|
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) (Re: wadalzain)
|
وهذا رأى آخر من عنديكم يا عزام ( محجوب بابا )
Quote: تعقيب على مقال مصطفى البطل عن الرعيل المرحوم أبو سن على سودانايل/ محجوب بابا الأخ الأستاذ مصطفى البطل بعد التحية بدايةً أعرب عن احترامنا لكتاباتك العاكسة ثراءً محموداً حول اجتماعيات أهل عطبرة وطرفاً محدوداً من ثقافات السودان, ومداخلات سلسة قد إختلقتم بها لذاتك إسماً مقروءً، كما تجذبنا مقالاتكم وإفاداتك السياسية لاسيما حول مايو البائدة حيث أنها تحمل شهادة شاهد من أهلها قد ألهمه المولى التوبة والحصافة وامتطى جواد النضال الوطني ورفض الشمولية بعد أن كان سادناً من العاملين في إدارة شئون مجلس الوزراء فيها وكما عهدنا للعمل في هكذا المرفق كما عهدنا شرط الإنتماء. اما اليوم وبعد الإطلاع على محررك عن المرحوم الزعيم علي أبوسن، وبكل صراحة المُشفق على أداب تخليد الرموز وأعلام الإهتمام المدني ورعيل ثوابت الليبرالية وتأمين مبادئ الحريات الشخصية لرفاهية المجتمع، لقد تجنيت يا مصطفى على المألوف وتعديت على حدود الأدب إلى قلة الأدب مُنكباً في وحل المستنقع الآسن وخباثة إغتيال وكشط صفحات حسن الذكرى، وتجاوزتم أدب الحديث المأثورأن أذكروا محاسن الموتى وهذا من أرفع قيم المجتمع أما تجريح الآخرين من أسفل وأحط مكروهات البشر. يا مصطفى فالتعلم أن لاعلاقة أسرية لنا بالأكرمين السِناب بيت الوعي مَعلَم الوطنية غيرسانحة مجاورتهم ومساكنتهم في سهل البطانة المضيافة بعد تهجيرنا القسري وآل أبو سن أقدروأولى بالرد على متاهات منشوركم. إلا أن معرفتنا بالمرحوم أستاذنا على أبوسن بالإنتساب إلى المدرسة الإتحادية الجامعة والوقوف على سيرة نضاله الناصعة في مناطحة سدنة مايو والشموليين في معية جماعة اللجنة الستينية والحزب الوطني الإتحادي بعد الإنتفاضة المبروكة، إلى جانب دوره الرائد في أعمال التجمع الوطني بعد إنتكاسة يونيو، تدفعني لأصرخ في وجهك، يا زول هذا عيب إن ما قد تجاسرت عليه قلة أدب أكثر من رد الصحافي صاحب الوفاق للصادق المهدي، وفيه نشاذ وخروج عن المألوف وتواصل الباطل بل و قدر من ثقافة المايويين وقد ظننا أنه قد إمتد زمان دحرهم والخلاص من سُخفهم. لفائدتك يا مصطفى، لمثل ما ذكرته في سيرة المرحومين سرالختم الخليفة وعلى أبو سن من رفث القول باب ثابت في أرشيف ملفات تقاريرأجهزة المتابعة الأمنية منذ بدايات الخدمة المدنية والمودعة في دورالوثائق والأرشيف، وهي بيانات كانت موضع إهتمام مهنية المخابرات الأجنبية والمحلية كآلية للإغتيال المعنوي، إلا أن مبدأ السماح بالإطلاع عليها في عُرف وأداب الأرشيفيين محكوم بمعايير، أساسها إنتهاء مدى تاريخي يتجاوز الثلاثين عاماً أو حياة جيلٍ كامل على أقل تقدير بعد قفل الملف الشخصي بوفاة الشخص المعني حتى وإن كانت لشخصية عامة. أفترض فيك النباهة ولا إحتاج للإسهاب في التعليل. أذكر هنا قصة حدثت في دار الوثائق القومية. إشتركت الدار بعرض ملفات الشخصيات القائدة في معرض عيد إستقلال أول يناير بعد الإنتفاضة و كان عرضها داخل حاويات زجاجية لا يسمح بالإطلاع عليها رغم أنها وعلى عادة زوارالمعارض كانت عرضة لمحاولات التصفيح وطالبنا الكثيرون من أصحاب الأغراض المشبوهة بذلك. لم يؤذن بذلك لأحد مسئول كان أومن العامة، إلا أنه وبعد نهاية دوام المعرض وفي طريق عودة الملفات إلى مستودعاتها تم إكتشاف محاولة سرقة ملف الزعيم الأزهري، ترتب عليها فصل الموظف المُكَلَف بإرجاعها بعد التأكد من شبهة التآمرمع صحيفة حزبية كان ديدنها نشر الغسيل واللمز والغمز رئيس التحريرفيها محترفٌ ومازال لمضغ لحوم البشر أحياءً كانوا أوأمواتاً من أقران ذاك الصحفي المعترف في مقالكم بعدم التطهر من رذيلة قلة الأدب وقد كانت أصلاً ومنهجاً لإفساد تجربة الديمقراطية. أتفق معك أخي مصطفي أن في العديد من مؤلفات المذكرات الذاتية كثيراً من الحكاوي، وأظنك توافقني الرأي في أن أغلبها قد تمحورت في نطاق مساحات الشئون العامة ومن المصلحة التركيز عليها دون سواها. لو ذهب أهل الرأي العام يا مصطفى مذهبكم في هكذا المحاور لفاضت أوعية البيانات وقواعد المعلومات وصفحات الجرائد في تناول سيرة الحاكمين للسودان قسراً في عصرنا هذا، هم زملاء لنا ورفقاء من جيلنا على مدى المراحل، ولو ذهب أهل الرأي الصالح إلى تشريح رموز المنظمات المتطرفة يميناً ويساراً أومايويةً أويونيويةً أوإسلاموية بذات المداخل لماتوا خجلاً وانزوا عن مسرح العمل العام إستحاءً من نظرات الشماته. في هكذا المنهج خروج عن الجادة وانصرافية عن الموضوعية، وعليه أخشى أن يندرج مقالكم يا مصطفي ضمن باب شيئ في نفس يعقوب، ورغم رائحة ذات المنحى النافذة من بين سطور مقالكم، أرجو لكم الترفع والتحيه والنصح وفي الدين النصيحة. محجوب بابا أرشيفي سوداني بالمهجر
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | عزام حسن فرح | 07-08-10, 07:41 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | cantona_1 | 07-08-10, 07:47 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | عزام حسن فرح | 07-08-10, 08:02 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | عزام حسن فرح | 07-09-10, 02:35 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | Balla Musa | 07-09-10, 03:14 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | عزام حسن فرح | 07-09-10, 04:05 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | Balla Musa | 07-09-10, 04:46 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | عزام حسن فرح | 07-09-10, 05:02 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | فدياس نجم الدين | 07-09-10, 05:13 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | Al-Shaygi | 07-10-10, 07:14 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | فدياس نجم الدين | 07-10-10, 12:22 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | عزام حسن فرح | 07-10-10, 12:32 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | فدياس نجم الدين | 07-10-10, 02:09 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | wadalzain | 07-10-10, 03:12 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | محمد عبدالرحمن | 07-10-10, 03:28 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | عزام حسن فرح | 07-10-10, 04:04 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | عزام حسن فرح | 07-10-10, 04:15 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | محمد عبدالرحمن | 07-10-10, 04:33 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | عبدالكريم الامين احمد | 07-10-10, 04:51 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | wadalzain | 07-10-10, 04:56 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | wadalzain | 07-10-10, 05:03 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | wadalzain | 07-10-10, 05:06 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | wadalzain | 07-10-10, 05:20 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | محمد البشرى الخضر | 07-10-10, 06:00 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | عزام حسن فرح | 07-10-10, 07:09 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | محمد البشرى الخضر | 07-10-10, 07:26 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | عزام حسن فرح | 07-10-10, 07:34 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | عزام حسن فرح | 07-13-10, 05:46 PM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | عزام حسن فرح | 07-14-10, 03:36 AM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | حسن محمود | 07-14-10, 07:22 AM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | عزام حسن فرح | 07-14-10, 07:52 AM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | فدياس نجم الدين | 07-14-10, 07:46 AM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | فدياس نجم الدين | 07-14-10, 10:17 AM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | عزام حسن فرح | 07-18-10, 09:25 AM |
Re: في بريدي رابِط مِن الكاتِب / مُصْطفى البطل (أحاديث الأدب وقلة الأدب) | عزام حسن فرح | 07-18-10, 06:50 PM |
|
|
|