|
Re: قراءة في نقد العقل العربي (Re: Mohammed Elhaj)
|
الخاتمة: حاول الجابري من خلال مشروعه أن ينتصر ويؤسس لحركة عقلانية بحيث تتأطر في المعقول العقلي والمعقول الديني، و في مقابلها ألغى و همش كل حركة أو تيار - في نظره - كان ضمن الحركة اللاعقلية أو ضمن التيارات الغنوصية أو المتهرمسة باعتبارها كانت تشكل خطرا على الإسلام. من هنا كان إلتحام المعقول العقلي والمعقول الديني في مواجهة هذا التيار. فالغنوص إذاً كان يحارب الإسلام دينياً وسياسياً، وفي هذا النضال إستعان الإسلام الرسمي بالفلسفة اليونانية و أعتنى بإيجاد عالم من العلوم الدينية العقلية يشبه عالم العصر المدرسي في أوروبا العصور الوسطى، فكان أن تحالف الإسلام الرسمي إذاً مع التفكير اليوناني و الفلسفة اليونانية ضد الغنوص. إن دراسة لمشروع الجابري تجعلنا نقف أمام مسألتين مهمتين و أساسيتين كانتا العمود الفقري في بنائه النظري، و كانتا المنطلق الذي أنتج مشروعه الموسوعي (نحن والتراث، تكوين العقل العربي، بنية العقل العربي، نقد العقل السياسي و مؤخراً نقد العقل الاخلاقي)، هاتان المسألتان تتمثلان في التعاطي مع التراث الإسلامي بنظرة شمولية. و تقويم التراث وذلك بالنظر في الآليات. يرى الجابري أن الدارسين للتراث، الجدد و القدامى، قد تعاطوا معه بصورة تجزيئية يغيب فيها الترابط المعرفي الذي يعطي وحدة البنية المعرفية للتراث الإسلامي، ففرقوا بين أنواع الفلسفات السائدة داخل المجتمع، من يوناني وهندي وفارسي وغيره، الأمر الذي أدى إلى تفكيك وحدة الفكر الفلسفي العربي إلى أجزاء متناثرة ولم يقفوا عند هذا الحد بل وصلوا إلى حد تفكيك وحدة المعارف الفلسفية والتفريق بين الفقه وعلم الكلام والأصول، مع العلم أن العالم في ذلك الزمان كان يجمع في ذاته جميع المعارف الرائجة آنذاك، فهو الفقيه و الأصولي والمتكلم، لهذا فدراسة التراث العربي ما زالت تخضع لهذه الرؤية التجزيئية العازلة اللاعلمية، فما زلنا ننظر إلى الفقه والفلسفة والنحو والادب والحديث والتفسير بوصفها علوماً لكل منها كيانه المستقل تمام الاستقلال، إذاً من خلال هذه النظرة الموجزة يتبين أن الجابري يحث على وحدة البنى الفكرية للتراث العربي الإسلامي والذي تكون الشمولية نتيجته الحتمية. مشروع الجابري حاول إستنهاض البعد المعرفي في الثقافة الإسلامية وتحريكه، إذاً هذا العمل كان يستلزم منه تحديد طبيعة التراث الذي يريد أن يتعامل معه، وكذلك طريقة إنتاجه، لذلك كانت الآلة المنتجة للتراث هي المحرك الحقيقي له وهي الفاعل الذي استطاع أن يبني الأسس المعرفية داخل الثقافة الإسلامية، لهذا فبعد ما حدد الجابري وخصوصا في كتاب: (نحن والتراث) البعد الشمولي للتراث الإسلامي ثم (بنية العقل العربي)، و(تكوين العقل العربي)، ليستنطق الآليات المنتجة للتراث ومن ثم تجاوزها إلى العمل من أجل ايجاد الآليات المنتجة للأفكار لا الأفكار نفسها، حيث نلاحظ أن الجابري ميز بين أداة الفكر وهي مجموعة من المبادئ والمفاهيم التي تؤسس للفكر، وبين محتوى الفكر وهي مضامين هذا الفكر، وهكذا يتضح أن الجابري يحاول من خلال مشروعه أن يؤسس نظرة في العقل العربي بوصفه أداة للإنتاج النظري صنعتها ثقافة معينة لها خصوصيتها هي الثقافة العربية . إذاً هكذا يظهر أن الجابري يدخل غمار التراث ليحدد معالمه و التفاعلات الثقافية و الفكرية المتمثلة في المادة التاريخية وكذلك الآليات المنتجة لها، من أجل إعادة البناء الحضاري بآليات أصلية أنتجتها الثقافة العربية و الإسلامية نفسها، وذلك من أجل الوصول إلى نتائج سليمة، تكون داعية لإعادة الوعي الثقافي داخل حقل العقل العربي، و إخراجه من الأزمة الحضارية التي يعيش فيها. إعتمد الجابري في مشروعه على مجموعة من الآليات من أجل قراءة التراث، تمثل في آلية تخصيص العقل و عنى بها التعامل العقلي مع التراث، والإلتزام إلى حد أقصى بالبعد العقلي العلمي في قراءة معطيات التراث، إذ يرى أنه عند إستعمال عبارة العقل العربي فهي تستعمل من منظور علمي يتبنى النظرة العلمية المعاصرة للعقل و إلتزام التصور العلمي في أقصى مراتبه، فالحضور العقلي في مشروعه كان من بين الآليات التي حاول بها الجابري إستنطاق التراث وتحريك خباياه المعرفية. و آلية المقابلة أي الدلالة على وجود شيئين وجبت المقارنة بينهما، تقابل شيئين متوافقين في ما بينهما، وتسمى هذه المطابقة. و مقابلة الشيء بما يخالفه وتسمى المعارضة، ثم آلية التقسيم وهي إحداث تقسيم للأنظمة المعرفية داخل التراث، وتحديد المجال الخاص لكل منها، وتتمثل هذه الأنظمة في البرهان أي التفكير العقلي والفلسفي البيان علم الكلام، الفقه، الاصول. و العرفان أي التفكير العرفاني ذو الطبيعة الصوفية. و آلية المماثلة و يرى الجابري انها آلية استدلالية تقوم على مبدا (النظير يذكر النظير)، كما انه يمكن تسميتها (بالقياس العرفاني) وقد اعتمد في تبيين خصائصها على بلانشه و بيرلمان، و قد حاول الجابري مقاربتها عند العرفانيين وحددها في ثلاثة ابعاد: ان المماثلة العرفانية مجردة من القرينة.و أنها منزلقة إلى المطابقة و متدنية العقلانية. و يرى الجابري انها آلية استدلالية تقوم على مبدأ (النظير يذكر النظير)، كما انه يمكن تسميتها (بالقياس العرفاني). يدعو الجابري لإيجاد آلية مستقلة لها وجود من صميم التراث الإسلامي، وذلك من أجل دراسته، و لكنه استفاد من المنهج الأبستيمولوجي التكويني (جون بياجيه)، و الابستمولوجية العقلانية (لالاند وباشلار)، و البنيوية وفلسفة التاريخ الهيغلية الماركسية. كما إستخدم في مشروعه وسائل ذات أبعاد عقلانية، مثل آلية القطيعة المعرفية، وكذلك مجموعة وسائل ايديولوجية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصدر سابق، ص 14 موقع مجلة المنهاج، http://www.islamicfeqh.org/al-menhaj...8002.htm#link9
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 07-30-06, 11:14 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Sabri Elshareef | 07-30-06, 02:29 PM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Sabri Elshareef | 07-30-06, 02:32 PM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 07-31-06, 02:04 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 07-31-06, 09:28 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Sabri Elshareef | 07-31-06, 01:29 PM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 08-01-06, 09:35 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 08-03-06, 02:31 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | سفيان بشير نابرى | 08-03-06, 03:03 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 08-05-06, 02:09 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 08-05-06, 09:57 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 08-05-06, 10:59 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 08-08-06, 08:59 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 08-09-06, 06:02 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 08-10-06, 00:58 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 08-12-06, 01:38 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 08-13-06, 01:27 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 08-14-06, 05:00 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 08-15-06, 09:49 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | ناصر محمد خليل | 09-04-06, 04:33 PM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Bashasha | 09-04-06, 08:17 PM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 09-05-06, 02:20 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 09-05-06, 02:57 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 09-06-06, 01:07 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | عبدالغني كرم الله بشير | 09-06-06, 01:31 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 09-06-06, 05:31 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 09-12-06, 08:20 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 09-12-06, 09:51 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Bashasha | 09-12-06, 11:24 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 09-13-06, 05:34 AM |
رمضان كريم | ابي عزالدين البشري | 09-25-06, 05:23 AM |
Re: رمضان كريم | Mohammed Elhaj | 09-26-06, 06:50 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Bashasha | 09-25-06, 08:03 PM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Bashasha | 09-25-06, 11:37 PM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 09-27-06, 07:37 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Bashasha | 09-27-06, 12:49 PM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 09-28-06, 04:54 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 11-14-06, 07:38 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 11-14-06, 08:35 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 11-27-06, 09:42 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 12-03-06, 03:15 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 12-03-06, 11:16 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 12-04-06, 02:41 PM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 12-06-06, 07:04 AM |
Re: قراءة في نقد العقل العربي | Mohammed Elhaj | 12-06-06, 07:46 AM |
|
|
|