|
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " (Re: محمد خليل إسماعيل)
|
ونواصل ....
Quote: شروط الكفاءة للزواج |
Quote: واستدل أصحاب هذا المذهب بما يأتي: 1 - أن الله تعالى قال: (يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى، وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم). ففي هذه الآية تقرير أن الناس متساوون في الخلق، وفي القيمة الإنسانية، وأنه لا أحد أكرم من أحد إلا من حيث تقوى الله –عز وجل- بأداء حق الله وحق الناس.
2 - وروى الترمذي بإسناد حسن عن أبي حاتم المزني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير.. قالوا يا رسول الله وإن كان فيه. قال: إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه – ثلاث مرات". ففي هذا الحديث توجيه الخطاب إلى الأولياء أن يزوجوا مولياتهم من يخطبهن من ذوي الدين والأمانة والخلق.. وإن لم يفعلوا ذلك بعدم تزويج صاحب الخلق الحسن، ورغبوا في الحسب، والنسب، والجاه، والمال – كانت الفتنة والفساد الذي لا آخر له.
3 - وروى أبو داود عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يا بني بياضة أنكحوا أبا هند، وانكحوا إليه".. وكان حجامًا.. قال في معالم السنن: في هذا الحديث حجة لمالك ومن ذهب مذهبه في الكفاءة بالدين وحده دون غيره.. وأبو هند مولى بني بياضة، ليس من أنفسهم.
4 - وخطب رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش لزيد بن حارثة، فامتنعت، وامتنع أخوها عبد الله، لنسبها في قريش، وأنها كانت بنت عمة النبي صلى الله عليه وسلم.. أمها أميمة بنت عبد المطلب –وأن زيدًا كان عبدًا، فنزل قول الله عز وجل: (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرًا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم، ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينًا) فقال أخوها لرسول الله صلى الله عليه وسلم: مرني بما شئت. فزوجها من زيد.
5 - وزوج أبو حذيفة سالمًا من هند بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة –وهو مولى لامرأة من الأنصار.
6 - وتزويج بلال بن رباح بأخت عبد الرحمن بن عوف.
7 - وسئل الإمام علي –كرم الله وجهه- عن حكم زواج الأكفاء، فقال الناس بعضهم أكفاء لبعض، عربيهم وعجميهم، قرشيهم وهاشميهم إذا أسلموا وآمنوا. وهذا مذهب المالكية.. |
للحديث بقية
أرجو المتابعة للفائدة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-28-07, 05:56 PM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-28-07, 06:06 PM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | عبدالله شمس الدين مصطفى | 01-28-07, 06:22 PM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-29-07, 07:35 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-29-07, 07:42 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-29-07, 08:40 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | Yasir Elsharif | 01-29-07, 09:03 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-29-07, 10:47 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | samo | 01-29-07, 10:17 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-29-07, 10:58 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | Elbagir Osman | 01-29-07, 07:26 PM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-30-07, 07:27 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-30-07, 07:46 AM |
Re: حَكَمت المحكمة .... بتفريق الزوجين " لعدم كفاءة النسب " | محمد خليل إسماعيل | 01-30-07, 08:02 AM |
|
|
|