تكريس ثقافة الغير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-27-2010, 08:02 AM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تكريس ثقافة الغير (Re: آدم صيام)

    تحياتى يا آدم

    وشكرا على مقاسمة الغبينة والأسى معانا

    جد والله الحكاية محزنة

    والمحزن اكتر منها، هو الغفلة أو التغافل عنها

    أنا ما عارف الناس شايفين الشى البحصل ده وواعين بيهو
    ولا ما شايفنه اصلا

    وفى الحالتين فى مخاطر شديدة والله، وليت قومى يفقهون

    النظرة المسطحة للحاجات والتعامل معاها بسذاجة مفرطة زى دى، فيه على المدى القريب والبعيد تهديد شديد والله يا آدم لى حاجات مهمة وحيوية، ويمكن بى كترة وزيادة تراكم الحاجات الزى دى، تصل مجتمعاتنا لى مناطق يصعب الرجوع منها مرة تانية

    شوف الاقتباس ده يا آدم من كلام كتير للدكتور النابه الحصيف النور حمد، وهو جزء صغير من سلسلة طويلة ومهمة جدا نشرت فى جريدة الأحداث والجظء ده تحديدا فى 27 أبريل 2010، شوف دكتور النور قال شنو، وكلامه اظن بصب فى نفس المعنى البنتكلم عنه، وهنا دكتور النور بتكلم تحديدا عن منطقة الوسط النيلى، أو ما سماه بالسهل

    Quote: ظل السهل، في جملة أمره، مكاناً سهل الاجتياح، للجيوش الغازية، وللمهاجرين، وللرعاة، ولغيرهم، ممن أجبرتهم التحولات المناخية على النزوح. فهذه المنطقة من العالم كانت، ولا تزال، أشبه ما تكون بالفضاء المفتوح. ولذلك فقد غزاها المصريون، وأتوا إليها بديانة آمون، كما اجتاحها الأكسوميون، كما تقدم، وتبعت مجيئهم المسيحية. ثم وفد الإسلام الصوفي، ثم أعقب ذلك مجيء الأتراك ومعهم الإسلام الفقهي، ثم أعقب كل ذلك الانجليز. ومع كل تلك الاجتياحات الكبيرة كانت التحولات الديمغرافية لا تنفك تلم بالسهل، وتغير ملامحه، وتحور تركيبته. وقد ظل ذلك يحدث لمختلف الأسباب، الجغرافية المناخية منها، والدينية والاقتصادية. أدت هذه النقلات الكثيرات المتكررات إلى انمحاق الشخصية الحضارية للسهل، وإلى تضعضع الوعي فيه بالهوية، والاعتزاز بالسمات الحضارية المنمازة . إغترب إنسان السهل عن ذاته، حتى غرق من حيث لا يعي في ما يمكن أن نسميه "عبادة الأجنبي"، وتعظيم ما هو وافد، والتعويل عليه في الإرشاد والقيادة. ولقد تحدث المؤرخون السودانيون عن ظاهرة أسموها ظاهرة "الغريب الحكيم". و"الغريب الحكيم" هو الوافد الغريب الذي ظل قاطنو السهل يتوسمون فيه الحكمة، والمعرفة، والبصارة، وربما اجتراح المعجزات. وأصبحوا، من ثم، يعلقون عليه، آمالهم في التغيير، والخلاص. فالمسيحية حين جاءت، جاء بها وافدون واعتنقها أهل البلاد، والإسلام حين جاء، جاء به مشائخ الطرق الصوفية من خارج الحدود، فأثروا به على حياة السكان. والفقهاء المصريون، والمؤسسة الدينية الرسمية، التي تعمل كذراع للحاكم، جاءتنا مع التركية، من وراء الحدود، أيضاً، ولا تزال آثارها السالبة تقبض بخناق حياتنا حتى هذه اللحظة. والتعليم الحديث جاء به المصريون فلم يتم توطينه، وإنما أصبح وسيلة للاستتباع والقولبة assimilation في أطر الخوذة العقلية، والوجدانية المصرية


    وفى نفس السياق كتب دكتور النور

    Quote: أن الهوية الحضارية، لا تشكلها العقيدة الدينية، وحدها، فالهنود، مثلاً، منهم مسلمون كثر، ولكن لهم هويتهم الحضارية، والإيرانيون مسلمون، في غالب حالهم، ولكن لهم شخصيتهم الحضارية، وكثير من شعوب الإتحاد السوفيتي السابق مسلمون، ولكن لهم هويتهم الحضارية، وينطبق ذلك، أيضا، على كثير من شعوب غرب إفريقيا التي يغلب عليها الإسلام. مشكلتنا نحن، أننا نسينا هويتنا الحضارية، وطفقنا نحصر تصورنا لها في العقيدة الجديدة، الوافدة، التي ترسخت لدينا منذ خمس قرون فقط، وفي اللغة الجديدة التي سبقتها بقليل. فالعقيدة الدينية الوافدة يمكن أن ترفد الهوية الحضارية برافد يغذيها، ويفتح لها آفاقاً جديدة، ولكنها لا يمكن أن تقوم مقامها، أبداً! لا يمكن محو ما تشكل تاريخياً، في عشرات القرون، بما يفد، وإن حدث ذلك، فإن نتائجه كارثية.


    حاجات موجعة والله يا آدم

    تصور وصل بينا الحال والمآل لدرجة انه السودانيين يجيبو مغنى هايف وما عنده معنى عشان يعمل ليهم دعاية واعلان لمعرض اثاث، وفرحانين بيهو كمان

    لو خلوهو يواصل فى حبه للسيد عمرو موسى وكراهيته لإسرائيل مش كان احسن ؟

    والله يا آدم المصريين ديل بالخصوص، لو يضمنو انهم يكسبو بلايين وملايين من اعلان ، شريطة يجيبو فيهو زول سودانى فى قنواتهم التلفزيونية، ما حيجيبوهو

    اللهم الا اذا كان اعلان عن جناينى أو بواب او طباخ زى ما كان زمان عندهم فى سرايات الباشوات والإقطاعيين فى مصر المؤمنة

    ليه نحن كده ؟

    والله يطراك بالخير اخونا كمال بشاشا

    قال لينا نحن ناس بنكره ذاتنا

    وده الحاصل فعلا

    شكرا ليك تانى يا آدم

    وأحسن الله عزانا اجمعين
                  

العنوان الكاتب Date
تكريس ثقافة الغير أبوذر بابكر07-16-10, 01:05 PM
  Re: تكريس ثقافة الغير أبوذر بابكر07-17-10, 06:12 AM
    Re: تكريس ثقافة الغير أبوذر بابكر08-03-10, 10:45 AM
      Re: تكريس ثقافة الغير أبوذر بابكر08-03-10, 11:13 AM
  Re: تكريس ثقافة الغير أبوذر بابكر07-26-10, 04:08 PM
    Re: تكريس ثقافة الغير آدم صيام07-27-10, 03:43 AM
      Re: تكريس ثقافة الغير أبوذر بابكر07-27-10, 08:02 AM
        Re: تكريس ثقافة الغير آدم صيام07-27-10, 04:10 PM
          Re: تكريس ثقافة الغير أبوذر بابكر07-28-10, 06:04 AM
  Re: تكريس ثقافة الغير أبوذر بابكر08-08-10, 11:16 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de