قراءة في نقد العقل العربي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2024, 01:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الأول للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-14-2006, 05:00 AM

Mohammed Elhaj
<aMohammed Elhaj
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة في نقد العقل العربي (Re: Mohammed Elhaj)

    المبحث الثاني
    فلسفة ابن رشد

    الخط الذي ينتظم الخطاب الرشدي –ابن رشد- هو إقصاء العرفان و الفصل بين البيان و البرهان يستعيد في ذلك مشروع ابن حزم عبر ابن تومرت و ابن باجةعلى مستوى اغني و أعمق. و ضمن الظرف التاريخي الذي وجد ابن رشد فيه نفسه أمام إبن سينا و فلسفته المشرقية التي يحاول فيها تاسيس العرفان على البيان و الغزالي و هجومه على الفلاسفة بإسم العقيدة الأشعرية و محاولته تأسيس العرفان على البيان في تصوفه الهرمسي، اتجه ابن رشد لبناء استراتيجية خطابه ليتحرك في أربعة وجهات :
    - شرح أرسطو و تلخيص كتبه بقصد ازلة الغموض من أغراضه و تقريبه لفهم عموم الناس.
    - الكشف عن إنحرافات ابن سينا (كتاب تهافت التهافت) و (الشروح و التلخيصات).
    - الرد على الغزالي في تشغيبه على الفلاسفة (تهافت التهافت) و الرد عليه و علي الأشاعرة و في تكفيرهم للفلاسفة و تحريمهم للمنطق و الفلسفة، (فصل المقال فيما بين الحكمة و الشريعة من اتصال).
    - تنظير منهجية الأخذ بالظاهر و ابطال منهجية المتكلمين و طريقة المتصوفة ، (الكشف عن مناهج الأدلة في عقائد الملة و تعريف ما وقع فيها بحسب التأويل من الشبه المزيغة و البدع المضلة).
    و كما يرى الجابري فنحن مع ابن رشد أمام اعادة تاسيس كاملة للعلاقة بين البيان و البرهان على أساس نظرة واقعية عقلانية للأمورتعالج الواقع الديني و الواقع الفلسفي بروح نقدية تحترم معطيات الواقع دون أن تستسلم له و له أو تتركه يحتويها، بل تحرص على أحتوائه و تعمل على اعادة بنائه و إخصابه. و يرى الجابري أنها بداية جديدة للفكر العربي بدأت بابن حزم و صنع ابن تومرت الشرط الموضوعي لبقائها و ابن باجة على تعميق مضمونها العقلاني و ظهر ابن رشد من تكامل الشرط الموضوعي و الذاتي و تلاقحهما ليعيد بناء هذه البداية بوعي و عقلانية واقعية ما جعلها قادرة على طرق آفاق جديدة. إن هذا ما قد حدث بالفعل في أوروبا عندما انتقلت اليها الرشدية أما في العالم العربي فقد اختنقت في مهدها.
    يرى الجابري (إن ما تبقى من تراثنا الفلسفي، أي ما يمكن أن يكون فيه قادرا على أن يعيش عصرنا لا يمكن أن يكون إلا رشديا) و إن ما جعل الرشدية تدخل التاريخ هو قطيعتها مع السينوية في صورتها التي اختارها ابن سينا نفسه بفلسفته المشرقية والتي تبناها الغزالي في شكل، والسهروردي الحلبي في شكل آخر، لقد قطع ابن رشد مع الغنوصية عش اللامعقول، و لم يقطع ابن رشد مع الروح السنوية الغنوصية وحدها بل قطع أيضا مع الطريقة التي عالج بها كل من المتكلمين والفلاسفة الإسلاميين العلاقة بين الدين والفلسفة. لقد رفض طريقة المتكلمين في التوفيق بين العقل والنقل ورفض طريق الفلاسفة (الفارابي وابن سينا) الهادفة إلى دمج الدين في الفلسفة والفلسفة في الدين. لأنهم كانوا يحكِّمون عقلهم التجريبي التجزيئي في الدين، ويحكِّمون الفهم الذي يكونونه لأنفسهم عن الدين، بهذه الطريقة، في العقل فشوهوا الواقع وضيقوا على العقل. ولأن الفلاسفة كانوا يحكِّمون(الفلسفة) في الدين، ويقيدون العلم بالفهم الذي يكونونه لأنفسهم عن الدين فأخضعوا العلم لمستوى فهمهم ولم يطوروا مستوى فهمهم مع العلم. لقد قطع ابن رشد مع هذا النوع من العلاقة بين الدين من جهة والعلم والفلسفة من جهة أخرى. لم يقطع ابن رشد وحسب، بل قدم البديل، والقطيعة -في المعنى الذي يستعمله فيه الجابري هنا- لا تؤسس نفسها إلا من خلال بديل جديد تقدمه كنفي للقديم وتعويض له - والبديل الذي قدمه ابن رشد في هذا المجال، مجال العلاقة بين الدين والفلسفة، يقبل أن نوظفه لبناء العلاقة بين تراثنا والفكر العالمي المعاصر بشكل يحقق لنا ما ننشده من أصالة ومعاصرة. لقد دعا ابن رشد إلى فهم الدين داخل الدين وبواسطة معطياته، وفهم الفلسفة والعلم داخل مجالهما وبواسطة مقدماتها ومقاصدها، وذلك في نظره هو الطريق إلى التجديد في الدين والتجديد في الفلسفة، هذه في نظر الجابري أهم العناصر المتبقية في الرشدية والصالحة لأن توظف في المشاغل الراهنة. يلخصها في كلمة واحدة هي (الروح الرشدية). و حينما يدعو الجابري إلى استعادة الروح الرشدية لا يعني أكثر من جعلها حاضرة في فكرنا ونظرتنا وتطلعاتنا بمثل ما هي حاضرة في فكر الفرنسيين الروح الديكارتية، وبمثل ما هي حاضرة في فكر الانجليز الروح التجريبية التي أسسها لوك وهيوم. ويتساءل: ماذا بقي من الديكارتية في فرنسا أو من تجريبية لوك وهيوم في انجلترا فإننا سنجد شيئا واحدا نعبر عنه بالروح الديكارتية بالنسبة لفرنسا والروح التجريبية بالنسبة لإنجلترا، وذلك ما يشكل خصوصية كل منهما. ويرى ان بناء الخصوصية يجب أن يكون على ما هو منا والينا وفي ذات الوقت غير بعيد عنا. إن الروح الرشدية يقبلها العصر، لأنها تلتقي مع روحه في أكثر من جانب، في العقلانية والواقعية والنظرة الأكسيومية (الشمولية) والتعامل النقدي .
    و يتساءل الجابري لماذا اختنقت الرشدية و لماذا توقف التقدم بالفكر العربي بمجرد ما وجد الطريق نحو التقدم؟ و إجابة الجابري بعد العودة لابن سينا و الغزالي و طرق المتأخرين في المنطق و التيار الباطني الذي كان يحفر مجارٍ سرية في الأندلس مكرسا منتجات العقل المستقيل إضافة للمتصوفة، لنصل لإنتصار العرفان و تحول البيان إلى عقل - عادة و البرهان إلى عادة عقلية لتشكل المظاهر الرئيسية لإستقالة العقل في الثقافة العربية الإسلامية في عصر التراجع و الإنحطاط. و أسباب إصرار العقل العربي على تقديم إستقالته ترجع بعضها للموروث القديم السابق على الإسلام، و بعضها يرجع للموروث الإسلامي الخالص، إضافة للإرث الجيولوجي من الآراء و المعتقدات من منتجات العقل المستقيل الهرمسي، ليكون دورهم التاريخي هو تجأوز هذه القشرة لمعادن العلم و العقل. و بالتالي تصبح الفترة العربية كمرحلة وسطى بين المعجزة الاغريقية و اكتمال العلم في الغرب، و مرحلة بينت قدرة العرب على فهم الأغريق لكنها بينت عجزهم على الإبداع العلمي بما أنهم لم يستطيعوا تطويرها .

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    مصدر سابق ص 318
    مصدر السابق، ص 322.
    موقع د. محمد عابد الجابري، نصوص: دراسات و أبحاث، (حملة نابليون على مصر و ما تبقى من الرشدية)، http://www.aljabriabed.net/culturearabe11.htm.
    فتحي التريكي، رشيدة التريكي، فلسفة الحداثة، مركز الانماء العربي، بيروت 1992، ص43.
                  

العنوان الكاتب Date
قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj07-30-06, 11:14 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Sabri Elshareef07-30-06, 02:29 PM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Sabri Elshareef07-30-06, 02:32 PM
    Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj07-31-06, 02:04 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj07-31-06, 09:28 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Sabri Elshareef07-31-06, 01:29 PM
    Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj08-01-06, 09:35 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj08-03-06, 02:31 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي سفيان بشير نابرى08-03-06, 03:03 AM
    Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj08-05-06, 02:09 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj08-05-06, 09:57 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj08-05-06, 10:59 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj08-08-06, 08:59 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj08-09-06, 06:02 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj08-10-06, 00:58 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj08-12-06, 01:38 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj08-13-06, 01:27 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj08-14-06, 05:00 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj08-15-06, 09:49 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي ناصر محمد خليل09-04-06, 04:33 PM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Bashasha09-04-06, 08:17 PM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj09-05-06, 02:20 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj09-05-06, 02:57 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj09-06-06, 01:07 AM
    Re: قراءة في نقد العقل العربي عبدالغني كرم الله بشير09-06-06, 01:31 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj09-06-06, 05:31 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj09-12-06, 08:20 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj09-12-06, 09:51 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Bashasha09-12-06, 11:24 AM
    Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj09-13-06, 05:34 AM
  رمضان كريم ابي عزالدين البشري09-25-06, 05:23 AM
    Re: رمضان كريم Mohammed Elhaj09-26-06, 06:50 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Bashasha09-25-06, 08:03 PM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Bashasha09-25-06, 11:37 PM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj09-27-06, 07:37 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Bashasha09-27-06, 12:49 PM
    Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj09-28-06, 04:54 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj11-14-06, 07:38 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj11-14-06, 08:35 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj11-27-06, 09:42 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj12-03-06, 03:15 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj12-03-06, 11:16 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj12-04-06, 02:41 PM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj12-06-06, 07:04 AM
  Re: قراءة في نقد العقل العربي Mohammed Elhaj12-06-06, 07:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de