ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ!

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 02:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2007, 12:17 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48745

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا يكذب أبو بكر القاضي؟؟ هل يستطيع بهذا الكذب طمس الحقيقة؟؟ الرؤى!!! (Re: Faisal Al Zubeir)

    مواصلة:
    يقول أبو بكر القاضي بأنه سوف يعالج فرضية أن العنف لدى الجمهوريين مصدره الاستاذ محمود من بعض المحاور والمحور الأول أسماه رؤيا الأستاذ بشير معاذ الفكي:


    Quote: رؤيا الاستاذ بشير معاذ الفكي:

    هذه الرؤيا سأرويها بناء على طلب الأخ العزيز عبد الله عثمان.. ففي حوالي 20/1/2007 اتصل بي على الهاتف مولانا بشير معاذ وهو زميل دراسة بكلية القانون بجامعة الخرطوم وصديق لمجموعتنا.. الامير طه ابو قرجة ومولانا الريح حسن خليفة.. طلب مني الاستاذ بشير التوقف عن الكتابة في نقد الفكرة الجمهورية استنادا إلى رؤيا منامية اورد لي خلاصتها قال ان مسرح الحدث هو داخل جامعة الخرطوم شاهد أننا نضرب بعضنا البعض في معركة حقيقية ورأى انه يقول لابي بكر القاضي «لا تتحدث عن شخص غير موجود او شخص غائب أو شخص متوف». استنادا إلى هذه الرؤيا طلب مني التوقف عن الكتابة عن الاستاذ محمود وعن الفكرة الجمهورية.


    طبعا لم يسرد أبو بكر رؤيا زميله وصديق مجموعة الجمهوريين الأستاذ معاذ بشير الفكي كاملة فلم يتبين لي كقارئ أي شيء عن أطراف المعركة في الرؤية.. هل هي بين الطلاب أم بين الجمهوريين.. لا أعرف إذا كان السيد معاذ جمهوريا أم لا ولكنه في الرؤية طلب من القاضي أن يتوقف عن الكتابة عن الأستاذ محمود وعن الفكرة الجمهورية بهذه العبارة: "لا تتحدث عن شخص غير موجود أو شخص غائب أو شخص متوف". فما هي علاقة هذه الرؤيا بالجمهوريين إذن؟؟ هل يا ترى العلاقة هي طلب الأخ عبد الله عثمان، وهو جمهوري، من الأخ القاضي أن يحكي الرؤية؟؟ فهل يريد أبو بكر هنا يقول بأن مجرد طلب حكاية الرؤية يدخل في باب الترهيب والعنف؟؟ أم أن المعركة التي دارت في الرؤية تعبر عن عنف الجمهوريين؟؟ ربما توضح الفقرة التالية الأمر أكثر، إذ يقول القاضي
    Quote: لقد كنت زاهدا في التحدث عن هذه الرؤيا وذلك لأن لدي حساسية خاصة ضد الرؤى لان المجتمع الجمهوري كان يطالب الجمهوريين بان يحكوا رؤاهم وكانت تتخذ هذه الرؤى كبديل للتفكير والتحليل.. وكوسيلة لان يتحكم الاستاذ محمود (من قبره) في حياة الجمهوريين رؤيا الاستاذ بشير شارحة لنفسها في عنف اللسان الجمهوري الذي تطور إلى ما يشبه عنف الرصاص.


    لقد كذب القاضي عندما قال أن "المجتمع الجمهوري كان يطالب الجمهوريين بأن يحكوا رؤاهم".. ربما يكون القاضي أدق لو قال أن المجتمع الجمهوري كان يشجع الجمهوريين على سرد رؤاهم.. وكذب القاضي مرة أخرى عندما توصل إلى استنتاجه بأن هذه الرؤى كانت تتخذ "كبديل للتفكير والتحليل".. "فمن أظلم ممن كذب على الله وكذّب بالصدق إذ جاءه؟؟" الفكرة الجمهورية هي الدعوة الدينية الوحيدة في التاريخ الديني التي كتبت وطبعت ونشرت ووزعت كل تراثها الفكري في حياة صاحبها.. فما كان أغناك لو نقلت ما كتبه الأستاذ محمود عن الرؤى وعن النوم وعن الموت يا ابا بكر..
    فقد جاء في خطاب الأستاذ محمود لتوريز بوديت مدير عام منظمة اليونسكو في عام 1953 قولا عن القرآن يحسن بي أن أضعه في هذه المداخلة لأنه يقول فيه عن الأحلام ما أحب للقراء أن يتأملوه، والجدير بالذكر أن هذا القول قد اقتبسه الصحفي الكندي المصري الأصل مسعد حجازي في واحد من مقالاته وقد نقلته منه إلى هذا المنبر هنا:
    Re: المجد والخلود للأستاذ محمود محمد طه في ذكرى 6 إبري...الشجاعة ضد قوانين سب
    ..
    [
    Quote: B]إنك، لا بد، قد سمعت بالقرآن، وما يقال عنه من أنه كتاب المسلمين، وهذا غير الحق، فإن القرآن كتاب الإنسانية جمعاء، لأنه سيرة الحياة جمعاء.. هذا الكتاب هو قصة النفس البشرية الخالدة في الجوهر، المتقلبة في الصور المختلفة، في الأزمنة المختلفة، والأمكنة المختلفة.. فلم يمر عليها زمان قط، لم تكن فيه في مكان ما، تبحث عن الخلود.. تريد أن تكون خالدة في الصور، كما هي خالدة في الجوهر..

    هذه القصة الطويلة هي قصتي، وقصتك، وقصة كل فرد بشري، ولكنا جميعا نسيناها.. ومعنى أننا نسيناها أنها رسبت في العقل الباطن، ثم غطت عليها طبقة كثيفة من الأوهام، والمخاوف، التي ورثناها من عهود الجهل، والخرافات.. وليس لنا إلى السعادة من سبيل إلا بكسر هذه القشرة الكثيفة التي أحكمت سبكها، ,افتنت في حياكتها، يد الخرافات، والأوهام، والمخاوف، التي حجبت صور العقل الباطن، من أن تنعكس على صفحة العقل الواعي، فتستجلي، بانعكاساتها، الحقيقة الكبرى – حقيقة الحقائق المحجبة بستائر الأنوار..
    وهذه القصة الطويلة التي نبتت في العقل الباطن مصنوعة من نفس المادة التي صنعت منها الأحلام.. ومن نفس المادة صنع القرآن.. وهو لم يصنع إلا ليذكرنا القصة – القصة العجيبة التي هي دورة كاملة من دورات الوجود، من تذكرها علم العلم الذي لا جهل بعده، وخلد الخلود الذي لا فناء بعده..
    إن وظيفة التعليم لا تتعدى تذكيرنا بهذه القصة، البتة.. ولذلك فالتعليم، في حقيقته، مجهود فردي، يقوم به كل رجل، وكل إمرأة، لتحرير المواهب الطبيعية – العقل، والقلب – من الأوهام التي تحول بينه وبين الحياة السعيدة – حياة الفكر، وحياة الشعور.. ولا يتعدى واجب الحكومة تنظيم الحياة الخارجية، على شكل يمكن الفرد، من رجل، وإمرأة، من أن يجد فيه أقل عدد من الصعاب، وأكبر قدر من التشجيع، في سبيل جهوده الفردية، في نيل الحرية – حرية العقل، والقلب.. فإذا كان ذلك حقا، فقد وصلنا إلى الدستور العالمي.. ونستطيع أن نقول عنه: أنه هو الدستور الذي يوفق بين حاجة الفرد إلى الحرية الفردية المطلقة، وحاجة الجماعة إلى العدالة الإجتماعية الشاملة..
    إن الفرد هو مدار الوجود.. وكل شيء مسخر له، بما في ذلك النظام الإجتماعي.. فما ينبغي أن يؤخذ من حريته إلا بالقدر الضروري لصيانة النظام، الذي، بدونه، لا يتيسر للفرد الجو الملائم لتحرير مواهبه.. هذا ما عن لي أن أقوله، لك وللإنسانية جمعاء، وهو قول أريد ان أقدم به إلى الإنسانية الكتاب – كتاب الخلود – القرآن..


    ولعلني أتجاسر وأقول بأن الأستاذ محمود كان يهتم برؤى الآخرين ويقرأ فيها ما لا يقرأه الشخص الذي يراها.. ويهتم جدا بالرؤى النبوية أي التي يرى فيها الرائي النبي عليه الصلاة والسلام ومعروف الحديث النبوي: "من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي"..

    والقاضي يكثر من نوع قوله عن تحكم "الأستاذ من قبره" كما جاء في عبارته:

    Quote: وكوسيلة لان يتحكم الاستاذ محمود (من قبره) في حياة الجمهوريين رؤيا الاستاذ بشير شارحة لنفسها في عنف اللسان الجمهوري الذي تطور إلى ما يشبه عنف الرصاص.


    وهي عبارة مليئة بالتناقض.. فمن جانب يرى القاضي بأن الرؤية "شارحة لنفسها في عنف اللسان الجمهوري الذي تطور إلى ما يشبه عنف الرصاص.".. ومن جانب آخر يعتبرها وسيلة لتحكُّم الأستاذ في حياة الجمهوريين!!! ولكني أود أن أذكر القاضي بما قاله الأستاذ محمود عن الموت عساه يكف عن هذه السخرية التي لا أرضاها له:

    Quote: كيف يبرر الإسلام الموت ؟

    الموت الحسي ليس، في حقيقته، كما نظنه نحن الآن، وإنما هو ميلاد في حيز غير الحيز الذي نألفه نحن، مثله، في ذلك، مثل ميلاد الطفل في عالمنا هذا، فإنه قد جاء من حيز عاش فيه مدة، وألفه ، واطمأن إليه، ولم يخطر بباله حيز غيره، ولو خير لكره الخروج عنه إلى عالمنا هذا كما يكره أحدنا أن يموت الآن.. نحن أيضاً عندما نموت سنجد أنفسنا في عالم خير من عالمنا هذا..
    الموت بمعنى الفناء ليس هناك.. فبالموت يغير الحي قشرته فقط ـ يخرج من صدفته التي ظلت تكنه ردحاً من الزمن ـ وهو يكره مفارقتها لجهله بخير منها ـ فالإنسان لا يموت ، وإنما يتخلص من القوقعة كما يتخلص أحدنا من الملابس البالية.. وتبرير الإسلام للموت أنه سير إلى الله ـ سير من البعد إلى القرب ـ وهذا لجميع الناس.. ((يأيها الإنسان إنك كادحُ إلى ربك كدحا، فملاقيه)) ومن ملاقاة الله الموت، لأن به رفع الحجاب ((لقد كنت في غفلةٍ من هذا، فكشفنا عنك غطاءك، فبصرك، اليوم، حديد))..


    وأنت يا عزيزي القاضي تصف الأستاذ بالشهيد فلماذا تغفل عن تحذير الله في القرآن لنا بأن نقول عن الشهيد بأنه ميت؟؟ "ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون"..
    يواصل القاضي فيقول:


    Quote: ولكني سأتكلم عن رمزية جامعة الخرطوم في الرؤيا. فجامعة الخرطوم هي المكان رقم واحد الذي عرضت فيه الفكرة الجمهورية بالحوار الجمهوري النظيف (ركن النقاش).. وجريدة الفكر الانيقة والمعارض الجمهورية الجميلة. وفي ذات الوقت فإن جامعة الخرطوم هي التربة التي رفضت الفكرة الجمهورية.. عرف الطلاب الفكرة التزمها عدد يسير جدا فالجامعة هي التربة التي استوعبت الفكرة ورفضتها وهي اكبر دليل على ان الفكرة لا يمكن أن تنتصر جماهيريا إلا بمعجزة من السماء وقد كنا ننتظرها ولم تأت!! لم يتجل الاستاذ!!


    وهنا يبرز التناقض الثالث في مسألة موقف القاضي من الرؤى فهو في هذه المرة يريد أن يحدثنا عن رمزية جامعة الخرطوم في الرؤيا.. ولا شك أن جامعة الخرطوم قد حظيت بأركان النقاش وبجريدة الفكر وبمعارض الجمهوريين ولكن كل هذا لا يعني أن الفكرة الجمهورية قد وصلت إلى غالبية طلابها أو أن غالبية الطلاب قد عرفوا الفكرة، دع عنك أن يكونوا قد استوعبوها.. ولكن هل يعيب الفكرة الجمهورية أنها قد رفضت في جامعة الخرطوم لو افترضنا أن هذا قد حدث؟؟ هل عاب الإسلام أنه قد رفضه مشركو مكة إلى أن هاجر النبي عليه الصلاة والسلام إلى المدينة؟؟ يبدو لي أن القاضي لا يفكر فيما يكتبه.. الفكرة الجمهورية لم يستوعبها حتى بعض الذين انخرطوا في حركتها مثلك يا عزيزي القاضي والأدلة كثيرة وسآتيك بها..
    وأنت بعبارتك الأخيرة عن استحالة الإنتصار الجماهيري إلا بمعجزة كأنك تشير بطرف خفي إلى أن الأستاذ محمود والجمهوريون لم يقوموا بواجبهم المباشر، وهذا يكذبه الواقع والتاريخ حي وشهوده أحياء.. فهل سمعت قول الأستاذ محمود للجمهوريين في جلسة الفداء بأن يخرجوا في المسيرة ولا ينتظروا أن تكون طريقهم مفروشة بالورد وأن لا ينتظروا المعجزة وألا يجرِّبوا الله وأن يدعوا الله يمتحنهم ويجرِّبهم، ثم قال أن المعجزة ستحدث ولكن عليهم ألا ينتظروا حدوثها.. والآن ما قولك في من يقول لك بأن المعجزة قد حدثت ولكن لم يرها إلا من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.. حدث الثامن عشر من يناير هو بداية تجسيد العلم بالله الذي سيلفت الناس جميعا، وذلك يوم "أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الأمر، وإلى الله ترجع الأمور".. "إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا" "يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا".

    ماذا أقول في ختام هذه المداخلة عن الرؤى غير قول الله عز وجل لحبيبه ورسوله في سورة "الفتح":
    لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا * هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا"
    صدق الله العظيم..
    يتواصل بإذن الله..
    ياسر
                  

العنوان الكاتب Date
ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! Faisal Al Zubeir02-18-07, 11:18 AM
  وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون Yasir Elsharif02-18-07, 01:31 PM
  Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! JAD02-18-07, 02:41 PM
    Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! بدر الدين الأمير02-18-07, 05:03 PM
  Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! كمال علي الزين02-18-07, 05:10 PM
  Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! عبدالله عثمان02-19-07, 06:25 PM
  لماذا يكذب أبو بكر القاضي؟؟ هل يستطيع بهذا الكذب طمس الحقيقة؟؟ Yasir Elsharif02-20-07, 09:35 AM
    Re: لماذا يكذب أبو بكر القاضي؟؟ هل يستطيع بهذا الكذب طمس الحقيقة؟؟ Faisal Al Zubeir02-20-07, 10:09 AM
      Re: لماذا يكذب أبو بكر القاضي؟؟ هل يستطيع بهذا الكذب طمس الحقيقة؟؟ Yasir Elsharif02-20-07, 10:31 PM
  Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! eyes of liberty02-20-07, 10:16 AM
    يوم يعض الظالم على يديه ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا!! Yasir Elsharif02-20-07, 12:28 PM
  Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! eyes of liberty02-20-07, 10:27 AM
  لماذا يكذب أبو بكر القاضي؟؟ هل يستطيع بهذا الكذب طمس الحقيقة؟؟ الرؤى!!! Yasir Elsharif02-20-07, 12:17 PM
  أبو بكر القاضي يكذب بدون أن يطرف له جفن!! حكاية أن الجمهوريين لا يموتون!!! Yasir Elsharif02-20-07, 01:11 PM
  مقال الأستاذ محمود في الرد على كتاب الأستاذ خالد محمد خالد ـ من هنا نبدأ!! Yasir Elsharif02-20-07, 02:08 PM
    Re: مقال الأستاذ محمود في الرد على كتاب الأستاذ خالد محمد خالد ـ من هنا نبدأ!! Yasir Elsharif02-20-07, 08:43 PM
  لماذا يكذب أبو بكر القاضي؟؟ هل يستطيع بهذا الكذب طمس الحقيقة؟؟ مع د. مصطفى محمود Yasir Elsharif02-20-07, 10:11 PM
  Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! Omer Abdalla02-20-07, 10:25 PM
  لماذا يكذب أبو بكر القاضي؟؟ هل يستطيع بهذا الكذب طمس الحقيقة؟؟ د. الترابي!! Yasir Elsharif02-20-07, 11:01 PM
  عبارات الأستاذ موضوع قضية بورتسودان.. للتعريف والتوثيق.. Yasir Elsharif02-20-07, 11:36 PM
  كتاب قضية بورتسودان الأول.. تكملة.. للتوثيق والحفظ.. Yasir Elsharif02-21-07, 00:00 AM
    الأستاذ محمود يناقش الشاكي في قضية بورتسودان!!! للتوثيق وبسط المصادر!! Yasir Elsharif02-21-07, 02:00 AM
  Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! eyes of liberty02-21-07, 10:14 AM
    Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! Yasir Elsharif02-21-07, 11:18 AM
  الكتاب الرابع من سلسلة قضية بورتسودان.. الأستاذ محمود يكشف جهل الشاكي بالدين وبالسياسة!! Yasir Elsharif02-21-07, 11:57 AM
  Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! eyes of liberty02-22-07, 10:25 AM
    Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! Yasir Elsharif02-22-07, 10:32 PM
      Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! Elmosley02-22-07, 10:47 PM
        Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! Haydar Badawi Sadig02-23-07, 03:27 AM
        Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! Elmosley02-23-07, 08:04 PM
  Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! Omer Abdalla02-24-07, 06:17 AM
  Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! eyes of liberty02-24-07, 12:47 PM
    Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! Yasir Elsharif02-24-07, 01:25 PM
      Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! Abureesh02-24-07, 02:09 PM
  Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! eyes of liberty02-25-07, 03:34 AM
    Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! Yasir Elsharif02-25-07, 08:05 AM
      Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! Haydar Badawi Sadig02-25-07, 06:23 PM
        Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! Elmosley02-25-07, 09:23 PM
          Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! Faisal Al Zubeir02-26-07, 07:13 AM
            Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! Abureesh02-26-07, 08:17 AM
  Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! eyes of liberty02-26-07, 11:08 AM
    Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! Yasir Elsharif02-26-07, 12:26 PM
      Re: ابو بكر القاضي : عنف اللسان الجمهوري.. لدرجة الانتقام.. مصدره الاستاذ! Haydar Badawi Sadig02-27-07, 09:45 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de