قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 04:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-20-2007, 11:40 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... (Re: Gafar Bashir)


    بعض الردود

    الأجزاء الثلاث من مقالنا الذي نشرتها صحيفة ( لا ورشين لوتانت) السيارة الصادرة من مركز دراسات السودان المعاصر بطبعتيها العربية والفرنسية قد أثار جدلا من القول وسط قراءنا الغرابة والجلابة على حد سواء . ولأننا ما زلنا في إكمال أجزاء المقال فقد رأينا نشر الردود وبقية الأجزاء متزامن.
    تم نشر الدراسة أيضا بموقع سودانيز اولان .
    وصلني ردد بالبريد الخاص وبعضها في بورد سودانيز اولاين . كانت الردود والتعليقات متباينة بين العقلانية والسفور في الكتابة بعضها كانت موضوعية بحيث إنها تستحق الرد ، وبعضها كانت قريبة الشبه إلى أصحابها خاصة الشماليين الجلابة في الانكشاف وتثبيت جل ما ذهب إليها الدراسة من النواحي الإنسانية والأخلاقية . كنت واثق في إنني أجد من يرد من تلك التوصيفات كمثال حي تثبت فرضية الدراسة.
    للمقال أجزاء أخرى ( نبؤه قدوم رئيس من الغرابة ) ( ومراحل تطور الثورات ) لكن شباب من الغرابة يترجونني بعدم مواصلة نشر الأجزاء. وهدد رجال ونساء من الجلابة بعدم فعل ذلك . سنواصل طبعا.
    بعض الإخوة الغرابة كتبوا بحياء وخجل ، وبعض الشباب المتحمس ، شكرني على الجراءة والصبر.
    والحق أقول أن هناك ثمة أقلام متزنة توصف بالعقلانية علقت على الأجزاء الثلاثة ذهبت إلى صحة ما جاءت به. ودعتني تلك المتعقلات إلى حوار شريف خلصنا منها إلى أن التعميم دائما في كل دراسة ووصف ليس صائبا. تلك أقلام يجعلني أمل في أننا قد نجد من نصنع وإياه مستقبل يجمعنا في دولة واحدة مهما طال عمدها. بعد فقدنا لذلك الأمل في مشاهد دارفور التي لا يمكن أن تمحى الحياة من الذاكرة.
    فيما يلي نحاول إجراء تعليق مباشر على بعض الأقلام التي جرت على الدراسة .ونسعى إلى نشر بعض الردود التي وصلتني في البريد الخاص. سنتخذ من كل منها رمز للآخرين ذو الآراء المتشابهة. ليس تعميما بقدر ما هي تصوير جوانب خفت من الحقيقة . نصرح فيها بالذين صرحوا باسماءهم ونحجب بعضهم كما أردوا.
    أخي سيف النصر الأستاذ بجامعة الخرطوم
    علق معنفا وواصفا تلك المقالات بأنها انقلاب حقيقي في المواقف وهو لم يزل يتراء لها صورنا القديمة في حياة الطلابية الصفوية ، يومها كنا اقل رقة وأكثر وهما ، ونضمر حياء وأشواقا لمجتمع فاضل حتى صحونا على انهار من الدماء بدارفور تماثل نهر النيل في الجريان ، فكان من الطبيعي المنقلب ، لكن من الكفر إلى الإيمان ، ومن والهم إلى الحقيقة ، ومن ضعف إلى قوة فنعم المنقلب يا أخي سيف النصر ولا أظنك آخر من علم بذلك . وأرجو اللحاق بنا.
    إن فبراير 2003 الماضي حيث انطلاقة الطلقة الأولى في غرب السودان كان بداية عهد جديد بالسودان . وبداية تشكيل جديد للعلاقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية بالقطر الذي لم يعرف استقرارا لقرنين متتاليين من الزمان . يمثال التغير الجوهري الذي انتاب العالم عقب الحرب العالمية الثانية من حرب ساخنة إلى حرب باردة . أو أشبه – بالتدقيق- إلى التغير الذي سجله النظام العالمي الجديد في أول التسعينات الماضية بحرب الخليج الثانية.
    وتغيرنا سيكون بمستوى السودان إلا أن له آثاره الإقليمية بالمحيط المتأثر والمتأثر به : عربي وإفريقي وإسلامي .
    من تبعات هذا التغير السوداني الجديد هو انتهاء صلاحية الأحزاب السياسية في شمال السودان : أفكارها وآراءها و برامجها ورموزها السياسية ،والفضل للثورة السودانية بغرب البلاد التي أحرقت التكوينات السياسية ومعنى ذلك أيضا أن العلاقات الاقتصادية والاجتماعية أيضا تغيرت من قديم إلى جديد .
    واعني بالتحديد التكوينات السياسية الحزبين التقليدينن: الأمة والاتحادي . والحزبين الغير تقليدين: الشيوعي والحركة الإسلامية: تنتهي دور تلك الكيانات في الواقع الحياتي اقتصاديا وثقافيا ودينيا .
    لقد كانت لها اثر في حياتنا الجحيم . وسيكون البديل للحركة الاجتماعية بالدولة هي الحركات المسلحة : واعني بالتحديد أن لكل إقليم حركته . حركة من اجل العدالة والمساواة السودانية الناطقة باسم الأقاليم المهشمة ومنظرة للغرب الاجتماعي . وحركة من اجل تحرير السودان في دارفور . ومؤتمر البجا في شرق السودان والحركة الشعبية للتحرير السودان في جنوب البلاد ومناطق أخرى . واسود شهامة الشابة في كردفان . كل لما يليه فكرا وثقافة في أقاليم السودان المختلفة .ويتشكل السودان الجديد على تلك التكوينات الحديثة.
    وكانت مقالات أجزاء الطوق تبشيرا بذلك التغير الوشيك بعد ليل طويل من التطويق لشمال.
    والتبادل والتغيرات سنة من سنن الكون في مجتمع الإنسان. والتغير يجب أن يكون عنيفا بعنف المقال ومرا بمرارة كلماتها.
    أجزاء المقال مقتطفات من كتابي ( طرق حمراء - قصة السودان في نهاية القرن العشرين) تنشرحها مركز السودان دراسات المعاصر ، وقد أهديت مقدمته إلى سبعة شبان طوال القامة والأمل خريجي جامعة الخرطوم من جيل السودان المعاصر ، إنني واثق من انه سيكون لهم دور في السودان الحديث : عمار محمود ، سيف مصطفى ، احمد أبوه ، مجدي الأزرق ، كريم احمد ، سليمان زكريا ، محمد الكلس . كانوا أدوم الأصدقاء بالوحدة 14 النشر حيث المسخبة أيام التداني. واقرب الإخوة إلينا.
    الأخ أمين حسن ابوبكر جامعة النيليين
    أظنه من الغرب الاجتماعي ، و شباب مثله من غرب السودان بالجامعات بالخرطوم العاصمة ، أرسلوا إلى حزمة رسائل تتشابه جميعها ، متسائلين عن الغاية من التطرق إلي العلاقة بين الشمال والغرب خاصة دون التعرض لغير ذلك من الجهات . وضرب مثلا بالجنوب .
    لم أكن أهدف إلى الغرب في حد ذاته ، لكنه -أي الغرب- نموذج للعلاقة شاذة بين الشمال وإقليم مضطهد مهمش ،و مثل سكان الغرب واعني الغرب الاجتماعي: الجنوب والشرق والوسط ولكن ثمة تقارب بين الغرابة والشماليين لا يتواجد في غيرها من الجهات كان له أثره في تأخير الثورة منذ أمد وقد ذكرت ذلك. ولان الثورة السودانية اليوم مستقرها ومنطلقه الغرب ومن دارفور صدر السودان القديم والجديد ، والشجرة تخضر أصلا حينما تعود إلى الجذور.
    ذكر أبو بكر الذي أظنه ( أبكر ) أن مقالي يفضح أشياء مستورة من العادات والتقاليد ، وانه يعيش وسط أصدقاء من الجلابة لا يشعر بالغرابة ( أي بأنه غريب )، اشعر أن الأخ قد بلغ من الاستشمال مبلغ لا راد له . وما زلت لا اعتبر موقفك هو تهرب من واقعك الدار فوري الذي نحاول رسم جوانبه السيئة والحسنة معا ، أنا هنا أقدم دراسة حاولت أن أكون فيها محايدا أكثر في رسم الحقيقة عن واقعنا في الغرب ودارفور بالتحديد وتلك ليست إساءة . وقرأت عميقا تلك البيئة الشمالية التي أنجبت الطغاة، والتي تشربت من مفاهيم الأنا الأوحد وما سوايا إلى الجحيم . حتى أمنت بها أنت وصارت اللاطبيعي من الأشياء في الحياة هي الطبيعي.
    . أما رأيك في أن التشريد والقتل بدأتها الثورة التي سميتهم (بالمتمردون ) فذاك مجانبة للحقيقة والصواب . الثورة ليست من عادتها قتل مواطن . أو استهداف عرق بعينه . وأظنك تعترف أن هناك داعي للثورة . ولو انك تعيش اليوم بدارفور ما نعيشه وزقت الم ما ذقناه لما ترددت كثيرا أو شعرت بشيء من الخجل أو التقية تجاه أسيادك الجلابة . أنت تماثل الشخصية الغرابية في دراسات الشماليين و التي نحاول تجنبه وتغيره .
    لم يكن الواقع في دارفور مخطط له من قبلنا على النحو الذي يجري ألان ولكن حقد العصابة الحاكمة أوصلت الأمور إلى هذا المنحدر.
    لم تقع بعد حرب مباشرة بين جيوش الثورة وجيش النظام . لكن قصف القرى وإبادة الأهالي ونظرية التفريق والاغتصاب أسلحة بيد العصابة الحاكمة ضد الإقليم كله. دعنا نعترف بعدم شرافة الصراع . أساليب الحروب الخبيثة يستخدمها النظام ولسنا نحن .
    وكلماتي في وصف بعض قادت العصابة الحاكمة باليهوديين والنازيين ممكن هو اقل ما يمكن وصفهم به ، وما كان مني على الإطلاق أن أقوم بتقديم الورود إليهم ، ولا أظنك تدعوني لافترش الأرض لهم إزهارا أو أن اعلق الأوسمة على صدور الجناة . وكل ما اكتبه تمثل لهم قصائد مدح وتبجيل. ماذا تريد مني بالتحديد أن أعطي هذه التخمة المتفرعنة غير السيف؟
    ما فعلتها العنصرية حاكمة في الخرطوم بضحاياهم من أبناء دارفور لم تفعلها الدولة العبرية في فلسطين منذ نشأتها. ولن تنحرف ثورتنا عن مسارها الفاضل والقيمي حتى الآن . ولن تتراجع حتى ولو ينتهي الجمع المناضل في حركتنا من اجل العدالة والمساواة.
    لكننا فقط لن نقوم بما قاموا به من عمل دنيء ، لن نسعى لتكراره في ذويهم ولن نكون مثلهم في رد الظلم. وذلك هو الفرق بيننا وبينهم . ولن نتوقف أبدا قبل خلق ذلك المجتمع الفاضل الذي يقوم على العدالة والمساواة.
    أما قولنا فيهم فدعنا نصفهم على حقيقتهم . ومقالاتي توصفهم على حقيقتهم وتعريهم للناظرين.
    ;كل ما يرهقنا وما ارمي إليه في المقال أخ ابوبكر ، والهدف من التظاهر الثورية هو السعي لإزاحة تلك المفاهيم الظالمة المترسبة في العقلية الشمالية المسيطرة وتنظيف تلك الانهزامية من بعض النفوس الغربية المنحطة.
    على حامد
    سوداني مقيم في أمريكا
    رجل اشعر انه صادق جدا في تعبيره ومجد لإيجاد حل للواقع بعلم وواقعية ، كنت أرجو أن لا تكون قد غبت كثيرا في عالم الغرب إلى درجة نسيت مجتمعك الغرابي وتشعر أن نشرنا لحقائق تزيد من فتيل الأزمة .إن الذي بيننا والجلابة الحاكمين قد بلغ الحد الذي أجرى انهار الدم وتشرد الملايين ما يجعلنا نفكر كثيرا هل ثمة مستقبل يجمعنا معا في دولة واحدة؟
    وكنت أظنك من الجيل القديم في دارفور الذين يجنحون إلى تهدئة الصراع ليواصلوا دعتهم في الحياة ، ولكنك مثلنا ، فتخرجك متأخر . أنت جزء من الجيل الذي ولد في بركة من ظلم صنعها الشمال الجلابيي المتسلط وساهم فيه جمع غرابي من الجيلين الأول والثاني في الستين والسبعين. وكان قدرنا تحمل عبءه اليوم. ذكرت أن الحرب في دارفور شبيه بكل حروب القارة الإفريقية . ولكن الحرب في دارفور ليست مثل كل الصراعات في إفريقيا . لان التكوين العرقي السوداني فريد الوجود مقارنة بأي دولة أخرى في إفريقيا أو العالم العربي وللصراع بالسودان أبعاد عرقية وثقافية وحقوقية. والحرب في إقليم دارفور لها أبعاد محلية وجهوية وقومية . بكل خبث ولؤم يستخدم النظام الشمالي البعد المحلي لقتل القومية وذلك لأحقاد إقليمية قديمة ما يزال يكنه.. جعل الشمال من نفسه العرق واللون والثقافة الأعلى وما سواه الأدنى على طريقة النازيين وأعداءهم وهو ما لم يحدث إلا في قطر واحد في إفريقيا . وتعالى معي نتدارك جوانب الصراع على انه صورة أشبه لما تكون بالحالة التي كانت في بريتوريا العنصرية قبل 1990 م
    كانت دراستي محاولة لرسم صورة حقيقية لواقعنا السوداني وأحوال أن أضع تصورا لمستقبلنا السوداني على أنقاض ذلك الماضي البغيض. ويتطلب منا ذلك الصدق والجراءة والإخلاص .
    ولان الجراح التي يراد لها الشفاء هي التي تخضع للفتح إلى أعماقها في مرحلة محاولات علاجها
    إنني محارب وماقت لمجتمع يقوم على الظلم والعنصرية و التبعية والاستحقار . وإنني مقتنع وداعي لمجتمع أساسه الديمقراطية والعدل الاجتماعي و المساواة . نحن نحاول تجاوز المجتمع الأول للوصول إلى الأخير . ولا يكون ذلك إلا بتشخيص دقيق للموطن الداء .ووضع حل مؤلم.
    ` إنني أشكرك جزيل الشكر على كلماتك.
    عوض عبد الرحمن موسى ، عيسى رجب المرضي ،يحي محمد اسحق . وأخريين
    إني اعرف رحلة بعض الغرابة الشباب بقلوبهم نحو الشمال الأنثى وتقربوا من الأصدقاء والصديقات يقع ضمن تضعيف المقال .والجزء الثالث من المقال بالتحديد . قد ساهم في تفريق أكثر الإجماع . كما ذكر أخا (نحجب اسمه ) انه محامي وكان على وشك إكمال ترتيبات عرسه بيد أن حبيبته الجلابية ذكرت له إنها في حاجة إلى التريث قليلا بسبب الجزء الثالث من الدراسة وتساءلت - كما جاء في رسالته ( أهذا رأيكم فينا جمعيا أهل الغرب؟ ).
    أخي الفاضل أنا لست من دعاة التفريق بين العلاقات الإنسانية ولا يعنيني كثيرا أو يضرني، أنا مهمتي أن اصف ما أره وأشاهده. أدعو إلى طريق أظنه مستقيم تمهيدا للتغير جديد.
    و قصدت أن تأسس أي شكل من العلاقات الإنسانية بين الشماليين وغير الشماليين والغرابة بالتحديد في العهد الجديد (السودان المعاصر ) : صداقة أو زمالة أو زواج ، يجب تؤسسه على شكل مغاير لما ظل متعارف به بين الطرفين في الجيلين السابقين . العلاقات العاطفية من هذا الطراز شاذ إذ لا يوجد مثال له في غير السودان. وله أثره في الميادين الأخرى السياسة والاقتصاد والاجتماع.
    وكان نتاج الكثير من تلك العلاقات تأثير بين في قضية الوطن بتجاهل صفوة غرباوية معتبرة لهموم البلاد لان أجندتهم قد امتلأت بقضايا أخرى.
    . في ظل الحرب الشواء التي تدور بين الغرابة والجلابة، النفسية المنهزمة والعقلية المتسلطة على التوالي. فان كل علاقة إنسانية تقع تحت دائرة الاتهام .مهما تكن!!
    إن منشأ العلاقات السياسية والاقتصادية و الاجتماعية العامة تكون دوما تطورا طبيعيا لعلاقات صغيرة في المحيط الشخصي. وقضية الوطن كله عبارة عن تجمع لقضايا صغيرة بكل الأصعدة وفي كل الأبعاد.
    أجادا القراء الأعزاء لدراستنا الواردة في ( جدران الطوق ) التوقف فقط عند الجزء الثالث من أجزاء المقال. كما شبان جامعة الجامعات وأصدقاء أبكر . وفي الجزء الثالث أيضا كان التوقف فقط في النقطة الرابعة المظلمة ( الزواج والجنس) رغم أن هناك مواضيع كثيرة جديرة بالتوقف عندها ومناقشتها ونقدها.
    ولقد زينت حواشي النقطة الرابعة المظلمة أخ بدر الدين : تروستها وتزيلتها بكلمات أظنها جيدة تجعل من علاقة الحب فريدة المثال بين طرفين أينما يكونا . وحسبت أن لا تقوم العلاقة بينهما على حساب قضايا أخرى ذات أهمية خاصة في دنيا وواقع كل من الجنسين، وبالخصوص عندما تنتهي الرحلة إلى الزواج عليهما مراعاة ذلك .
    وأخذت بالاعتبار تباين التصورات بين الرجل المرأة - من كل من الجلابة والغرابة - استنادا على انطلاق كل منهما من ثقافة مجتمعية معينة ساهمت في تكوينه فكرا وثقافة.و للأرضية الثقافية المختلة دوما أثره في النظر للأشياء من زوايا مختلفة.
    إني ادعم يا أخي الكريم أي علاقة إنسانية تنشا بين شابين في السودان المعاصر الجديد و لأنها تقوم لمصلحة مجتمع يعتمد أسس و أدبيات العدل والمساواة و التي تتمحور إلى قواعد راسخة لمجتمع السودان الذي نريده.
    لم اقصد بأي حال أن أسعى لتفشيل أي مخططات عاطفية لجماعات غرابة مستشملين . و لا يحدث ما لم يكن معلوما . كنت ارشد بالمقال أن الذين يتفهمون جوانب المسالة يجب أن تبنى العلاقات العاطفية بين شبان الجيل الجديد غربا وشمالا وشرقا وجنوبا ووسطا على الصدق والشفافية ومفاهيم الندية والإخلاص. وعلى الواقعية والاحترام المتبادل . ولأنه إذا ما توفر تلك الشروط في أصناف تلك العلاقات ستكون حتما أكثرها قابلية على الدوام وأكثرها قابلية على الثبات. و لن تكن لكلماتي اثر.
    إني أرى انه من الجدير أن يقرا كل من الجيل الجديد في السودان الدراسة لكي يقوم سودان على وعي سياسي واقتصادي وثقافي متكامل.
    الناطق باسم مؤسسة الجلابة الحاكمة طارق الحضر
    كتب مقالين طويلين تحت عنوان( دولة شعب الجليين ) والثاني ( شبق نساء الشمال وفحولة الغرابة)
    ظل يستكلب الكتابة - يجعل الأمر بأخلاق كلاب الرعاة – في معرض معالجته لكل مادة منشورة في بورد سودانيز اونلاين ، كان نباحا وقتما مرت القافلة لم يعيره احد ، لكنني أردت أن أرسل إليه بالميسرة عظام القول على شاكلته .تلك ثمة اعتبار للناطق باسم مؤسسة الجلابة لن يجدها في السابق أو من اخريين.
    طارق الخضر ينطلق من العقلية الجلابية المتطرفة في قراءة السياسة وتقيم الواقع في السودان، إذ يعتقد المستكلب للقول انه هو السودان نفسه وهو الإسلام والعرب. ويقول بأسلوبه الرخيص أن قضية دارفور تفقد التعاطف العروبي والإسلامي والإفريقي يوما بعد آخر بكتاباتي !! . والعكس هو الصحيح فتأخري عن الرد على ( ما تعتقده كتابة ) كان بسبب تجوالي الكثير في العواصم الافريقيية والعربية بدعوات كريمة من تلك العواصم و أؤلائك الأفارقة والمسلمون والعرب، لأنهم يستكشفون يوما بعد آخر صحة مسار ثورتي وعدالة قضيتي في السودان . ولعلك لست أصم أن تشاهد في كل يوم ما تتناقله العواصم العالمية عن القضية السودانية إيجابا لا سلبا.
    نصب من نفسه ناطقا رسما باسم مؤسسة الجلابة وحاول مجتهدا أن يترافع عن رهطه، كان بلاءه حسنا . لكن مع هذا فان العهد الجديد المعاصر للسودان القادم فقد يشهد إعادة تدريس اللغة العربية والتاريخ معا على حد سواء في الشمال والجنوب والغرب والشرق . ليعرف الناس معنى الفرق بين العتب الفكري أو هزال الفكر وهزال الجسد ، ويتعلم الرجل فقط انه ليس ثمة علاقة بين كميات الطعام الذي يتناوله الفرد وبين حجم تفكيره وعطاءه الجنسي الذي يعاني منه الرجل فهو في وضع اقدره حرج من ناحيتين العقلية والجنسية . كما أيضا توضع قواميس لتفسير معاني عبارات ووضع فروق بين عبارات : كالأعراب والعربان والعرب ، والعروبين.
    لم يعرض المقال إلى أن المخلوقات التي تتوارى حول الوادي شمالا عربا أم عجم . العروبة الفجة بغرب السودان دارفور وكردفان ، والإسلام وجد حول جبال مرة بدارفور منذ القرن الحادي عشر الميلادي ، كان تمددا لمماليك عظيمة لا تغرب عليك الشمس كلما توغلت إلى المغرب : وداي ، كانم ، والمرابطين والموحدين حتى الأندلس ، بينما ظهر ذلك في الشمال عند القرن الخامس عشر الميلادي ولم يزال عرب دارفور هم أصول عرب السودان . كل عرقية بدرفور لها تاريخها العريق ومجدها التليد وحضارتها القيمية ،وكل عرقية تمتلك حاكورة شكلت أمثولة للسودان القديم .مزيج إفريقيا الحضارة والثقافة العربية : سلطنة تكناي في الطينة ، سلطنة القمر أو ما عرفت ( بديار بكر بن حراب) في كلبس ، سلطنة المساليت . فضلا عن الأقدمين، داجو و تنجر والفور.
    كان قلم التاريخ المزيف بارعا في تجاهل ذلك ، وفنانا في جعل من اللاشيء شيئا ، ومحو الآثار البينة . أما حضارة( شعب الجعليين) دولتهم الذي لم يثبته التاريخ و نراك تجتهد في تزيف التاريخ نفسه لإثبات شيئا لقومك . يبقى حلم وآلة للدفاع عن حضارتكم الحية اليوم تحت قيادة رئيسكم الراقص منتج الحماقة والسفالة حضارة شاخصة بالحماقة و اللانسانية والعنصرية وقلة الأدب
    الحضارات الغربية التي ذكرتها لك استطاعت أن تقدم نماذج قيميا للإنسان السوداني والإفريقي والمسلم وللعربي ، مثلت إضافة للحضارة الإنسانية و رصيد من الأخلاق . وذلك ما نسعى لتقديمه في مجتمع المساواة وعدالة السلطان. رغم انف الذي لا يعاصره ولا يعيشه.
    فما عطاء حضارتكم المثالة الائلة للسقوط؟
    الساكنون حول النيل الذين لم تثبت نسبتهم في مقالي إلى اللاشيء فمنهم من أصول بيوت يهودية ضالة لجأت من سهول (جعلة ) عند هضبة الحبشة ،وصنف اخرمن الغجر التبع لهم . جاء ذلك في معرض دراسة اعددها الحركة الصهيونية عن بطون يهودية ضالة في إفريقيا مطلع القرن المنصرم وقد شملت الدراسة أعراق منحدرة من الحبشة الهضبة ( قبائل الاورومو، والتقرنقا ، العفر ، الفلاشا ، والزغاوة والفلاتا في الغرب ) وعرقيتين من شمال السودان سالفت الذكر. وجالت وكالة مساعدة اليهود بالخارج (السايان مركزها ميونخ ) بأراضي الشاقية بشمال السودان .هل لاحظت الشبه البين بين رئيسكم ورئيس وزراء الحبشة ؟ لم يكن الشبه مصادفة على المثل ( ويخلق من الشبة أربعين).
    لم أنسبكم يا طارق إلى العرب أبدا . فالعرب امة أكثر شرفا واعلي قدرا. الحاضر النيلي الذي أنت منهم هم خليط بين الأصول السالفة ، نتاج مضاجعات نساءكم ، وتجارتهن الرابحة حلال وحرام في عهدي الاستعمار وأعصر الغزاة : المصريين والارنؤوط والألبانيين والباكستانيين والانجليز والتركمان و الانكشاريين الأتراك . وعلى مر السنوات نتج الخليط اللاخلاق واللابشري المثال : والتجارة من النوع سمة عنوان قديم لاستقبال القادم المذل كان يقدمه الآباء والأجداد وجرت في عروق الأحفاد كما الارتزاق والخيانة .
    هل تستطيع أن تذكر لي ثورة أو انتفاضة واحدة قامت في بيئتكم الجغرافية محط الدراسة ضد غاز أو مستعمر أو ظالم قبل وبعد خروج الانكليز آخر الغزاة ؟ لماذا لا تستطيع ؟. هل لان الظلم يلجم صاحبه كما يقول العادل عمر بن الخطاب أم صحة ما ذهبت إليها دراستنا؟ أم اخرصها الدماء التي تجري في العروق؟
    كثير ما أفكر في جوف الليل عن ما يقوم به على عثمان طه وابن عمه صلاح قوش ونافع ، والجاز والطيب خير (الطاقم الابليسي الجلابي الحاكم) عما يقومون به في دارفور وأمس بالجنوب وجبال النوبة ، أفكر فيما إذا يكونوا هؤلاء بشرا آدميين !! . ولأنهم ينحدرون من الشمال أفكر أيضا هل الشماليين المكونين لصنفهم هم بشرا آدميين حقا ؟؟ تراودني الكثير منا كثيرا كتلك التساؤلات.
    وما أسهل الكلام بعد خمسين صيفا؟؟؟
    لعل طارق انطبقت عليه الوصفة
    كما أسلفت أن تعميم الوصف في الجزء الثالث خاصة و( والنقطة المظلمة الرابعة ) يكون خطا لكل الشمال بدلالة الأقلام العاقلة سالفة الذكر . لكن الصنف الذي ينطبق عليه الحالة يحتوى طارق الخضر هذا ، فهو من الصنف المتسلط عقله والمريض فكره , والتوهمي الذي أخرنا خمسين عاما في السودان . وتسلط علينا ستين قبلها . فهو يبلي بلاء حسننا عن دولتهم الراهنة.
    لم يكن غريبا أن يستوقف طارق كثيرا في الدراسة كلها غير تلك النقطة الرابعة من الجزء الثالث (الجنس والزواج أسلحة الجلابة في الحرب ) , وهذا يؤكد لي ثانية صواب ما ذهبت إليه في الجزء الأول من الدراسة أن المخلوقات الشمالية من هذا الصنف فعلا طبيعتها هي الشهوانية والبهيمية .
    وكما تعودنا دائما بعد صدور أجزء الكتاب الذي يسطر التاريخ الأسود لحضارة الجلابة البشعة أن لا نقول شيئا إلا بدليل قطعي مأخوذ من واقع ، أو حدث مرصود ، أو كتاب ، أو دليل مسنود بدراسة علمية . كانت دراستي مبنية على تلك الأسس ، بينما كل ما كتبته تهم وأخشاب من القول يدفعه حقد وألم، وظنون وهلوسات. وقديما قال المتنبي : إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهم.

    تعال معي نتباحث تكوينك والذي دفعك للكتابة أصلا في رد على الدراسة:
    ذكر في الجزء الثاني من كتاب (جيمس براون) الذي نسب كل سكان الشمال إلى أصول منحدرة من جبال الحبشة و وخليط نوبي ، ومولدين الصفحة 166 من المجلد العادات والتقاليد:
    ( انهالت السيدة بفأس على رأس أتانها الوحيد حتى هشمته ثم زفرت ..، لأنها تشاركها بعلها).
    كان بإمكاني نقل عبارات أكثر دقة من تأريخ براون لتدليل عن التكوين الطبيعي للمخلوقات التي أنت منهم عن أخلاقكم: البخل والجهل والحقد والحيوانية. ولا أظنك اطلعت على الأعمال الكاملة للكاتب الطيب صالح . ادعوك لتصفح كتاب( فتحات السلطان ) سلطان دارفور في القرن الثامن عشر الذي سمى بلدتي (شندي) والمتمة ) من كلمات لهجة شعب الفور.
    ( لما هرب الفاسد عابرا البحر إلى الصباح (الشرق) قال له السلطان الله يعنك ، وسبة سميت بها الموضعين : ( سندي ، نما تما جا) ، الم بنا قوم يعيشون على تعب وضنكة ، يتسابق رجلهم وطفلهم إلى ضرع الماعزة لرضاعتها ، لا يعرفون الكثير عن الإسلام ، وبقي السطان أربعة سنوات ليعلم الرجال والنساء والأطفال ، العقيدة و سنن العبادة ).
    وقفته الطويلة بالجزء الثالث وتكرر لعناته علي أحسست انه فعلا أن طارقا هو المعني بالوصف وتأكد لي أن الوصفة والحالة التي وردت في الجزء المظلم الرابع من المقال ( الجنس والزواج بين الغرابة والجلابة) قد انطبقت على الرجل. والحق إنني لم يسبق لنا معرفة قط حتى يتهمني باني أتقصده وأتصيده وسعيت لأكشف مستوره ولم يكن تلك وظيفة للكاتب. لكنه حكمة الله الواحد في أن تأتي ضمن تضاعيف الصدف في الألف واحد:

    فهو ربما تربى بين يدي سيدة غير شريفة كالعادة المعهودة لدى هذا الصنف. ونساء من أهل بيته تقاطرنا أمام ناظريه نحو الغرب شبقا عضويا. وهو أيضا يعيش حالة مطابقة للوصفة العتب الجنسي ،غالبا ما تتشخبه التي هي من تحته ، وفي كل مرة يتكرر له المشهد يخرج المسكين ليلعننا ويلعن كل كتابنا الإجلاء
    .
    طوال تجربتي كطبيب مؤسسي ومتخصص في علم النفس الاجتماعي تعوضت معالجة مرضاي بتشخيص واحد يكون علاجه ناجح . فكل مقالات طارق الخضر التي تفتقر إلى الموضوعية تؤكد بأنه يعيش حالة من فوضه النفس واضطراب باطني. تلك أصابته ألمت به عقب تعاطيه (لجدران الطوق) الجزء الثالث.
    أنا اقدر من التجارب أن الم الجزء الثالث من (جدران الطوق) على الذين ينطبق عليهم الوصف بالتحديد . واغلب الظن أن الرجل سيحيى أيام بئيسة من حياته وربما تكون سببا في وفاته ، وعند حدوث ذلك التكهن نكون قد فرح الغرابة قليلا لان احد الجلابة المتغطرسين قد توفى بعثرة من كلمتهم في المعركة التي لم يمت من الجلابة حتى اليوم رجل أو شيطان. ولم تحرق للجلابة حتى اليوم عمامة ( آلات حرب الجلابة .


    عبد المنعم الشهيد سليمان
                  

العنوان الكاتب Date
قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-20-07, 11:32 AM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-20-07, 11:33 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-20-07, 11:36 AM
      Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-20-07, 11:38 AM
        Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-20-07, 11:40 AM
          Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... doma03-20-07, 12:53 PM
            Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... doma03-20-07, 01:01 PM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... حسن الجيلى سعيد03-20-07, 02:04 PM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... moniem suliman03-20-07, 04:12 PM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... محمد على طه الملك03-20-07, 06:02 PM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Ahmed Alrayah03-20-07, 04:40 PM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... doma03-20-07, 04:52 PM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Mahjob Abdalla03-20-07, 05:43 PM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-25-07, 10:31 AM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Ahmed Alrayah03-20-07, 06:18 PM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... moniem suliman03-21-07, 01:26 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... محمد على طه الملك03-21-07, 11:46 PM
      Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... moniem suliman03-23-07, 04:01 AM
        Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... محمد على طه الملك03-23-07, 04:10 PM
          Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... moniem suliman03-24-07, 02:16 AM
            Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... محمد على طه الملك03-25-07, 03:48 AM
          Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... doma03-24-07, 12:00 PM
            Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... محمد على طه الملك03-24-07, 02:31 PM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Adrob abubakr03-21-07, 02:59 AM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... moniem suliman03-21-07, 08:58 PM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Tragie Mustafa03-21-07, 09:36 PM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... ود محجوب03-30-07, 00:30 AM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... محمد الامين احمد03-21-07, 09:20 PM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... نهال كرار03-21-07, 09:30 PM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-21-07, 10:03 PM
      Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... نهال كرار03-22-07, 08:32 PM
        Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-24-07, 05:09 PM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-21-07, 10:05 PM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-21-07, 10:06 PM
      Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Mohamed Suleiman03-21-07, 11:14 PM
        Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... doma03-23-07, 08:30 AM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Adrob abubakr03-22-07, 10:47 AM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Adrob abubakr03-22-07, 11:09 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Mohamed E. Seliaman03-22-07, 08:33 PM
      Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Mohamed E. Seliaman03-22-07, 08:45 PM
      Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-24-07, 10:36 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... moniem suliman03-23-07, 04:20 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... doma03-23-07, 07:17 AM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Adrob abubakr03-23-07, 06:02 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... doma03-23-07, 06:15 AM
      Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... jini03-24-07, 06:10 AM
        Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-25-07, 06:46 AM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Samau'al Abusin03-24-07, 08:35 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-24-07, 10:07 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-24-07, 10:08 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-24-07, 10:08 AM
      Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... doma03-24-07, 11:13 AM
        Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-24-07, 03:46 PM
          Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... doma03-24-07, 04:19 PM
            Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-24-07, 05:02 PM
        Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Asma Abdel Halim03-24-07, 04:05 PM
      Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... moniem suliman03-24-07, 05:17 PM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-24-07, 05:03 PM
      Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-24-07, 05:15 PM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... محمد الامين احمد03-24-07, 08:54 PM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Adrob abubakr03-24-07, 10:06 PM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... doma03-25-07, 04:26 AM
      Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-25-07, 07:08 AM
        Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... doma03-25-07, 07:58 AM
        Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... doma03-25-07, 10:55 AM
          Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-25-07, 11:19 AM
            Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-25-07, 03:08 PM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... ابوالقاسم ابراهيم الحاج03-25-07, 09:59 PM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... doma03-26-07, 11:31 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-28-07, 10:40 PM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Kabar03-26-07, 08:00 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-26-07, 09:02 AM
      Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... moniem suliman03-27-07, 04:02 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... doma03-26-07, 10:18 AM
      Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... doma03-26-07, 04:42 PM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Bashasha03-27-07, 04:55 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Mohamed E. Seliaman03-27-07, 12:47 PM
      Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-28-07, 10:44 PM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Bashasha03-27-07, 03:46 PM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... محمد الامين احمد03-27-07, 06:00 PM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... الصادق اسماعيل03-28-07, 00:17 AM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Bashasha03-28-07, 01:29 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... الصادق اسماعيل03-28-07, 02:25 AM
      Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... doma03-28-07, 03:01 AM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Bashasha03-28-07, 03:12 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... doma03-28-07, 03:22 AM
      Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... الصادق اسماعيل03-28-07, 05:23 AM
        Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-28-07, 10:37 PM
          Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-28-07, 11:01 PM
            Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-28-07, 11:04 PM
          Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... moniem suliman04-01-07, 06:10 AM
            Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... moniem suliman04-04-07, 01:03 AM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Bashasha03-29-07, 00:08 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... الصادق اسماعيل03-29-07, 01:44 AM
      Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Gafar Bashir03-29-07, 10:14 PM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Bashasha03-29-07, 11:13 PM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... الصادق اسماعيل03-30-07, 02:43 AM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Bashasha03-30-07, 03:35 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... الصادق اسماعيل03-30-07, 04:12 AM
  Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Bashasha03-30-07, 04:35 AM
    Re: قراءة جديدة في: جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة ... Mohamed E. Seliaman03-30-07, 03:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de