ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-21-2024, 03:33 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-07-2010, 12:10 PM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    sudansudansudansudan10.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    *
    DSC01628.JPG Hosting at Sudaneseonline.com

    المتحدث الثانى والأخير كان البروف عصام البوشى :-
    بقدر ما حاولت الهرب من التعليق فى هذه الندوة , لكننى فشلت وتمت محاصرتى , ومن الصعوبة بمكان التحدث بعد الأستاذ محمد الواثق .
    معظم الذين تحدث عنهم الكتاب هم من بيت صوفى , ومؤلف الكتاب أنسان متعدد المواهب وظهرت هذه المواهب فى كتاباته , وهو قد هرب فى حياته هروباً كثيراً , وارشحه ليكون فى مصاف الهارب الاعظم مع محمد المهدى المجذوب , فقد هرب من اليسار الى يسار التصوف , والمؤلف متعاطف مع شخوص الكتاب ولم يضع نفسه فى موضع الادانة .
    الهروب فى حقيقته اذا لم تصحبه خطوات آخريات فى طريق التغيير يؤدى للاحباط والبوار او حتى الهلاك , ومن اجل ان يتم التغيير فيجب ان تكون هناك رغبة فى التغيير ومعرفة أساليبه وادواته , والمؤلف حاول احداث تغيير فى حياته , وأستطيع ان اقول انه قد احدث شيءً كبيراً من التغيير فى حياته .
    والمحاولة فى التغيير هى ان نُعيد تعليم أنفسنا , التخلص مما تعلمناه بتعليم جديد , والقضية هى ليست الاميين العاديين القضية هى فى ألاميين المتعلمين , وهو يقول فى الكتاب ان التعليم يجب ان يقوم على التدريب الممنهج , والتفكير النقدى , والتعريف بالحقوق وقيمة الديمقراطية والحرية والحرية الشخصية , وهو يتحدث عن حرية فردية مطلقة .
    الكتاب هو تشخيص , او كأنه تحليل نفسى للازمة السودانية , هويةً وفكراً وعملاً , وتم أسقاط الازمة على الاشخاص الواردين فى الكتاب .
    الكتاب أثار نقاط كثيرة , من المحاور الاسلام فى السودان , وهو محور هام , الاسلام دخل بصورة أساسية بواسطة المتصوفة ,والمؤلف يقول ان الافارقة روضوا اسلام الصحراء ومدنُه , وهى نقطة أساسية حيث من الممكن ملاحظة ان الاسلام فى السودان لا يشبه الاسلام فى مناطق آخرى , ويقول المؤلف انهم فعلوا ذلك بيد المتصوفة لا من متون الكتب الصفراء .
    حول التركية , فان التركية حضرت وهى تمتطى صهوة جواد المؤسسة العثمانية , والعثمانية هى مذهب سنى ولكنه يسير باتجاه خدمة السلطة , يقول المؤلف ان بعض المؤرخين لاحظ ان دور هذه المؤسسة هو حماية الاستبداد السلطانى بالجام حركة الفكر والاجتهاد .
    المهدية أعقبت التركية , وجاءت بحالة الطهرانية , وهى لم تكن صوفية بالمعنى , وعندما جاء الأستعمار تم الابقاء على المؤسسة التى ورثها من التركية لكبت أثار المهدية , وهى مسألة هامة يجب ان يتوقف الناس عندها , وتحدث المؤلف ان الابقاء على المؤسسة التركية كان من اجل الاعانة على حرب المهدية , وتم تكوين لجنة من العلماء لمقاومة الاسلام الصوفى وتشجيع الاسلام السنى , والاسلام السنى أخذ المنحى العثمانى .
    ويتحدث المؤلف عن المأزق الاخير , وهو مأزق الحاكمية لله الذى طرحه فكر الاخوان المسلمين والجماعة الاسلامية .
    ويتحدث المؤلف عن انقسام روح التصوف وتعاليم الفقه المدرسى , والذى احدث الأثر البالغ على قطاع كبير من النخب السودانية , وهو أنقسام فى حاجة الى الكثير من التشريح والتنظيف والمعالجة , وهو يتحدث عن كيفية اعادة صياغة الانسان حتى يتجاوز عقبات المؤسسة التركية الفقهية , وكيفية تطهير القوانيين والتشاريع السائدة من هذه الأثار , وهو يقول انه لا يمكن التخلص من كل هذا الا بواسطة التخلص من التأثيرات السالبة للفقه العثمانى الوافد ومن فكر الاخوان المسلمين الذى تم حقنه قسراً فى جسد الثقافة السودانية .
    يتحدث المؤلف فى موضع آخر من الكتاب عن التنازع بين الحالة الشعرية والحالة الصوفية ومن التشويش الذى اتى به الفقه العثمانى الوافد , وهو تنازع يكتنف الحالة السودانية من جميع اقطارها , وهو يستشهد بكتاب حسن نجيلة (ذكريات فى البادية) .
    وتحدث المؤلف كما ذكر الواثق عن المدينة والريف , وقال عنها المدينو وذهنية الصوفة التى ادارت الامور قد تكبلت بثقافة الوافد الاجنبى , فالمدينة السودانية التركية , والمدينة السودانية الانجليزية المصرية , هما من سياق حضارى فكرى آخر , وتمت زراعتهما فى بيئة مُغايرة , والمؤلف لا يتحدث عن المدينة كـ معمار او عمران , وانما كمنهج فى التعامل مع حقائق الأشياء واسلوب حياة وقيم , ويقول ان الخرطوم المدينة العثمانية أحتفظت بشيء من طبيعتها السودانية الاولى , وعن سواكن يقول انها عاشت عثمانية وماتت عثمانية , وانها ليست جزء اصيل من السودان ولا ينبغى ان تذرف عليها دمعة واحدة .
    وتحدث كذلك عن ظاهرة الزار وانها غير موجودة فى البادية , وان الكبت فى المدينة قام بولادة ظاهرة الزار , وقال ان المراة فى البادية فى حالة عافية نفسية فهى تعيش فى حياة اجتماعية غير معقدة تجد فيها حريتها وشخصيتها الواضحة , بينما نساء المدن فقدن حريتهن وأستقلالهن وسقطن تحت قبضة الهيمنة الذكورية المتوسطية هو الذى لجاء بهن الى طقس الزار لمعالجة كفة الميزان التى اختلت .
    وعند المؤلف فان المدينة السودانية قد شاخت فى شرخ شبابها , والسبب الرئيس كما يقول هو الهوس الدينى , وضعف مقامات القادة والانقسامات النفسية التى يُعانون منها , ثم الجبن وعدم المقدرة على المجابهة للثقافة الجمعية الكاتمة للأنفاس والتى تُبقى على حالة العزلة المعنوية .. فنحن مثلاً لا نستطيع ان نتحدث عن المهدية , وهى منطقة لم يناقشها الناس ويتم النظر لها على انها ثورة وطنية ضد المستعمر , ويقول المؤلف اننا لم نجد من يناقش المهدوية ولم نجد من يُوقف الفقه العثمانى عند حده .
    النور حمد فى هذا الكتاب ذكرنى بـ بابكر بدرى , كان شجاعاً وتكلم بصراحة مطلقة بالذات فى قضية المرأة والحسية فى الشعر السودانى , وهو يتحدث عن الهروب الى المرأة فى البادية وفى خارج السودان , وهو البحث عن المرأة الند , المتعلمة الواعية التى تفهم , وتحدث المؤلف عن زهرة روما وحول البشرة البيضاء فى عيون الوطنيين السودانيين وشدة جاذبيتها لهم , وجاذبية الجسد الاوروبى السافر .
    وتحدث عن الحسية فى الشعر السودانى , وذكر انه حتى التيجانى يوسف بشير والذى فى شعره تصوف , نجد ان هناك مقدار من الحسية عنده , وظهر هذا بصورة أوضح فى شعر الحقيبة , ويرأى ان هذا نتيجة الحرمان من التعاطى مع المرأة بشكل طبيعى , وان النزعة قد مثلت فى النصف الاول من القرن العشرين نزعة قرينية اكثر منها نزعة ريفية .
    وتحدث النور حمد عن تعلق المحجوب بلبنان , على الرغم من ان لبنان هى البلد الوحيد الذى طرح رأى مضاد لانضمام السودان الى جامعة الدول العربية .
    وقال ان الشعراء قادمين من بيوت دينية , وهم قد تمردوا عليها بشكل معلن او مخفى , وتحدث عن تأخر تعليم المرأة مما اوسع الشُقة بينها وبين الرجل السودانى والذى سبقها فى مجال التعليم , وتحدث عن عادة الخفاض الفرعونى والتى جعلت من الرجل غير قانع بزوجته السودانية وقاد الى التطلع نحو أنثى آخرى .
    تحدث المؤلف عن أختطاف الهوية السودانية , وأختطاف النخب النيلية المتعلمة لهوية القطر , وقال المؤلف عن كتابه بانه ليس سوى محاولة لتسليط الضوء على ما لا ندرج على مناقشته او كل ما لا ندرج على مناقشته بالوضوح الكافى والوعى الكافى والشجاعة الكافية , فيجب مناقشة المحظور لاننا لو لم نناقشه لن نمشى للامام , وقال انه لا يجب ان يُفهم ان فى تسليط الضوء على المناخ الخانق الذى صنعه الفقيه هو بمثابة دعوة مُبهمة للتحلل , من القيم والضوابط الاخلاقية او دعوة للاغراق فى المتع الحسية , فان الانجراف فى المتع الحسية يقود لاطفاء جذوة الروح , الدعوة هى رفع سيف الفقه عن رقبة الفن , وعن الفنانين الذين دفعوا الثمن غالياً وتعرضوا لخنق غير مُبرر , ويقول المؤلف ان الفنون هى المجال الذى تستعيد فيه الروح توازنها , وهى وقود جذوات الروح , والدعوة ليست للتحلل او التبذل او التخفف من سلوك المسلك الرصين , وانما هى دعوة للدستور الذى يكفل حرية الضمير ويحفظ للناس ضمائرهم بعيداً عن النبش الذى تقوم به فى السودان ما تُسمى بشرطة النظام العام التى تقتحم على الناس خلواتهم , فالدستور والقانون هما الباب لتلبية الضمير , والرقابة هى رقابة الضمير , لا رقابة العسس الذين يعملون بلا فهم للقانون وروح القانون وبلا أستناد للقانون اصلاً .
    تحدث الكتاب عن ان الهرب للمدينة الأجنبية والمرأة الاجنبية ليس سوى وهم / من الممكن ان يكون هناك جدل فى هذه النقطة / , لكن حين تغلق ثقافة ما النوافذ بسبب القهر الدينى او السياسى او الاجتماعى , ينشاء الهرب .
    الكتاب كما لاحظ الأستاذ الواثق , كتاب كبير , وهو كتاب جميل , ومن أفضل ما قرأت فى السنوات الاخيرة .

    4.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

العنوان الكاتب Date
ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . مركز الخاتم عدلان08-05-10, 12:09 PM
  Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . Abureesh08-05-10, 12:25 PM
  Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . مركز الخاتم عدلان08-05-10, 12:33 PM
    Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . مركز الخاتم عدلان08-07-10, 10:38 AM
      Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . مركز الخاتم عدلان08-07-10, 11:02 AM
        Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . مركز الخاتم عدلان08-07-10, 12:10 PM
          Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . مركز الخاتم عدلان08-07-10, 09:16 PM
            Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . عبدالله عثمان08-07-10, 09:26 PM
          Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . مركز الخاتم عدلان08-07-10, 09:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de