|
Re: بوست النذور .. لينذر كل واحد نذراً يوفيه في حال اختار الجنوبيون الوحدة (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
د. يوسف الطاهر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
Quote: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النذر وقال إنه لا يرد شيئاً ولكنه يستخرج به من البخيل " رواه البخاري ومسلم |
ليتك تشرح لنا المقصود بقوله (ص) : يستخرج به من البخيل ؟ وسؤال آخر : ما رأيك في حديث عائشة الذي يبيح النذر في طاعة
Quote: كتاب النذر إنما يصح إذا ابتغى به وجه الله فلا بد أن يكون قربة ولا نذر في معصية الله لأنه قد ورد النهي عن النذر . كما في الصحيحين وغيرهما من حديث ابن عمر قال : نهى رسول الله () عن النذر وقال : أنه لا يرد شيئاً وإنما يستخرج به من مال البخيل وفيهما أيضاً من حديث أبي هريرة نحوه ثم ورد الأذن بالنذر في الطاعة ، والنهي عنه في المعصية ، كما في الصحيحين وغيرهما من حديث عائشة عن النبي () قال : من نذر أن يطيع الله فليطعه ، ومن نذر أن يعصيه فلا يعصه وعلى ذلك يحمل قوله تعالى : يوفون بالنذر وقد أخرج الطبري بسند صحيح عن قتادة في قوله تعالى : يوفون بالنذر قال : كانوا ينذرون طاعة الله من الصلاة والصيام والزكاة والحج والعمرة وما افترض عليهم فسماهم الله أبراراً . وورد بلفظ الحصر أنه لا نذر إلا فيما ابتغي به وجه الله ، كما أخرجه أحمد بن حنبل و أبو داود وغيرهما من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي () قال : لا نذر إلا فيما ابتغى به وجه الله وأخرج مسلم وغيره من حديث ابن عباس قال : قال رسول الله () من نذر نذراً في معصية فكفارته كفارة يمين وأخرج أحمد بن حنبل وأهل السنن من حديث عائشة أن النبي () قال : لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين والأحاديث في هذا الباب كثيرة .
|
جزاك الله خيرا ________________ رب اشرح لي صدري
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif)
|
|
|
|
|
|
|