العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC)

الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 09-22-2024, 09:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-30-2007, 11:07 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ن والتى تم اختزالها وابتسارها الذى لا يفوت الغرض منه على القارئ الفطن (Re: أنور أدم)

    Quote: في إطار إحياء الذكرى المائتين لالغاء تجارة الرق عبر الاطلسي التقت بي بي سي بعدد من السودانيين الذين يقولون إنهم تعرضوا لتجربة مشابهة للعبودية في بلادهم.

    وطالما رفضت الحكومة السودانية المزاعم بوجود أشخاص يعيشون في قيد الرق، غير أنها أقرت بأن الآلاف تعرضوا للاختطاف خلال الحرب بين الشمال والجنوب، وتصر على أن هذا تقليد قديم بين الجماعات العرقية المتناحرة.

    اليكم تجارب هؤلاء المواطنين السودانيين، ونرحب بتعليقاتكم عليها.

    ماركو أكوت دينج أكوت

    ماركو

    في عام 1987 جاءت الميليشيات العربية إلى قريتنا وأخذتني، كما اختطفت ابنة أخي ولم أرها منذ ذلك الحين.

    يجب على أن أعتني بالماشية والماعز والخراف. ولا يسمح لي إلا أن أتناول بقايا الطعام، وأحيانا لا يعطى لي طعام على الإطلاق. وفي أحد الأيام فقدت إحدى الأبقار وضربت ضربا مبرحا حتى شلت ذراعي اليمنى وساقي.

    أريد أن أذهب إلى المدرسة. أنا معاق والتعليم هو السبيل الوحيد للحصول على حقوقي.

    ابوك أتوك دينج

    ابوك

    اختطفت مع أثنين من إخوتي، وهما جارانج وبول. ولكننا اختطفنا من قبل عدة أشخاص ولم أر شقيقيي منذ اختطافنا، جارانج توأمي وأشعر أن جزءا مني قد فقد بعد اختطاف أخي.

    أجبرت على الزواج من عربي، وكنت في الثالثة عشر عندما أنجبت أول أبنائي. كان زوجي يضربني وكنت أرغب في الهرب.

    وحانت فرصة الهرب عام 2006. نمت يوما كاملا فور وصولي لأهلي، وكانت هذه أول راحة استمتع بها بعد أعوام طويلة.

    أشول دور نجور

    اشول

    كان خاطفي, ويدعى خليل, يعاملني معاملة جيدة. ولم يكن علي سوى جلب الماء.

    كانت له ابنة وكان يعاملنا نفس المعاملة، وإذا اشترى لها شيئا كان يشتري لي مثله.

    عندما جاءت الشرطة أردت أن أبقى معه، ولكنهم أرغموني على العودة ولكني سعيدة أيضا الآن لأني مع أسرتي.

    أدوت مانيول

    ادوت

    كان عمري سبع سنوات عندما اختطفت، لقد روعت وظللت أبكي طوال اليوم، قالوا لي أنني الآن مسلمة وأسموني اسماً إسلامي وهو (أكوما).

    كان علي جمع خشب الوقود، وأراد أحد الرجال أن يتزوجني ولم أكن أرغب في ذلك لكن لم يكن لدي خيار. لقد نسيت لغة أهلي الدينكا كما نسيت أسمي الحقيقي، لكن أحد أبناء عمومتي تعرف علي عندما أعدت إلى موطني.

    عندما كنت في معسكر الاحتجاز، عاد ذلك الرجل وسرق ابني الأكبر حسين.

    مرور كول

    مارور

    في يوم قلت للشخص الذي اختطفني ويدعى عبد الرحمن أنني أريد العودة لبيتي، فغضب مني وحاول أن يذبحني، ورغم أنني استطعت الإفلات منه، إلا أن السكين قطعت حاجبي.

    طلب مني أن أناديه (أبي) وأسماني (حسن عبد الرحمن)، وقال أنني مسلم لكنني لم استجب له.

    لقد كان هناك العديد من أطفال الدينكا في المعسكر الذين كانوا يضربون، توفي أحدهم وكان يدعى دوت ماويش.

    تعليقاتكم

    إذا كان الحكومة السودانية تنفي هذا الموضوع لماذا اذا اختطف المواطنين الجنوبين فقط ؟ان هذا الحكومة هي التي تدعم القبائل العربية لتقوم بهذا المهمة كانت تريد ذلك للشغل الجيش الشعبي حتي لا يستطيع ان يتفرغ للمقاومة وايضا هو جزء من برنامج التطهير العرقي الذي شاهدنا في دارفور.
    مواطن من السودان

    ليس هنالك رق بمعنى كلمة رق حاْليا لكن ْْْْْْْْْْْْْْْهنالك قبليه وعنصرية متأججة تكاد تكون اقرب الي العبودية ولها عدة أسباب لكن لا علقة لها بالسلام.
    وعد الصادق ش كردفان -سودري


    الحضارة بلا شك تقوم علي احترام الانسان
    ناظم عبد الوهاب - الخرطوم

    لا اعتقد بوجود رق وعبودية في السودان علي النحو الذي اشار اليه التقرير واثبات ذلك امر شاق ولكن هنلك اشكالت وبعض التوترات القبلية لطبيعة السودان والمكونا الاثني والديمغرافي للسودان وتنتج ممارسات وحروب بين هذه القبائل ولكن ليس رق بأي حال من الاحوال السودان دولة عريقة ولها ارث وحاضرة والحضارة بلا شك تقوم علي احترام الانسان.
    ناظم عبد الوهاب محمود بشير - الخرطوم

    لم ار قط خلال عمر الذى يبلغ 38سنة وقد جبت فى كثير من بقاع السودان ان رايت شخصا مملوكا لاحد هذا من قبيل الخيال واتحدى اى احد ان يرينى ذلك.
    ابو محمد -السودان

    ان الدول الاوربيه هى التى استعمرت معظم الدول الافريقيه ومنها السودان المستعمر من قبل بريطانيا فلماذا لم توفر ال بى بى سى جهدها لاستخلاص المعلومات من اقرب المصادر لها داخل بريطانيا بدل هده الترهات المنشورة بموقعكم ولتعلموا ان المعلومة اصبحت متاحه وهنالك جيل متعلم يجب احترام عقله والا فالمواقع كثيرة.
    احمد الطيب عبد الله - ام درمان

    اقسم بالله الذى اعرفه اننى منذ الصغر اعرف ان معنا اخوه من الجنوبين يعملون معنا فقط فى موسم الخريف شركاء (كما يعرف زراعة النص بالنص) اى ان يشارك احدهم صاحب المال الذى يمول المشروع بكل التكاليف المالية والاخر بمجهوده وناكل ونشرب معا حتى اننى اسمعهم ينادون والدى (ابوى ) تعنى ابى.
    جمال ابراهيم محمد


    كيف يستعبد من ولد خالى القيود؟
    ربيع - لبنان

    ان الاسلام لا يدعو الى العبودية ان الاسلام يرفض القيود العصية وان هولاء لا يمثلون الاسلام، هولاء امراض فى جسد الامة واسقام لقد خلق الله النفوس لكى تبدع وتنسج من نورة الحرية لكى نكون امام عدالتة سوية لكى نجعل تحت الاقدام قيود الظلم والجهل والقهر والعبودية ونسمو بالمحبة نحو الحرية ونصرخ فى وجه محبين القيود لا لرق لا لعبودية وان كنت اسود او ابيض فهذة من الله الحكمة والمشيئة كيف يستعبد من ولد خالى القيود كيف يستعبد من اعطة الله فكرا لا يعرف الحدود كيف يستعبد من اكرمة اللة وجعلى سر الوجود كيف كيف؟؟
    ربيع - لبنان

    اذا كان هناك عبودية فى السودان لما نزح اربعة ملايين جنوبى الى الشمال ابان الحرب بين الشمال والحنوب ولكن ذلك ياتى فى اطار الحملة ضد السودان ولكن الاخطر من العبودية هو ما تمارسة امريكا ودول الغرب من احتلال وقتل ونهب لثروات العالم الاسلامى والافريقى وسياسة فرق تسد وواعجبى.
    ابو ايثار واد مدنى -السودان

    موضوع مثل هذا ياجج المشاكل من جديد وخاصه نحن في حاله سلام ومن قال لكم ان في السودان رق من الاصل والله نحن المشاكل العندنا مكفيانا لماذا تفعلوا لنا مشاكل جديده ارجوكم اتركونا في حالنا.....؟
    مجاهد عمر - الهند


    لماذا الحديث عن الرق في السودان وكأن السودان هو الدولة الوحيدة التي مارست هذا النوع من الممارسة اللاانسانية؟
    محمد كمال حسن - بانجول

    لماذا الحديث عن الرق في السودان وكأن السودان هو الدولة الوحيدة التي مارست هذا النوع من الممارسة اللاانسانية؟ لماذا لا يكون الحديث عن ممارسة الحركة الشعبية التي مارست اكثر من العبودية قامت باضطهاد الشماليين ومازالت تمارس ذلك حتي الان واحداث ملكال الاخيرة خير شاهد علي لم تمارس التمييز العنصري بل قامت بقتل 1500 مواطن مدني ليسوا عسكريين لانهم شماليين. ماذا تريدون من الشمال ان يتخلي عن الجنوب؟ اقترح علي الحكومة الاستفتاء الان علي الوحدة وليس بعد الفترة المحدد في نيفاشا.
    محمد كمال حسن - بانجول

    الي محمد كمال حسن قل لي ما هي الممارسات التي مارستها الحركة الشعبية هل كانت تقتل بأسم الدين هل كان يعلن الجهاد ضد ابناء الوطن الواحد هل كان ينهب أموال الشعب السوداني هل كان يفرض هوية و إسلامية في بلد متعدد الديانات والثقافات هل كان يدعي العروبة في بلد متعدد الأعراق . ان الحركة الشعبية رحمة لكل الشعب السوداني أكرر لكل الشعب السوداني. ان الشماليين يسعون بكل ثقلهم لتحول الجنوب الي مسلم عربي فهم يحاولون ذلك منذ زمن بعيد وبشتي الطرق ومسألة تجارة الرقيق هذا هو واحد من الطرق الذي استخدمت الشمالين والكثر الحكومات التي فعلت ذلك هي الحركة الاسلامية وقد انتقلت هذا الي دارفور ايضآ ومن هنا ادين المجتمع الدولي لسبب تأخيرهم لمد يد العون الي انسان دارفور.
    نينق موسى - السودان

    لماذا يذهب الإخوة الى بعيد، دعونا الى الغريب و اقولها جهرا هاهو الرق يمارس على مستوى قمة الهرم. واحد اكبر رجال النظام السوداني لديه اثنين اولاد في منزله الان جلبهما من منطقه اعالى النيل في جنوب السودان وسماهم باسماء عربية. فهل هذا كذب و افتراءات ايضا؟
    سانتينو اكوت دينق - القاهرة

    افضل طريقة للحصول على لجوء سياسي هي افتعال قصة عن العبودية. انا لا انفي وجود نوع من التفرقة في السودان لأنه توجد به قبائل عديدة جدا ويوجد مناطق معزولة عن بقية السودان فلا يكاد يكون فية قانون. مثل هذة القصص ممكن ان تحدث في الجنوب او اي منطقة لا يوجد فيها استقرار لكن ان تكون هنالك عبودية حتى في العاصمة الخرطوم فهذا بعيد عن الصحة.
    طارق عثمان - الخرطوم السودان

    المشكلة في المجتمعات العربية ودول العالم الثالث انها لا تعترف بحتمية الانصهار ما بين من كانوا يمثلون العبيد والأحرار (في تقديرهم).
    محمد - ليبيا

    العبودية ام رهيب جدأ علينا جميعا حكومة وشعبا التصدي له.
    صلاح عنكوش - الخرطوم

    بالحديث عن الموضوع يتبادر إلى الذهن رائعة إليكس هاليي " الجذور " فكيف كانت تعامل أميركا كونتا كنتي ؟ وعن ماذا أسفرت رحلات كريستوفر كولومبس ؟ هذه الظواهر هي ملازمة لأي حرب أو نزاع مسلح ولكن ليست بالصورة التي يتحدث عنها الغرب فلا سوق للنخاسة بالسودان ولا استعباد لأحد .. فهذه المزاعم وإن وجدت بصورة أقل هي نتاج للصراعات والحروب .. لكنها ليست سياسة متعمدة ولا نهجا متبعا بأيَ نوع من القصد للممارسة ..
    أسامة ساتي

    هذه كلها كذب ونفاق ونحن مسلمون والسودان يمكن يكون البلد الوحيد في العالم فيه تسامح وعدل ولا يوجد فرق بين الشمال والجنوب.
    الفاتح الطاهر هاشم - الخرطوم السودان

    من يصدق ان السودان به عبودية. السودان أسمى واحن وطن نحن وأخوتنا الجنوبيين نعيش بسلام ومودة ومن لا يصدق فلياتى لينظر كيف هى العلاقة انه من كيد الغرب ان يوأدوا السلام.
    طارق عمر عثمان - السودان

    وجود الرق حقيقة فالعالم العربي كلهم عبد للسلطة الأمريكية فى السودان. لا يوجد ما تتحدثون عنه إطلاقا بهذا الشكل. الإخوة الجنوبيون درسوا وعاشوا وسطنا أخوة وزملاء.
    هاشم سنجة - ابوظبى

    للأسف الشديد هذا قليل من كثير وكثير جدا فى دولة تنعدم فيها ادنى مقومات الاحترام وعدم قبول الاخر هذه ليس في جنوبنا الحبيب فحسب وانما فى كل ارجاء المليون ميل فهنك تميز عرقى -دينى وثقافى وحسب اللون فالرق موجود حتى يومنا هذا .
    معتصم حسن خميس - الجنينة السودان

    قد نتفق وقد نخلتف في تسمية مسالة الاختطاف القسري لهؤلاء الاشخاص ولغيرهم وقد نصدق الرواية وقد نكذبها لكن المؤكد ان هذه الحرب افرزت كثيرا من الظواهر اللانسانيه وانا كسوداني اشعر بالاسى لمثل هذه الممارسات من الطرفين وفي رايي ان اتفاقية السلام اغفلت موضوع مهم وهو موضوع المحاسبة القانونية والمسالة القضائيه لهذه الانتهاكات والسؤال هل هذه الافعال وغيرها نتركها للزمن لمعالجتها وهل مثل هذه الفظائع يستطيع الزمن محويها من اذهان الضحايا الاجابة عند السلطة بشقيها المؤتمر الوطني والحركة الشعبيه واتقوا الله في هذا الوطن الجميل
    عصمان - السودان

    السودان في هذه الفترة يعيش في ظل عبير السلام واثارة مثل هذه القضايا يودي الى نتايج غير محمودة.
    يوسف المهيدي - البطانة

    الحقيقة لهيب حارق فى صفحات تاريخ الشماليين.فى تعاملهم مع الجنوبيين فى السودان.وهذه حقيقة لا يمكن نكرانها ايها الشماليين.يمكن ان نقول انها ليست سياسة معلنة ولكنها فى غابر الازمان كانت ممارسة تحت رعاية الانظمة الاستبداية العسكرية عندما كانت تحارب فى جنوب السودان. ولا يمكن للمجتمع الشمالي ان ينكر وجود اشخاص وافراد فى بيوتهم حتى الان جلبوا الى الشمال عن دون ارادتهم او تحت الترغيب او التخويف خلال حملات الجند والعسكر ما قبل سلام نيفاشا.
    ليم دوناتو مانوان ليم - الخرطوم

    صراحة تصفحت على موضوع الرق فى السودان وتعجبت على الجرئة فى الكتابة والحكى فى هذا الموضوع و يا اخوتى انا اقول لكم بصراحة شديدة الموضوع غير ذلك ونحن ندرى ونامن على ان الحرب اذا دخلت الى اى منطقة جعلت الأخضر يابسا ويفقد الناس التعليم - الصحة - وكل الاشياء الاساسية فى الحياة وكان فى حينها عندما يقضى العساكر الفترة فى الجنوب وهى ما بين ثلاثة الى خمس سنوات يعطيك واحد ويقول لك خذ هذا الولد معك الى الشمال يساعدك فى امور حياتك بس لازم تعلمة ويتم هذا الالتزام رسميا من قبل الاسرة ومكاتبتا من الوحدة العسكرية التى ينتمى اليها الطفل وكان الغرض من ذلك اعدة اسباب:- منها مهما تكن الحياة فى الشمال قاسية هى يمكن ان تكون له افضل من الجنوب * ابعد الوالد ابنة من مكان الحرب * حفظ ابنة من الاختطاف والتجنيد القسرى وعدة اشياء اخرى.
    ابو فاطمة - الخرطوم السودان

    كل ما جاء على لسان الاخ ماركو اكو ت وغيرة من الاخوة عن ممارسا ت العبودية صحيحة.
    يعقؤب كروك - جوبا كا جوكجى


    الموجود حقيقة فى السودان هو إحساس مواطني غرب وجنوب السودان بالاضطهاد
    نورا عربى - الخرطوم

    انا من السودان ولم اصادف يوما مثل هذه المزاعم واشكك فى صحة هذه الروايات والموجود حقيقة فى السودان هو إحساس مواطني غرب وجنوب السودان بالاضطهاد وذلك يرجع لعدة اسباب منها انهم اقلية من ناحية التحصيل العلمى وبالتالى يمتهنون المهن الهامشيه ومن هنا تاتى المعامله بفوقية وهذه ليست قاعده بل صوره ضيقة عن الواقع المعاش فى كل بلدان العالم وليس السودان فقط .
    نورا عربى - الخرطوم

    الرق موجود منذ الأزل ومعروف عبر الحقب التاريخية إلا أن الإسلام جاء ليقلل من هذه الظاهرة ولكن للأسف لم تندثر تماما والسودان هو من إحدى الدول التى انتشرت فيها تجارة الرق بكثافة حتى وقت قريب ولكن لا يمكن أن يكون بهذه الصورة المنشورة وللحديث تفاصيل لا يسعها المكان.
    مصعب محمد - بورتسودان

    كل ما ذكر خطأ وغير صحيح وأنا من جنوب السودان ومن منطقة متاخمة لبحر العرب وجاورت العرب والمسلمين ودرست وسكنت معهم ولم ار اقل نسبة مما ذكر إذ اننا نعيش فى وئام وتراحم.
    باتريك لونقو - الخرطوم

    فى الخرطوم وحدها يوجد أكثر من 2 مليون من الجنوب من يسترقهم أنهم يتجولون فى الأسواق ويعيشون وسط الناس واتحدى كائن من كان ان يثبث بانه يباع ويشترى أما فى مناطق التماس والحرب الأهلية فيمكن حدوث تجاوزات من بعض الناس من الجانبين من قتل وتعذيب وخطف وقتل والحكومة فشلت فى بسط نفوذها فى هذه المناطق والدليل مطالبة الأمم المتحدة بنشر قوات دولية .
    مصطفى حسن - دنبلاب دبى الإمارات

    يعامل الأقلية غير المسلمة في البلاد الإسلامية معاملة سيئة جدا ويشابه هذا الوضع المتردي في السودان وضع الفتيات القصر القبطيات في المجتمع المصري حيث يختطفن ويجبرن على الإسلام ويعاملن معاملة سيئة من قبل مختطفيهم وبمباركة وحماية الأمن الإسلامي الذي يحمي المختطف ويخبئه.
    سامي - القاهرة

    للاسف كل ما ذكر غير صحيح واذا نظرت تواجد الجنوبيون في الشمال قبل السلام اكثر من الجنوب.
    اسماعيل يسن - النيل الأبيض السودان

    تجارة الرقيق الابيض منتشرة في اسيا و أوروبا عملية السخرة بين القبائل الأفريقية عرف يتعامل به مع الضعيف أو الأعداء.
    توفيق احمد - السودان

    رق وفى السودان! لا اصدق بل هو كذب وافتراء وضرب من المستحل أنا عايش فى السودان ودرس جميع المراحل الدراسية فية وفى كل هذة المراحل يكون معنا قدراً مقدراً من الاخوة الجنوبيين وكنا وما زلنا نتنعامل بالصورة التى نتعامل فيها مع بعضنا كعرب. والكلام عن المليشات العربية التى تغزو ديار وقرى الجنوبيين وتخطفهم واجبارهم على الزواج منهم والاعتداء عليهم بالذبح ومحاوله قتلهم فى الحقيقة لا اجد شيء اقوله واصلاً الا يوجد مايقال سوى اننا مسلمون نعم مسلمون والإسلام اتيح حرية الدين كما لا يخفى عليكم ان الذين يتربصون بالسودان كثر .وارجو من الاخوة الجنوبين ان يتخلصوا من احقادهم ضد العرب وبالتاكيد ليس كل الجنوبين سواء.
    التاج هاشم - الخرطوم السودان

    لماذا كل هذ الطائفية العرقية والدينية ايها البشرية؟ انسوا الماضى كلكم من خلق الله فابنوا الحاضر والمستقبل من الجيل على الوجة الصحيح فاخوة الذين ذكروا تجاربهم اعلاة اولا اسالوا امريكا والانجليز عن اباؤكم واجدادكم الذين نقلوهم عبر الصحراء اما انتم داخل السودان بين اهلكم فى الاركان الاربعة من القطر.
    السليك ابو احمد - دمشق سوريا

    يمكن لأي مجموعة أو شخص أن يجند بعض ضعاف النفوس ويدفع لهم مستغلاً حوجتهم ليدلى بإفادات كاذبه لاستغلالها فى أغراض سياسية ، والدعاوى الأمريكية قبل غزو العراق ليست ببعيدة عن الأذهان وقد ثبت كذبها فيما بعد فهذه كتلك والمصدر واحد ومعروف والغرض تشويه السمعة ليسهل بعد ذلك ضرب البلد المعنى!!!
    رقية مختار - الخرطوم

    اولا فى السودان لايوجد رق ابدا وان كل المعلومات التي تقال عن ذالك غير صحيحة لكن الاخوة الجنوبين مشحنوين ببعض الاشياء الخارجية اوالتحريض العالمى والدليل علي ذالك التعايش الحاصل الان في كل بقاع السودان.
    عماد حماد احمد - النيل الابيض

    بان كل مع ذكر عن الرق او العبودية فى الجنوب وكل من تسبب في هذا هي مليشيات مدعومة من قبل الحكومة انذاك وكانت تسمى بقوات الفرسان والان بالجنجيويد. اذ هولاء عندما يذهبون الى الجهاد كما يقولون يأخذون كل شيء موجود سواء بشر او ماشية وكل هذا من معسكر حركة Aspla ....اشكر بى بى سى لمتابعتها ويرجى الذهاب الى مناطق شمال بحر الغزال للمزيد...
    الكيفاك ادم رابح - ولاية غرب بحر الغزال واو

    لا ارى سببا لنشر هذه الادعاءات في هذا الوقت سوى لتأجيج النيران. ما هو الدليل لنصدق الروايات؟ اكوما ليس باسم إسلامي أرجو منكم التوقف عن التأليف نحن في وقت نحتاج فيه ليصمت فيه الآخرون و يتركونا نحل مشاكلنا لوحدنا.
    منى - الخرطوم

    الاراء التى نشرت غيرحقيقة وقد تثير النعرات القبلية ارجو التاكد مما تنشرون.
    عمر محمد الشيخ الامين - السودان

    دأبت بي بي سي على وضع السم على الدسم، وما فتئت تتصيد المناسبات ...ايتها البي بي سي ليس لك الحق في وضع الحواجز بين ابناء الشعب الواحد فما عادت سياسة المناطق المقفولة تجدي اذ ليس الزمان هو الزمان فما عادت الإمبراطورية الهرمة الا تابعا وعبدا ذليلا لسيدها الامريكي....
    حسن - الخرطوم


    مجرد افتراءات
    مجهول

    للأسف كل ما ذكر هنا غير صحيحا ولا يوجد به شيء ولو بسيط من الصحة وهذه مجرد افتراءات يريد بها الأعداء خلق بلبلة فى أواسط السودانيين وأتحدى أي شخص من هؤلاء أن يثبت كلامه هذا فنحن الآن نرى الرق على أصوله حيث الحضارة كما يقولون متمثلة في الدولة التي تقود العالم للديمقراطية. فهل هناك رق أكثر من دخول بلاد المسلمين بغير وتحويل كل البلاد الآمنة إلى بلاد ملتهبة بالحروب لكي يكسبوا ثروات هذه البلاد ولكن لكل بداية نهاية ونسأل الله أن ينصر المسلمين في مشارق الارض ومغاربها وان يعود الدين الاسلامي قويا.
    مجهول

    هذه هي الحقيقة الماثلة في بلد اسمه السودان. مازال أناس يرون أنهم ذات طبقة عليا وأخرى دنيا والآن مثالة الرق أو ما شابهها موجود في هذا البلدو بالاخص في الخرطوم ومن اراد التأكد فلياتي السودان ويرى الشيء الماثل أمامه.
    محمد احمد - الفاشر السودان

    نعم انتم عبيد العرب وهكذا يطلقونها على كل أفريقي الاصل....
    شول نبيل - جونقلى السودان


    رأيت بأم عيني هذا النوع من الممارسات
    صديق - السودان

    ان الشهادة لله ولا تخرج الا من ضمير انسانى بمعنى الكلمة رأيت بأم عينى هذا النوع من الممارسات وللأسف ما زالت حتى اليوم واعتقد ان العالم ما زال متخلف.
    صديق محمد ابراهيم الضو -ولاية النيل الابيض- السودان

    لاحظت بعض التعليقات التي تنعدم فيها المصداقية تماما. الحديث عن الرق بكل أٍسف موجد الى يومنا ونكرانه ليست إلا ادعاء من البعض.
    صالح الزين - شمال كردفان الابيض

    لا اعتقد بوجود رق فى السودان أو غيره ولكننى اعتقد الى حد التاكيد ان كل العالم صار رقيقا للأمريكان والانجليز وبدرجة اقل غرب أوروبا، فنحن مستهدفين فى ديننا ودنيانا.
    ابو هاشم - الخرطوم

    هذه قصص رواها أشخاص أحياء هم هؤلاء الضحايا ولا يمكن أن تكون كذباً. أخجل من نفسي ومن بعض من جاروا علينا حن أهل السودان باسم العروبة والاسلام!
    فخرالدين كرار - دبلوماسي سابق، الأبيض، شمال كردفان

    الاخوة باذاعة البي بي سي كل ما ورد عن الرق والعبودية هو مجرد نفاق واحقاد علي العرب والمسلمين فديننا الحنيف يامرنا بالرفق حتي بالحيوان ناهيك عن الانسان الادمي الذي كرمه الله فوالله هذا مجرد افتراء علي السودانيين وبالأخص المسلمين منهم.
    احمد محمد نور سليمان - قوز الريف السودان

    هذا عالم يؤتمن فيه الخائن ويخون فيه الأمين....... فلا أستطيع أن أصدق ذلك .. عشت في السودان ولم أر ذلك .. مثل ذلك مثل بوش، دخل العراق من أجل أسلحة الدمار الشامل.. وهو يعلم يقينا أن ليس ثمة أسلحة. فكله كذب في كذب.
    مازن هلال -برلين

    اولا فى السودان لا يوجد رق ابدا وان كل المعلومات التي تقال عن ذالك غير صحيحة لكن الاخوة الجنوبين مشحنوين ببعض الاشياء الخارجية او التحريض العالمى والدليل علي ذالك التعايش الحاصل الان في كل بقاع السودان.
    عماد حماد احمد - النيل الأبيض
                  

العنوان الكاتب Date
العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم03-26-07, 10:05 PM
  Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم03-26-07, 10:30 PM
    Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) nour tawir03-26-07, 10:59 PM
      Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم03-27-07, 10:13 AM
        Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم03-27-07, 10:18 AM
          Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم03-27-07, 10:19 AM
            Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم03-27-07, 10:26 AM
              Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم03-27-07, 10:28 AM
                Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) nour tawir03-27-07, 02:13 PM
                  Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) nour tawir03-27-07, 02:19 PM
                    Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) nour tawir03-27-07, 02:25 PM
                      Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) nour tawir03-27-07, 02:30 PM
                        Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) nour tawir03-27-07, 02:42 PM
                          Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) nour tawir03-27-07, 02:49 PM
                        Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) نزار محمد صالح03-27-07, 02:50 PM
                          Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) nour tawir03-27-07, 02:54 PM
                            Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) نزار محمد صالح03-27-07, 03:14 PM
  Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) Mohammed Haroun03-27-07, 03:46 PM
    Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) Faisal Al Zubeir03-27-07, 05:10 PM
      Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم03-27-07, 09:44 PM
  Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) luai03-27-07, 10:05 PM
  Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) Khalid Kodi03-27-07, 10:17 PM
    Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) Biraima M Adam03-28-07, 04:03 AM
      Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم03-30-07, 09:38 PM
        Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم03-30-07, 09:41 PM
          Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم03-30-07, 09:45 PM
            Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم03-30-07, 09:50 PM
              Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم03-30-07, 09:55 PM
                Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم03-30-07, 10:05 PM
  Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) Bashasha03-30-07, 10:05 PM
    Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم03-30-07, 10:18 PM
      Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم03-30-07, 10:20 PM
  Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) محمد الامين احمد03-30-07, 10:23 PM
    Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) محمدين محمد اسحق03-30-07, 10:40 PM
  Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) محمد الامين احمد03-30-07, 10:50 PM
  Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) محمد الامين احمد03-30-07, 10:57 PM
  ن والتى تم اختزالها وابتسارها الذى لا يفوت الغرض منه على القارئ الفطن jini03-30-07, 11:07 PM
  Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) moniem suliman03-30-07, 11:30 PM
    Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم03-31-07, 05:48 AM
      Re: العبودية في الجنوب و جبال النوبة و دارفور ،جغرافيا مختلفة و الفاعل واحد (توثيق BBC) أنور أدم04-01-07, 12:34 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de