صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 01:25 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-25-2007, 05:49 AM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 05-11-2006
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !!

    صهيل الأنثى ( المزمور الأول) .. مزامير الحب!!


    صهيل الأنثى ( المزمور الأول)!!

    ابوبكر يوسف إبراهيم



    وقفت متنمرة يتطاير الشرر من عينيها كبروق في سماء ملبدة بالغيوم، كان يبرق من عينين واسعتين وقد جمعا تضاد بياض السحاب وسواد المزن في سماء أفقها تبشر بمهطل مطرٍ لا محالة ليروي أرض جديبة .. عينان كدنيا بأكملها، ساحرتان هما.. تكتمان من أسرار العيون من لا يُدْرَك ما تخبئه.. تنمان عن تحدٍ وثقة بالنفس، جميلة هي تلك الغادة التي أسكنت تلك المقل فوق خديها ودثرتهما بأجفان ناعسة، تحرسهما رموش كأنها رماح محارب أفريقي.. وعندما أشرعتهما في إلتفاتة كانتا وكأنهما نافذتان من فرح تسرب منهما شعاعه على دنيا حزينة .. لا يتجاوز عمر محدثتنا بالكاد السبعة وعشرون ربيعاً أضفى على جمالها الصارخ عنفوان الشباب سطوةً وجبروتاً،.. خاطفة لونين يجري في عروقها دم مختلط ، بعض من دماء حام وبعض من دماء سام، هجين جاءت بعده هذه السلالة الفريدة نتاجاً لحضارات ثرة وثرية، ثراء بالجمال لامحدود فلا قبحٍ بعده يورث ، ثراء ميراث جمال الغابات والصحاري ، كلٌ يكمل ما نقص من الآخر ليصل حد الإكتمال.. أفرز زهوٌ بلون السافنا الغنية ، وتحدٍ كتحدي وحوش الأدغال عندما تواجه الصياد ، كانت تبدو نضرة مثل فاكهة إستوائية ، وخليط مع صحراء فيها من الواحات ما يروي ظمأ أهلها ودوابها بالكاد!! .. مطعومة بحليب النوق.. سرعة في الحديث مثل نسمة أفريقية، توازيها بداهة بيان البدو عرب الصحراء ، وكان الإفراز هو ما إصطُلِح أن يطلق عليه الجمال (الأفروعربي ).. وقفت تلك الغادة في شموخ جبال التاكا وكرري والأماتونج وجبل مرة وقفت سامقة كنخيل حلفا دغيم .. ذاتٌ معتدة بجمالها الذي أشبهه بسلاح محارب مقتدر واثق من كسبه غمار أي حرب يقودها.. كانت تقف في منبر القاعة التي إكتظت بالجنسين من مختلف الفئات العمرية ومن كل الربوع والديار.. إعتلت وبدأت تتحدث، كانت هادئة في المبتدأ ، هدوء مشبوب بحذر، كذاك الهدوء الذي يسبق العاصفة، ثم بدأت المتحدثة توظف ملكتها الخطابية، كانت نبرات صوتها تعلو تارة وتنخفض تارة أخرى، وظفتها لخدمة النص حسبما وكيفما ترغب في إيصاله بصورة مؤثرة وحسبما تحتاج العبارات إلى محسنات تأثير بلاغي وصوتي وذلك (بمسْرَحَةْ) النص والإلقاء وهذا بحد ذاته يدل على ذكاءٍ حاد ، فها هي محدثتنا تشرح لنا مظلومية المرأة بسيلٍ من الأسئلة التي لا تخلو من إيحاء إجابة تقود إلى تجريم المتهم وهو في عرضها ذاك الكائن المتسلط ( الرجل ) إذ كان عنوان الندوة: ( مظلومية المرأة..إستعادة الحق!!). كانت هذه الغادة أشبه بمهر جامح يصهل بمظالم ما هي إلا تراكمات ممارسات لأعراف بعضها مشترك بين المدعي والمدعى عليه، أما ما تبقى فلابد من توفير أدلة دامغة عليها لتوجيه إتهام بعينه والدليل على هذا كل تلك ( اللماذات ) التي بدأت تطلقها كصواريخ تنطلق كالراجمات ، هذا وقد شدتني تلك التساؤلات لحد بعيد وأثّرت في نفسي تأثيراً بالغاً.. فأحياناً في أمر المرأة تختلط لدينا العقلانية بالعاطفة لأننا أبناء حواء، لذا فنحن أحوج ما نكون لنوعٍ من التجرد حتى نصل إلى تحليل موضوعي لهكذا مظالم والتي تحدثَتْ عنها حتى لكأني أشعر بأن مصطلح تهميش هو مختطف من المرأة التي هي أحق من أن توصف به حالها وقد تم إختطافه قِبَل من هم أقل تهميشاً بكثير منها ، فمعاناة المرأة في بلادنا هي معاناة نصف المجتمع أينما كان وهذا التهميش ليس مقصوراً على جغرافية أو عرق معين. إذن كان حريٌ بالمتحدثة أن تتساءل وتضيف ( لماذا) أخري لكل تلك ( اللماذات) التي أرسلتها لتتساءل : لماذا إختطف الرجل مصطلح التهميش من المرأة وهي أكثر تهميشاً من كل من يدعي التهميش؟!! .

    ثم إنهالت أسئلتها التي ألقتها على مسامعنا دون أن تعطي عنها أجوبة في هذا اليوم تحديداً وكأنها أعتمدت تكتيكاً جوهره أن خير وسيلة للحصول على النصر المؤزر السريع هو الهجوم المباغت والقصف المتوالي الذي لا يترك لك فرصة للدفاع عن نفسك ويدعوك للإستسلام دون شرط أو مقاومة تذكر. أما حسب برنامج الندوة ففي اليوم التالي تبدأ المتحدثة في التفنيد بما أوردت وربما تكون لديها الأدلة الدامغة تلقيها على مسامعنا في الغد وكانت الأسئلة هي:

    - لماذا يعتقد الرجل أن له الحق في أن يمن على المرأة بالوصاية مفترضاً أنها تفتقد للرشد الذي يؤهلها لإدارة حقوقها أو كل مايمكن أن يقع ضمن إطار حقها في الحرية الفكرية والحقوق القانونية أوالشخصية أليست هي ( إنسان مواطن ) مثلها مثل الرجل، أليس لها من الحقوق وعليها من الواجبات مثلها مثله، لماذا وكأنما هي قاصرٌ يحتاج لوصي يفترض دوماً أن يكون هو رجل؟
    - ألم يساوي الدستور بين المواطنين في الحقوق والواجبات؟ أ م هذا حبرٌ مراق على ورق؟ أهي ديباجة للإستهلاك الإعلامي؟ أهي مسألة نظرية بعيدة عن التطبيق العملي والإلتزام؟ أليس هذا نفاق وتدليس وافتئات؟
    - لماذا يكون الرجل ولياً ينوب عن المرأة حتى في مسألة جد شخصية ومصيرية عند عقد قرانها بينما في ذات الوقت الذي تحضر فيه مجلس العقد ولا تبعد عن الموثق غير خطوات بينما يحق للرجل أن يكون ولي نفسه أليست هذه مفارقة فيها من الذلة والإستهانة بقدرها؟
    - لماذا لا تتساوى بالرجل في الحقوق الدستورية عند زواجها من غير جنسيتها كتجنس أبنائها بجنسيتها بينما هذا حق مكتسب قانوناً للرجل دون المرأة؟
    - لماذا ينظر للمرأة إذا تزوجت من غير جنسيتها كأنها قد إرتكبت فاحشة الزنا، بينما يتباهى الرجل وأهله بذلك خاصة إن كن من البيضاوات أفرنجيات اللكنة؟ هل يمكننا فرض توطين الحب والزواج أيضاً؟ أليست أرض الله واسعة ونسعى في مناكبها؟! .. وألسنا خلقنا قبائل وشعوباً لنتعارف ونتصاهر؟!
    - لماذا ينظر المجتمع للأرملة والمطلقة والمتقدمة في العمر نظرة إضطهادية بينما لا ينظرللرجل ذات النظرة؟
    - لماذا لا يحق للمرأة أن تتقدم لخطبة من تريد أو تحب ، بينما يحق ذلك للرجل فيختار من يشاء وقتما يشاء وأينما كان؟
    - لماذا عندما تخرج المرأة بمفردها عليها أن تتعرض لمضايقات وتحرشات الرجل وكأنها فريسة سهلة دون مراعاة أن له أيضاً من الأنثيات زوجة أو أخت أو أم أيحب أن يزنا به؟
    - لماذا يفرض على المرأة في الريف العمل في الحقل أو الرعي أو جلب الماء أليس الرجال عليهم حق القوامة؟ هذا يضاف أن عليها أيضاً مسئولة الإنجاب وتدبير شئون المنزل ورعاية الأطفال والرجل يجلس سيداً متسيداً بل ويتعدد في الزواج لتوفير اليد العاملة.. أليس في هذا نوع من السخرة والنخاسة المقنعة؟
    - لماذا تتحمل المرأة وزر رجل لعوب يأتي لها بأمراض مزمنة نتاج ممارسات خارج مؤسسة الزواج وتتعرض هي للإضطهاد الإجتماعي حين ينقل لها المرض؟
    - لماذا يُدمَغ تعبير " تحرر المرأة " بالتفسخ الأخلاقي، ثمّ من أطلق هذا التعبير، أليس الرجل ليتغول ويصادر حقوق المرأة؟
    - من الذي إبتدع الخفاض؟ وهل ما يحدث لنا هو الخفاض أم هي عملية بتر أعضاء؟
    - لماذا يحق للرجل أن يعبر صراحة عن حبه للمرأة وتحرم الأنثى من ذلك، وإن فعلت فقد توصف من البعض بصفاتٍ أهونها أن هذا ما هو إلا تفسخ أخلاقي؟ أليست هي إنسان؟!!
    - أنتم أيها الحضور من الرجال ألم تلدكُنَّ نساء؟ فإن كانت هذه هي الحقيقة فلماذا كل هذا الظلم على المرأة ولماذا كل هذه النظرة الدونية؟
    - أنتم أيها الحضور من الرجال أليست لكم إخوات وبنات وخالات وعمات وجدات وزوجات ألسن كلهن أنثيات؟.. فلماذا الإزدواجة في المعيار الإجتماعي .. فداخل البيت معيار الأدب والأخلاق والفضيلة ، أما خارج البيت فمن البعض ما يندي له الجبين؟
    - لماذا الإنفصام أوالإزدواجية أوالإنتقائية عند التعامل مع المرأة فعند الخلوة معيار وفي حال وجود ضيوف معيار آخر وفي حال زيارة أهل الزوجة معيار ثالث وفي حال زيارة أهل الزوج معيار رابع وفي العلن الإجتماعي معيار خامس ؟
    - هل حياة المرأة كزوجة مثل دمية في يد الرجل يلهو بها ، يتمتع بها ، ويحق لها أن يحطمها ، أو يرميها وقتما يشاء؟
    - لماذا يعتقد الرجل أن المرأة تعيش على ذكراه رغم تراجيديا سوء العشرة التي مارسها معها، هل لإعتقاده بأنها لا تستطيع العيش ككيان مستقل عنه؟
    - لماذا لا يعطي الدستور المطلقة غير العاملة معاشاً يضمن لها الإستقلال المادي؟
    - من واضع الدستور أليس الرجل؟
    - لماذا لا نطبق الأقوال التي تؤكد دوماً بأن المرأة نصف المجتمع وأن تكون ممثلة بالنصف في لجنة صياغة الدستور؟
    - ماذا يحدث لو أعلنت كل نساء البلد إضراباً عن الزواج ؟
    - ماذا يحدث لو أعلنت كل الزوجات الإمتناع عن التناسل!! .. كيف يتم التكاثر؟
    - لماذا يتحدث الرجل عن الديمقراطية وحرية التعبير وحقوق الإنسان ولا يطبق هذه الديمقراطية عند التعامل مع المرأة التي هي زوجته؟
    - لماذا لا ينظر الرجل إلى عقل وفكر وكيان المرأة قبل أن ينظر إلى مفاتنها وتفاصيل جسدها؟
    - لماذا لا يتقبل الرجل حقيقة أن المرأة " إنسان" ومصطلح إنسان يطلق على المرأة والرجل؟
    - أي دين أو قانون أو دستور يعطي حق المصادرة للإنسان الرجل ويمنعه عن الإنسان المرأة؟
    - لماذا لا ينظر الرجال إلى أن خيانة المرأة من فعله ويتحمل مسئوليتها إذ أنه هو الذي أغواها؟ .. أما قيل أن الرجل أكثر شهوة من المرأة؟ فلماذا تزدوج المعايير في هكذا حالة وتوصم المرأة ولا يأتي له على ذكر؟
    - لماذا لا يشعر الرجل بفداحة الخيانة الزوجية ودوماً تغفر الزوجة له، أما عندما تأتيها المرأة وهذا نادر تنهى العلاقة وتتحطم الأسرة؟
    - لماذا تجرم المرأة بمفردها في جرائم الزنا دائماً وهي فعل يمارسه إثنان؟!! ففي كثير من البلاد يطلق سراح الرجل من مسرح الفعل وتقاد المرأة من قبل الشرطة الآداب وتوصم مدى الحياة ويعد لها سجل سوابق؟! أليست هذه إزدواجية؟
    - لماذا يجبر المجتمع بعض المطلقات من المتاجرة بأجساهن كارهات ليعلن أطفالهن بعد تهرب الرجل من الإنفاق؟ لماذا يدعي الرجل الفضيلة وهو المحرض الرئيس على الأمراض الإجتماعية التي تفرزها تهربه وعدم شعوره بالمسئولية؟!!
    - لماذا يحل الرجل التعدد في الزواج دون مراعاة الضوابط والقيود أم أن هذا إستهانة وهوان بالمرأة وكرامتها؟

    ما كل هذه اللماذات إلا صهيل من وراء ألم ، وأي ألم ؟ فألم الظلم أمر طعماً من حنظل كل الدنيا، مشكلتنا أننا لم نواجه مثل هذا الصهيل إلا بنوعٍ من اللآمبالاة مغلف بجدية مصطنعة تخفي وراءها جشع إجتماعي .. فإذا كان الجشع أصلاً محرم فكيف يكون طعم الجشع الذي أكسب بالظلم شرعية للذكور عبر العرف فهل يمكن لمجتمع ذكوري أن يتنازل عن كسبٍ حرام.. البعض من أفراد هذا المجتمه عندما أيقن من حرمانية هذا نأى بنفسه دون مواجهة الأغلبية الظالمة .. والبعض إدعى أنه يقف مع المرأة وتحررها من ربقة الظلم ولكنه عندما يأتي إلى التطبيق في الدائرة الضيقة يصطدم بالموروث فتتولد في تصرفاته سلبيتين ، سلبية الصمت وسلبية عدم مواجهة الموروثات النتنة والمتعفنة التي جعلت صهيل الأنثى يملأ الآفاق ..!!

    تقدمت بإتجاهها بعد أن هبطت من المنبر ،
    قلت : هل لي أن أتعرف بك؟
    قالت : يجدر أن تأخذ حذرك مني فأنا لي موقف من الرجال.
    قلت : بغض النظر من موقفك ، ليس كل الرجال ظالمون ففي هذا إطلاق وتعميم ، وأرى أن التعميم على المطلق الظلم عينه.
    قالت : هكذا أنتم دائماً بارعون في أيجاد المخارج عندما تحاصرون.
    قلت : لا ربما أن عمري ضعف سنوات عمرك فما أتمناه هو ما يسمى بتواصل الأجيال، فأنت في عمر إبنتي تجدين من تجاربي ما يمكن أن يضيف أو يعدل ما تعتقدين أنه الصواب .. فمن غير المنطق أن نجزم بأن أفكارنا ومعتقداتنا هي الحق بإطلاقه وأن غيرها هو الخطأ.. تصادر حرية الآخر في غياب الديمقراطية ولا تنصب المشانق لشهداء الرأي إلا من قبل الأنظمة الدكتاتورية والشمولية ، فمن غير العقلاني أن تتحدثي عن الظلم وأنت تمارسينه بدءً .

    إبتسمت إبتسامة تدل على عدم إقتناع بمقالتي ،
    قالت: لا مانع على أن نلتقي غداً في الندوة لأنني اليوم بذلت جهد مضني ولا أستطيع تحمل أي حوار آخر .
    قلت : حقاً أنت مرهقة فقد صهلت صهيل مهر في مضمار سبق ، والحمدلله أن مهنة الخيال ليست مقتصرة
    الرجال فقط فهناك إناث برعن فيها وحزن على ألقاب عالمية .. أى أن تاء التأنيث أثبتت حضوراً في هذا المجال .. فلا أنانية للرجل هنا!!
    قالت: يبدو أن الحوار معك سيطول .. دعنا نلتقي في الغد . مع السلامة ( يتصل.. الأحد القادم)


                  

العنوان الكاتب Date
صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم02-25-07, 05:49 AM
  Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! Shawgi Sulaiman02-25-07, 06:40 AM
    Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم02-25-07, 06:55 AM
  Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! HAYDER GASIM02-25-07, 06:42 AM
    Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ناجى أحمد البشير02-25-07, 06:57 AM
      Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم02-25-07, 07:49 AM
    Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم02-25-07, 07:28 AM
  Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !!.. 2 ابوبكر يوسف إبراهيم02-27-07, 11:03 AM
  Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ماجدة عوض خوجلى02-28-07, 07:23 PM
    Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم03-01-07, 06:45 AM
  موضوع الرسالة علي الكرار هاشم02-28-07, 09:17 PM
    Re: موضوع الرسالة ابوبكر يوسف إبراهيم03-01-07, 06:55 AM
  Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! Hani Arabi Mohamed02-28-07, 09:27 PM
    Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم03-01-07, 07:03 AM
      Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب (3) !! ابوبكر يوسف إبراهيم03-01-07, 08:03 AM
      Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب (3) !! ابوبكر يوسف إبراهيم03-01-07, 08:03 AM
  Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! صابرين الصباغ03-01-07, 07:09 AM
    Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم03-01-07, 08:53 AM
      Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم03-03-07, 12:39 PM
        Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! عواطف ادريس اسماعيل03-04-07, 07:04 AM
          Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم03-04-07, 01:09 PM
  Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ماجدة عوض خوجلى03-06-07, 05:26 AM
    Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم03-06-07, 07:15 AM
      Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم03-06-07, 11:44 AM
        Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم03-10-07, 07:38 PM
          Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم03-10-07, 10:25 PM
            Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! munswor almophtah03-11-07, 05:01 AM
              Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم03-11-07, 04:29 PM
                Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم03-11-07, 04:40 PM
  Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ماجدة عوض خوجلى03-13-07, 10:21 AM
    Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم03-14-07, 12:10 PM
  Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! تماضر الخنساء حمزه03-14-07, 12:16 PM
    Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم03-15-07, 09:06 AM
      Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم03-15-07, 01:05 PM
        Re: صـهيل الأنـثى ... مزامـير الحـب !! ابوبكر يوسف إبراهيم03-18-07, 09:16 AM
          Re: صـهيل الأنـثى ... إلى القلوب النبيلة التي أبت لهذا الصهيل أن يخرس!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-01-07, 07:52 AM
            Re: صـهيل الأنـثى ... إلى القلوب النبيلة التي أبت لهذا الصهيل أن يخرس!! سمية الحسن طلحة04-01-07, 09:56 PM
              Re: صـهيل الأنـثى ... إلى القلوب النبيلة التي أبت لهذا الصهيل أن يخرس!! munswor almophtah04-02-07, 00:42 AM
                Re: صـهيل الأنـثى ... إلى القلوب النبيلة التي أبت لهذا الصهيل أن يخرس!! سمية الحسن طلحة04-02-07, 08:17 AM
                Re: صـهيل الأنـثى ... إلى القلوب النبيلة التي أبت لهذا الصهيل أن يخرس!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-02-07, 12:49 PM
                  Re: صـهيل الأنـثى ... إلى القلوب النبيلة التي أبت لهذا الصهيل أن يخرس!! هاشم أحمد خلف الله04-02-07, 12:59 PM
                    Re: صـهيل الأنـثى ... إلى القلوب النبيلة التي أبت لهذا الصهيل أن يخرس!! ابوبكر يوسف إبراهيم04-02-07, 01:29 PM
                      Re: صـهيل الأنـثى ... إلى القلوب النبيلة التي أبت لهذا الصهيل أن يخرس!! سمية الحسن طلحة04-03-07, 08:02 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de