|
Re: أرض الميّت (Re: هشام آدم)
|
وفيما الحج نافذة للقرية على العالم الخارجي، أعتبر المذياع نافذة أخرى، وانحصرت هاتان النافذتان على فئات محددة من الناس، فلم تكونا متاحتين للجميع. ولم أبالغ في حديثي عن ثورية المذياع في أرض الميّت؛ إذ أنّ ما فعله المذياع في وعي أهالي القرية على مرّ السنوات يُعتبر ثورة حقيقية بكل المقاييس. فعلى أقل التقديرات استطاع الناس -ولو ببطء غير مستشعر- التخلّص من نفوذ العائلات الدينية التي فرضت سيطرتها على القرية لردح من الزمن، هذا الأمر سمح للبعض ممن آمنوا بنبوءات التمتام وصلاحه بأن يُقيموا على ضريحه قبّة لا تقل في شموخها وهيبتها عن بقية قباب أولياء الله الصالحين المنتشرة في أرجاء القطر. تستخدم القبة التي تُبنى على ضريح أحدهم كرمز يُوحي بكرامته ومكانته الدينية. وربما أصبحت بعض القباب مزاراً للكثيرين في نزعة لا تخلو من مظاهر الوثنية القديمة التي تركتها العصور البائدة. ميرغني كَلَس كان أول من أطلق جملته التي ذهبت مثلاً: "من يرى قبة التمتام يظنّ أن بداخلها شيخاً صالحاً بالفعل!" وانتشر المثل بعد ذلك ليُستخدم بكثرة في كل من يُتوسّم فيهم الخير ولا يكونون أهلاً له. ورغم أنّ معظم زوّار الضريح كنّ من النساء، إلاّ أنّ بعض الرجال يأتون في حالات اليأس القصوى: إما طلباً لتسهيل زيارة بيت الله في مواسم الحج عند انقطاع الأسباب، أو طلباً للشفاء من مرض عضال، أو شيخ يطلب عمراً إضافياً، أو دميم يطلب زوجة حسناء! أكثر المبررات المنطقية لبناء قبّة للتمتام هي وفاة الشيخ عبد الصبور دهب الذي مات بعد التمتام بأشهر معدودة، فدفن بجانبه وبُنيت له قبّة إلى جوار قبته، وسمّيت الجبّانة بعد ذلك بذات القبتين.
تلك الحقبة بالتحديد هي التي خرج فيها الأفندي عبد الشافي خليل، أحد القلائل الذين نزحوا باكراً إلى الخرطوم ليعملوا مع الإنكليز والمصريين إبان الحكم الثنائي في السودان. عبد الشافي خليل الذي عمل في وقتٍ لاحق غفيراً في كلية غاردون التذكارية بعد الانتهاء من عمليات بناء السكة الحديدية في السودان؛ كان قد استفاد كثيراً من تواجده قرب الكلية واطلع على العديد من الكتب والمخطوطات المتوفرة هناك، الأمر الذي ساعده في تحصيل معرفة لم تتأتى للكثيرين من أهالي أرض الميّت. أحدث عبد الشافي خليل ضجة في أرض الميّت لا تقلّ عما أحدثه جلال التمتام أثناء حياته أو حتى بعد موته؛ فهو أول من قال بأصول النوبة اليهودية، وطالب بالهجرة إلى إسرائيل، واعتبرها عودة إلى الجذور. ظلّ يحكي للناس عن أصول النوبيين اليهودية المنسية (بل المخفية عمداً) في كتب التاريخ والذاكرة الشعبية، وبينما يُرجع النوبيون أرومتهم إلى أصول مسيحية قامت على أنقاض الحضارة الـمَرَوية، حكى الأفندي عن أرومة يهودية بدأت منذ عهد نبي الله موشيه الذي يعني اسمه في العبرية (لقيط الماء)، وتم تحريف اسمه إلى موسى في الثقافة الإسلامية.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أرض الميّت | هشام آدم | 07-04-10, 08:40 AM |
Re: أرض الميّت | نادر النور آدم | 07-04-10, 08:42 AM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-04-10, 08:50 AM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-04-10, 08:54 AM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-04-10, 08:59 AM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-04-10, 09:09 AM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-04-10, 09:21 AM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-04-10, 11:16 AM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-04-10, 11:30 AM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-04-10, 01:42 PM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-04-10, 01:56 PM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-04-10, 02:16 PM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-05-10, 10:20 AM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-05-10, 10:36 AM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-05-10, 12:14 PM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-05-10, 12:39 PM |
Re: أرض الميّت | حاتم شناب | 07-05-10, 12:36 PM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-06-10, 08:46 AM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-06-10, 09:07 AM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-06-10, 12:39 PM |
Re: أرض الميّت | محمد عبدالقادر سبيل | 07-06-10, 01:15 PM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-06-10, 02:01 PM |
Re: أرض الميّت | محمد عبدالقادر سبيل | 07-06-10, 02:57 PM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-06-10, 03:22 PM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-07-10, 12:25 PM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-07-10, 12:28 PM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-07-10, 12:29 PM |
Re: أرض الميّت | awadharoun | 07-07-10, 04:45 PM |
Re: أرض الميّت | هشام آدم | 07-08-10, 08:30 PM |
|
|
|