|
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
باب الاجتهاد حتى لا يكون للخلف إلا واجب إتباع السلف. > هذا النهج أثار قديما الإمام ابن قيم الجوزية إذ روى أن الإمام الشافعي قال: لا سياسة إلا ما وافق الشرع. فقال ابن عقيل وهو من عباقرة العلم الشرعي: "السياسة ما كان فعلا يكون معه الناس أقرب إلى الصلاح وإن لم يضعه الرسول ولا نزل به وحي". > ثم روى ابن القيم أفعالا قام بها الخلفاء الراشدون تحقيقا لمصلحة الأمة دون ركون للنصوص. ثم عتب على الذين منعوا هذا النهج قائلا: "هؤلاء جعلوا الشريعة قاصرة لا تقوم بمصالح العباد محتاجة لغيرها. وسدوا على أنفسهم طرقا صحيحة من طرق معرفة الحق. والتنفيذ له". > 2. هذا القيد أدى إلى تقديس النصوص وما بناه الأقدمون من تفاسير واستنباطات. إنه تقييد تحكمي انطلق من مقولة قدسية نصوص الوحي، وهي صحيحة، إلى تصويب وسائل استنباط رأوها مما أقام جسما من التفاسير والأحكام نسجه البشر ولكنه اكتسب لدى الجمهور قدسية. كان لهذا النهج نتائج وخيمة أهمها: > أولا: حبس الدين في رؤى ومذاهب لا يجوز تخطيها على نحو ما جاء في جوهرة التوحيد: > ومالك وسائر الأمة وأبو القاسم هداة الأمة > فواجب تقليد حبر منهمو كذا حكى القوم بقول يفهم > هذا التضييق بلغ بفرق وصف نفسها بالفرقة الناجية وكفروا ما عداهم. بل استباحوا دماءهم. > هذا النهج الأحادي التكفيري استنه الخوارج وهم قوم غلبتهم الحماسة فكانوا شعلة نار لا ومضة نور ومن بعدهم تناسل آخرون على نهجهم إلى يومنا هذا وظاهرة التكفيريين الجدد الذين وضعوا مقاييس تحكمية وعلى أساسها كفروا معظم أهل القبلة. > ثانيا: والنتيجة الثانية لهذا التضييق هي نهج من ثاروا على النصوص واعتبروها و ما ترتب على الامتثال لها ولما استنبطه الأقدمون منها قيدا على حرية العقل ومانعا للتعامل مع المستجدات فنادوا بالركون للعقل دون سواه على نحو ما قال أبو العلاء المعري: > أيها الغر إن خصصت بعقل فاتبعه. كل عقل نبي! > ومن هذا المنطلق انطلقت فلسفات عقلانية. وأخرى انطلقت من وجدان الإنسان كفلسفات استشراقية. هذا المنطق الناسوتي أي الذي يجعل الإنسان مكتفيا بذاته تناسلت منه مدارس في يومنا هذا تنادي بقطيعة معرفية مع الماضي. أو بتاريخية النص. أو بنسبية مقولات الدين. ومع أن هؤلاء أتوا ببعض انتقادات صائبة لمفاهيم المقلدين إلا أن ما يعاب عليهم هو إسقاط المصدر الغيبي للنص الديني. > إلغاء الغيب من الدين معناه علمنة الدين لأن أساس العلمانية الفلسفي هو تأسيس الفكر على عالم الشهادة وحده. أي أن التخلي عن التدبر والتفكر والتفقه في النص المقدس أدى إلى رذيلتي الإفراط والتفريط. النتيجة أن الفكر الديني المنكفئ تجنى على الإنسان لأنه جعله مجرد متعلق. ولكن لدى الإنسان ملكات ذاتية: إنه حر الاختيار، عنده عقل، ولتجربته قيمة معرفية، ومستخلف على عالم الشهادة. والفكر العلماني تجنى على الإنسان لأنه حصر معرفته في عالم الشهادة. ومعرفة الإنسان بالوحي والإلهام أوسع كثيرا من ذلك. > 3. التدبر والتفكر في كتاب الله يبين أن مظاهر الحق تتجلى في ثلاثة أنواع من الآيات: > • كون الوحي المنزل المتعلق بالرسالات. > • الطبيعة المادية. > • الحالة الإنسانية. > النص القرآني يبين أن التنزيل حق. قال تعالى: (وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ) والطبيعة هي كتاب مشاهد أو منشور وتقوم على حق. قال تعالى: (وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ) . > أما الإنسان فهو مخاطب بالحق المنزل وباكتشاف الحق المشاهد وممتحن. قال تعالى: (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) وهو مطالب باكتشاف الحق المشاهد. قال تعالى: (قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) . وقال: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ > أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) . >
يتبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-10, 07:15 PM |
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-10, 07:17 PM |
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-10, 07:19 PM |
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-10, 07:20 PM |
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-10, 07:21 PM |
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-10, 07:22 PM |
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-10, 07:47 PM |
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | محمد المختار الزيادى | 07-31-10, 07:51 PM |
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-10, 07:59 PM |
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | عمر عبد الله فضل المولى | 07-31-10, 08:28 PM |
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | نيازي مصطفى | 07-31-10, 11:52 PM |
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | عمر عبد الله فضل المولى | 08-01-10, 07:42 AM |
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | عمر عبد الله فضل المولى | 08-01-10, 08:40 AM |
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | عمر عبد الله فضل المولى | 08-01-10, 10:02 AM |
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | عمر عبد الله فضل المولى | 08-01-10, 03:04 PM |
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | عمر عبد الله فضل المولى | 08-01-10, 06:58 PM |
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | عمر عبد الله فضل المولى | 08-02-10, 03:19 PM |
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة | عمر عبد الله فضل المولى | 08-02-10, 04:15 PM |
|
|
|