مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 09:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-19-2010, 04:51 PM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه (Re: بدر الدين الأمير)

    دليل آخر على عين السخط التى تبدى المساوئا وعلى الكتابة المشحونة بالتحامل والتى تجعل كاتبها يحدر فى الظلام هى الفقرة التالية من آخر مقال للاستاذ البطل:

    Quote: وعلى حرص أبي سن على تقديم نفسه كرجل فكر ومنهج، وإكثاره من الاستدلالات والإيحاءات الأكاديمية في مذكراته، فإنك لا تخطئ الهشاشة الظاهرة في بنيته المنهجية العلمية. من شواهد ذلك أن أبا سن تطوَّع بصياغة تعريف لمصطلح "النخبة"، وذلك في إطار معركة افتعلها وأراد لها أن تكون صراعاً فكرياً بينه وبين الدكتور منصور خالد، حيث افترع مع الرجل نزاعاً حول التعريف الصحيح لذلك المصطلح. ومنازعة منصور وملاقاته في الشعاب الفكرية رياضةٌ خطرة يجمل بأهل النُهى التنائي عنها، فإن لم يكن من الملاقاة بدٌّ فاسألوا الله السلامة. ما علينا، المهم أن أبا سن قدَّم لنا مشكوراً في إطار فتحه الفكري تعريفاً لمصطلح النخبة، وهذا هو التعريف: (النخبة هي الفئة الوطنية الواعية التي تتميز بالطموح الوطني في التقدم والرفاهية لشعبها وتتصف بالاعتزاز الوطني والمصداقية). ولا بد أن فئة من قرائي الأفاضل من معاشر الأكاديميين والمهتمين بالفكر والمنهج إجمالاً، فضلاً عن الأحبة من عشيرة بنى ثقيف، أخذت الآن تهز رأسها وتضرب كفاً بكف، فالاصطلاحات جميعاً، كما هو في علم أهل المصطلح، لا يتم تعريفها بمعايير قيمية. ولا نظن أن صاحبنا كان قد قرأ في حياته العامرة بالمبهجات أياً من معاجم اللغة أو السياسة ليعرف ما الذي يعنيه حقاً مصطلح النخبة(Elite) ، قبل أن يُلقي بنفسه في لجة ذلك العراك


    لا حظ معى أن الاستاذ ابوسن عندما عرف كلمة النخبة لم يقل ان هذا تعريف اكاديمى او لمصطلح علمى انما هو كاتب حاول تعريف كلمة النخبة حسب فهمه لها ولكن البطل استل هذا التعريف من سياقه فى الكتاب وشن هجوما عنيفا على الاستاذ ابوسن بسبب هذا المفهوم الذى يقوم به العشرات من الكتاب كل اليوم وآخرهم ما كتبه الاستاذ ابراهيم الامين اليوم فى جريدة الاحداث عن النخبة السودانية ولكن اذا عرف السبب بطل العجب ، اصلا الفقرة فى الكتاب جاءت من ضمن نقد من الكاتب لمنصور خالد وربما يكون هذا هو السبب الذى أثار حفيظة البطل فلقد كتب ابوسن فى صفحة 149 من كتابه الجزء الثانى ما يلى :

    ( لا يحق لمنصور خالد بالذات انتقاد نظام نميرى لأن هذا النظام بعد 1972 هو من صنع منصور خالد اساسا ، كما لا يحق لمنصور خالد بلذات أن ينتقد النخبة السودانية لأنه هو الذى قاد الطريق أمامها خنوعا للانقلابيين من العسكر ، وضرب المثل الفاضح فى طرائق استمالتهم بالمغريات ومواطن الضعف فيهم ولأن النخبة السودانية لم تكن تعرف منصور على حقيقته فقد تبعه منها العشرات فى ضروب الملق والتخنث السياسى واعلاء المصلحة الشخصية على المصلحة الوطنية حتى اصبح ذلك هو الطابع العام لعلاقة النخبة بعهد نميرى تتسابق وتتبارى بلا حياء فى اساليب التزلف والهوان ، ولا يغرنك ما تظاهر به منصور من اجتراء على نميرى بالنقد المغلف تحت حماية اصدقائه فى اجهزة الدول الكبرى بعد ان ابعده نميرى فقد نجح منصور قبل ذلك فى توريط نميرى حتى اذنيه مع تلك الاجهزة ، ومن ناحية اخرى فأن مفهوم منصور للصفوة والنخبة مفهوم مضلل ، النخبة فى القاموس السياسى الحديث ليست كل المتعلمين ولا كل الموظفين كما يوحى تناول منصور للموضوع ، النخبة هى الفئة الوطنية الواعية التى تتميز بالطموح الوطنى نحو التقدم والرفاهية لشعبها وتتصف بالاعتزاز الوطنى والمصداقية والكرامة الوطنية والنخبة هى القيادة الاجتماعية للبلد المعترف لها بتلك القيادة وهى التى تحمل تطلعات مجتمع ما وتعبر عنها ثقلفيا وسيلسيا واجتماعيا وبهذا المفهوم فأن النخبة السودانية لم تتول القيادة فى السودان الا فى الديمقراطية الاولى والديمقراطية الثانية وهى فترات قصيرة جدا بحيث لا تصبح محاسبتها من خلالها الالحاقد او جاهل اما فلا عهد الديكتاتورية فمن المستحيل التحدث عن نخبة فى القيادة لأن النخبة الحقيقية يمنعها الحياء والكرامة الشخصية وكرامة الوطن - واحيانا كرامة الاسرة - من الانضمام الى جوقة المهرجين وطبول المنافقين الذين يزفون بها من يرمون لهم الفتات من الانقلابيين ، ومن عجب ان يوجه منصور النقد الى نظام نميرى والى النخبة المزعومة مركزا فى كتابه الفجر الكاذب على القوانين التى استحدثت سنة 1978 وما بعدها ، ناسيا - بل متناسيا - التعديلات الفاضحة التى ادخلها هو شخصيا سنة 1975 بعد انقلاب حسن حسين على دستور 1973 التى شرحها ودافع عنها وقدم مبرراتها للشعب السودانى من خلال التلفزيون فى برامج متصلة اشترك فيها معه جعفر بخيت الذى كان معترضا على تلك التعديلات ولكنه اجبر على الدفاع عنها بتآمر من منصور ، تلك التعديلات التى قدمها منصور ودافع عنها هى التى افسدت نميرى ونظامه الى غير ردعة فقد وسع بها منصور سلطات رئيس الجمهورية الى درجة ازعجت حتى بعض المقربين اليه لأنها كانت استفزازا صارخا للشعب السودانى )

    انتهى الاقتطاف وآسف للاطالة ، ولكنى وددت ان انقل بأمانه كامل ما كتبه ابوسن ولا اقتطع منه جزءا فقط واقدمه للناس على طريقة البطل التى هى على طريقة ( لا تقربوا الصلاة )

    هذا النقد اللازع لمنصور خالد ربما هو الذى جلب اليه النقمة من الكاتب البطل ، فمن الواضح أن البطل يبجل منصور خالد ويضعه فى مصاف فوق اعلى من النقد وانه عالم زمانه الذى لا يقارع وشخص مقدس لا يجب المساس به ، انظر ما كتبه عنه فى مقاله سابق الذكر اذ يقول : (
    Quote: ومنازعة منصور وملاقاته في الشعاب الفكرية رياضةٌ خطرة يجمل بأهل النُهى التنائي عنها، فإن لم يكن من الملاقاة بدٌّ فاسألوا الله السلامة.
    فهو هنا يطلب من كل اصحاب العقول الابتعاد عن مقارعة منصور الحجة بل انه يقول اذا اضطر احدكم اضطرارا لملاقاته فأسألوا الله سبحانه وتعالى ان ينجيكم منه فليس بمقدوركم مقارعته لأنه مالك الحجة وخاتمها ، هذا هو منصور عند البطل فهو عجله المقدس فكيف يجرؤ ابوسن بنقده واذ سولت له نفسه بنقد منصور فلا منجاة له حتى ولو بعد الممات فيد منصور طويلة ولاحقة حتى فى القبر فلا تجرأوا يا اهل النهى بعد ذلك .

    ولقد قام سابقا بتدبيج مقال سفه فيه من كتابات دكتور عبدالله على ابراهيم واغلظ القول عليه بسبب كتاباته عن منصور خالد وتحديدا عندما قال دكتور عبدالله فى احدى محاضراته : (
    Quote: وإذا نظرنا الى المبارزات التي كانت تقع بين المتحاورين منذ صلاح أحمد إبراهيم وعمر مصطفى المكي في الستينات وصولاً الى البطل [ ود. عبد الله حمدنا الله وفتحي الضو] اليوم، نجد أن الأفكار تجسدت في شخص ولم تستقل عن هؤلاء الأشخاص، وأصبحت تناقش وكأنها مبارزة وليست بهدف تفتيح الأفق وتوسيعه، وإنما هو الصراع من أجل الصراع ومن أجل أن يصبح البطلان كراقصي الكمبلا)


    وبدلا من ان يعنون مقاله ( البطل لا يرقص الكمبلا ) عنونه ( منصور خالد لا يرقص الكمبلا ) دفاعا عن منصور خالد الذى يجب ان يجتنب اهل النهى الاقتراب منه وان يطلبوا النجاة اذا اضطروا لملاقاته ، والغريب انه يبدأ مقاله هذا بالفقرة التالية (
    Quote: في واحدة من رسائله الى على أبوسن قال المجذوب: (أنا أزعم بأن سبب الفوضى في السودان هو جهل الناس بالتاريخ، وقد زاد جهلهم به حين كتب عنه شبيكة)، "المجذوب والذكريات: أحاديث الأدب والسياسة، الجزء الاول - ص ١٨٢". وأحسب أن صاحب "الشرافة والهجرة" لم يقصد بعبارته تلك التطفيف من أعمال المؤرخ الكبير مكي شبيكة بقدر ما أراد أن يعبر عن أسفه لواقع جهل السودانيين بالتاريخ. ولكنني، خلافاً للمجذوب، ألتمس بغير كثير حذر التطفيف من قدر التصريحات التى أدلى بها أستاذنا وصديقنا ومرشحنا لرئاسة الجمهورية، الدكتور عبدالله علي إبراهيم، في محاضرته بعنوان: (الفكر والتاريخ: رؤية نقدية)، التي نظمها نادي الفكر بقاعة إتحاد المصارف السوداني بالخرطوم الأسبوع الماضي. إذ أقول مقتفياً عبارة المجذوب بأنني أخشى أن يزداد جهل الناس بالتاريخ وبأشياء أُخر، لو أنهم أصاخوا السمع لإفادات عبد الله وأخذوها مأخذ الجد.



    فالملاحظ انه اقتبس رسالة المجذوب لأبى سن كأنها حقيقة مسلم بها هنا ولكنه فى مقالاته اللاحقة شكك حتى فى نسبة هذه المقالات للمجذوب ,

    لا ادرى ما هو السبب الذى يجعل اى شخص ينقد منصور يتعرض للهجوم القاسى من قبل الاستاذ البطل ، منصور خالد له كتاب عن ( حوارات مع الصفوة ) ثم كتاب آخر عن ( النخبة السودانية وادمان الفشل ) وفى حين فى الاول يحاور الصفوة فى الثانى ينتقد النخبة السودانية ويسمها بأدمان الفشل ويقول عبدالرسول النور القيادى فى حزب الامة عن منصور خالد ( منصور خالد رجل صفوي وعلاقاته تكاد تكون محدودة ومع الصفوة التي خاطبها في كتاب بعنوان: (0حوار مع الصفوة) عام 1968م, وهاجمها في التسعينيات في كتاب: (النخبة السودانية وإدمان الفشل), ووجه لها انتقادات لاذعة ورغم ذلك هو أيضاً صفوي, وهو رجل يميل مع السلطة أينما مالت, بل نكون أكثر دقة ونقول هو يحدد مركز القوة ويقف بجانبه، كان مع عبد الله خليل عندما كان رئيساً للوزراء وبعد الانقلاب ذهب وعمل مع الأمم المتحدة, وهذه مؤسسة تضمن السمعة والقوة والمال, ثم عندما جاء جعفر نميري أيضاً جاء معه باعتبار أنه مركز قوة واستطاع أن يعمل وزيراً للشباب مع نميري رغم سيطرة الشيوعيين, ولكنه استطاع ذلك, بل ترقى إلى وزير للخارجية وكان وزيراً مميزاً وله علاقات خارجية يعتقد جازماً أنها الأهم, مثل العلاقة مع أمريكا والدول الأوربية, ويؤمن إيماناً كاملاً بأن بقية العالم لا يؤثر كثيراً في السياسة ولذلك أهمل العلاقة مع العالم العربي والأفريقي ومع كثير من دول العالم الثالث، وكان دائماً يسعى إلى بناء العلاقات مع الأقوى وهو لا يريد الضعاف، وهو مع كل شمس ومع كل فجر أشرق، وليس صحيحاً أنه خرج من سلطة مايو بإرادته، نميري أقاله من وزارة الخارجية والتي كانت بالنسبة له إمبراطورية كبرى, ونقله إلى وزارة التربية والتعليم وهي وزارة كانت أقل من طموحات منصور خالد.

    غادر منصور خالد سلطة نميري عندما أصبح حول النميري مستشارون وسياسيون يركن إليهم نميري أكثر منه في عهد الإمامة, وشعر أنه لم يعد صاحب الرأي الأوحد ورأى أن شمس نميري تقترب من الغروب, وأن شمس الحركة الشعبية ومن ورائها الغرب قد بزغت, وهو لا يحب الآفلين فأراد أن يضع يده وجهده مع النجم البازغ لا مع النجم الآفل، ومنصور خالد رغم إمكاناته الكبيرة إلاّ أنه يسخر كل هذه الإمكانات لتحقيق أمجاد شخصية وليكون في دائرة الضو دائماً, ويضع يده على يد الأقوياء حتى اتهم بأنه صانع الدكتاتوريين وهو عميد مصنع الدكتاتوريين, ولا يريد أن يضيع وقته في العمل الحزبي ولجان تجتمع وتنفض وانتخابات و..و.. إلخ, يسعى إلى إقناع شخص واحد بقدراته فيعينه قوياً بجانبه ويختصر المراحل, ولا أعتقد أن منصور خالد كان له أي دور في توتر العلاقة بين حزب الأمة والحركة الشعبية, والعلاقة مرت بعدة مراحل ووصلت قمة التوتر بعد ضرب الطائرة المدنية في ملكال من قبل الحركة.. ثم جفوة اتفاق الميرغني ـ قرنق.)

    ليست تلك المذكرات هى سبب غضبة البطل المضرية فى رأيى المتواضع فالكتابين لم يطبعا اليوم بل انهما لم ينتشر ذكرهما وسط الناس بسبب قلة طبعهما ولم يعاد طبعهما ، هناك وراء الأكمة ما وراءها فاليبحث الناس عن السبب الحقيقى اما اذا كان السبب سوف يوصلهم لمنصور خالد فأننى اطلب مع البطل من اهل النهى النجاة لكى تدبج فيهم المقالات وتنتاشهم الكلمات .

    مع تحياتى
                  

العنوان الكاتب Date
مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-14-10, 09:08 PM
  Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-14-10, 09:18 PM
    Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-14-10, 09:22 PM
      Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-14-10, 09:32 PM
        Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه قلقو07-15-10, 08:48 AM
          Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه عزام حسن فرح07-15-10, 09:02 AM
            Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه محمد عمر الفكي07-15-10, 09:19 AM
              Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه قلقو07-15-10, 11:07 AM
              Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه wadalzain07-15-10, 01:28 PM
                Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه wadalzain07-15-10, 01:51 PM
                  Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-19-10, 03:08 PM
              Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-16-10, 10:57 PM
            Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-15-10, 02:15 PM
          Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-15-10, 01:42 PM
            Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه محمد عمر الفكي07-15-10, 01:52 PM
              Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه عزام حسن فرح07-15-10, 04:22 PM
                Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-17-10, 10:33 PM
              Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه عمر عبد الله فضل المولى07-15-10, 04:30 PM
                Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه حسن محمود07-16-10, 08:17 PM
                  Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه Omayma Alfargony07-17-10, 02:24 AM
                    Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه عزام حسن فرح07-17-10, 06:16 AM
                      Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه عصام دهب07-17-10, 12:48 PM
                        Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه Omayma Alfargony07-17-10, 09:21 PM
                          Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه أبوعاقلة حسان ابوسن07-17-10, 11:08 PM
                        Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-18-10, 05:07 PM
  Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه نهال كرار07-17-10, 11:24 PM
    Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه عزام حسن فرح07-18-10, 06:49 PM
      Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه قلقو07-19-10, 09:38 AM
        Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه Elmuiz Haggaz07-19-10, 01:11 PM
          Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه Omayma Alfargony07-19-10, 01:40 PM
            Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه Omayma Alfargony07-19-10, 01:52 PM
              Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه محمد عمر الفكي07-19-10, 02:44 PM
                Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-19-10, 03:12 PM
                  Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه بدر الدين الأمير07-19-10, 03:09 PM
                    Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه فخرالدين عوض حسن07-19-10, 03:21 PM
                      Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه محمد الكامل عبد الحليم07-20-10, 12:32 PM
                    Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه wadalzain07-19-10, 04:51 PM
                      Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه سالم أحمد سالم07-20-10, 05:13 PM
                        Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه AnwarKing07-21-10, 09:20 AM
                          Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه AnwarKing07-21-10, 09:34 AM
                            Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه عزام حسن فرح07-21-10, 09:49 AM
                              Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه AnwarKing07-21-10, 01:16 PM
                                Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه عبد الصمد محمد07-21-10, 01:34 PM
                                  Re: مصطفي البطل كفي انتهاكا لسيرة الراحل المناضل علي ابوسن، رحمه الله وجعل الجنة مثواه المأمون أبوسن07-26-10, 06:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de