د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 06:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-10-2007, 06:19 PM

محمد يسن علي بدر
<aمحمد يسن علي بدر
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 623

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة (Re: محمد يسن علي بدر)


    عامان من السلام : حساب الربح والخسارة (21)
    النقيض والبغيض والعريض
    المحسنات اللفظية والسياسة
    _____________________________________
    نأتي في هذا المقال على حديث السيد الصادق عن '' النقيض '' وهو مشروع الحركة ، و'' البغيض '' وهو مشروع الانقاذ ، ثم '' العريض '' وهو مشروع سيادته . وبعيداً عن المحسنات اللفظية التي قد تفيد في الادب الانشائي إلا أنها لا تقوى على الوقوف على ساق عند التحليل السياسي مالم تثبت ببرهان ، نتساءل عما هى النقائض فيما دعت له الحركة ؟ لقد ظل الراحل قرنق ، منذ النشأة الاولى للحركة التي قادها ، يتحدث عن ضرورة التغيير التحولي mutation)) في مجتمع متنوع مثل المجتمع السوداني بحيث تتوالف النقائض الكامنة في تنوعه عبر الامتصاص التلقائي ، أوالتكافل الحيوي بين الأجزاء المتعضية ، أي المختلفة (symbiosis )وإن كان هذا هو حال التكافل في علم الأحياء بين الاجزاء الحيوية إلا أن التوالف بين المتفرقات ، في حالة المجتمعات البشرية ، لا يتحقق الا باطراح الفوارق والاستمساك بالجوامع ، أو كما قال الامام الشاطبي في مجال آخر ، بـ '' تكثيف الجوامع وتقليل الفروق '' . فالذي يجمع بين أهل السودان على اختلاف مللهم وأعراقهم هو الوطن ، دون أن يغمط هذا حق أي جماعة في ذلك الوطن في ان تستدعي ماضيها ، وتبجل مواريثها ، وتتمسك بقيمها . في ذات الوقت ، تبقي الرابطة التي توحد هذه الجماعات في الاطار الأوسع هى الوطن والانتماء لذلك الوطن (المواطنة ) . فما هى النقائض في هذا ؟ أوليس أقرب للعقل والمنطق والذائقة ان تقول ، كما جاء في الاتفاقية والدستور ، '' جمهورية السودان دولة مستقلة ذات سيادة ، وهى دولة ديموقراطية لا مركزية تتعدد فيها الثقافات واللغات وتتعايش فيها العناصر والاعراق والاديان '' ( المادة 1 (1) ) ، أو تقول '' التنوع الثقافي والاجتماعي للشعب السوداني هو أساس التماسك القومي ، ولا يجوز استغلاله لاحداث التفرقة '' ( المادة الفرعية (ج) من المادة الرابعة ) ، من ان تقول '' السودان مسلم عربي زنجي افريقاني بجاوي نوبي مختلف الاديان والاعراق '' ، كما اراد السيد . تُرى أولم نكن لنصبح هزأة في العالمين ان اوردنا نصاً كهذا في دساتيرنا ؟ فالسودان مسلم حقيقة ، ولكن في السودان أيضاً أهل دين وكتاب آخر وأهل ديانات تقليدية . في السودان أيضاً أقوام آخرون غير اولئك الذين عددهم السيد ، ولا نحسبنه اراد لهم جميعاً ان يُدرجوا تحت من اسماهم بالزنج وهو تعبير انثروبولوجي يتحرج علماء السياسة من استعماله خارج اطاره التاريخي . والسودان افريقي بحكم الجغرافية ، والتكوين السلالي لأغلب أهله ، وتداخل القوميات في ذلك التكوين ، ولكنه بالقطع ليس افريقانياً لأن الافريقانية (africanism ) توجه وخيار سياسي . تأمل ، السيد رئيس حزب الأمة الذي يتهم الكاتب ورئيس الحركة بالافريقانية دون أن يملك دليلاً واحداً على ذلك ، يطلق نفس الصفة على سودانه الذي يتمناه .
    ________________________________________

    ذلك الخيار (الافريقانية) تمناه الامام على رجل مزهو بثقافته العربية ، وما ذلك الا للالقاء به في موضع يسهل انتياشه منه . هذه اونطجية سياسية ، وليست محاورة مفكرين . فآراء هذا الكاتب حول الثقافات السودانية ورد في اكثر من كتاب: ''النخبة السودانية'' ، ''جنوب السودان في المخيلة العربية'' ، ''السودان: أهوال الحرب وطموحات السلام'' . وفي الكتاب الأخير ، تناولنا الموضوع في قرابة المائة صفحة في الباب الثاني : ''السودانيون: من هم والى أين ؟ ''. وكان رأينا ، ومازال ، إن اللغة و الثقافة العربية اصبحتا ضحيتين لذرائع السياسة منذ أن أخذ بعض مثقفينا يستذرعون بهما كوسيلة للتمييز بين ، أو الاستعلاء على ، أبناء وبنات الوطن الواحد . ولعلنا ننقل هنا اشارتين في ذلك الكتاب . الاولى هي قولنا إن ''اللغة العربية تستطيع ان تقوم بدور محوري في تحقيق التجانس الثقافي داخل السودان شريطة ان لا يُقسر عليها الآخرون، فالوحدة الثقافية لن تتحقق أبداً عبر فرض التماثل ، ولكن باتاحة الفرصة لكل الثقافات كيما تتفتح ، وتنفتح على بعضها ، وتتلاقح. فالتجانس (homogenization ) ليس رديفاً للدمج القسري و الهمينة (hegemonization ) ولو اعاد الشماليون قراءة تاريخهم جيداً لأدركوا بان الامتصاص التلقائي كان هو السبيل الذي طرقته العربية عند دخولها للسودان ، واعطت ثقافة الشمال نفسها الصفة السودانية التي ميزتها'' (صفحة 669) . وهذا حقاً هو ما ذهبت اليه الاتفاقية عندما اعترفت دستورياً بلغات السودان المحلية ، الى جانب العربية السائدة ، كلغات قومية وانشأت مجلساً لتطوير هذه اللغات و الثقافات يُعين على التلاقح بينها حتى يتوحد الوجدان الوطني . وبذلك القرار لم نجئ داهياً مُنكراً فقد سبقنا إليه أحفاد عقبة بن نافع وسحنون صاحب المدونة (الجزائريون) عندما اعترفوا بلغة الأمازيغ كلغة قومية ، أو اعتراف أحفاد العباسيين منذ عهد صدام باللغة الكردية كلغة قومية ، دون أن ينبري لهم من يتنطع بالحديث عن محو الثقافة العربية في الجزائر أو اللغة العربية في العراق .

    الاشارة الثانية هي تعقيبنا على رأي لجون فول (John Vol )، وهو واحد من اساتيذ الدراسات السودانية الذين نبغوا فيها . قال فول: ''ان مستقبل السودان على المدى الطويل يتوقف على قدرة السودانيين على تطوير التوازنات المهزوزة الى توليفة وطنية . و الشعراء و الموسيقيون هم رواد وحُدَاة هذا الطريق . بقي أن ننتظر لنر إن كانت القيادة السياسية للحكومة و المعارضة قادرة على اتباع اولئك الفنانين '' (نفس المصدر). تعقيباً على ذلك قلنا إن ''الثقافة العربية ستكون في وضع أفضل ان ترك امر نموها للسيرورة الطبيعية ، ولإبداعات اهل الفن الذين يخاطبون الوجدان، بدلاً من ايكال أمرها الي الساسة الانغلاقيين ، و المهووسين الدينيين ، و العنصريين ذوي الخيلاء التلقائية . فالفنون تلعب بالصوت والكلمة والحرف على أوتار القلوب ، وحنايا الوجدان ، ولا تعبر إلا عن اسمى العواطف في البشر'' . وعلى سبيل المثال ، كان الفنان العظيم ، الاستاذ محمد وردي أقرب الى أوتار قلوب الجنوبيين ، بوجه عام، و مناضلي الحركة ، بوجه خاص و الحرب في أوجها ، من الكثير من السياسيين الانغلاقيين. ارتحل اليهم ذلك الفنان النوبي حيث كانوا ليتغنى بلسان عربي غير ذي عوج ، فحفظوا اغنياته ، ومازالوا يرددونها .
    ولعل من أروع مظاهر التعبير عن الوجه الثقافي السوداني بملامحه المختلفة الفن التشكيلي . فالتشكيل تصوير ابداعي للواقع ، وفي بعض الاحيان احتجاج على ذلك الواقع . ورغم أن الفنان يعطي اشكالاً لما لا شكل له ، الا أن الرائي المتبصر يقرأ في تلك الاشكال وجهاً للسودان لا يتفق مطلقاً مع الرؤية السطحية له من جانب الذين لا ينفذون الى الأعماق ، أو تلك المفتعلة من جانب مزيفي الوعي . في ذهننا فنانون أفذاذ مثل الراحل صاحب الأفانين عثمان عبدالله وقيع الله ، عطر الله ثراه ، و ابراهيم الصلحي الذي ينبغي أن نعترف له بالفضل في ابتداع بيداغوجيا تشكيلية ذات مفردات بصرية رائعة مازجت بين الخط العربي و النمانم الاسلامية و الزخرفة الافريقية . وعلى نهج الصلحي سار صحبه المبدعون حسين جمعان ، وشبرين ، ورباح ، واحمد عبدالعال ، وراشد دياب . ثم من بعد تلاميذهم الكُثر الذين ازدانت صالات الفنون عبر العالم بآثارهم.

    الى جانب اولئك برزت طائفة أخرى من التشكيليين كان لها ، هي الأخرى، قصب السبق في اضفاء طابع سوداني معاصر على التراث النوبي الذي يتمنى البعض محوه من الذاكرة مثل الدبلوماسي الراحل صالح مشمون وحسان علي أحمد الذي ازدهت صالات العرض في القاهرة ودول الخليج برسومه الباهرات . فالوطن ليس ظاهرة جغرافية فحسب ، بل هو أيضاً ظاهرة ثقافية متعددة الصفات والألوان . ولا يمكن التعبير عن تلك الظاهرة في الاوطان ذات التنوع الثقافي الكثيف مثل السودان ، في ظل احادية ثقافية تسحق الخصائص الثقافية للآخر .
    بدا لنا ، في معرض تعقيب السيد الصادق على ورقة الدكتور الواثق ، أن ذلك السحق امتد حتى لحضارات السودان القديمة . فمن بين ما أخذه السيد الصادق على دعوة قرنق للسودان الجديد اشاراته للحضارة الكوشية ، وتصوير تلك الاشارات بانها محاولة لطمس الاسلام . هذا حديث يأسى له المرء عندما يجئ من زعيم لوطن فيه العرب والنوب والنيليون . أو عندما يصدر من مفكر كبير يعرف أن ذلك الوطن هو مسقط رأس أولى حضارات الانسان: الحضارة النوبية. وعلى أي ، لاندري كيف يطمس الاسلام تاريخاً غابراً لم تبق منه الا الرسوم ، إلا أن كان المراد هو افراغ الذاكره الوطنية من ماضيها. ومن الغريب أن يدرك قرنق الجنوبي ، لا الصادق الشمالي ، بحسه أهمية تلك الحضارة مما حمله على أن يطلق على عاصمة المناطق التي كانت تسيطر عليها الحركة في الجنوب القصي اسم كوش الجديدة (New Kush) ولعل وراء اختياره للأسم أيضاً رسالة للانغلاقيين الجنوبيين فحواها أن السودان الكبير الذي ينشد توحيده على أسس جديدة هو وطن ذو تاريخ مجيد. ولعلنا نسأل هنا كم لأحزابنا السياسية أو قادتنا السياسيين في الشمال ، باستثناء الجهد المقدر الذي قام به الراحل عبد الخالق محجوب ، أو في الجنوب ، قبل أطروحات قرنق ، من رؤى عن التمازج بين حضارات السودان القديمة والمعاصرة؟ وما هو مدى الأهتمام الذي أولوه لموضوع التلاقح والتمازج الثقافي كعنصر أساس من عناصر تكوين الأمة في أبحاثهم وبرامجهم ؟ هذه القضايا لا ترد ـ إن وردت ابداً ـ الا في باب الشعارات مثل '' الاعتراف بتعدد الثقافات واللغات والأديان '' ، دون أن يلحق بالشعار تبيان لوسائل تشكيله دستورياً وقانونياً ، أو تفعيله برمجياً . لهذا ، نزعم أن كل ما يردد اليوم حول التلاقح بين ثقافات السودان ولغاه المختلفة ، بعد سنوات من العمل الاقصائي للثقافات السودانية غير العربية ، هو ارتداء لقمصان الغير : القمصان النظرية التي حاكها ترزي ماهر يدعى جون قرنق.

    الخلاف مع الحركة
    ندلف من بعد ، على حديث السيد الصادق حول بدايات خلافه مع قائد الحركة والتي عزاها لاختلاف الرأي حول المفاوضات ، والحقيقة غير . فمفاوضات الحركة مع الايقاد سبقت مؤتمر اسمرا للقضايا المصيرية ولهذا كان من قرارات التجمع الموافقة على استمرار الحركة في تلك المفاوضات . وفي اكثر من محاولة سعت الحركة ، من جانبها ، لاشراك التجمع في تلك المفاوضات وانتقت لتلك المهمة واحداً من انجب ابنائها ، بل كبير مفاوضيها في جولات الايقاد ، (نيهال دينق نيهال) ، للعمل كمنسق للوفد الذي اختاره التجمع للقاء وسيط الايقاد . وكان ذلك الوفد بقيادة الفريق عبد الرحمن سعيد الذي خلف الراحل فتحي أحمد علي كنائب لرئيس التجمع و أبلى بلاءً حسناً في الدفاع عن الحرية طوال قيادته للتجمع . تلك المهمة فشلت قبل ان تبدأ كما اوضحنا في المقال السابع. لهذا لم تكن هناك مدعاة لأي توافق جانبي بين حزب الأمة ، العضو في التجمع ، وبين الحركة حول مسار التفاوض ومآلاته .
    الخلاف ، في حقيقته ، بدأ عندما قرر حزب الأمة ، لاسباب أبداها ، ان يسلك التجمع طريق التفاوض مع نظام الانقاذ دون أي شروط مسبقة . هذا أمر رفضه التجمع ولم يقبله رئيس حزب الأمة ، بل ذهب بعده لوصف التجمع بـ '' القط الذي لا يحسن اصطياد الفيران '' . تبعاً لذلك ، قرر حزب الأمة ان يتجه منفرداً للتفاوض مع نظام الانقاذ في جيبوتي ، ومن ثَمَ كان الاتفاق على '' نداء الوطن '' . وتعبير النداء أُريد به ان يكون الاتفاق دعوة للتجمع ، بما فيه الحركة ، للانضمام الى ركب السلام . وقد بلغت ثقة السيد فيما أنجز خلال يوم واحد في جيبوتي حداً كبيراً دفعه للقول ، قبل عودته الى الخرطوم ، إنه حقق باتفاقه ذلك تسعين بالمائة من مطالب التجمع ، ثم أضاف: '' ذهبنا لنصطاد أرنباً فاصطدنا فيلاً '' .
    تلك كانت هى بداية النزاع ، خاصة من بعد ان أخذ رئيس حزب الأمة يصف الحركة ورئيسها بـ '' اصحاب الاجندات الحربية '' ، وكأن تلك '' الاجندة الحربية '' لم تكن مطروحة عندما كان حزب الأمة هو المعاضد الاول للحركة الشعبية في الجبهة الشرقية . لم تسأل الحركة السيد الصادق : اين الفيل يا خليل ؟ قبل انتهائه لوصف ما قنصه في جيبوتي بـ '' الفطيسة '' ، والفطيس من الحيوان هو ما يموت منها دون علة ظاهرة . صحابه في التجمع ، ومنهم الحركة ، كانوا يدركون مواطن العلل في الفيل الموهوم.


    الفيل والبازي الأشهب
    بموقفه ذلك ، وبصرف النظر عن دور حزب الأمة العسكري في المعارضة ، فقد السيد الصادق مكسباً كبيراً احرزه لنفسه ولحزبه عندما كان يقود المعارضة في الداخل تحت راية الجهاد المدني وفق النهج الغاندوي ، وبوصفه الحاكم الشرعي الذي انتزع منه الحكم اقتساراً . وكان الراحل وحزبه على رأس الذين اندفعوا للاشادة بمواقفه ودعمها في المحافل الاقليمية و الدولية . على أن كثيرين يخطئون فهم المدلول الحقيقي للمعارضة التي كان المهاتما غاندي يقودها في الهند ضد الامبراطورية ، إذ يصفونها مرة بالمعارضة السلبية ، وأخرى بالعصيان أو الجهاد المدني . بيد أن الـ ''اساتيا قراها'' ( الاسم الذي كان يطلق على الجهاد الغاندوي ) لا تعني هذا ولا ذاك ، وانما تعني المغالبة الروحية ، أي هزيمة الخصم أخلاقياً . ومنذ اللحظة التي يضفي فيها السياسي شرعية على المُتَغلب الذي يحاربه تنتفي المغالبة الروحية ، خاصة عندما يكون الثمن الذي تقاضاه لشرعنة حكم الغَلبَة ثمناً بخساً . وهل هناك ما هو أبخس من الفطيسة؟ السيد الصادق ، فيما نرجح ، يريد من الناس ان يقولوا سمعاً وطاعةً ان افضى برأي مثل قوله '' جئتكم بالفيل ''. كما يريد منهم ان افضى برأي نقيض بعد أشهر معدودات كقوله : '' الفيل فطيس '' ان يقولوا ايضاً ، سمعاً وطاعة ، وبامتنان فائق . الحركة والتجمع لم يكونا ممتنين البتة بذلك الكسب ، فكان الخلاف .

    رغم ما قاله السيد الصادق المهدي بأن لا خلاف مبدئي بينه وبين الراحل إلا أن بعضاً من اشاراته في التعليق على ورقة د. الواثق تكشف عن خلاف ، وهو خلاف مفتعل . في ذلك التعليق ثابر السيد الصادق على نسبة الراحل وحركته للماركسية ، وعمدة دعوته تلك هو الاشارات في مانفستو الحركة في عام 1983 للتحول الاشتراكي، أو الامبريالية . كما طفق آخرون ينبشون الوثائق ليستكشفوا كل اشارة وردت للاشتراكية في خطابات قرنق حتى يلقموا الواثق حجراً لأنه أدعى أن ليس للحركة ايديولوجية ، بل رؤية عملية لحل أزمة السودان . هؤلاء لا مُعتَبَر بهم عندنا ، ولهذا نتجه بالحديث للسيد المفكر ونقول إن الماركسية والاشتراكية ليستا تهمة يتبرأ منها الانسان ، كما ليستا وصَماً يعاب به. فالأولى منهج للتحليل ، والثانية مذهب في الاقتصاد ، وكلتاهما ليستا وظيفتين بيولوجيتين ، أو صفتين موروثتين . هما خيار سياسي . وأي متابع أمين لمسيرة الحركة يدرك جيداً أن البراجماتية هى الصفة الغالبة على تحليل قرنق للواقع لأنه ظل دوماً يتجاوب مع الواقع الذي يعيش فيه ، وذلك الذي يحيط به. فالايديولوجية عندما تستحوذ على الفكر تخدره وتحول بينه وبين النظر الى البدائل لأن أهل الايديولوجيات يفترضون دوماً أن لكل مشكلة حلاً في النظرية . وعلي أي ، فلو قال قائل اليوم ان بوريس يلستين ليس ديموقراطياً لأنه كان في عام 1990 أميناً للحزب الشيوعي في مدينة موسكو لرماه الناس بالهَبَل ، أي فقد القدرة على التمييز . أما الاشتراكية فأمرها أمر . كانت '' سعر سوق '' في دنيا السياسة ، بدءاً من الحزب الشيوعي السوفيتي ، وانتهاءً بالاتحاد الاشتراكي السوداني و الذي استمر ''إتحاداً اشتراكياً عظيماً'' حتى بعد الأسلمة . ولعلنا نحن ، ولا أحد غيرنا ، كان سيرمي الحركة بالغباوة ، لو تبنت تلك النظرية بعد سقوط آخر حصن فكري لها بسقوط الاتحاد السوفيتي . هذا لا يعني ، بالطبع ، الرضوخ لسياسات التحرير الاقتصادي الجائرة العمياء . ولعل نجاح نظام السوق الحر في الدول الغربية يعود الى قدرتها على تلطيف حدة الرأسمالية المتوحشة بتوفير الرفاه للطبقات الأدنى و الضمان الاجتماعي للجماعات المستضعفة مما قاد الى شيوع اسم الرأسمالية الاجتماعية في أدبيات السياسة والاقتصاد علي هذا المنهج الاقتصادي. كل ذلك ، في الأصل ، عراك في غير معترك ، بل هو محاولة لوضع الخصم في موقع الاصطياد ، ولكن هيهات . وقد كان من الممكن ان يصبح الحوار حول الأفكار مجدياً لو ابدى كل صاحب فكر رأيه كرأي لا كحكم قاطع لا يأتيه الباطل بين يديه ولا من خلفه ، فالآراء تقبل الدحض والتفنيد ، ولا تثبت الا بدلائل موضوعية ، أياً كان مقام الكاتب أو المحدث . ونذكر أنه عندما أصبح الملك تشارلس رئيساً للجمعية الملكية ( البريطانية ) والتي تضم النوابغ من علماء بريطانيا ، نهد واحد منهم يقول : '' كيف يمكن لنا ان نعترض على رأي الرئيس الحجة ، أي الملك . وعندما نقول الرجل حجة (authority) في العلم ، فكأننا نقول إن رأيه لا يُعلى عليه . من ذلك اليوم قررت الجمعية الملكية ان تتخذ شعاراً لها (nullius inverba) ، أي '' لا حكم بناءً على كلام رجل '' ، فالأحكام العلمية تُبنى فقط على الحقائق.

    يبقى سؤال ثم تعقيب . السؤال هو: ان كان فيما تقنصه السيد الصادق في جيبوتي خلال يوم واحد '' فيلاً '' جسيماً ، فلماذا لا يرى فيما اصطاده غيره من الصيادين في نايفاشا بعد عامين من الحوار بازياً أشهب لا يتساوى البتة مع الرخم ؟ وأما التعقيب فهو ان هذا البازي الأشهب يمثل فرصة أخيرة لبقاء السودان موحداً ، و الفرص بروق . الذي يغفل تلك الفرصة لن نرميه بادمان الفشل فحسب ، بل ايضاً بالحساسية تجاه النجاح (.(Addiction to Failure and Allergy to Success
                  

العنوان الكاتب Date
د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-14-07, 11:20 AM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-14-07, 11:24 AM
    Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة علي محمد علي02-14-07, 11:36 AM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-14-07, 11:44 AM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-14-07, 11:50 AM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة Yasir Elsharif02-14-07, 12:03 PM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة Yasir Elsharif02-14-07, 12:03 PM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-14-07, 12:08 PM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-14-07, 12:30 PM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-14-07, 12:55 PM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-14-07, 01:10 PM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-14-07, 01:24 PM
    Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة Moneim Elhoweris02-14-07, 01:43 PM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-14-07, 01:43 PM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-14-07, 01:53 PM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-14-07, 02:19 PM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-14-07, 02:24 PM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة ahmed haneen02-15-07, 08:45 AM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-15-07, 10:04 AM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-15-07, 10:16 AM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-18-07, 08:51 AM
    Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة Nazar Yousif02-19-07, 10:16 AM
      Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة Adil Al Badawi02-20-07, 07:56 AM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-20-07, 11:49 AM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-25-07, 08:46 AM
    Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة adil amin02-25-07, 12:13 PM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر02-25-07, 12:43 PM
    Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة Nazar Yousif02-26-07, 10:53 AM
      Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة Moneim Elhoweris03-08-07, 03:10 PM
        Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة Moneim Elhoweris03-08-07, 03:14 PM
          Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة Moneim Elhoweris03-09-07, 09:44 PM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر03-10-07, 06:07 PM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر03-10-07, 06:15 PM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر03-10-07, 06:19 PM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر03-10-07, 06:33 PM
    Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة Moneim Elhoweris03-12-07, 11:01 PM
      Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة Moneim Elhoweris03-13-07, 01:53 AM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة AnwarKing03-18-07, 12:32 PM
    Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة Asma Abdel Halim03-19-07, 08:05 PM
      Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة AnwarKing03-20-07, 03:35 PM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر03-27-07, 10:14 AM
  Re: د. منصور خالد .. عامان من السلام : حساب الربح و الخسارة محمد يسن علي بدر04-02-07, 12:58 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de