ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور .

الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-22-2024, 11:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-07-2010, 11:02 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    sudansudansudansudan10.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    *
    sudansudansudansudansudansudan.JPG Hosting at Sudaneseonline.com



    أستاذ محمد الواثق , كان هو المناقش الاول فى الأمسية :-
    الكتاب كبير الحجم , المواضيع فيه متعددة والتفاصيل كثيرة , لذلك من العسير علي او على اى شخص آخر فى مدى زمنى ضيق ان يطرح كل التفاصيل , او ان يقول كل ما يختزنه فى الذاكرة عن الكتاب .
    للكتاب تصدير طويل , وأعتقد ان هذا التصدير المطول أضافة حقيقية للكتاب , لانه تتبع فى البداية اصول الكتاب ثم تتبع مسألة الهاربين واضاف اليها , وتكاد المقدمة ان تكون تكملة للكتاب .
    وأعتقد ان الفصل المهم فى الكتاب هو فصل الكبت والحريات , ويليها فصل المدن السودانية .
    المعالم البارزة التى يدور حولها الكتاب هى الاحتلال التركى المصرى , وهو الاحتلال الذى استجلب معه المؤسسية الدينية التركية , وهى التى تحكمت فى السودان ويُعزى اليها الكبت فى جميع الأشياء التى ذكرها المؤلف , ومنها كبت المرأة , هذه المؤسسة الدينية او الأستعمار التركى كما ذكر , قامت بمصادمة المتصوفة بعد ذلك , وهذا الموضوع سيتكرر كثير جداً فى الكتاب , موضوع الاتراك , والنهج التركى او المؤسسة التركية .
    وسيتكرر بطيعة الحال موضوع الهرب عند الكثير من الشعراء , وقد تحدث بتفصيل عن الناصر قريب الله , ومحمد سعيد العباسى فى فصل من فصول الكتاب , ثم ذكر المحجوب وشخصى , ثم ذكر محمد المهدى المجذوب , ويتكرر ذكر الأستاذ محمود محمد طه فى عدد من الفصول , و يتم ألاستشهاد بما كتبه .
    بعد ذلك يعرج المؤلف على المدن , وهى مدن نشأت فى كنف التركية , وهذه التركية صادمت التصوف , والتصوف والمتصوفة موضوع يتكرر فى الكتاب , فى المقابل هناك الفقهيون , ويتم ذكر موضوع المهدية وكيف انها جاءت بشيء جديد من التصوف وهدمت ما قبله .
    سيعرج على المرأة كثيراً , لا سيما المرأة التى يعتقد انها انعتقت فى البادية , وتلك التى حُجبت او تحجبت فى المدينة .
    فى المهارب , يقدم الكتاب لكل مبدع مهرب خاص به , وهنا لى بعض الوقفات مع مؤلف الكتاب , ماذا يعنى بمصطلح الهرب ؟ , هل يعنى الانسحاب للداخل ؟ , هل يعنى الانعزال ؟ , الفرار ؟ .. فهو احياناً هرب وفرار , واحياناً أنسحاب للداخل , ومرة هو انعزال .
    ما ازعجنى جداً هنا , هو ما جاء فى التصدير بقلم أستاذ عبدالله الفكى وما يتفق معه فيه المؤلف , ان هذا الأنسحاب او الهرب يؤخذ على هؤلاء الذين لو صمدوا لغيروا معالم الارض ولابد من قرأة فيما ذكر .
    ((افترع كثير من المبدعين والمتعلمين مهارب شتى , مفضلين تجنب مجابهة واقعهم الخانق الكابت, مؤثرين الانسحاب بدلاً من السعى لتغييره حتى يصبح ذلك الواقع قادراً على استيعاب طاقاتهم)) .
    انا تحدثت عن الهرب , لكن لم يكن يعنى عندى بتاتاً ان هؤلاء الشعراء الذين تحدثت عنهم قد تركوا المعركة , هو يعنى عندى حالة ذهنية , حالة أحباط , حالة يأس , حالة اختلاء بالذات .. لم يكن يعنى عندى الهرب / الفرار .. لا .
    هؤلاء هم الذين قادوا المشاعل الثقافية على اختلاف انتمائاتهم , مشاعل فى رسوماتهم او شعرهم الى آخر ذلك من مجالات الابداع , لم تتوقف هذه المشاعل فى يوم من الأيام .
    بل لعلى أعتقد ان الشعراء هم الذين مهدوا لكل الثورات التى قامت فى هذا البلد , بعضهم بما فيهم انا تعرضوا للسجون .. لا , لم يكن هناك هرب بمعنى الفرار , أسف , هذا لم يحدث .
    الموضوع الثانى الذى سوف اتوقف عنده , هو موضوع التركية .. هل هو أستعمار وفد الى السودان ؟ , ام ان السودان فى تلك الفترة كان فى منظومة الدولة الاسلامية التى عاصمتها أسطنبول , هذه الدولة الاسلامية كانت متحررة العاصمة , لو كانت فى دمشق او رحلت بعد ذلك الى بغداد , ثم الى القاهرة , او رحلت الى أسطنبول .. هنا الامر ليس أستعماراً بحسب مفهوم بعض الناس وانما هى خلافة أسلامية والبلاد الاسلامية كلها تقريباً كانت تحت هذه الخلافة , والخليفة العباسى كان موجوداً حتى عام 1924 .
    والكلام عن أستعمار تركى ظهر مؤخراً عند بعض القوميين وبعض المسيحيين , ثم سار على هذا الخط الكثير من الكُتاب وقالوا بانه أستعمار تركى , هل كان حكماً بغيضاً ؟ نعم , كان جابياً للضرائب ؟ نعم , كل ذلك يحدث , ولكن هل كان أستعماراً ؟ , يجب ان نتوقف هنا .
    يتحدث المؤلف على ما اطلق عليه أسم الفقه التركى او المؤسسة الدينية التركية .. لا .. يُوجد فقه سنى , يُوجد فقه شيعى , ولا يُوجد ما نطلق عليه أسم فقه تركى , هم سُنيون على المذاهب الاربعة .. مؤسسة دينية ؟ نعم , هنا يجب ان اُشير الى كتاب المرحوم عبدالله الطيب والذى تم نشره بعد موته , وتحدث فيه عن هذه الدولة المسلمة , وذكر ان الخلفاء كلهم والى يومنا هذا ممن جاء بعدهم يقتلون الآخر المعارض لتعضيد نظام ملكهم , لذلك كانوا يطلبون الامام الفقيه الذى سيُبرر قتل الخصم , بعض الفقهاء والعلماء رفضوا ومنهم احمد ابن حنبل على سبيل المثال , وبعضهم انجرف , وارتبط هذا بظهور بطانة العلماء حول الخليفة يبررون له ما يفعل , وهذا البطانة فى تقدير عبدالله الطيب اتسعت وتمددت , حتى اصبحت فى نهاية المطاف أحزاب سياسية وذكر منها الاخوان المسلمين وجاءت المؤسسية عند ظهور الازهر , فصار هنام من يقدم الفتوى والى يومنا هذا لصالح الحاكم , ولكن لا ينبغى ان نظلم الازهر او غير الازهر , لان بعد ذلك عندهم من العلماء الذين تخصصوا فى شتى فروع اللغة العربية , والفقه والتجديد , ويجب ان لا نخلط بين هذا وذاك .
    على كل حال هذه المذاهب جاءت للسودان قبل الغزو التركى , ولى وقفة هنا , فى كتابى تحدثت عن امرين , عن الدين الشعبى واحياناً اذكر الصوفية ولكنها ليست الصوفية التى ذهب اليها المؤلف , انا عندما تحدثت عن الدين الشعبى , تحدثت عن (الفقرا) ومنهم من لا يعرف اللغة العربية , منهم الشيخ حسن ود حسونة , الشيخ بابكر الكباشى , الى آخر القائمة , والذين لجاء اليهم الناس , وكان لهم ما نُسميه بالدين الشعبى ولا يقوم على المذاهب التى نعرفها نحن الان , تلجاء اليهم المرأة العاقر والمجنون الخ , فكان هناك الدين الشعبى وله بعض سمات الاسلام , وهذا الدين الشعبى تعرض لموجات من العلماء , او علماء الدين الاسلامى الرسمى , وبدأ هذا الدين الاسلامى الرسمى فى مطاردة الدين الشعبى , الى ان حل محله , وكاد ان ينزوى (الفقرا) .
    الشيء الآخر اننى تحدثت عن الحس الجمالى الذى كان فى البطانة , وأعتمد على شعر البطانة وكانت له لغته الخاصة به , وليست اللغة العربية , هذه كانت لغة السودان الى ان تعقبتها اللغة الرسمية الفصيحة وحلت محلها بالتدريج , الى ان كادت تختفى لغة المسداير .
    وانا تحدثت عن الدين الشعبى والذى ليس فيه تصوف , والتصوف الذى يتحدث عنه المؤلف هو التصوف الذى ارتبط باللغة العربية , عند الجنيد او ابن عربى او الأستاذ محمود محمد طه .. وعندى ان حتى الأستاذ محمود محمد طه لا يدخل فيما أطلقت عليه التصوف تجاوزاً .
    بعد ذلك يأتى موضوع المدينة , رجعت لتاريخ بغداد , كيف نشأت اول المدن هناك , والكُتاب لاحظوا ظهور واختفاء قيم جديدة ارتبطت بهذه المدينة ذكرها الجاحظ , منها انتفاء ما يُسمى بالكرم , المنزل لم يعد يسع الآخرين , ظهرت الصنائع وطبقات المغنين , والتخثر المرتبط بالغلمان , والمرأة فى المدن مُحجبة او هى مغنية او جارية .
    اذاً المدينة فى كل الاحوال وكل البلاد , يجب ان تقبل انها تختلف عن البادية .. وامدرمان والخرطوم من هذه الناحية لم تختلف كثيراً عن بغداد القديمة او ما حولها .
    هل كان هناللك كبت ؟ هذا الموضوع ايضاً سوف يتكرر كثيراً , ماذا يعنى بالكبت ؟ لو كان يعنى بالنسبة للشعراء الكبت الجنسى .. لا .. فكل الشعراء الذين ذكرهم متزوجون , وبعضهم لديه أكثر من زوجة مثل الناصر قريب الله , والذى ليست له زوجة له محظية , لو رجعت لشعراء مثل توفيق صالح جبريل , والمهدى المجذوب , فان الامر يبلغ مرحلة التهتك عندهم , اذاً الموضوع هو كما ذكر المؤلف وعالج الامر لاحقاً هو السعى وراء المرأة الند وهو ما اقبله منه .
    فى موضوع المدينة أستوقفنى شيء أستغربت منه , وهو موضوع سواكن , حيث جعلها من الوصمات للاتراك , ويقول بالنص بعد ان صارت اطلال ((ولن اذرف عليها دمعةً واحدة)) .. لا .. حتى لو ذهبت الى انها لطخة او وصمة , فهناك أشياء يجب ان تقف عندها كتحفة معمارية حتى لو كنت تكره نظام الحكم السائد , اما انه لا يذرف عليها دمعة ! , انا ذرفت عليها دمعة ووقفت على اطلالها وتذكرت البحترى عندما وقف على ايون كسرى , لذلك سوف اطلب / وهو طلب غريب منى / من المؤلف ان يُراجع نفسه , على الاقل فيما يتعلق بمدينة سواكن .
    لا اخالفه كثيراً فيما ذهب اليه عن الناصر قريب الله والعباسى فى انهم هربوا للبادية , وبمعنى كلامى انا هربوا ولم يفروا , المؤلف ربط بين الواثق والمجذوب بالمرأة الاجنبية , لكن هل لو تعلقت بامرأة أجنبية , اكون شخص هارب ؟ , او لو تعلقت بى امرأة أجنبية هل هى الآخرى هربت ؟ , فرت ؟ , ام اننى انا الهارب فقط فى هذه العلاقة ؟ .. لا .. هذا ليس هروب او فرار , والحديث يطول حول هذه النقطة , وعن الحب الذى يجب ان يكون ديمقراطياً , وان نأخذ من الغرب احسنه .
    وفى مجمل كل هذا الطرح لم يخرج المؤلف عن الدين , والطرح دينى فى النهاية , وان كان هو طرحاً ضد الشوائب فى هذا الدين بفعل الفقهاء او انظمة الحكم المتعاقبة , لكنه فى النهاية طرح دينى .. وأغفل المؤلف الجانب الذى رفض الدين , او الحل الدينى , هناك اليسار , الشيوعي , او الماركسى , او خلاف ذلك , والذى طرح طرحاً مختلفاً لما انتقده المؤلف , او الى ما يُريد ان يصل اليه طالما ان الطرح فى نهايته هو دينى , ولذلك وجدته قد أغفل هذا الجانب وهو يؤرخ لهذه الحقبة لعقيدة بعض السودانيين فى طرح يختلف عن الطرح الصوفى .

    3.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

العنوان الكاتب Date
ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . مركز الخاتم عدلان08-05-10, 12:09 PM
  Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . Abureesh08-05-10, 12:25 PM
  Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . مركز الخاتم عدلان08-05-10, 12:33 PM
    Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . مركز الخاتم عدلان08-07-10, 10:38 AM
      Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . مركز الخاتم عدلان08-07-10, 11:02 AM
        Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . مركز الخاتم عدلان08-07-10, 12:10 PM
          Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . مركز الخاتم عدلان08-07-10, 09:16 PM
            Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . عبدالله عثمان08-07-10, 09:26 PM
          Re: ندوة كتاب (مهارب المبدعين) , للدكتور النور حمد .. ملخص + صور . مركز الخاتم عدلان08-07-10, 09:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de