دورة التنشيطية الثانية للأئمة والدعاة > محاضرة الإمام الصادق المهدي في ختام > > بعنوان: أفلا يتدبرون القرآن..؟> 31 يوليو 2010م> > > يحمد لهيئة شئون الأنصار تنظيم هذه الإطلالة الفكرية فالدين بلا تفكير تقليد والحياة بلا فكر تخبط. > ال" /> محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة

محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 03:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-01-2010, 10:02 AM

عمر عبد الله فضل المولى
<aعمر عبد الله فضل المولى
تاريخ التسجيل: 04-13-2009
مجموع المشاركات: 12113

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة (Re: عمر عبد الله فضل المولى)

    باب الاجتهاد حتى لا يكون للخلف إلا واجب إتباع السلف.
    > هذا النهج أثار قديما الإمام ابن قيم الجوزية إذ روى أن الإمام الشافعي قال: لا سياسة إلا ما وافق الشرع. فقال ابن عقيل وهو من عباقرة العلم الشرعي: "السياسة ما كان فعلا يكون معه الناس أقرب إلى الصلاح وإن لم يضعه الرسول ولا نزل به وحي".
    > ثم روى ابن القيم أفعالا قام بها الخلفاء الراشدون تحقيقا لمصلحة الأمة دون ركون للنصوص. ثم عتب على الذين منعوا هذا النهج قائلا: "هؤلاء جعلوا الشريعة قاصرة لا تقوم بمصالح العباد محتاجة لغيرها. وسدوا على أنفسهم طرقا صحيحة من طرق معرفة الحق. والتنفيذ له".
    > 2. هذا القيد أدى إلى تقديس النصوص وما بناه الأقدمون من تفاسير واستنباطات. إنه تقييد تحكمي انطلق من مقولة قدسية نصوص الوحي، وهي صحيحة، إلى تصويب وسائل استنباط رأوها مما أقام جسما من التفاسير والأحكام نسجه البشر ولكنه اكتسب لدى الجمهور قدسية. كان لهذا النهج نتائج وخيمة أهمها:
    > أولا: حبس الدين في رؤى ومذاهب لا يجوز تخطيها على نحو ما جاء في جوهرة التوحيد:
    > ومالك وسائر الأمة وأبو القاسم هداة الأمة
    > فواجب تقليد حبر منهمو كذا حكى القوم بقول يفهم
    > هذا التضييق بلغ بفرق وصف نفسها بالفرقة الناجية وكفروا ما عداهم. بل استباحوا دماءهم.
    > هذا النهج الأحادي التكفيري استنه الخوارج وهم قوم غلبتهم الحماسة فكانوا شعلة نار لا ومضة نور ومن بعدهم تناسل آخرون على نهجهم إلى يومنا هذا وظاهرة التكفيريين الجدد الذين وضعوا مقاييس تحكمية وعلى أساسها كفروا معظم أهل القبلة.
    > ثانيا: والنتيجة الثانية لهذا التضييق هي نهج من ثاروا على النصوص واعتبروها و ما ترتب على الامتثال لها ولما استنبطه الأقدمون منها قيدا على حرية العقل ومانعا للتعامل مع المستجدات فنادوا بالركون للعقل دون سواه على نحو ما قال أبو العلاء المعري:
    > أيها الغر إن خصصت بعقل فاتبعه. كل عقل نبي!
    > ومن هذا المنطلق انطلقت فلسفات عقلانية. وأخرى انطلقت من وجدان الإنسان كفلسفات استشراقية. هذا المنطق الناسوتي أي الذي يجعل الإنسان مكتفيا بذاته تناسلت منه مدارس في يومنا هذا تنادي بقطيعة معرفية مع الماضي. أو بتاريخية النص. أو بنسبية مقولات الدين. ومع أن هؤلاء أتوا ببعض انتقادات صائبة لمفاهيم المقلدين إلا أن ما يعاب عليهم هو إسقاط المصدر الغيبي للنص الديني.
    > إلغاء الغيب من الدين معناه علمنة الدين لأن أساس العلمانية الفلسفي هو تأسيس الفكر على عالم الشهادة وحده. أي أن التخلي عن التدبر والتفكر والتفقه في النص المقدس أدى إلى رذيلتي الإفراط والتفريط. النتيجة أن الفكر الديني المنكفئ تجنى على الإنسان لأنه جعله مجرد متعلق. ولكن لدى الإنسان ملكات ذاتية: إنه حر الاختيار، عنده عقل، ولتجربته قيمة معرفية، ومستخلف على عالم الشهادة. والفكر العلماني تجنى على الإنسان لأنه حصر معرفته في عالم الشهادة. ومعرفة الإنسان بالوحي والإلهام أوسع كثيرا من ذلك.
    > 3. التدبر والتفكر في كتاب الله يبين أن مظاهر الحق تتجلى في ثلاثة أنواع من الآيات:
    > • كون الوحي المنزل المتعلق بالرسالات.
    > • الطبيعة المادية.
    > • الحالة الإنسانية.
    > النص القرآني يبين أن التنزيل حق. قال تعالى: (وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ) والطبيعة هي كتاب مشاهد أو منشور وتقوم على حق. قال تعالى: (وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ) .
    > أما الإنسان فهو مخاطب بالحق المنزل وباكتشاف الحق المشاهد وممتحن. قال تعالى: (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ) وهو مطالب باكتشاف الحق المشاهد. قال تعالى: (قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) . وقال: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ
    > أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) .
    >
                  

العنوان الكاتب Date
محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة عمر عبد الله فضل المولى07-31-10, 07:15 PM
  Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة عمر عبد الله فضل المولى07-31-10, 07:17 PM
    Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة عمر عبد الله فضل المولى07-31-10, 07:19 PM
      Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة عمر عبد الله فضل المولى07-31-10, 07:20 PM
        Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة عمر عبد الله فضل المولى07-31-10, 07:21 PM
          Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة عمر عبد الله فضل المولى07-31-10, 07:22 PM
            Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة عمر عبد الله فضل المولى07-31-10, 07:47 PM
              Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة محمد المختار الزيادى07-31-10, 07:51 PM
                Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة عمر عبد الله فضل المولى07-31-10, 07:59 PM
                  Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة عمر عبد الله فضل المولى07-31-10, 08:28 PM
                    Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة نيازي مصطفى07-31-10, 11:52 PM
                      Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة عمر عبد الله فضل المولى08-01-10, 07:42 AM
                        Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة عمر عبد الله فضل المولى08-01-10, 08:40 AM
    Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة عمر عبد الله فضل المولى08-01-10, 10:02 AM
      Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة عمر عبد الله فضل المولى08-01-10, 03:04 PM
        Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة عمر عبد الله فضل المولى08-01-10, 06:58 PM
          Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة عمر عبد الله فضل المولى08-02-10, 03:19 PM
            Re: محـاضرة الامـام الصـادق المهـدي ...الدورة التنشيطية الثانية للائمة والدعاة عمر عبد الله فضل المولى08-02-10, 04:15 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de