|
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت (Re: محمد سنى دفع الله)
|
مارسيل مارسو
يعتبر الفنان الفرنسي مارسيل مارسو اعظم فناني المسرح الصامت في العالم ، وعاش وسط شهرته العالمية كأهم فنان بانتوميم في العالم ، ومع انه لم يخف تأثره الكبير بالفنان شارلي شابلن ، إلا انه كان مصدر تأثر عدد كبير من الفنانين وفي مقدمتهم الفنان الأمريكي الشهير مايكل جاكسون والذي يعتبر مارسو أستاذه الأول .
ولد مارسيل مارسو عام 1923 في مدينة ستراسبورغ، وشجعه والده الذي كان يعمل قصاباً على دخول عالم المسرح والموسيقى منذ صغره، وأجبر على مغادرة مسقط رأسه غداة الاجتياح الألماني لبلاده في الحرب العالمية الثانية، ويعود له الفضل في إعادة تشكيل شخصية ممثل الإيماء الحديث، وبخاصة لناحية شكله وهندامه والطلاء الأبيض على الوجه، وقد واصل تقديم عروضه مصراً على العطاء للفن الذي أحبه حتى اللحظة الأخيرة .
ومنذ بدايات شهرته كممثل صامت ابتدع مارسو شخصية المهرج " بيب " التي اعتبرت معادلة لشخصية " شارلو " عند شارلي شابلن ، ومن خلال شخصية بيب اعتبر مارسو اشهر الممثلين الإيمائيين ، وهي شخصية ترمز لللانسان العادي في مواقف متناقضة ومتعددة ، وعن هذه الشخصية قال مارسو : : «أشعر بأنني سجين داخل فني. فالجمهور لا يحب مني أن أتكلم أو أكشف عن ملكاتي الخاصة أو أتقمّص شخصية أخرى خلاف شخصية «بيب»، أو أن أتجاوز نطاق الإيماء المتميّز الذي أبدعته. والجمهور لا يستشعر ارتياحاً لأي «مارسو» آخر غير ذلك الذي اعتاده وصار مألوفاً لديه».
وكما كل المبدعين لم يسلم مارسو من هجوم النقاد عليه إذ اتهموه باستعمال وجهه كثيراً في عروضه واستعمال الشخصية نفسها في كل مرّة. لكن مارسو لم يكن يتجاهل نقدهم، بل كان يسمع ما يقوله النقاد حول عروضه الفنية، ومن ثم يردّ عليهم بلعب أدوار جديدة متحدّياً إياهم بكل ما لديه من موهبة. ولم يكن عرض «الأقنعة» الشهير والممتع سوى واحد من وسائل مارسو التي تحدّى فيها النقاد آنذاك، مؤدياً من خلاله شخصيات كثيرة، مغيّراً ملامح وجهه بسرعة أمام الجمهور، ومتنقلاً بين الشخصيات. وكانت فرقة مارسو الايمائية الوحيدة في العالم التي استطاعت دخول اكبر المسارح الباريسية وأهمها ومن ثم المسارح العالمية لتقديم عروضها بنجاح باهر بين 1950 و1960. ومزج مارسو بين حياته وفنّه لدرجة أنه جعل من بيته محترفه الذي لاتفارقه التمرينات. ونجح في إنشاء كلية «الإيماء الدرامي الدولية» في باريس عام 1987،والتي ما زالت تخرّج أهم الفنانين الإيمائيين حتى اليوم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | فيصل محمد خليل | 06-06-10, 06:11 AM |
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | فيصل محمد خليل | 06-06-10, 06:23 AM |
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | heba Elmahi | 06-06-10, 06:30 AM |
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | سلمى الشيخ سلامة | 06-06-10, 06:43 AM |
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | محمد سنى دفع الله | 06-06-10, 06:53 AM |
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | محمد سنى دفع الله | 06-06-10, 07:05 AM |
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | محمد سنى دفع الله | 06-06-10, 07:13 AM |
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | محمد سنى دفع الله | 06-06-10, 07:16 AM |
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | محمد سنى دفع الله | 06-06-10, 07:20 AM |
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | محمد سنى دفع الله | 06-06-10, 07:45 AM |
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | فيصل محمد خليل | 06-06-10, 07:22 AM |
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | سلمى الشيخ سلامة | 06-06-10, 07:30 AM |
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | محمد سنى دفع الله | 06-06-10, 08:11 AM |
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | فيصل محمد خليل | 06-06-10, 09:01 AM |
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | فيصل محمد خليل | 06-06-10, 10:09 AM |
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | فيصل محمد خليل | 06-06-10, 10:17 AM |
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | فيصل محمد خليل | 06-07-10, 07:10 AM |
Re: فــــــن الــبــانــتــومــيــم..التمثيل الصامت | فيصل محمد خليل | 06-08-10, 08:38 AM |
|
|
|