أرض النفـــــــــــــاق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 00:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-19-2010, 04:16 AM

آدم صيام
<aآدم صيام
تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أرض النفـــــــــــــاق (Re: آدم صيام)


    الطرق الصوفية في السودان: منظور تأريخي

    إعداد الدكتور/ علي صالح كرار

    لا يختلف اثنان في أن الطرق الصوفية قد شكّلت وجدان معظم أهل السودان وتركت آثاراً متعددة ومتجددة في الحياة السودانية منذ منتصف القرن السادس عشر الميلادي مما أكسب هذه الآثار أهمية خاصة في دراسة الأصول الفكرية للمجتمع والروافد المغذية والمؤثرة في تشكيل الشخصية السودانية وارتباط ذلك بالمتغيرات الاجتماعية والثقافية والسياسية في الحقب التأريخية المختلفة.
    ولعلنا نتفق مع البروفيسور الراحل الشيخ حسن قريب الله فيما ذهب إليه من أن التصوّف في السودان يعتبر متنفساً طبيعياً واتجاهاً حتمياً للمزاج الديني والنزعة الروحية التي ظلت تجلل المجتمع السوداني.(1)
    تسعى هذه الورقة إلى تناول الطرق الصوفية في السودان من منظور تاريخي مستندة في ذلك إلى فيض من المصادر والمراجع التي تذخر بها دار الوثائق القومية ومكتبات مؤسساتنا العلمية والثقافية. ولن تكتمل جدوى هذا الطرح دون التعرض للسياق الاقتصادي والاجتماعي الذي ظهرت فيه هذه الطرق.
    يرى البروفيسور عثمان سيد أحمد أن التطوّر التأريخي للإسلام في السودان يدفعنا إلى القول بأن الصوفية وجدت طريقها إلى السودان عقب انتشار الإسلام ودخوله مباشرة. (2) ويعزز هذا الرأي ما ذهب إليه البروفيسور يوسف فضل حسن من أن الثقافة الفقهية التي وجدت سبيلها إلى السودان منذ وقت مبكر لم تستهو كل السودانيين وفضّل عامة الناس الانخراط في التصوّف. (3)
    ويذكر البروفيسور الراحل محمد إبراهيم أبو سليم أن الحركة الصوفية مرت خلال مسيرتها المتطوّرة في السودان بثلاث مراحل، مرحلة أولى: لا تتوفر معلومات عنها لانقطاع الأخبار وهذا بالتأكيد لا يعني أن السودانيين لم يشهدوا في هذه الفترة حركة صوفية، بل قد مارسوا الحياة الصوفية كاملة بما فيها الانتساب إلى الطرق والاشتغال بمذهب أهل الباطن في الحياة. ومرحلة ثانية: أخذت فيها الطرق تظهر وتنمو وتأخذ إتجاهات جديدة على نحو ما نجد في الطريقة الشاذلية التي إهتمت بالجوانب العلمية لأن مؤسسها كان عالماً. ثم جاءت المرحلة الثالثة والتي ظهرت نتيجة لمؤثرات الحجاز القوية والتي بدأت في أواخر القرن السابع عشر الميلادي وشهدت هذه المرحلة ظهور طرق ذات اتجاه تجديدي مثل السمانية والختمية والإسماعيلية، وإهتمت هذه الطرق إهتماماً كبيراً بنشر الدعوة بجانب تعاليمهم ومبادئهم. (4)
    ويعتبر البروفيسور حسن مكي أن قيام سلطنة الفونج الإسلامية في عام 1504م على أنقاض مملكة سوبا المسيحية نقطة تحوّل وفاصلة حضارية مهمة بدلالاتها الفكرية والثقافية في اتجاه تكوين المجتمع السوداني الجديد. (5) فقد شجّع سلاطين الفونج توافد العلماء والمتصوفة للبلاد وأجزلوا لهم العطاء والهبات. ويذكر الدكتور إدريس سالم الحسن أن دولة الفونج قد أحدثت منذ عهودها الأولى تحولاً مهماً فيما يتعلق بملكية الأرض. فالسلطان هو المالك الفعلي للأرض غير المستخدمة في مملكة الفونج ويمكنه التصرف فيها كيفما شاء ولمن شاء سواء كان ذلك لفرد أو مجموعة. كما شكّلت التجارة المورد الأهم لعائدات دولة الفونج إذ تميزت عاصمتها سنار بموقع إستراتيجي في ملتقى الطرق بين أثيوبيا وغرب وجنوب السودان مع محاور التجارة عبر نهر النيل وعن طريق مينائي سواكن وعيذاب على البحر الأحمر مع شبه الجزيرة العربية وحواليها. ويضيف الدكتور إدريس سالم: "وبهذه الخلفية يمكننا فهم أسباب الترحيب والحماسة التي استقبلت بها الطرق الصوفية في السودان في عهد الفونج" (6)
    الطرق الصوفية:
    وفدت الطرق الصوفية للسودان من عدة مصادر هي الحجاز ومصر وشمال وغرب أفريقيا. وفي المراحل الباكرة كان الأثر الصوفي الحجازي أقوى من سواه وربما يكون مرد ذلك إلى القيمة الروحية للحجاز والأثر الوجداني العميق لذلك على السودانيين.
    ووفقاً للمراحل التي أوردناها في صدر ورقتنا هذه على لسان البروفيسور أبو سليم لدخول التصوف في السودان فإن مرحلة دخول الطرق كمؤسسات منظمة ذات تعاليم وأذكار وأوراد جماعية ومشتركة قد سبقتها مرحلة اتجاه فردي في التصوف بهدف مجاهدة النفس وتطهيرها. وحتى الذين انخرطوا في حلقات ومراكز العلم الفقهي ونهلوا من رسالة أبي زيد القيرواني ومختصر خليل زاوجوا بين ذلك والتصوّف، فاشتملت تراجمهم وسيرهم على عبارات تعكس هذا المنهج أو الاتجاه مثل (جمع بين العلم والتصوف أو جمع بين الشريعة والحقيقة أو جمع بين علوم الظاهر والباطن).
    ساد هذه الاتجاه الفردي في التصوّف المرحلة التي سبقت مجيء الشيخ تاج الدين البهاري أول داعية للطريقة القادرية والتي تشير معظم المصادر إلى أنها أقدم الطرق دخولاً في السودان. وينبغي أن نشير هنا إلى أن السودان خلال تأريخ تأثره بالطرق الصوفية قد شهد نوعين من الطرق أولهما الطرق القديمة أو التقليدية ذات المشيخات والقيادات المتعددة والإدارة اللامركزية. ومن أمثلة هذا النوع الطريقة القادرية والطريقة الشاذلية.
    أما النوع الثاني فهو عبارة عن الطرق ذات القيادة المركزية والمتأثرة بالحركات التجديدية والإصلاحية التي شهدها العالم الإسلامي في الفترة من أواخر القرن السابع عشر وحتى أواخر القرن التاسع عشر. ويندرج تحت هذا النوع الطريقة السمانية والطريقة التجانية والطرق المتأثرة بمدرسة السيد أحمد بن إدريس وهي الختمية والإسماعيلية والرشيدية والأحمدية الإدريسية.
    أولاً الطرق القديمة:
    الطريقة القادرية:
    تعتبر الطريقة القادرية التي تُعرف أيضاً بالجيلانية من أوسع الطرق انتشاراً في العالم الإسلامي وتُنسب إلى الشيخ عبد القادر الجيلاني (470- 561هـ/ 1077- 1166م) وقد ولد بجيلان أو كيلان بإقليم طبرستان بإيران وتوفي ودفن ببغداد. وكان الشيخ عبد القادر عالماً ضليعاً يفتي على مذهب الإمامين الشافعي وابن حنبل. وصحب أحد شيوخ التصوّف هو الشيخ حماد الدباس وأخذ عنه الطريق. وقد انتشرت تعاليم الشيخ عبد القادر الجيلاني بواسطة تلاميذه في أنحاء واسعة من العالم الإسلامي. وكان من بين هؤلاء التلاميذ الشيخ تاج الدين البهاري الذي قدم السودان في نحو عام (985هـ/1577م) من بغداد عن طريق الحجاز إثر دعوة من التاجر السوداني داؤود بن عبد الجليل، وأقام معه في وادي شعير نحو سبع سنوات. وقد أعطى الطريق خلال هذه الفترة لعدد من المريدين منهم: محمد الهميم بن عبد الصادق، جد الصادقاب، وبان النقا الضرير جد اليعقوباب، والشيخ عجيب المانجلك شيخ العبدلاب، وتاج الدين ولد التويم، جد الشكرية، وحجازي بن معين، باني أربجي ومسجدها. ويذكر ابن ضيف الله أن الشيخ البهاري قد ذهب إلى فأخذ عنه جماعة منهم الفقيه عبد الله الحمال جد الشيخ حمد الترابي. (7)
    وفي تلك الفترة طلب الشيخ تاج الدين البهاري من الشيخ عبد الله بن دفع الله العركي تلميذ الشيخ عبد الرحمن بن جابر، وهو ممن ولاهم الشيخ عجيب، شيخ العبدلاب، القضاء أن يسلك طريق القوم ولكنه رفض متعللاً بأنه لن يخلط اشتغاله بالفقه والعلم شيئاً آخراً. وتذكر بعض المصادر أن رفض الشيخ العركي للتسليك ربما يرجع إلى أن الشيخ البهاري قال لطالبي السلوك "سلوك الطريق أو البيعة بالذبح" ورأى الشيخ العركي أن الله لم يأمر بالتهلكة لذلك أحجم عن البيعة. (8)
    غير أن الشيخ العركي لما رأى المكانة الرفيعة التي تبوأها حيران الشيخ البهاري بين الفونج والعرب، وما اشتهروا به من كرامات بين عامة الناس، آثر أن ينخرط في هذه الطريقة ولحق بالشيخ البهاري بالحجاز، فلما علم أن الأجل قد وافاه سلك الطريق على خليفته، وعاد إلى السودان مرشداً للناس. وقد كتب لفرع القادرية الذي أسسه الشيخ عبد الله العركي ببلدة أبي حراز النمو والازدهار أكثر من فروع حيران الشيخ تاج الدين. وتبوأت بلدة أبو حراز مكانة مرموقة بين قرى ومدن السودان تبعاً لمكانة ومقام شيوخها في العلم والتصوّف. وتواصل ازدهار الفرع العركي في عهد الشيخ دفع الله المصوبن ابن الشيخ محمد بن إدريس واستوعبت مدرسته للعلم طلاباً من كل أرجاء السودان وأصبحت القرية قبلة للمريدين من كل قبائل السودان مما جعلها أشبه بالمدينة إذ أنها استوعبت الرفاعيين والجعليين والشايقية والدناقلة والعبدلاب وغيرهم وسادت بينهم أخوة الطريق ورابطة الدين التي تسمو فوق كل أنتما أو ولاء جهوي أو عرقي.
    ظلت بلدة أبو حراز تضطلع بهذه الرسالة الروحية حتى بعد زوال دولة الفونج نتيجة للغزو التركي المصري في عام 1821م. وفي خلال فترة المهدية تم إجلاء العلماء والمشايخ إلى أمدرمان على نحو ما أثبته المؤرخون. غير أن بلدة أبو حراز عادت بعد المهدية تؤدي دورها التأريخي الموروث. ورغم انتشار التعليم الحديث مشايخ الطريقة القادرية العركية بأبي حراز وطيبة وأم درمان وغيرها من مدن السودان يؤدون دورهم في الإرشاد والتوجيه وتسليك المريدين. (9)
    يذكر ابن ضيف الله في كتابه الطبقات أن فترة الفونج كانت قد شهدت تأسيس فروع أخرى للطريقة القادرية من ذلك فرع الشيخ إدريس ود الأرباب الذي ينتمي إلى قبيلة المحس وقد ولد ونشأ وتوفي بالعيلفون وله قُبّة تعتبر من معالم المنطقة. وقد تمتع الشيخ إدريس بنفوذ واسع وسط سلاطين الفونج وشيوخ العبدلاب وقام بأدوار مقدرة في حل الخصومات وفض النزاعات بين السلاطين. (10)
    ومن فروع القادرية كذلك الفرع الذي أسسه الشيخ حسن ود حسونة (ت. 975 هـ/1665م) بقرية ود حسونة بمنطقة أبي دليق. وعرفت منطقة كترانج على النيل الأزرق الطريقة القادرية على يد الشيخ المضوي بن عبد الدائم حفيد الشيخ عيسى بن بشارة الأنصاري مؤسس هذه القرية ومعهدها الديني. (11)
    استمرت هذه الفروع المستقلة للطريقة القادرية في نشر تعاليمها وظهرت خلال القرن التاسع عشر والفترة التي تلته فروع مستقلة أخرى منها فرع الشيخ إبراهيم الأمين الكباشي (1201-1286هـ/1787-1870م) بقرية الكباشي شمال مدينة الخرطوم بحري. ورغم نفوذ الشيخ الكباشي وسط قبيلة الكبابيش وكثرة أتباعه بينهم إلا أنه لا يمت لهذه القبيلة بصلة عرقية والراجح أنه ينتمي إلى أسرة العركيين. وقد سلك الشيخ الكباشي الطريق على يد الشيخ طه الأبيض البطحاني ويتصل سنده الصوفي بالشيخ عبد الله العركي. (12)
    عاصر الشيخ الكباشي عدداً من شيوخ وزعماء الطرق المشهورين في السودان وكانت تربطه بهم صلات طيبة وعلائق حميمة ومنهم على سبيل المثال السيد الحسن الميرغني ابن السيد محمد عثمان الميرغني مؤسس الطريقة الختمية والشيخ أحمد الجعلي مؤسس فرع القادرية بكدباس والشيخ العبيد ود بدر مؤسس فرع القادرية بأم ضواً بان. (13)
    ذكرنا أن من فروع القادرية المؤثرة ذلك الذي أسسه الشيخ أحمد الجعلي بكدباس. وينتمي الشيخ الجعلي إلى الحسبلاب أحد فروع السريحاب من الجعليين. وقد ولد بالمخيرف بمنطقة بربر في عام 1818م وقد سلك الطريق على صوفي فارسي الأصل هو الشيخ عبد الرحمن الخراساني، وكان قد زار مدينة بربر في عام 1865م خلال فترة الحكم التركي المصري. وعند فتح مدينة بربر بواسطة قوات المهدية في عام 1884م استدعى الشيخ الجعلي إلى مدينة أم درمان حيث مكث حتى نهاية الدولة المهدية وعاد بعدها إلى قريته كدباس حيث توفي ودفن في عام 1902م وما زال مركزه مزدهراً حتى يومنا هذا. (14)
    ولا بد لنا من أن نشير كذلك إلى فرع البادراب الذي أسسه الشيخ العبيد ود بدر (1226-1302هـ/ 1811-1884م) وكان مقر هذا الفرع أول الأمر بقرية النخيرة التي أوقد بها الشيخ العبيد نار القرآن في عام (1264هـ/1847م) وأنشأ بها مسجده المعمور والمشهور حاليـاً.
    وتذكر المصادر أن الشيخ العبيد قد عمل على تطوير الطريقة القادرية وأدخل الروح الاحتفالية الجماعية لكل فروع القادرية بدلاً عن انفراد كل مركز بنفسه وذلك خلال الاحتفال بالمواسم والأعياد والمولد النبوي والإسراء والمعراج والحوليات وتنصيب خليفة جديد. وعند قيام المهدية بقيادة الإمام المهدي انشغل الشيخ العبيد بنصرتها حتى وفاته في عام 1884م وخلفه ابنه الخليفة أحمد واستمر الفرع مزدهراً تحت قيادة وإشراف البادراب حتى يومنا هذا.(15)
                  

العنوان الكاتب Date
أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-12-10, 04:13 PM
  Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-12-10, 04:17 PM
    Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-12-10, 04:41 PM
      Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-12-10, 04:45 PM
        Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-12-10, 04:57 PM
          Re: أرض النفـــــــــــــاق سيف النصر محي الدين محمد أحمد05-12-10, 05:55 PM
            Re: أرض النفـــــــــــــاق محمد طاهر تكنه05-12-10, 08:08 PM
              Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-13-10, 02:57 AM
                Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-14-10, 06:41 PM
                  Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-16-10, 04:55 PM
                    Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-18-10, 03:12 AM
                      Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-18-10, 05:04 AM
                        Re: أرض النفـــــــــــــاق الطيب رحمه قريمان05-18-10, 05:10 AM
                          Re: أرض النفـــــــــــــاق محمد طاهر تكنه05-18-10, 12:11 PM
                            Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-18-10, 05:40 PM
                              Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-18-10, 05:58 PM
                                Re: أرض النفـــــــــــــاق AnwarKing05-18-10, 06:50 PM
                                  Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-19-10, 04:07 AM
                                    Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-19-10, 04:16 AM
                                      Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-19-10, 04:20 AM
                                        Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-19-10, 04:49 PM
                                          Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-19-10, 04:59 PM
                                            Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-21-10, 04:23 PM
                                              Re: أرض النفـــــــــــــاق عماد شمت05-21-10, 05:16 PM
                                                Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-22-10, 04:35 PM
                                                  Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-22-10, 05:09 PM
                                                    Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-26-10, 03:57 PM
                                                      Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-27-10, 02:44 AM
                                                        Re: أرض النفـــــــــــــاق almulaomar05-27-10, 08:03 AM
                                                          Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-27-10, 05:13 PM
                                                            Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-28-10, 05:20 PM
                                                              Re: أرض النفـــــــــــــاق محمد طاهر تكنه05-29-10, 10:39 AM
                                                                Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-31-10, 08:13 AM
                                                                  Re: أرض النفـــــــــــــاق د.محمد بابكر05-31-10, 10:30 AM
                                                                    Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام05-31-10, 03:26 PM
                                                                      Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام06-01-10, 05:39 AM
                                                                        Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام06-02-10, 03:38 AM
                                                                          Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام06-03-10, 05:47 AM
                                                                            Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام06-03-10, 07:20 AM
                                                                              Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام06-04-10, 05:04 AM
                                                                                Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام06-05-10, 05:27 PM
                                                                                  Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام06-06-10, 04:25 PM
                                                                                    Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام06-09-10, 04:50 AM
                                                                                      Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام06-15-10, 07:37 AM
                                                                                        Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام06-15-10, 08:53 AM
                                                                                          Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام06-28-10, 09:22 AM
                                                                                            Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام06-28-10, 04:48 PM
                                                                                              Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام06-29-10, 09:09 AM
                                                                                                Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام07-01-10, 05:20 PM
                                                                                                  Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام07-01-10, 05:47 PM
                                                                                                    Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام07-01-10, 05:50 PM
                                                                                                      Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام07-04-10, 04:07 PM
                                                                                                        Re: أرض النفـــــــــــــاق إسماعيل حسن07-04-10, 07:02 PM
                                                                                                          Re: أرض النفـــــــــــــاق إسماعيل حسن07-04-10, 07:12 PM
                                                                                                            Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام07-13-10, 09:40 AM
                                                                                                              Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام07-19-10, 02:37 AM
                                                                                                                Re: أرض النفـــــــــــــاق AnwarKing07-19-10, 03:30 AM
                                                                                                                  Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام07-20-10, 04:02 PM
                                                                                                                    Re: أرض النفـــــــــــــاق Abdlaziz Eisa07-20-10, 05:54 PM
                                                                                                                      Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام07-21-10, 06:02 AM
                                                                                                                        Re: أرض النفـــــــــــــاق Abdlaziz Eisa07-21-10, 04:53 PM
                                                                                                                          Re: أرض النفـــــــــــــاق آدم صيام07-23-10, 02:59 AM
                                                                                                                            أقسم بالله أن هذه النسبة غير صحيحة!!!!!! آدم صيام07-25-10, 05:24 AM
                                                                                                                              Re: أقسم بالله أن هذه النسبة غير صحيحة!!!!!! آدم صيام08-04-10, 03:49 AM
                                                                                                                                Re: أقسم بالله أن هذه النسبة غير صحيحة!!!!!! جمال المنصوري08-05-10, 09:13 AM
                                                                                                                                  Re: أقسم بالله أن هذه النسبة غير صحيحة!!!!!! آدم صيام08-05-10, 04:03 PM
                                                                                                                                    Re: أقسم بالله أن هذه النسبة غير صحيحة!!!!!! جمال المنصوري08-06-10, 05:55 AM
                                                                                                                                      Re: الفــــــكر والفــــوضى آدم صيام08-06-10, 09:27 AM
                                                                                                                                        Re: من شآبيب النفاق أن تدعو الحركة الشعبية للانفصال ويدعو المؤتمر اللاوطني للوحدة!!! آدم صيام08-07-10, 09:22 AM
                                                                                                                                          Reمجتمع على حافة الانتحــــــــار آدم صيام08-07-10, 09:59 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de