|
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ (Re: محمد حسن العمدة)
|
Quote: تخريمه :
اخر إصداره للسيد الصادق قبل يومين كتاب عن النكات والأحداث المضحكه( مامتذكر الإسم) لكن حاجه باشكل ده (الناس في شنو والحسانيه في شنو) |
محمد فرح الكتاب اسمه الفكاهة ليست عبثا واليك مقدمة وفهرست الكتاب علك تفهم وتتثاقف
بسم الله الرحمن الرحيم الفكاهة ليست عبثا
بقلم:
الصادق المهدي
البقعة في سبتمبر 2006م "إن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان فابتغوا لها طرائف الحكم"
الإمام علي بن أبي طالب الفهرست
الموضوع رقم الصفحة • مدخل • المقدمة: • الجزء الأول: في أدب الفكاهة الفكاهة والألفاظ المقاربة في اللغة حول الضحك الضحك والصحة أسباب الضحك أنواع الضحك الضحك في التراث الإسلامي نماذج من الفكاهة النكتة المروية الشعر الضاحك الفكاهة في الأمثال النكتة العملية الفكاهة الموسيقية التشكيل الضاحك الكوميديا • الجزء الثاني: ضحكنا في ظروف حزينة! الفصل الأول: ملح في حياتي الفصل الثاني: مواقف مدهشة • الجزء الثالث: حلقات الخميس الحلقة الأولى طرائف سودانية من التراث الإسلامي العربي الحلقة الثانية: نوادر وملح الحلقة الثالثة: مسابقة نوادر وملح من نوادر الأدب غرائب التوراة الحلقة الرابعة: مسابقة نوادر وملح طرائف من الإنجيل المرأة في نظر ظالميها الحلقة الخامسة: عقائد الهند نوادر وملح الحلقة السادسة: سيرة الملك فاروق الحلقة السابعة: مسابقة من نوادر التراث نوادر المتنبئين العقلية الخرافية الحلقة الثامنة: مسابقة نوادر في أسرتنا نوادر وملح نوادر التراث الحلقة التاسعة: مسابقة ضحكات نوادر المهنيين الحلقة العاشرة • الجزء الرابع: المقامة الجعفرية الأولى: رسالة الترويع بالتشريع
هوامش الكتاب
مقدمة
الإنسان محتاج لعناصر مادية معينة لكي يعيش هذه حقيقة لا يختلف فيها اثنان. إنه محتاج للهواء، والماء، والغذاء بكميات معينة وإلا هلك، إن للغذاء نفسه مكونات ينبغي توافرها الدهنيات، والبروتينيات، والفيتامينات والأملاح. ولكن، ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان. إن القراءة الواعية لحقائق الإنسان الفردية، والاجتماعية، والتاريخية تؤكد أن حياته لا تسعد وتستقر وتزدهر إلا إذا توافرت له عشر حاجات أساسية هي: الحاجة المادية، والروحية، والخلقية، والعاطفية، والمعرفية، والاجتماعية، والفنية، والرياضية، والبيئية، والترويحية. إن النظرة الجزئية للإنسان نظرة هازلة فإن قلت إن حاجة الإنسان الوحيدة هي الحاجة المادية وسعيت في توافرها وحققتها فإنك لن تحقق للإنسان استقرارا ولا سعادة بل ستخلق له تشوقا وتطلعا للحاجات الغائبة. كذلك إن قلت أن حاجة الإنسان الوحيدة هي الحاجة الروحية وسعيت في توافرها وحققتها فإنك لن تحقق للإنسان استقرارا ولا سعادة بل ستخلق له تطلعا للحاجات الغائبة!!. إن النظرة الجادة للإنسان هي التي تتخلى عن النظرات الجزئية وتلتزم الإحاطة، فمن كان جادا في الحياة فإنه يستبين مطالبها الأساسية ويسعى لتحقيقها على الصعيد الفردي والاجتماعي. إن الفكاهة تقع ضمن حاجات الإنسان الترويحية وإن أغفلها الإنسان أو أقام حياته على الصرامة والعبوس فإنه حتما يخلق توترا نفسيا واجتماعيا رهيباً. الجزء الأول من هذا الكتاب هو سياحة في فلسفة الضحك، تعريفه وبحث دواعيه ووظائفه، إضافة إلى الحديث حول الضحك والفكاهة في الإسلام، ومع أن هذا الجزء كتب بعد الأجزاء: الثاني والثالث والرابع، فقد أضفته في بداية الكتاب ليكون مدخلا لتلك الأجزاء التي كتبت في مناسبات مختلفة بيانها كالتالي: عندما وقع انقلاب 30 يونيو 1989م في السودان تجنب أحد الدروس السياسية التاريخية فاستعدى كل القوي الفكرية والسياسية والنقابية في السودان ما عدا شريحة واحدة، لقد حرص النظام الجديد منذ بدايته وبصورة مدهشة على توحيد أهل السودان ضده، ونتيجة لهذه الحماقة وجدنا أنفسنا معشر مفكري، وساسة ونقابيي السودان في سجن كوبر، وأقبل علينا عيد استقلال السودان في أول يناير 1990م ورأينا ألا نحتفل باستقلال السودان بطريقة تقليدية فاتفق أن يكون الاحتفال في شكل: أناشيد، وقصائد، وبرامج رياضية وأن يتاح لبعض أصحاب الذكريات منا أن يحدثوا الآخرين عن طرائف ذكرياتهم وطلب مني منظمو الاحتفال أن أخاطب الحاضرين بنوادر ذكرياتي. فاستجبت وخاطبت زملائي بحديث من فصلين: الأول بيان لمواقف مضحكة عايشتها والثاني تسجيل لمواقف مدهشة مرت بي. الجزء الثاني: من هذا الكتاب هو عبارة عن سرد منقح لذلك الحديث. كان ذلك الحديث محاولة ابتسام في ظروف عابسة، وفي يوم 8 يناير 1990م نقلت إلى منزل د. الشيخ محجوب الذي تبرع به سخيا مشكورا لتكون فيه إقامتي الجبرية وهي إقامة تقلبت بين السماح لأسرتي أن تقيم معي حينا ومنعها أحيانا وكان كل شخص أو شيء داخل إلى مكان إقامتي يفتش تفتيشا دقيقا مما جعل المقام أشبه ما يكون بسجن خاص يحيط به الحراس كالسوار بالمعصم. وفي الفترات التي أقام فيها أفراد أسرتي معي وضعنا برنامجا محددا للاستفادة روحيا وثقافيا ورياضيا من وقتنا وكان يوم الخميس من كل أسبوع يوما خاصا نتخذ فيه برنامجا خفيفا ترفيهيا وكان نصيبي من هذا البرنامج أن أقص بعض النوادر والملح وأن أنشد بعض عيون الشعر العربي. الجزء الثالث: من هذا الكتاب هو عبارة عن عشر حلقات من النوادر والملح التي رويتها في أيام الخميس المذكورة. أقدم جزء من الكتاب يرجع إلى عهد الظلام العسكري الثاني، فبعد إعلان قوانين سبتمبر 83 وتسميتها بـ(الإسلامية) هالني ما قد تجره مثل تلك التجارب الفاشلة على الإسلام من تشويه فخاطبت الناس في عيد الأضحى المبارك لعام 1403هـ الموافق 18 سبتمبر 1983م، موضحا فرائض الإسلام السياسية والاجتماعية الاقتصادية والتي بدونها يبطل ادعاء أي نظام للأسلمة مهما طبق من حدود ورفع من رايات كما أنه تبطل أية عبادة ما لم تراع فرائضها المعلومة، وكانت نتيجة ذلك أن اعتقلت وعدد من زملائي في سجن كوبر في 25 سبتمبر 1983م، وبينما نحن في السجن كنا على إحاطة تامة بالجرائم التي ترتكب باسم الدين وفي خضم ذلك التلاعب أشير لثلاث حوادث كان لها في نفسي أثر كبير: • كنا في السجن كعادتنا نقيم حلقات للعبادة والنقاش الفكري ونحدد أوقاتا للرياضة البدنية، وكنا نحرص على إقامة العلاقات الودية مع غيرنا من السجناء والمعتقلين وقد تأثر أحد المعتقلين -وكان مسيحيا يدعى جون من جنوب السودان- تأثر بحسن المعاملة وكان يلازمنا حتى أعلن إسلامه وبينما هو حديث الإسلام جاء بعض السجانين يحمل أيد مقطوعة تسيل دماؤها، ومعلوم أن غالبية من قطعت أيديهم كانوا فقراء يكاد سوء التغذية وضعف الدم أن يفتك بهم!! إن قطع أيدي هؤلاء بموجب نصوص مبتسرة وتطبيقات غوغائية لحد السرقة هالنا، ولكن بالنسبة لجون فقد طرده هذا المنظر من دينه الجديد فارتد وأعلن تخليه عن الإسلام!! • سرق بعض المواطنين أسلاكا كهربائية، وقدموا لمحكمة الطوارئ رقم 2 برئاسة القاضي فؤاد عبد الرحمن الأمين، وأصدرت المحكمة أحكاما متعددة على المتهمين أهمها الحكم على المتهم الأول صديق رمضان مهدي بالقطع من خلاف والغرامة 2000 جنيه، لقد صدر ذلك الحكم لمجرد أن رئيس النظام ألقى خطابا أشار فيه لحادثة السرقة (والتي كانت لا تزال تحت نظر القضاة) وقال إن هؤلاء الجناة يستحقون القطع من خلاف! فطابق حكم المحكمة هواه! وجيء بصديق هذا للسجن، وكنت في شك من أن الحكم سيطبق وهول من أن يحدث ذلك، فإذا به يطبق، ودون مراعاة لشبهة الملكية (لأن المال العام ملكيته عامة) والتي تدرأ الحد!. • في أثناء إلقاء خطاب رئيس الجمهورية بمناسبة الاحتفال بعيد حركته في مساء يوم 24 مايو 1984م وجد جعفر محمد نميري نفسه يقرأ نصوصا إسلامية تركز على التسامح والعدالة مثل (ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ) وغيرها من نصوص الكتاب والسنة التي أدخلها كتـّاب الخطاب، وكان هذا الاتجاه مخالفا لتوجهه باللجوء للإسلام لاستخدامه كعصا غليظة لترهيب المعارضين. لذا، وبعد أن عدد حقوق الإنسان في الإسلام وضع رئيس الجمهورية النص المكتوب وقال مرتجلا: (ولكن الإسلام له طوارئ .. وعندما نرى المجتمع قد فسد وانحرف انحرافا شديدا ندخل البيوت .. نضبط ونفتش .. نفتش الناس في كل مكان!) ثم قال في نفس الخطاب بعد أن ذكر وجود معارضين له أن هؤلاء لا يستحقون إن يحاكموا بالقانون السمح (قانون الشريعة الإسلامية بضوابطه المعلومة) بل يجب أن يحاكموا بالقانون البطال!. كان من أثر هذه الوقائع مع غيرها من انتهاكات للعدالة الإسراع ببيان ماهية النظام الإسلامي فكتبت كتاب "العقوبات الشرعية وموقعها من النظام الاجتماعي الإسلامي" وكتيب "النظام السوداني وتجربته الإسلامية" هذا على الصعيد الفكري والعام أما على الصعيد الأدبي فقد انفعلت بتأليف "المقامة الجعفرية الأولى: رسالة الترويع بالتشريع" والتي وزعت على نطاق محدود جدا. الجزء الرابع من الكتاب هو تلك "المقامة الجعفرية" والتي تنتقد التجربة المايوية الإسلامية في شكل من أشكال الأدب الضاحك!. وقد أضفت للكتاب في شكله النهائي بعض الكاركتيرات التي أعجبتني نشرت في الصحف اليومية أو في مواقع في الإنترنت، أو في كتب. لقد اقترح علي بعض الأصدقاء نشر هذه المدونات مساهمة في الاهتمام بأدب الفكاهة، وتجاوبا مع تيار نفسي واجتماعي سوداني عام يستخدم أدب الفكاهة للتعبير عن فكره وشعوره نحو العذاب الذي فرضه عليه نظام "الإنقاذ" وللتعبير عن تطلعه للإنقاذ من "الإنقاذ" لقد أحال الإنقاذ السودان الواعد إلى جحيم لا يطاق، وأسرعت النكات تعبر عن مشاعر أهل السودان، فراجت مائة نكتة أو يزيد تقرن بين السودان وجهنم! وكل عزمات الناس أولها كلام! الصادق المهدي البقعة في أغسطس 2006م
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | حسين يوسف احمد | 01-09-07, 05:11 PM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | Wasil Ali | 01-10-07, 04:59 AM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | حسين يوسف احمد | 01-13-07, 07:46 PM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | Wasil Ali | 01-15-07, 06:28 PM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | Basheer abusalif | 01-10-07, 07:08 AM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | حسين يوسف احمد | 01-13-07, 08:10 PM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | Tariq Sharqawi | 01-10-07, 07:13 AM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | Basheer abusalif | 01-11-07, 09:31 AM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | hanadi yousif | 01-13-07, 07:53 PM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | محمد حسن العمدة | 01-13-07, 09:14 PM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | رأفت ميلاد | 01-13-07, 10:08 PM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | محمد عادل | 01-13-07, 10:27 PM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | محمد عثمان الحاج | 01-13-07, 10:47 PM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | ناصر محمد خليل | 01-13-07, 10:35 PM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | الشفيع الياس | 01-14-07, 09:13 AM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | محمد حسن العمدة | 01-14-07, 10:04 AM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | Basheer abusalif | 01-14-07, 12:28 PM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | محمد فرح | 01-14-07, 12:50 PM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | رأفت ميلاد | 01-14-07, 02:51 PM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | محمد حسن العمدة | 01-14-07, 04:24 PM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | محمد حسن العمدة | 01-15-07, 07:18 PM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | SAMIR IBRAHIM | 01-15-07, 10:27 PM |
Re: هـل يتجـرأ الصادق المهـدي ويحـدثنـا عن دكتاتورية حسني والقذافي وآل سـعود ؟؟؟؟؟ | محمد حسن العمدة | 01-16-07, 01:38 AM |
|
|
|