الالتزام يعنى تجميد الادب نفسه . فى فترة اتجه الشعراء الى الاتجاه التقليدى , وعندما حدثت الثورات فى أفريقيا وظهرت الزعامات التى تحرك الشعوب , اتجه الشعراء للوقوف مع شعوبهم وان يقوموا بتخليد الثورات ومواقف الشعوب , وهى ملاحظة فى المدرسة الواقعية . مهارب المبدعين , يعنى اننا كنا نريد من الادباء مواقف أكثر مما قدموه حتى الان . *
سؤالى عن المنهج المتبع فى نقد الكتاب , فهناك منهج أدبى خارجى يعتمد على الظروف الخارجية مثل السياق التاريخى والبيولوجى , وهناك المنهج الداخلى الذى يعتمد على النص نفسه , ومن الواضح ان الكتاب هو عبارة عن قراءة فى السير , أكثر مما هو قراءة فى النصوص . فتركيز الكتاب على المبدع أكثر من النص نفسه جعله يقع فى مطبات . واضح التأثير بكتاب (تحالف الهاربين) , وهما الاثنان يقعان تحت باب النقد الثقافى اكثر من باب النقد الادبى . فكرة الهروب هى فكرة عميقة فى الابداع الانسانى , وهى فكرة الا منتمى عند كولن ولسون , واليوت قال ان الشعر ليس تعبيراً عن العاطفة انما هو هروب من العاطفة , ليس تعبيراً عن الذات وانما هروب من الذات . *
مجدى عثمان :- اريد الانطلاق من نقطة ان الفن التشكيلى حسب معرفتى , يعتمد بشكل أساسى على الظل والضوء وبالمعنى الواسع هو النفس الهاربة من الموجود داخل النفس البشرية والظلال والاضواء بداخلها . أعتقد ان هناك فكرة أساسية فى موضوع الهروب , وهناك عدة صور له فى التراث الشعرى , سؤالى المباشر هنا هو متى ينتهى هروب دكتور النور حمد ؟ .
|
|
|
|
|
|