حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 07:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2007, 07:48 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! (Re: تاج السر حسن)

    توالت المداخلات والردود، لكن هذه مداخله هامه نوردها هنا.

    الأخ هوبفل/ ايليا
    دون شك اتوقع خلافا أكثر من اتفاق كما ذكرت، لا من جهة واحده بل من عدة جهات، فقد دخل الموضوع فى اللحم الحى كما يقولون، لكن يبقى عندى اختلاف الرأى لا يفسد للود قضيه، وكلنا نسعى للحق كى نلتزمه وأن ينور الله طريقنا ويهدينا للفرقة الناجيه، التى هى واحده من 73 فرقة مسلمه كلها تشهد بالا اله الا الله وأن محمدا رسول الله.

    بخصوص (انجيل) برنابا أو( متى) .. نعم مثلما قال أحد الأخوان دون شك أن الأنجيل فى حقيقته واحد لكن كثرة التدوال والنقل ربما غيرت بعض الشئ فيه مثلما حدث بخصوص بعض الأحاديث النبويه التى يرفضها البعض نهائيا أو يضعفونها أو يصفونها بالأسرائيليات خصوصا فى زمن كانت عملية التوثيق صعبه ومرهقه بل عد زمن رفض فيه تدوين القرآن نفسه وحتى الأحاديث المتفق عليها، بل أن أحد الخلفاء كاد أن يضرب بالدره أكبر راو للحديث وهو الصحابى أبو هريره، لكى يمنعه من تدوين تلك الأحاديث.
    ولابد لى كى الج الى هذا الموضوع الشائك والحساس أن اقرر من خلال معرفه متواضعه أن هذا العصر يحتاج الى التفقه والمعرفه (بالتأويل) لا (التفسير) الذى يشدنا الى العصور الماضيه ويقيدنا بما تقول به، ولو اتبعنا تلك التفاسير وأصبحنا اسرى لحبالها دون فكاك فسوف نجد انفسنا مقيدين بتفسيرات (معلبه) لرجال مهما كانت عظمتهم، فهم عاشوا فى عصر غير عصرنا وزمان غير زماننا ومنهم رجل مثل أبن كثير الذى قدم خدمة جليله، لكنه ذكر بأن (الكره الأرضيه) جالسه على (قرن ثور)!!
    ومعلوم أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) قد دعى لأبن عباس أن يعلمه الله (التاويل لا للتفسير) !!

    ومعلوم أن التاريخ يكتبه المنتصرون وعادة يسعى المنتصر لطمث معالم خصومه أو من كانوا قبله يسيرون دفة الأمور وهذا يحدث حتى فى عصرنا الحديث هذا، فما بالك بالعصور القديمه؟
    لا أشك مطلقا ان يد العابثين امتدت وطالت حتى الكتب المقدسه أو الأحاديث خصوصا اذا كانت تضم نصوصا لا تتوافق مع مصالح المنتصرين وأهوائهم ورغباتهم ويصبح ذلك الأمر أكثر عبثا اذا كانوا اقوياء ومتنفذين ومتجبرين!!

    ولقد اوردت مثالا عن رجل يعده بعض المسلمين (الخليفة الخامس) اذا لم يكن مشتركا فى الترتيب كخليفة رابع مع (على بن ابى طالب) كرم الله وجهه، وهو (معاويه ابن ابى سفيان) وكيف برر مقتل صحابى وكيف دفع بوزر مقتله للفرقة المناوئة له حتى لا يخرج عنه الأذكياء من مناصريه أمثال (عمرو بن العاص) المشهود له بالدهاء لأنهم سمعوا من قبل أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:-
    (تقتله الفئة الباغيه)!!

    الشاهد فى الأمر ان ماجاء فى انجيل (برنابه) فيه كثير مما هو راسخ من فهم لدى بعض المسلمين، واذا كنا راغبين فى أن ناتى الى كلمة سواء، فمن غير المعقول أن نذهب الى جانب ما يفرق ويبعد ونتنكر لما يمكن أن يقرب ونرفضه كى ننتصر لمعتقداتنا، بالطبع لا أريد أن نفعل ذلك متنازلين ومجاملين أو أن نتخلى عما نراه صحيحا ويراه الأخرون غير صحيح، فالأمر فى الآخر يبقى أمر دين وحق.

    وأول ما اتطرق له بعد كل هذا هو الرصد لموقف غالبية المسلمين من ثلاثه مقدسات هى (الله ، محمد، القرآن).
    هذه المقدسات الثلاثه لها حساسية عاليه للغايه لدى غالبية معتنقى الديانه الأسلاميه على مختلف مذاهبهم وطرقهم، ما أن يلقى أى شخص مهما كان اتجاهه أو معتقده بكلمة حول تلك المقدسات الا وتجد أقرب مسلم قد فتح عينينه وأرخى سمعه وبدأ متحفزا ينتظر ما يأتى من كلام بعد ذكر أحدى تلك المقدسات فأن كان خيرا شكر من قاله وأثنى عليه فى جهره أو سره وأن كان شرا اعلنها حرب شرسه كذلك سرا أو جهرا وربما أستخدمت فى تلك الحرب جميع انواع الأسلحه المتاحه، اللفظيه واليدويه وربما وصل الأمر لأستخدام اسلحة الدمار الشامل .. وتلك المقدسات كما قلنا هى (الله ، محمد، القرآن).
    لدرجة أن البعض يمتعض و يبدئ شعورا بالضيق غير المبرر اذا قال شخص مثلا:-
    أن (محمد) صلى الله عليه وسلم أهم من القرآن، و صاحب الرساله دون شك أهم من الرساله التى أتى بها !!

    لكن الأخوان المسيحيون بكل بساطه يقولون أن المسيح هو أبن (الله) وربما ذهب بعضهم الى أبعد من ذلك !!
    فهذا من اساسيات معتقداتهم.
    وهذه امور تحتاج الى فهم ووعى ومقدرة فائقه وملكه لغويه للأقناع حتى يستمع لهم مسلم (عادي) أى ليس (صوفي) متبحر فى علوم التصوف لا يرفض العلم من أى جهة كانت ويعلم علم اليقين أن الله (يرضى) عن اشياء و(يريد) اشياء أى يريد اشياء ولا يرضاها، دعك من أن يقبل بها مسلم سلفي أو متطرف يأخذ الأمور بظاهرها ولا يحفل كثيرا بعلم الحقيقه أو الباطن.

    والصوفى يدرك المعانى الظاهريه والخفيه مثلا لكلمة (هو) التى تتشابه كثيرا مع ما يردده (المسيحيون) .. او ما كان يرمى به الحلاج من عبارات مثل (ما فى داخل هذه الجبه الا الله) !!
    وهو يعنى بالجبه (جسده) وأن الله داخل ذلك (الجسد) اى فى قلبه أو عبارة مثل (معبودكم تحت اقدامى) !!
    وهو بالطبع لا يعنى (الله) تنزه وعلا، وانما يعنى (الذهب) وهو ما كان يشغل لباب أهل ذلك الزمان، وتماشى الأيه القرانيه فهم الحلاج ذاك حينما تقول:-
    (أرأيت من اتخذ الهه هواه )!!!

    أو (انا الحق والحق انا)، أو (سيرك منك اليك) وعدد لا يحصى من الجمل والعبارات والأشعار تمتلئ بها كتب المتصوفه أمثال أبن الفارض وأبن عربى وأبن عطاء الله السكندرى، والشيخ عبدالقادر الجيلانى، وهى تمشى الى حد بعيد مع ما يقول به (المسيحيون) ويعتقدون فيه، لكن الأمر ليس بنفس الوضوح كما هو عند المسيحيين وعلى فهم وأدراك ربما يختلف عما يفهمه أخواننا المسيحيون، (فالمتصوف) ربما يدرك الأمر على بعد عميق للغايه لكنه يعده من الأسرار التى لا يبوح بها الا اذا امر بذلك، وما كل البشر تتشابه تجاربهم وتتماثل عقولهم وتتوحد مصادر كسبهم وهل ذاك الكسب من حلال أو حرام، وهل ذلك الحرام واضح وبين كالمتاجر فى الخمر أو (مغلف) مثل الذى يرشى كى يحقق مصلحة، ولذلك يسهل الفهم على البعض ويصعب على غيرهم!!

    دون شك يوجد فرق كبير بين عبارة تقول (المسيح أبن الله) أو كما يقول بعض المسيحيون صراحة (هو الله) وعبارة أخرى تقول (الله هو المسيح)!!

    فالعبارة الأولى تبين علاقة (المقيد) (بالمطلق) كأن تقول مثلا (كلام فلان هو فلان نفسه) وهذه حقيقه وفيها أخذ ورد وتدور حول ما يعتقد به المسيحيون وأهل علم التصوف وأهل الحقيقة والباطن، اما العباره الثانيه فتختلف عن الأولى فهى تجعل من (المطلق) مقيدا وهذا لا يجوز فهما ولا منطقا.
    والعباره الأولى تحتوى على قدر عال من (التنزيه)، وسوف نتطرق لهذا الفهم، لكن العباره الثانيه تنطوى على تقليل من قدرة الخالق وعظمته وهيمنته، وهذا لا يجوز.

    وهنا لا بد أن اشير بأن المسلمين جميعهم متفقون على أن (الله) من حيث (ذاته) فوق الأسم والوصف ولا يحيط به مكان أو زمان ولا يرى بالعين، وحتى هذه الكلمه (الله) لاتعبر عن نلك (الذات) المطلقه الا حينما تنتهى العباره والاشاره ويصبح لا بد من تسمية ذلك المطلق و(تقييده) باسم لكى يفهم مراد المتحدث وما نقوله عنه جل وعلا، فهو يحس ويدرك (بالقلب) لا (العقل) لذلك جاء فى الحديث القدسى:-
    (ماوسعتنى ارضى ولا سمائى ولكن وسعنى قلب عبدى المؤمن).

    يعنى أن الله جل وعلا لا تسعه السماوات أو الأراضى وما فيهن ولا يحيط به وبعلمه عالم مهما بلغ علمه، وأنما يسعه قلب عبده المؤمن.
    المسلمون جميعا مقتنعون بهذا الفهم الذى يقول أن الله من حيث (ذاته) الصرفه، لا يسمى ولا يوصف، ولا يحده مكان أو زمان لكنهم فى التطبيق العملى لهذا الفهم يخالفونه تماما، والسبب فى غالب الأحوال ربما المحبه الشديده التى تبطل عمل العقل وترفض التفكر وتصل حد محاربة الفكر وربما الخوف.
    المسلمون فى غالبيتهم يعتقدون أن (الواسطه) التى تنفذ التعليمات والأوامر الألهيه، دليل نقصان مثلما يحدث فى الحياة اليوميه من تعاملات بين البشر حيث تعنى (الواسطه) المحسوبيه والميل لغير الحق !!
    وهم لا يدركون أن تلك (الواسطه) تختلف عن (واسطتنا)، التى لا تقدم لنا شيئا سوى أن نفهم منها تلك (الواسطة) الساميه العليا.
    فأول ما يجب فهمه أن الذات الألهيه تنفذ تعليمانها عن طريق (واسطه)، هو انها ذات منزهة لا يحيط بها الزمان والمكان وهى تحيط بكل شئ، ومن توكل اليهم تصريف الأمور من مخلوقات تبدو احيانا فى مظهر من مظاهر الخالق، لكن ذلك العمل لا يتم ألا بارادة من ذلك الخالق نفسه. والمخلوقات التى تصبح (وسيطه) للتعامل مع امثالها يتم أختيارهم بعناية ودقة فائقه سوى أن كانوا مسخرين لعمل خير أو شر وهو فى النهايه محض خير و(محبه) لا يدركها كثير من البشر!!
    مثلا حينما يحب الله أحد عبيده ويرضى عنه، فدون شك سوف يسخر له مخلوقا جميلا وطيبا وخلوقا كى يعوضه عن محبته لله ويكافئه ويجازيه عن تلك المحبه فى الدنيا قبل الآخره، لكن اذا كان العبد ظالما وباطشا وسافكا للدماء، فما هى النوعيه التى تسخر للنيل منه ؟ هل يسخر له انسان طيب ومتسامح ؟
    لا أظن ذلك.
    فحينما يظلم شخص ما، شخصا أخرا ظلما كبيرا ويريد الله أن ينتقم منه ماذا يفعل به ؟؟
    يقود ذلك الظالم سيارته قيظهر له جمل يخبطه فتنقلب السياره عدة قلبات وربما فقد ذلك الظالم حياته خلال ذلك الحادث أو أصيب وحدثت له عاهة مستديمه، وهكذا من امثله يمكن أن نعددها، اذا تم الأنتقام من ذلك الظالم بارادة وقدرة الهيه وبتنفيذ تم بواسطة ذلك (الجمل)، فهل هنالك تنزيه أكبر من هذا؟
    وحتى كمثل دنيوى نجد أن متهما مثلا باثارة الحرب والكراهية ضد دوله من الدول يضاف اليها مادة خيانة عظمى كتجسس خلال زمن الحرب أو خلاف ذلك، فيفتح ضده بلاغ، ويتم القبض عليه ويحاكم وربما يعدم يقوم بكل ذلك العمل اناس فى مختلف المجالات من شرطة وتيابة وقضاء وسلطات سجون، نيابة عن (الحاكم) وباسمه، فهل هذا دليل عجز أو نقصان لذلك الحاكم ؟؟ ولله المثل الأعلى.

    نعود مرة أخرى ونقول أن المسلمين لا يهتمون كثيرا حينما ندعو أحد البشر باسم سمى الله به نفسه، مثلا نقول فلان (رحيم) وفلان (روؤف) وفلان (كريم) وفلان (ودود) وفلان (لطيف) وحتى فلان (خبير) .. لأن هذه الصفات لديها ضد وبضدها (تعرف الأشياء) ويعلم الجميع أن تلك الصفة التى منحناها للعبد مأخوذه من أحد اسماء الله الحسنى، تعبر عن قدرة (مقيده) ومحدوده من تلك الرحمه أو الموده أو اللطف أو الكرم لكنها لا تعبر عن (الكرم واللطف والخبره) الكامله أو عن (الذات) أو (المطلق) بكامله!!
    لكن ألأمر يختلف مع الأسم (الله) لأنه الاسم الذى لا يوجد له (ضد) وهو اعلى تلك الأسماء مرتبة، تاتى بعده باقى الأسماء والصفات .
    وعلى كل حال يبقى السؤال مطروحا لماذا لا تقشعر الأبدان ولا تهتز الأجفان حينما نصف شخصا ونقول أنه (رحيم وكريم وودود) لكن الأمر يصل حد عدم الأحتمال حينما يقول مسيحى أن (المسيح) أبن الله؟؟
    واذا كان المسيحيون يفهمون تلك التسميه على نحو آخر فلماذا لا يفهم المسلمون تلك التسميه مثل فهمهم للحديث الذى يقول :-
    «الخلق عيال الله، وأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله ».
    حيث عبّر الحديث أن الخلق جميعًا بأنهم عيال الله، ولم يحصر ذلك في المسلمين والمؤمنين.
    وهو حديث يلتقى ويتشابه مع مايقول به المسيحيون (المسيح أبن الله)، لكن يبقى الفرق فى الفهم وفى (التأويل) وحول هذا الفهم أو التأويل نفسه يختلف مسلم من مسلم ومذهب عن مذهب آخر، وهل الأبوه أو البنوه المقصوده هى على نفس تلك الصورة وعلى نفس تلك العلاقة التى تكون بين أب وأبنه فى حياتنا اليوميه العاديه والتى تشوبها كثير من النقائص؟؟
    لماذا لا يفهم المسلمون قول المسيحيين أن المسيح هو الله وكلمته مثلما يفهمون كلماتهم التى يصفون بها البشر وهم لا يصلون الى مكانة (المسيح) كما قلنا مثل فلان (كريم وودود ولطيف وخبير)؟
    وهى تعنى أن (المخلوق) مهما وصلت درجة كرمه فهو فى طرف (النقصان) ومقيد أما (كرم الكريم) (الله) فهو فى طرف (الكمال) أو (المطلق)!!

    (عدل بواسطة تاج السر حسن on 01-05-2007, 10:33 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-05-07, 02:28 PM
  Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-05-07, 03:14 PM
    Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-05-07, 06:47 PM
      Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-05-07, 07:48 PM
        Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! محمد عكاشة01-05-07, 07:53 PM
          Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-05-07, 11:56 PM
            Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! osly201-06-07, 03:40 AM
              Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-06-07, 09:12 AM
                Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-06-07, 09:51 AM
                  Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-06-07, 03:58 PM
                    Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! مطر قادم01-06-07, 06:51 PM
                      Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-06-07, 10:16 PM
                        Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-06-07, 11:18 PM
                          Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-07-07, 09:12 AM
                            Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-07-07, 09:41 AM
                              Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-09-07, 00:01 AM
                                Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-11-07, 10:47 PM
                                  Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-11-07, 11:10 PM
                                    Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-12-07, 10:53 PM
                                      Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-17-07, 02:11 PM
                                        Re: حوار مع صديق (مرتد) وآخر (مسيحى) على نهج غير (زرقاوى) !! تاج السر حسن01-17-07, 04:48 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de