القرط النشوان، قصيدة قديمة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 08:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-09-2006, 02:53 AM

ابي عزالدين البشري
<aابي عزالدين البشري
تاريخ التسجيل: 03-28-2006
مجموع المشاركات: 1178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ردي للصديق، لما استفسر عن مفردة إلماس.. (Re: ابي عزالدين البشري)

    .

    أرسلت لصديقي رسالة طويلة أقتطف منها التالي:
    بسم الله، مقيل العثرات
    قلت في مفردة ( الإلماظ) شيئا على عجالة . وها أنا ذا أردف :
    الإلماظ و الإلماس – إلماظ و إلماس – بدون تعريف، هما بمعنى واحد. والعرب لا تعرفهما. وهمت مفردتان دخيلتان تم تصريفها بذكاء. فرأيت من الواجب بيان ذلك.
    ولم أجدهما في القاموس المحيط ( الإلكتروني) ، فلعنة على ندرة المراجع.
    واعتمادا على الذاكرة القحة ، وحسب ما أعرف أن الكلمة فارسية مأخوذة من اللغة البهلوية – دكتور عبد الواحد ، فقه اللغة – والبهلوية وغيرها من لغات آسيوية قديمة متحدرة من السنكريتينة المنقرضة. ويقول الفارسيون إن الفارسية مكونة من 40% من البهلوية و 60 % من العربية وفي ذلك شك والله أعلم.
    في الفارسية ينطقون الكلمة (إلـــمــــُــاظ) وينطقون بطريقتهم الخاصة ، أي ينطقون الألف مفخما بحيث يميل إلى الضم مشبعا وهو أسلوب في قراءة القرآن معروف بالإشمام.
    وبالطبع فإنها، لا تقبل ( ألــ ) التعريف العربية ، فهي عندهم علم يصرف كذلك ، كما في العربية صيغةً. وكما في الإنجليزية تصريفا مع الفعل المساعد ( Auxilary) مثل ( is , was & are) والفعل المساعد في الفارسية له صيغتان. (آست) في الصيغة الرسمية ( Official) وفي العامية (آي) فمثلا يقولون: والنص فارسي:
    دخانيات ممنوع آست ( دهانيات ممنوء آست، فالعين والخاء غير موجودتين في الفارسية)
    ولكن في العامية يقولون :
    دخانيات ممنوعي – وهناك إمالة في المقطع الأخير.
    وترجمته الأسلوبية في الإنجليزية ( No Smoking ) وللأسف أخذ بعضهم هذا الأسلوب حرفيا – في عصرنا هذا - فقالوا: ممنوع التدخين وممنوع الدخول. ولا يخفى قبح الأسلوب، بتقديم الخبر على مبتدئه دون مبررنحوي.
    وللملاحظة فقط لطريقة النطق؛ فإنهم (أي الفرس) ينطقون الألف الأول من دخانيات مفخما بحيث يميل إلي الضم مثل كلمة إلماظ. (أي دخــُــانيات).
    والذي يعنيني من هذا طريقة نطقها . وواضح أن هذا النطق لا يناسب العربية لذا تم تحويرها إلى الماظ المخففة وتلاها التسهيل بقلب الظاء سينا. فصارت إلماس. فاللسان العربي ينبو عن هذه المفخمات الغلاظ ويجفوها. وبالبحث – لا أقول الاستقراء ؛ لأنه يلزم الإحاطة - لم أجد كلمات كثيرة في اللغة ، بل نذراُ يسيراً مثل كلمة (إنعاظ) و إغلاظ وكلها مصادر لا أعلام.
    ولو تساءلنا ما الذي يجمع هذه الكلمات فهو عامل القوة ولذا جاءت مفخمة كذلك فالإنعاظ هو شدة انتصاب عضو الرجل أو أوله في الصباح (آه) والإغلاظ غلظة لفظية ومعنوية لا تحتاج إلى تعقيب. فهل من مفردات شذت عن ذلك؟ . راجعت فقه اللغة العربية للثعالبي ولم أجد بغيتي.
    حتى لا يكون الكلام مردودا فثمة فضل للفارسية على العربية في كثير من المفردات. مثل ما للآرامية. وعلماء الفارسية بعد الإسلام . أثروا فقه الأعراب ( الأميين). مثل الخليل بن أحمد الفراهيدي وهو من فراهيدا بأرض إيران الحالية . وكل علم ينتهي بلفظة ( ويه) مثل سيبويه ونفطويه وخالويه. وعبـَّر أحد الأعراب عن ضيقه منهم في طـُرفة. فقالوا : "إن أحدهم قد طرق الباب يوما على نفطويه النحوي المشهور فردت بنته سائلة: من بالباب؟
    فرد الرجل: أنا ابن ( السيدان).
    فقالت البنت: لا طائل وراءك يا من آذيت السيدين لما رفعتهما في موضع النصب ولما رفعت نفسك إلى نسب لست أهلا له. انصرف فلن أفتح الباب.
    جاء آخر والرجل لا زال واقفا فطرق الباب، فحسبته البنت الرجل ذاته، فقالت: من بالباب فلينصرف.
    فرد الرجل الثاني: أنا أحمد يا فتاة.
    ففتحت الباب . فسألها الرجل الأول غاضبا:
    ولماذا فتحت له الباب؟
    قالت له: قال إنه أحمد. وأحمد ممنوع من الصرف.
    فقال الرجل:
    لعنة الله علي سيبويه وخالويه ونفطويهِ
    حرقه الله بنصف اسمه وجعل الباقي صراخا عليهِ


    أرجع إلى ما كنت بصدده من الإلماس. وحتى لا يستغرب أحد نطقت – بضم النون وكسر الطاء- كلمتا ماس وماظ، كما نطقت في العامية في كثير من البلدان العربية وهذا شأن العرب خصوصا علماؤهم حينما يقولون : عجمي فالعب به.
    وجعلوا ذلك منهجا لتحوير الكلمات المعجمة فجعلوا قاعدة لذلك أن يجمع كل أعجمي على صيغة جمع المؤنث السالم . فاجمع كلمة بوليس على بوليسات قياسا وليس بواليس وإن أنكرتها ذائقتك – لا تستفزك- اللغوية . أوليس ذلك إجحافا؟
    قد يقول قائل ولماذا نستعملها أصلا طالما أن هناك مرادفا لها في العربية مثل الشرطة والعسس والخفر- تركية - وأقول للأسف لم تصح عروبة كل ذلك – أصلا – ولا تصح إلا بالدليل أعني الشاهد اللغوي من أشعار الجاهلية وكل ذلك غير موجود لسبب واحد وهو أن العرب لم تعرف نظام حكم قبل الإسلام فيه شرطة. بل أخذوا بعد الإسلام كل ذلك من حضارات آخرى ووردت معها أسماؤها مثل الديوان ، القراطيس واليراعة – بإثبات التاء- بل حتى كلمة المكتبة. فما بالك بكلمة لا يعرفونها أصلا مثل الماس؟ أما الياقوت والدر والجوهر فهي لا تبدو لي مرادفات والحجة في ذلك الرجوع إلى المعاجم. ولكن كلمة الياقوت موجودة في الفارسية وكذلك الجوهر ولنسأل دكتور إبراهيم قرشي عن ذلك والمسألة كلها ملقاة على عاتق الأستاذ محمد حسن لإيصال الرسالة والرد.
    أقول أيضا:
    إن الذي دخل على العربية كثير مثير وصار منها. حتى في القرآن الكريم.
    بعضها استخدم الأسلوب الجديد على العربية وبعضها استخدم المفردات.
    من المفرادات التي استخدمها القرآن الكريم ، كلمة قرآن (قرءان) نفسها. فاستخدامها غير عربي بل آرامي – القرآن الكريم وعلومه ، عبد الوهاب خلاف- فهذه الكلمة في العربية بمعنى غير مطالعة الحرف المكتوب.
    قرأ تعني حاض أو طهر من الحيض والشاهد قول الأعرابي:
    وهجان القوم لم تقرأ جنينا
    أي أن هذه النوق لم تحمل مرة أخرى
    وقال تعالى:
    والوالدات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء (راجع صبحي الصالح، القرآن وعلومه).
    قال العجاج هو الطهر من الحيض وقال كثيرون ثلاثة حيضات وحدده بعضهم بتسعين يوما. خاصة للتي ولدت ثم انقطع حيضها فيقدر له. وهذا هو المعنى الذي يعرفه العرب. والأهم من ذلك المصدر نفسه على هذا الوزن ولا يشابهه إلا القليل مثل سبحان ولم يعربه كثير من النحويين إلا مفعولا مطلقا شاذا لأسبح سبحان بمعنى أنزه ويستعمل في التعجب.
    وفي الحديث:
    سألت امرأة من الأنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطهر من الحيض، فقال لها تطهري. فقالت الأنصارية :
    وكيف أتطهر يارسول الله؟
    فقال لها : سبحان الله قلت تطهري
    ولا زال يكررها كلما سألت ، حتى قال لها:
    خذي قطعة من كرسف – قطن – وتطهري بها.
    الحديث روته عائشة رضي الله عنها. ولفظة كرسف نفسها غير عربية الأصل بل هي فارسية أيضا . والله أعلم.
    أما كلمة قرآن بمعنى الكتاب والمكتوب أو المقروء فمعروف في الآرامية.
    وهنالك مفردات أخرى في القرآن مثل نمارق التي تعادلها طنافس الفارسية والمستخدمة في العربية. وزرابي التي أتحدى أي عربي أن يجد لها مفردا من جنسها.
    عرف العرب كلمات أخرى مثل دمالج وأمراط وكنف. قالت عائشة رضي الله عنها ، عن الأنصاريات وهن يشهدن صلاة الفجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم :
    كن يخرجن متلفعات بمروطهن – جمع مرط – لا يعرفن من الغلس. صحيح البخاري
    وقالت عائشة رضي الله عنها وهي تحكي حادثة الإفك:
    كنت قد خرجت لحاجتي مع أم مسطح وكنا لم نتخذ الكنف – بضم الكاف والنون ، جمع كنيف وهو بيت الأدب- في بيوتنا ... إلى آخر الحديث. تفسير ابن كثير لقوله تعالى : والذين جاءوا بالإفك ...
    وعانى بعضهم الغرابة في بعض الألفاظ: قال رجل لسيدنا عمر رضي الله عنه مستفسرا عن قوله تعالي : وفاكهة وأبا ...
    فقال الرجل عرفنا العنب يا عمر فما القطب وما الأبُّ؟
    فقال عمر: قاتلك الله فما ذا لو لم تعرف ما القطب وما الأب؟ انتهى.
    والذي يهمني هنا أن الأعرابي وهو صاحب لسان عربي قح، استغرب المفردتين . وهذا دليل على عدم سماعه لهما، وهذا يشكك في أن أصلهما غير عربي.
    اما الأساليب فقد أضاف القرآن مفردات هذبت اللغة العربية وأذكر بعض الأمثلة:
    1 العرب لا تعرف إلا أسماء أعضاء الرجل والمرأة صراحة ويسمونها كما نسميها اليوم
    قال الفرذدق :
    وأصبعي في أست الأول
    إلا أن القرآن أتي بصيغة حلوة لما قال:
    والذين هم لفروجهم حافظون
    فسماها فروجا : أي أن الله يمدح الذين لا تنفرج ثيابهم عن ريبة . والفرجة فتحة الثوب . فما أسماه من أسلوب.
    2 العرب حين تقضي حاجتها تذكر أن فلان خري وبال والمصدر منما خراء وبول.
    إلا أن الله تعالى قال:
    أو جاء أحد منكم من الغائط.
    والغوط والغائط هو الأرض الوطيئة – المنخفضة – يقصدها أحدهم لقضاء الحاجة فأطلق القرآن اسم المكان على الفعل واستعمل الفقهاء بعد ذلك لفظة الغائط لتعني المادة المخرجة أيضا.
    بلاغة القرآن في جمع كل أفعال قضاء الحاجة في لفظة واحدة . وسبحان الله.
    3 العرب تذكر معاشرة المرأة صراحة ولا تعرف أسلوبا آخر فيقولون ناك ينيك نيكا
    جاء رجل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فقال له :
    زنيت يارسول الله – والعبارة جديدة أدخلها القرآن أسلوبا لا لفظا.
    فسكت الرسول عليه الصلاة والسلام وأشاح عنه
    لا زال الرجل يردد ذلك على المصطفى ، حتى قال له:
    ربما قبلتها .....
    قال الرجل:
    بل زنيت يا رسول الله
    فقال عليه الصلاة والسلام:
    أنكتها؟
    وصرح بها المصطفى صلى الله عليه وسلم،لأنه خشى أن الرجل لا يعرف معنى كلمة الزنا . والخطأ يكلفه حياته فقام صلى الله عليه بدور المحامي في عصرنا الحالي وربما لحكمة تجل عن فهمي.
    وللرسول صلى الله عليه وسلم حديث آخر:
    إن العين لتزني وزناها النظر
    غير أن القرآن تجاوز كل الحرج لما قال:
    أو لامستم النساء فجعل الفعل ملامسة وما أرقها من لفظة وما أرفعه من أسلوب.
    4 العرب يستعملون الألفاظ بمعانيها مباشرة إلا ما ندر مثل قولهم للصحراء مفازة وللملدوغ والملسوع السليم وللأعمى البصير
    غير أن القرآن أضاف جديدا بقوله تعالى :
    وإذا قرأت القرآن جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالآخرة حجابا مستورا.
    والذي يتوقعه المرء أن يقول حجابا ساتر ( فاعلا) لا مفعولا. رغم أن العرب استخدمت بعض هذه الأساليب مثل قولهم طرف كاحل أي مكحول ( فاعل بمعنى مفعول) ولكن يقول أهل الباطن إن المعنى في القرآن أسمى من ذلك فهو حجاب ساتر فعلا إلا أنه مستور عن عيون الكافرين فلا يرونه والله أعلم.
    الزمخشري

    5 وقوله تعالى:
    ولا تكن للخائنين خصيما
    والذي يتوقعه المرء أن الله يوصي رسوله سيقول له لا تكن للخائنين حميما. ولكنه أسلوب أرهق الرسول صلى الله عليه وسلم كثير لما نزلت الآية فكان يبكي شهرا وهو يتلو الآية في صلاة القيام. حتى خشيت عليه عائشة رضي الله عنها.
    عزيزي:
    الإسترسال سهل ولكن الاستقصاء صعب . و الإيجاز أبلغ. وما قلته ليس ذما للعربية بل بيان سعتها لاستيعاب لغات الغير أسلوبا ولفظة ، ووجدتها فرصة لبيان عظمة القرآن.
    ويبقى عندي أن الماس والماظ والالماس والالماظ بتسهيل الهمزة والإلماظ والإلماس بقطع همزتيهما بكسر ، أصبح كله ميراثا للعربية فاستعمله دون حرج.
    عزيزي:
    الإسترسال سهل ولكن الاستقصاء صعب . و الإيجاز أبلغ. وما قلته ليس ذما للعربية بل بيان سعتها لاستيعاب لغات الغير أسلوبا ولفظة ، ووجدتها فرصة لبيان عظمة القرآن.
    ويبقى عندي أن الماس والماظ والالماس والالماظ بتسهيل الهمزة والإلماظ والإلماس بقطع همزتيهما بكسر ، أصبح كله ميراثا للعربية فاستعمله دون حرج.
    وفي السودان استخدمت الكلمة ، كما هي (ماس) بدون تعريف و (الماس) بالتعريف. وفي كثير من البلدان. غير أنها استعملت في بلاد الحبشة، ألماظ، كما استعملها أحابيش اليمن.
    ومعلومة تلك العلاقة بين السودان والحبشة. وللأستاذ منير صالح مبحث قيم في ذلك. ورأي آخر للمرحوم البروفسور عبد الله الطيب. وأحاول أن أثبت كلام الشيخ عبد الله طيبا بالفديو أو الصوت إن شاء الله.
    أبي عز الدين البشرى


    .
                  

العنوان الكاتب Date
القرط النشوان، قصيدة قديمة ابي عزالدين البشري09-09-06, 02:10 AM
  Re: القرط النشوان، قصيدة قديمة ابي عزالدين البشري09-09-06, 02:18 AM
    Re: القرط النشوان، قصيدة قديمة أحمد الشايقي09-09-06, 02:33 AM
      الأستاذ أحمد، ذاكرة من حديد ابي عزالدين البشري09-09-06, 03:01 AM
  اعتراض على كلمة الماس.. ابي عزالدين البشري09-09-06, 02:36 AM
  ردي للصديق، لما استفسر عن مفردة إلماس.. ابي عزالدين البشري09-09-06, 02:53 AM
  Re: القرط النشوان، قصيدة قديمة abdelgadir mustafa09-09-06, 04:41 AM
    عبد القادر مصطفى، هنالك المزيد من شعر الصبا ابي عزالدين البشري09-09-06, 07:59 AM
  إهداء إلى الشايقي، (الساحر المتلثم). ابي عزالدين البشري09-10-06, 00:28 AM
  إهداء إلى إسحق، (الرسائل).. ابي عزالدين البشري09-10-06, 00:48 AM
  قصيدة فراق ابي عزالدين البشري09-12-06, 01:13 AM
    Re: قصيدة فراق إسحاق بله الأمين09-12-06, 04:05 AM
  Re: القرط النشوان، قصيدة قديمة أبوبكر عبد القادر العاقب09-12-06, 05:28 AM
  قصيدة السراب، إهداء خاص لأبي بكر عبد القادر ابي عزالدين البشري09-12-06, 08:11 AM
  العزيز ود بله .. ولم تستقر النفس بعد والحمد لله ابي عزالدين البشري09-13-06, 03:40 AM
  الأستاذ محمد حسن خضر يعلق ابي عزالدين البشري09-13-06, 04:13 AM
  قصيدة النظرات الغضبى، إهداء إلى محمد حسن خضر ابي عزالدين البشري09-13-06, 04:17 AM
  Re: تداعيات من البربخ، أبوبكر عبد القادر العاقب09-13-06, 05:07 AM
    Re: تداعيات من البربخ، ود العاقب و ود حسن خضر ابي عزالدين البشري09-13-06, 08:26 AM
      Re: تداعيات من البربخ، ود العاقب و ود حسن خضر إسحاق بله الأمين09-13-06, 09:53 AM
  Re: القرط النشوان، قصيدة قديمة Ibrahim Adlan09-13-06, 11:00 AM
    ود عدلان، نحفظ لك مساحة الوقار في رمضان ابي عزالدين البشري09-15-06, 06:55 AM
      Re: ود عدلان، نحفظ لك مساحة الوقار في رمضان ملكة الفاضل عمر09-15-06, 08:37 PM
  أبو بكر والبربخ والعيد..ذكريات ابي عزالدين البشري09-16-06, 01:22 AM
  Re: القرط النشوان، قصيدة قديمة ابي عزالدين البشري09-16-06, 01:37 AM
  أستاذة ملكة، المشاركة وصلت.. ابي عزالدين البشري09-16-06, 02:07 AM
  منشد القوم.. قصيدة قديمة ابي عزالدين البشري09-16-06, 02:18 AM
  قصيدة منشد القوم.. ابي عزالدين البشري09-16-06, 02:24 AM
  قصيدة فدائية ابي عزالدين البشري09-20-06, 06:38 AM
  قصيدة فدائية، مهداة إلى الأخ التيجاني الأصم ابي عزالدين البشري09-20-06, 06:59 AM
  رمضان كريم .. ابي عزالدين البشري09-25-06, 04:31 AM
  بمناسبة عيد الفطر ،أعاده الله علينا وعليكم بالخير ابي عزالدين البشري10-23-06, 01:41 AM
    Re: بمناسبة عيد الفطر ،أعاده الله علينا وعليكم بالخير ابو جهينة10-23-06, 08:57 AM
      أبا جهينة ألف سلام .. وحب ابي عزالدين البشري10-23-06, 11:01 AM
        القرط .. القمر بوبا!! ابوبكر يوسف إبراهيم10-26-06, 03:45 AM
          أبابكر الأمين يوسف.. ابي عزالدين البشري10-27-06, 07:55 PM
            Re: ابوبكر يوسف إبراهيم10-28-06, 10:28 AM
  Re: القرط النشوان، قصيدة قديمة MaxaB10-27-06, 09:45 PM
    Re: القرط النشوان، قصيدة قديمة ابوبكر يوسف إبراهيم10-28-06, 00:19 AM
      دكتور أبوبكر، أيها الزاهد سلاما.. ابي عزالدين البشري11-25-06, 07:16 AM
        Re: دكتور أبوبكر، أيها الزاهد سلاما.. ابوبكر يوسف إبراهيم11-25-06, 07:25 AM
    Re: القرط النشوان، قصيدة قديمة ابي عزالدين البشري11-25-06, 06:48 AM
  الأخ إسحق.. ابي عزالدين البشري12-12-06, 04:22 PM
  Re: القرط النشوان، قصيدة قديمة مهند مامون03-09-07, 08:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de