بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر الوطني- فرع الدوحة؟

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 02:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-02-2010, 11:37 AM

احمد حامد صالح

تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 2133

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال (Re: عماد موسى محمد)

    سم الله الرحمن الرحيم
    الشيخ سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه
    200 سنة على وفاته (1230 – 1330)
    بولاية البيض, قصر أبي سمغون (الجزائر), ومنذ 236 سنة ظهرت الطريقة التجانية, على يد المجدد القدوة أبي العباس سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه, في وقت طغى فيه الجهل وكثر فيه الفساد, وعم الظلم, ووصلت فيه الأمة الإسلامية إلى أقصى درجات الضعف والإنهيار في كل المجالات, وفي وقت ظهور النهضة الأوربية, وحركة الإستعمار, والحركة الصهيونية خاصة بعد نداء نابليون من القاهرة (التي كانت تحت سيطرته) ليهود الشرق سنة 1799 للإنضواء تحت لوائه لإعادة القدس, كما ظهرت في هذه الفترة الحركة النجدية وما تحمله من دعوة لنقض الأصول التي بنى عليها فقهاء الأمة وعلماؤها قواعد العقيدة والفقه والتصوف, كما ظهرت حركات التحرر التي تدعو إلى الإباحية والمادية والإلحاد, وأخرى تدعو إلى التجديد والنهضة بعيدا عن الدين وعلماء الدين.
    في هذا الوقت ظهرت الطريقة التجانية, دعوة ربانية, ورسالة نبوية هادية, على ضوء كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم, ملتزمة منهج أهل السنة والجماعة في العقيدة والفقه والسلوك, هادئة الحركة, سِلمية الوسيلة, لينة المعاملة, مراعية ظروف الزمان والمكان, هادفة إلى تغيير ما بالأنفس, وعلاج ما بالقلوب, وتنوير ما بالعقول, وفق منهجية متدرجة قائمة على العلم والعبادة والعمل, تبدأ بذكر الله وشكره, وطاعة أمره واجتناب نهيه, والتزام كتابه, ومحبة رسوله صلى الله وسلم ومعرفة مكانته وفضله, والتزام عترته, والفرح بنعمه ورحمته, وعدم الأمن من مكره ونقمته.. ليدخل أهلها المتمسكون بها دائرة أهل الفضل, الذين سبقت لهم الحسنى.
    ورغم ما اعترض طريقها من جهالات وتشكيك .. إلا أنها شقت طريقها بثقة وثبات, بفضل خلفائها وعلمائها ومقدميها, فدخل الناس في دين الله أفواجا, وتمسك بعروتها من أراد سعادة الدارين, حتى أصبح الشيخ سيدي أحمد التجاني أكثر الدعاة إلى الله أتباعا من غير منازع, وبذلك يكون هذا الشيخ أكثر الشخصيات العالمية تأثيرا خلال القرنين الماضيين على الأقل. فمن هو إذن هذا الشيخ, وما هي سيرته؟؟.
    هو شيخ الطريقة، القطب المكتوم, والختم المحمدي المعلوم, الشريف العفيف, أبو العباس سيدي أحمد التجاني, بن مَحمّد، بن المختار، بن أحمد، بن محمّد، بن سالم. ويصعد هذا النسب إلى سيّدنا الحسن بن الإمام سيدنا علي، والسيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلّم.
    أما أمّه فهي السيدة عائشة بنت السنوسي التجاني، نسبة إلى قبيلة بنو توجين التي أعطت اسمها الذي يعرف به الشيخ سيّدي أحمد التجاني.
    ولد الشيخ سيدي أحمد التجاني عام 1737 ميلادية الموافق 1150هجرية, بقرية عين ماضي(ولاية الأغواط) مقر أسلافه المتأخرين. وكانت على قدر كبير من الأهمية العلمية، فهي بيئة مفعمة بالعلم والورع باعتبارها مركزا للمعرفة والولاية والصلاح منذ تأسيسها. وكان آباؤه وأجداده رضي الله عنهم من خيرة العلماء ولهم قدم راسخ في الولاية, كجده العلامة سيدي أحمد بن محمد، والشيخ الولي المكين سيدي محمد بن سالم, الذي وفد أولا إلى عين ماضي واتخذها موطنا وتزوج من أهلها. وكان أبوه عالما ورعا متبعا للسنة مدرسا ذاكرا متعلقا بالله ولا تأخذه فيه لومة لائم. وكان له بيت في داره، لا يدخله أحد إلا لذكر الله.
    نشأ رضي الله عنه بين أبويه الصالحين نشأة صالحة يؤدبانه ويلقنانه ويربيانه تربية أمثالهما من أهل البصائر, فتربى سيدي أحمد التجاني في عفاف وصيانة وتقى وديانة، أبي النفس عالي الهمة زكي الأخلاق محروسا بالعناية محفوفا بالرعاية, وكان رضي الله عنه ماضي العزم شديد الحزم في أموره كلها, وكان إذا ابتدأ شيئا لا يرجع عنه, وما شرع في أمر قط إلا أتمه, تجنح همته إلى معالي الأمور ولا يرضى بسفسافها.
    في ظل هذه الرعاية ****وذجية, وفى أحضان هذه الأسرة المحبة للعلم والصلاح نشأ سيدي أحمد التجاني كريم الأخلاق مقبلا على الجد والاجتهاد, متمسكا بالدين وسيرة المهتدين, معظما عند الخاصة والعامة.
    عرف بالذكاء الحاد والفراسة النباهة وقوة الذاكرة، وحفظ القرآن العظيم في السابعة من عمره برواية الإمام ورش على يد الفقيه العلامة المقرئ سيدي محمد بن حمو التجاني الماضوي, وكان رجلا صالحا مشهورا بالولاية.
    وما أن بلغ الخامسة عشرة من عمره حتى أتمّ الدراسة بعين ماضي على يد الأستاذ سيّدي المبروك بن بوعافية, وقد تمكن من دراسة: مختصر خليل, والرسالة, ومقدمة ابن رشد, كما حفظ صحيحي البخاري ومسلم وموطأ مالك وكذلك تحصل على كل ما يلزمه من علم نحو ولغة حتى بلغ مرتبة أهلته للتدريس والإفتاء.
    نظرا لنضجه المبكر على الصعيدين البدني والفكري، أسرع والداه في تزويجه قبل أن يلقيا وجه خالقهما إثر موت مفاجئ بالطاعون, وقد أثرت هذه المصيبة العظمى في اختيار الشاب الناسك في الميل بكل كيانه إلى البحث عن الحقيقة والتي ساقته إلى اختيار المنهجية الصوفية في سعيه الدائم إلى معرفة ربه, لقوله تعالى في سورة العنكبوت: {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإنّ الله لمع المحسنين (69)}, فمال إلى الزهد والانعزال والتأمل، وحبب إليه التعبد وقيام الليل.
    وقبل أن ينطلق في سفره لطلب العلم والمعرفة الظاهرة والباطنة، بدأ الشيخ التجاني بالواجب المقدّس في نشر العلم في مسقط رأسه، حمدا وشكرا لربّه القائل، " لئن شكرتم لأزيدنكم ".
    وبعد مضي ثلاثة سنوات قضاها في التعليم بعين ماضي، قام الطالب سيّدي أحمد التجاني بجولة طويلة بين 1758 و 1763م، قطع فيها ربوع الصحراء وبلاد المغرب الأقصى قاصدا مراكز العلم وملتمسا للمعرفة والحكمة من أربابها, فأكمل دراسته على يد أكابر العلماء بجامع القرويين بفاس كالشيخ الدقاق والشيخ الجمالي والشيخ السلجماسي والشي أحمد الصقلي, وخلال هذه الفترة كان اهتمامه يبدو منصبا على الجانب الروحي أكثر من أي شيء آخر، يشهد على ذلك نوعية الأشخاص الذين التقى بهم وشد الرحال إليهم داخل المدينة وخارجها:
    1. التقى في مدينة وزان بالعارف بالله الولي الكبير مولانا الطيب بن سيدي محمد الوزاني، القائم آنذاك بأمور الطريقة بالزاوية الوزانية، فأذن له في تلقين ورده لكنه امتنع لاشتغاله بنفسه رضي الله عنه.
    2. وفي جبل ال***ب ببني وانجل، تعرف على العارف بالله سيدي محمد بن الحسن الوانجلي. ولما ورد عليه وقبل أن يكلمه، بشره بأن قال له: إنك ستدرك مقام القطب الكبير أبي الحسن الشاذلي، وأشار إليه بالرجوع إلى بلده.
    3. التقى بمدينة فاس الولي الصالح سيدي عبدالله بن سيدي العربي المعني الأندلسي من أولاد معن، وتكلم معه في عدة أمور ودعا له ثلاثا بأن يأخذ الله بيده.
    4. أخذ الطريقة الناصرية على الولي الصالح سيدي محمد بن عبدالله التزانى، ثم تركها بعد حين.
    5. أخذ الطريقة الصديقية المنسوبة للقطب الشهير سيدي أحمد الحبيب بن محمد الملقب بالغماري السجلماسي الصديقي، على يد من له الإذن فيها، ثم تركها بعد حين.
    6. أخذ عن الولي الصالح الملامتي سيدي أحمد الطواش، نزيل تازة, حيث لقنه اسما وطلب منه لزوم الخلوة والوحدة مع الذكر والصبر حتى يفتح الله عليه، وأخبره بأنه سينال مقاما عظيما، فلم يساعده سيدنا على ذلك, فطلب منه أن يذكره من غير خلوة، فذكره سيدي أحمد التجاني مدة يسيرة ثم تركه.
    7. أخذ الطريقة القادرية بفاس ممن كان له الإذن في ذلك، إلا أن سيدي أحمد التجاني ما لبث أن تخلى عنها.
    هذه باختصار شديد هي حصيلة اللقاءات والاتصالات التي أجراها سيدي أحمد التجاني خلال رحلاته المذكورة إلى فاس ونواحيها في المجالين العلمي والروحي قبل العودة إلى الصحراء.
    انتقل سيدي أحمد التجاني إلى بلد الأبيض في ناحية الصحراء حيث زاوية الشيخ الصديقي الشهير سيدي عبد القادر بن محمد الأبيض المعروف بسيدي الشيخ, فاختارها منزلا وقرارا وانقطع فيها للعبادة والتدريس والإفادة لمدة خمس سنوات، من أوائل سنة 1181 هجرية(1763/1767). جرد نفسه فيها من العلائق وقطعها عن العوائق وجمع نفسه على الذكر وإعمال الفكر حتى لاحت عليه مبادئ الفتح وبوارقه. وكانت تأتيه الوفود للزيارة والأخذ عنه، فكان يمتنع عن ذلك كل الامتناع, ويقول كلنا واحد في الانتفاع، فلا فضل لأحد على الآخر في دعوة المشيخة إلا سوء الابتداع, وقد زار خلال هذه المدة بلدة عين ماضي مسقط رأسه ودار آبائه وأجداده.
    ثمّ ارتأى أن يذهب إلى مدينة العلم تلمسان التي مكث بها خمس سنوات (1768/1772)، قضاها في تدريس التفسير والحديث.
    وفي سنة 1773م عزم على أداء فريضة الحجّ, فمرّ بجبل جرجره بالقبائل الكبرى بلاد زواوة حيث زار الولي الشهير الشيخ الأمام سيّدي محمّد بن عبد الرّحمن الأزهري الذي لقنه الطريقة الخلوتية, ثمّ واصل سيره نحو تونس مرورا ببجاية, وفي العاصمة تونس حيث مكث بضعة أشهر درّس بجامع الزيتونة، فأفاد واستفاد من قبل أهل العلم والصلاح, ولقي بعض الأولياء بها، منهم الولي الشهير سيدي عبد الصمد الرحوي, وقد أخبره شيخ هذا الولي، من خلال رسول خاص، بأنه محبوب, مكث سيدي أحمد التجاني مدة سنة، ما بين مدينة تونس العاصمة ومدينة سوسة، فأفتى بها وأجاب على كثير من الأسئلة، ودرس عدة علوم، في مقدمتها الحكم العطائية, فذاع صيته بين أهل العلم, وبلغ خبره إلى أمير البلاد. فطلب منه الإقامة بالديار التونسية للتدريس والإفادة من علومه، وأعطاه دارا وخصص له أجرة مهمة للعمل, غير أن سيدي أحمد التجاني، الذي كان وجدانه مشدودا إلى ما هو أطهر وأسمى، فلما جاءه كتاب الأمير أمسكه وسكت وتهيأ من الغد للسفر بحرا نحو القاهرة، العاصمة المصرية, وبها كانت له ملاقاة مع كبار أهل العلم والمعرفة وعلى رأسهم الشيخ سيّدي محمود الكردي (1715/1780)، الذي أكرم مثواه وأفاده بعلوم وأسرار وأوصاه بأشياء تفيده في أداء مناسك حجّه, وبشره بنيل المرام, وجرت بينهما مذاكرات, وسأله الشيخ الكردي، بعد أيام عن مطلبه، فأجابه سيدي أحمد التجاني بأن مطلبه هو القطبانية العظمى, فقال له لك أكثر منها.
    ومن مصر توجه إلى بيت الله الحرام, وكان وصوله إلى مكة في شهر شوال عام 1773م, وفي مكة المكرمة، تمّ له الإتصال مع الولي الصالح الشيخ أبي العباس سيدي أحمد بن عبد الله الهندي، بواسطة رسول خاص، من غير ملاقاة, ومنحه أسراره العلمية والمعرفية ودعا له بالخير, وأخبره بما سيؤول إليه أمره, ثم توفي الشيخ الهندي بعد أيام, بعد أن بشره أيضا بأنه سيبلغ مقام أبى الحسن الشاذلي، كما سبق أن أخبره بذلك سيدي محمد الوانجلي المتقدم ذكره. وبعد أن أكمل شعائر الحج, شدّ الرحال نحو المدينة النورة لزيارة نبي الرّحمة جده صلى الله عليه وسلّم فزار وصلى وسلم وبلغ المنى. ولم يفارق المدينة المنوّرة حتى التقى بالولي الصالح أحد مشائخ القادرية سيّدي محمّد بن عبد الكريم السمّان (1718/1776) الذي منحه ما شاء الله من علوم وأسرار وبشره بعلوّ المقام. وأذن له الشيخ السمان في جميع الأسماء وأخبره بأنه هو القطب الجامع، وبشره بنيل المرام والحصول على الإذن المطلق العام, ثم عاد مع ركب الحجيج إلى القاهرة, وبمجرد وصوله ذهب لزيارة الشيخ الكردي والسلام عليه، فرحب به وطلب منه أن يعود لزيارته كل يوم, فامتثل لرغبته, وتطور هذا اللقاء اليومي بينهما إلى جلسات علمية ومناظرات, فكان الكثير من الحاضرين يطرحون خلالها ما أشكل عليهم من المسائل والقضايا، فكان يجيب عليها بكل كفاءة واقتدار, فذاع صيته بمصر، ووفد عليه الكثير من العلماء للاستفادة من علومه الغزيرة, ثم أذن له الشيخ محمد الكردي في الطريقة الخلوتية والتربية الروحية، وكتب له الإجازة وسند الطريق, ثم وفارق مصر راجعا إلى أرض الوطن الجزائر مرورا بتونس حيث وصل في أخر 1774م إلى مدينة العلم تلمسان, أين تعرف على أوّل أصحابه وأمين سرّه الفقيه العلامة الشيخ سيّدي محمّد بن المشري السائحي، صاحب كتاب "روض المريد الفاني" ومؤلف كتاب "الجامع", ولقنه الطريقة الخلوتية وبقي ملازما له بتلمسان، فقضى فيها حوالي ثلاث سنوات في العبادة والمجاهدة والدلالة على الله.
    عاد سيدي أحمد التجاني ثانية من تلمسان إلى فاس قاصدا زيارة مولاي إدريس الأزهر, وفي طريقه التقى بمدينة وجده الحدودية مع تلميذه الثاني العارف بالله سيّدي علي حرازم برادة الفاسي لأول مرة، فتوجها معا إلى مدينة فاس. قال سيدي على حرازم برادة عن هذا اللقاء "كنت قد رأيت قبل هذا الوقت بعامين رؤيا تدل على صحبته والأخذ عنه, فبعد يومين أو ثلاثة تعرف إلي وذكر لي هذه الرؤيا بعينها وقد كنت نسيتها". خلال هذا اللقاء لقنه الطريقة الخلوتية وأسرارا وعلوما وأخبره بما يؤول إليه أمره من الفتح والتمكين, وبعد الزيارة أخبره بأنه عازم على العودة إلى تلمسان، فودعه وطلب منه ملازمة العهد والمحبة وصدق التوجه الله, حتى يأتي أمر الله, وفي سنة 1781م رحل سيّدي أحمد التجاني ورفيقه سيّدي محمّد بن المشري من تلمسان إلى قصر (قرية) أبي سمغون حيث ضريح الولي الصالح الذي سمي القصر باسمه بولاية البيّض في الجنوب الغربي الجزائري, وه*** تفرغ للعبادة والتأمل, وخلال إقامته بالقصر تغيب عنه مرتين لفترتين قصيرتين. فقد توجه في المرة الأولى إلى توات لزيارة العارف بالله سيدي محمد بن الفضيل، وهو من أهل تكورارين في توات الغربية. فأخذ كل واحد منهما عن الآخر بعض أسرار الطريق, أما في المرة الثانية فقد توجه إلى مدينة تازة, وبها التقى بصاحبه وتلميذه العارف بالله سيدي محمد بن العربي الدمراوي التازي,
    وفي هذا القصر ذات يوم من أواخر سنة 1781م (1196 هـ)، بلغ مراده الذي بشره به العديد من الأولياء, فكان الفتح الأكبر والولاية العظمى حيث صرّح بأنّه رأى سيّد الوجود وعلم الشهود سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلّم، في حالة اليقظة[ ], وأخبره صلى الله عليه وسلم بأنه مربيه وكافله، وأنه لا يصله شئ من الله إلا على يديه وبواسطته، ولا منة لأحد من شيوخ الطرق عليه (فأنا واسطتك وممدك على التحقيق... فاترك عنك جميع ما أخذت من جميع الطرق والزم هذه الطريقة من غير خلوة ولا اعتزال عن الناس حتى تصل مقامك الذي وعدت به وأنت على حالك من غير ضيق ولا حرج ولا كثرة مجاهدة), وعملا بهذا الأمر المحمدي ترك سيدي أحمد التجاني جميع الطرق ولم يعد يطلب أي شئ من الأولياء. "وأذن له صلى الله عليه وسلّم في تلقين الخلق, بعد أن كان فارا من ملاقاتهم, لاعتنائه بنفسه وعدم ادعاء المشيخة إلى أن وقع الإذن منه صلى الله عليه وسلّم يقظة لا مناما بتربية الخلق على العموم والإطلاق وعيّن له الورد الذي يلقنه ... الاستغفار والصلاة عليه صلى الله عليه وسلّم. وهكذا كان أصل الورد في تلك المدّة إلى رأس المائة حيث كمل له صلى الله عليه وسلّم الورد بكلمة الإخلاص, فعند هذا تنزّل للخلق والإفادة وإظهار الطريقة والاستفادة, وهذا بعد إخباره له صلى الله عليه وسلّم بعلوّ مقامه وارتفاع قدره ومكانه, وأخبره عليه الصلاة والسلام بفضل هذا الورد وقدره, وما أعده الله لمن أحبه من أتباعه وحزبه", وأضاف له فيما بعد بأن من شروط هذه الطريقة الإنفراد بها وعدم ترك وردها إلى الممات.
    عرفت الطريقة التجانية انتشارا قويا في ظرف ستة سنوات حيث بلغت منطقة سوف في الجنوب الشرقي الجزائري، بواسطة أوّل مقدّم للناحية، سيّدي محمّد الساسي القماري المتوفى سنة 1825م, وقد أمر الشيخ سيّدي أحمد التجاني جماعة من أهل سوف وفدوا لزيارته سنة 1788 م، ببناء زاوية بقمار, وتمّ تشييدها سنة 1789م في موقعها الحالي الذي كان يمثل نقطة عبور للراحلين إلى تونس لطلب العلم بجامع الزيتونة أو القاصدين الحجّ إلى بيت الله الحرام, وتعرف خلال هذه الفترة على تلميذه وخليفته من بعده سيدي الحاج علي التماسيني الذي لازم خدمته وتفانى في محبته إلى أن لقي ربه.
    انطلقت الطريقة التجانية لتعم المغرب الأقصى بكاملها والصحراء والسودان الغربي, وأثارت سرعة انتشار هذه الطريقة الجديدة مخاوف السلطات العثمانية ببايلك الجزائر[ ] ووهران. وأدى بهم تخوفهم إلى إصدار تهديد شديد اللهجة لأهل قصر أبي سمغون لإخراج الشيخ سيّدي أحمد التجاني من بين أظهرهم إذا أرادوا السلامة من بطشهم. فعند هذا التهديد، فضل الشيخ سيّدي أحمد التجاني الخروج من هذا القصر رغم احتجاج أهله الذين ناشدوه البقاء معهم ووعدوه بحمايته بأموالهم وأرواحهم، إلا أنه فضل لهم العافية, وخرج في 28 من شهر أوت 1798 في السابع عشر من ربيع الأول سنة 1213 هجرية قاصدا مدينة فاس التي دخلها يوم 17 سبتمبر، وفي السادس من ربيع الثاني من نفس السنة, يرافقه خليفته سيدي علي حرازم برادة, ووجه سيّدي أحمد التجاني رسالة إلى مولاي سليمان سلطان المغرب يستأذنه في الإقامة بفاس. فأجابه إلى مطلوبة بعد أن دعاه إلى مناظرة كبار العلماء بفاس على مختلف مذاهبهم وأمزجتهم, وبعد جهد ومجاهدة، تبين مقامه السامي في شرف العلم وشرف الولاية الربانية، فأذعنت له أولوا العرفان, وبالتالي صار مولاي سليمان من بقية مريديه بعد تلقينه الطريقة التجانية, وهكذا استقرّ الشيخ سيّدي أحمد التجاني مدينة فاس مدّة 17 سنة (1798/1815) بعدما قضى 17 سنة بأبي سمغون بالجنوب الجزائري (1781/1798).
    واستفاد الشيخ سيّدي أحمد التجاني من إقامته بفاس التي كانت تعدّ أنذاك أوّل مركز للتعليم العالي بحكم نشاط جامعة القرويين التي أنشأت سنة 860م وتعتبر أقدم جامعة في العالم الإسلامي, وبالفعل انخرط في طريقته الكثير من خرجي القرويين مثل سيّدي الطيب السفياني وسيدي محمّد الغالي وغيرهم من المشهود لهم بالتمكن في علوم الشريعة وشيوخ العلم وأئمة الفتوى وحفاظ الحديث النبوي الشريف فاذكر من شئت منهم فلن تلقى إلا عالما عاملا, فمنهم: العلامة محمد بن المشري, وشيخ الإسلام أحمد بن محمد البناني, وولده الفقيه الحسن بن أحمد البناني, والحافظ المحدث محمد بن أحمد السنوسي, وكبير العلماء وإمام الفتوى سيدي إبرهيم الرياحي, وعلامة المعقول والمنقول أحمد كلابناني, والعلامة محمد بن عبدالواحد المصري, والإمام محمد بن أحمد الجابري, والشيخ الفقيه التهامي بن محمد السقاط, والعلامة الفقيه ****ي الودغيري, والعلامة الفقيه محمد بن أحمد الكنسوسي, وكبير علماء شنقيط وحافظها ومحدثها الأوحد محمد الحافظ العلوي, والعلامة عبدالرحمن بن أحمد الصديقي, والعلامة الفقيه الأصولي محمد بن سليمان المناعي, والعلامة الامام المختار بن محمد الطالب التلمساني, والعلامة المحقق محمد الأمين الزيزي, وخلق كثير من أهل هذه الطبقة, وصاروا من أركان الطريقة.
    ولم يمض شهران على إقامته بفاس حتى صدر الأمر من الشيخ التجاني إلى صاحبه الأول سيّدي علي حرازم بجمع تعاليمه التي دوّنها بعض أصحابه من خلال إملاءاته. وبدأ في جمع المعلومات حوالي منتصف شهر نوفمبر 1798م, وفي أوّل أفريل من سنة 1800م تمّم سيّدي علي حرازم كتابة كتابه الشهير "جواهر المعاني وبلوغ الأماني في فيض سيّدي أحمد التجاني" والمعروف عند الكثير الكناشي, وبعد ذلك أجاز الشيخ سيّدي أحمد التجاني تلميذه سيّدي علي حرازم بأعلى مرتبة في طريقته وأمره بأداء فريضة الحجّ وكلفه بتربية بعض الأصحاب في طريقه إلى البقاع المقدسة, ومن الذين انخرطوا على يده في سلك الطريقة التجانية، العلامة الشريف سيّدي إبراهيم الرياحي مفتي الديار التونسية، وتمّ ذلك سنة 1802م. وبالقرب من بيت الله الحرام التقى سنة 1803م (1217هـ) سيدي علي حرازم بالعلامة سيّدي محمّد الحافظ العلوي الشنقيطي ودله على مؤسس الطريقة التجانية ليأخذ عنه. وأخذ عنه الطريقة التجانية في نفس السنة بفاس حيث مكث بين يديه مدّة التربية التي توّجت بإجازة في تلقين الطريقة وتعيين عدد محدد من المقدمين. وقام الشيخ سيّدي محمّد الحافظ بنشر الطريقة في موريتانيا ومنها انتقلت إلى إفريقيا على يد الشيخ مولود فال (1774/1818) من ترارزا الذي لقن سيّدي عبد الكريم بن أحمد النقيل الفوتي الذي لقنها للحاج عمر الفوتي سنة 1825م. وبالمدينة المنوّرة التقى هذا الأخير بأحد أكابر مقدمي الطريقة التجانية ومن خاصة المقربين من مؤسسها، الشريف العلامة سيّدي محمّد الغالي الذي نشر مدّة حياته ه*** الطريقة التجانية وأجازه إجازة مطلقة وكلفه بنشر الطريقة في بلاده وأشار عليه بتأسيس دولة. وبالفعل وفق الشيخ الحاج عمر الفوتي من تأسيس دولة تجانية ما بين 1846 و 1864م تاريخ وفاته. وقد شملت هذه الدولة الفتية ما يقارب من إثني عشرة دولة إفريقية حالية تمتدّ من مالي إلى غانا مرورا بالسنغال..والنيجر ونيجريا ووسط إفريقيا, فقام رجالها بجهود كبيرة في الدعوة الى الاسلام ومحاربة الوثنية ومواجهة حركات التنصير, واصطدمت هذه الدولة مذ نشأتها بقوات الاحتلال الفرنسي بقيادة الكولونيل أرشينار. ودمّرت هذه الدولة وقتل الآلاف من رجالها, وهاجر الكثير من أكابر رجالها إلى البقاع المقدسة، ومن ضمنهم الشيخ العلامة الفقيه ألفا هاشم (1866/1939) ابن أخ الحاج عمر الفوتي. ولكن رغم قصر عمرها، فقد أعطت دفعة قويّة لنشر الطريقة التجانية في وسط وغرب إفريقيا والتي بقيت في التوسّع رغم مخططات الاستعمار الأوروبي.
    برز سيدي أحمد التجاني شيخا عارفا بالله كرس حياته للتربية الروحية والأخذ بيد السالكين لترقيتهم إلى أعلى درجات القرب، خصوصا بعد هجرته إلى فاس للإقامة بها بصفة نهائية إلى أن لقي ربه في صباح يوم الخميس السابع عشر من شوال سنة 1230 هجرية، وكانت جنازته جنازة عظيمة خرج فيها العلماء والصلحاء وجميع أهل فاس وصلى عليه المفتى الأعظم الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم الدكالى. وله يومئذ ثمانون سنة، رضي الله عنه وأرضاه.
    كان الشيخ رضي الله عنه من أعظم الأئمة ممن أجمع العلماء على تعظيمه وتوقيره واحترامه من غير مدافع ولا منازع من أرباب الصدق، واليه انتهت رئاسة هذا الشأن في تربية السالكين وتهذيب المريدين. ولم يكن أحد قد بلغ ما بلغ. فهو رضي الله عنه، شريف الخلال، لطيف الصفات، كامل الأدب، جليل القدر، وافر العقل، دائم البشر، مخفوض الجناح، كثير التواضع، شديد الحياء، متبع أحكام الشرع وآداب السنة، محبا لأهل الصلاح والفضل، مكرما لأرباب العلم.
    إن أصول الطريقة و فروعها منضبطة بميزان الشريعة راجعة إليها محكومة بها قال الشيخ سيدنا أحمد التجاني رضي الله عنه في جواهر المعاني: "اعلم أن التصوف هو امتثال الأمر واجتناب النهي في الظاهر والباطن من حيث يرضى لا من حيث ترضى".
    و قال في الجواهر:" لنا قاعدة واحدة عنها تنبني جميع الأصول أنه لا حكم إلا بالله و رسوله و لا عبرة في الحكم إلا بقول الله و قول رسوله صلى الله عليه و سلم, وإن أقاويل العلماء كلها باطلة إلا ما كان مستندا لقول الله أو قول رسول الله صلى الله عليه وسلم." و قال رضي الله عنه في الإفادة الأحمدية : "إذا سمعتم عني شيئا فزنوه بميزان الشرع فان وافق فاعملوا به وإن خالف فاتركوه",
    إن شيخ الطريق ومؤسسها إمام كبير, علامة في شرع الله عز وجل مشهود له بذلك, وإن شئت فارجع إلى ترجمته في كتاب(الشرب المحتضر من معين بعض أهل القرن الثالث عشر) للشيخ العلامة جعفر بن ادريس الكتاني, و كذلك كتاب (سلوة الأنفاس في أعيان فاس) لشيخ المحدثين محمد بن جعفر الكتاني, وكتاب (اليواقيت الثمينة في أعيان مذهب عالم المدينة) للشيخ محمد بشير ظافر المدني, وكتاب ( شجرة النور ****ية في طبقات المالكية) للشيخ محمد مخلوف, كتاب (الإستقصاء قي أخبار المغرب الأقصى) للشيخ العلامة ابن ناصر السلاوي وكتاب (حلية البشر في أعيان القرن الثالث عشر) للشيخ عبد الرزاق البيطار.
    إن العلماء الذين كانوا في زمن الشيخ التجاني رضي الله عنه وأدركوه واجتمعوا به قد عدّلوه بأعلى عبارات التعديل ونوّهوا به بمعاني التكريم والتبجيل وهم – علم الله و شهد الناس- غير مغموزين في دينهم ولا مخدوعين في يقينهم.
    فهذا الشيخ العلامة محمد بن سليمان المناعي التونسي اجتمع بالشيخ التجاني رضي الله عنه و وصفه فقال: بحر في علوم الشرع الظاهر لا مثيل له فيما رأت عيني يحفظ من كتب الفقه مختصر ابن الحاجب ومختصر خليل وتهذيب البراذعي على ظهر قلب وحكي لي أنه يحفظ جميع ما سمع من سماع واحد وأما كتب الحديث فيحفظ صحيح البخاري وصحيح مسلم والموطأ على ظهر قلبه وأما كتب التوحيد فهو نظير الغزالي.
    وقال عنه علامة تونس و مفتيها الأعظم إبراهيم بن عبد القادر الرياحي – وهو من هو- وقد اجتمع بالشيخ التجاني رضي الله عنه: اعلم أن الشيخ المشار اليه من الرجال الذين طار صيتهم في الآفاق وسارت بأحاديث بركاتهم وتمكنه في علمي الظاهر والباطن طوائف الرفاق, وكلامه في المعارف وغيرها من أصدق الشواهد على ذلك, ولقد اجتمعت به في زاويته بفاس مرارا وبداره أيضا وصليت خلفه صلاة العصر فما رأيت أتقن لها منه ولا أطول سجودا وقياما, وفرحت كثيرا برؤية صلاة السلف الصالح ولخفة صلاة الناس اليوم كادوا أن لا يقتدى بهم.
    وقال الفقيه العلامة الشيخ محمد بن أحمد الكنسوسي وهو ايضا ممن اجتمع بالشيخ: كنت اسمع بعض أشياخي الصالحين الذي أقرأ عليهم يقول إذا عنّت عويصة من أقوال المفسرين أو المحدثين قال الشيخ العارف بالله تعالى سيدي أحمد التجاني رضي الله عنه, ويبالغ في تعظيم ذكره, فسألت الناس عن هذا الذي يعظمه الشيخ هذا التعظيم كلما ذكره, فقيل لي: وليّ كبير الشأن متبحر في العلوم لا يسأل عن شيء من العلوم إلا أجاب بصريح الحق والصواب بلا روية ولا مراجعة كتاب, فكتب السائل جوابه من إملائه وحفظه كأنه يسرده من أصل صحيح.
    وقال الفقيه العلامة محمد بن عبد الله الجيلاني وهو ايضا اجتمع بالشيخ: أما الشيخ أحمد فإنه أخي في الطلب كان يراقبني في أحوالي وأراقبه في احواله, عالم بأمور الدين والدنيا, جامع بين علمي الشريعة والحقيقة, له يد طولى في علم المعقول والمنقول, تقي عارف بالله لا تأخذه في الله لومة لائم ولا يحوم حول الحمى, يشار إليه بالصلاح .
    وصايا الشيخ ومواعظه
    وكان رضي الله عنه يركز في تربية المريد على التوحيد الخالص والتجرد التام والصدق مع الله: قال سيدنا رضي الله عنه: [والواجب في حق السالك أن يمسي ويصبح ويظل ويبيت ليس له مراد إلا شيئان, الأول: هو الله عز وجل اختيارا عن جميع الموجودات واستغناء به عنها وأنفة من لحظها لمحة، وغيرة أن يختار سواه، وليكن الله عز وجل هو مبدأ مراده ومنتهاه، وأول مراده وآخره، ومفتتحه ومختتمه، ومستغرقا لقصر مراده عليه فيما ذلك كله حتى لا تبقى لمحة يريد فيها غيره، لان إرادة الغير إما طمع أو عبث، والثاني: من مرادات السالك أن يكون كله لله عز وجل خالصا من ربقة غيره، كامل التعلق به سرا وروحا وعقلا ونفسا وقلبا وقالبا حتى لا يكون منه ذرة متخلفة عن الله تعالى، واقفا مع مراده عز وجل منسلخا عن جميع الإرادات والاختيارات والتدبيرات والحظوظ والشهوات والأغراض واقفا في ذلك لله لا لشيء منه لنفسه ولا بنفسه، وليكن ذلك عبودية لله عز وجل من اجله وإرادة لوجهه وأداء لحق ربوبيته لا يعود عليه منه شيء ولا يختار على الله عز وجل أن يكمل مراده بل يتخلص على عبودية لربه عز وجل لا قنوطا من خيره لئلا يكفر، ويحسن ظنه به لما هو عليه من كمال الصفات المحمودة].
    ويخاطب المريد: [عليك بالله عز وجل في سرك وعلانيتك؛ بتصفية قلبك من مخالفة أمره, والتعويل على الله بقلبك, والرضى بحكمه في جميع أمورك, والصبر لمجاري مقاديره في كل أحوالك, واستعن على جميع ذلك بالإكثار من ذكر الله على قدر الإستطاعة بحضور قلبك].
    ويحذر من التهافت على الدنيا فيقول: [وإياك والانهماك في مطالب د**** حتى تتعدى حدود الله التي حدها في شرعه فتهلك نفسك, ومالك ملجأ من الله، وأنظر إلى قوله صلى الله عليه وسلم في الصحيح: (ألا وأن روح القدس نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها، فاتقوا الله واجملوا في الطلب ولا يحملنكم استبطاء شيء أن تطلبوه بمعصية الله فإن الله لا ينال ما عنده إلا بطاعته)، وهذا البحر هو الذي ترى فيه جميع الخلق غرقى وهلكى إلا من عصمه الله بفضله].
    ويؤكد على أن يكون الحب والبغض لله وليس للهوى فيقول: [من كان يحبني لله تعالى ورسوله فليحبني، ومن كان يحبني لغرض فبالله الذي لا إله إلا هو أنا عامي صرف لم يكن لي شيء].
    ويقول كذلك: [وصونوا قلوبكم إذا رأيتم أحدا فعل حقاً يخالف هواكم أو هدم باطلاً يخالف هواكم أن تبغضوه أو تؤذوه فإن ذلك معدود من الشرك عند الله تعالى، فقد قال صلى الله عليه وسلم : (الشرك في أمتي أخفى من دبيب ****ل على الصفا، وأقل ذلك أن تحب على باطل أو تبغض على حق) أو كما قال صلى الله عليه وسلم مما معناه هذا، وكذا صونوا قلوبكم عمن فعل باطلاً أو هدم حقاً يخالف هواكم أن تحبوه أو تثنوا عليه فإنه أيضاً معدوداً من الشرك عند الله تعالى فإن المؤمن يحب الحق ويحب أهله ويحب أن يقال الحق ويعمل به، ويبغض الباطل ويبغض أهله ويبغض أن يقام الباطل ويعمل به].
    وكان رضي الله عنه يذكّر الناس بنعم مولاهم وما خولهم وأولاهم ويرشد بذلك إلى محبة الله سبحانه والحياء منه أن يعصى بسبب ما أسداه لعباده وما يجريه عليهم دائما أبداً من أفضاله وإحسانه، ويتلو: {وأسبغ عليكم نعمة ظاهرة وباطنة}, ويكثر الكلام في ذلك جل أوقاته. ويدعو إلى شكره: [عليكم بشكر النعم الواردة من الله تعالى بسبب أو بلا سبب, والشكر يكون بمقابلتها بطاعة الله إن قدر على أن يكون كلية وإلا فالأبقع خير من الأسود كله, فما اعجز ممن عجز عن شكر اللسان، وليكن ذلك بالوجوه الجامعة للشكر, فأعلى ذلك من شكر اللسان تلاوة الفاتحة في مقابلة ما انعم الله عليه شكرا ولينو عند تلاوتها أنه يستغرق شكر جميع ما أحاط به علم الله من نعمه عليه الظاهرة والباطنة والحسية والمعنوية، والمعلومة عند العبد والمجهولة لديه، والعاجلة والآجلة والمتقدمة والمتأخرة، والدائمة والمنقطعة ويتلو بهذه النية ما قدر عليه من الفاتحة من مرة إلى مائة، فمن فعل ذلك كتبه الله شاكرا وكان ثوابه المزيد من نعمه على قدر رتبته بحسب وعده الصادق].
    ويحذر من الإستهانة بحرمة الأولياء, ويوضح: [فلسنا نستهزئ بحرمة ساداتنا الأولياء رضي الله عنهم ولا نتهاون بتعظيمهم، فعظموا حرمة الأولياء الأحياء والأموات، فإن من عظم حرمتهم عظم الله حرمته ومن أهانهم أذله الله وغضب عليه، فلا تستهينوا بحرمة الأولياء].
    كما جعل بر الوالدين وصلة الرحم من شروط السلوك: [من لم يبر والديه لا يتيسر له سلوك هذه الطريق], ويقول [وعليكم بصلة الأرحام من كل ما يطيب القلب ويوجب المحبة, ولو بتفقد الحال, وإلقاء السلام, وتجنبوا معاداة الأرحام, وعقوق الوالدين, وكل ما يوجب الضغينة في قلوب الإخوان, وتجنبوا البحث عن عورات المسلمين, فإن من تتبع ذلك فضح الله عورته وهتك عورة بنيه من بعده, وأكثروا العفو عن الزلل, والصفح عن الخلل لكل مؤمن, وآكد ذلك لمن واخاكم في الطريقة, فإن من عفا عن زلة عفا الله له عن زلات كثيرة, ومن وقع فيكم بزلة ثم جاءكم معتذراً فاقبلوا عذره وسامحوه لكي يقبل الله أعذاركم ويسامحكم في زلاتكم، فإن شر الإخوان عند الله من لا يقبل عذراً ولا يقيل عثرة، وتأملوا قوله سبحانه وتعالى: {سارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين}].
    كما يحذر أشد التحذير من إهمال حقوق الإخوان فيقول: [وإياكم ثم إياكم أن يهمل أحدكم حقوق إخوانه مما هو جلب مودة أو دفع مضرة أو إعانة على كربة فإن من ابتلي بتضييع حقوق الإخوان ابتلي بتضييع الحقوق الإلهية والله في عون العبد ما كان في عون أخيه].
    أما أهل الشر فيقدم نصيحة العارف بطبيعة النفوس وسنن الله في الخلق فيوصي: [وعليكم بالغفلة عن شر الناس وعدم المبالاة بما يجرى منهم من الشرور، وعليكم بالصفح والتجاوز عنهم فإن مناقشة الناس عما يبدو منهم وعدم العفو عنهم يوجب للعبد عند الله البوار في الدنيا والآخرة، وكلما دنوت بمقالة شر بمثله تزايدت الشرور وتنكسر بالعبد قوائمه في جميع الأمور, فلا مقابلة للشر إلا الغفلة، والحذر الحذر لمن تحرك عليه شر الناس منكم؛ أن يبادر إليه بالتحرك بالشر لمقتضى حرارة طبعه, وظلمة جهله, وعزة نفسه، فإن المبادر للشر بهذا وإن كان مظلوماً فاضت عليه بحور الشر من الخلق, يستحق الهلاك به في الدنيا والآخرة، وتلك عقوبة لاعتراضه عن جناب الله أولاً, فإنه لو فزع إلى الله بالتضرع, و الشكاية, واعترف بعجزه وضعفه, لدفع الله عنه ضرر الخلق بلا سبب, أو بسبب لا تعب عليه, أو يشغلهم الله بشاغل يعجزون عنه, فإما أن يفعل الله له هذا، وإما أن ينزل عليه اللطف العظيم أو الصبر الجميل].
    أما المصائب فلا تقابل إلا بالصبر: [وليكن في علمكم أن جميع العباد في هذه الدار أغراض لسهم مصائب الزمان، إما بمصيبة تنزل أو بنعمة تزول أو بحبيب يفجع بموته أو هلاك أو غير ذلك مما لا حد لجمله وتفصيله فمن نزل به منكم مثل ذلك فالصبر الصبر لتجرع مرارتها, فإنه لذلك نزل العباد في هذه الدار].
    ومن الأمور التي كان يعتني بها أشد العناية ويؤكد عليها في جميع وصاياه الصلاة والصدقة وأكل الحلال, قال رضي الله عنه: [وأديموا الصلوات المفروضة في الجماعات بالمحافظة؛ فإنها متكفلة بالعصمة من جميع المهلكات إلا في نبذ قليلة توجب العقوبات, وإن لله سبحانه وتعالى للمداوم عليها عناية عظيمة, فكم يجبر له من كسرة, وكم يستر له من عورة, وكم يعفو له عن زلة, وكم يأخذ له بيده في كل كبوة، وعليكم بالمحافظة على الصدقات في كل يوم وليلة إن استطعتم, ولو فلس نحاس أو لقمة واحدة, بعد المحافظة على أداء المفروضات المالية, فإن عناية الله تعالى بالعامل في ذلك قريب من المحافظ على المفروضات في الجماعات].
    ويقول أيضا [.. والأمر الثاني مما أوصيك به: ترك المحرمات المالية شرعاً أكلاً ولباساً ومسكناً, فإن الحلال هو القطب الذي تدور عليه أفلاك سائر العبادات, ومن ضيعه ضيع عبادة العبادة، وإياك أن تقول أين تجده فإنه كثير الوجود في كل أرض وفي كل زمان, لكن يوجد بالبحث عن توفية أمر الله ظاهراً وباطنا,ً ومراعاة ضرورة الوقت إن لم يوجد الحلال الصريح، وهذا المحل يحتاج إلى فقه دقيق, واتساع معرفة الأحكام الشرعية, ومن كان هكذا لم يصعب عليه وجود الحلال].
    كما كان يوصي باستمرار بالطاعة ويحذر من المعاصي: [وبعد فأوصيكم بما أوصاكم الله به, وأمركم به, من حفظ الحدود, ومراعاة أمر الله على حسب جهدكم واستطاعتكم, فإن هذا زمان انهدمت فيه قواعد الأمر الإلهي جملة وتفصيلاً، وانهمك الناس فيما يضرهم دنيا وأخرى, بحيث لا رجوع ولا يقظة لما يصرف القلوب إلى الله والوقوف عند حدوده أمراً أو نهياً, ولا طاقة لأحد بتوفية أمر الله في هذا الوقت إلا لمن لبس حلة المعرفة أو قاربها, ولكن حيث كان الأمر كما ذكر, ولم يجد العبد مصرفاً عما أقامه الله فيه فالأبقع خير من الأسود كله, فاتركوا مخالفة الله ما استطعتم, وقوموا بأمره على حسب الطاقة].أ.هـ
    أما النفوس فهو طبيبها, فيقدم للسالكين منهج التزكية في عبارات مركزة: [وان أراد تقويم اعوجاج نفسه: فليشتغل بقمع نفسه عن متابعة هواها, مع دوام العزلة عن الخلق, والصمت, وتقليل الأكل, والإكثار من ذكر الله تعالى بالتدريج, وحضور القلب مع الذكر, وحصر القلب عن الخوض فيما يعتاده من الخوض في أمور الدنيا وتمنيها وحبها, وحصر القلب عن الخوض في جميع المرادات والاختيارات والتدبيرات, وعن الخوض في أخبار الخلق, وذم القلب عن الجزع من أمر الله تعالى, فيداوم هذه الأمور تتزكى النفس وتخرج من خبثها إلى مطابقة أمر الله, وإلا فلا].
    وقال رضي الله عنه بلسان العارف بالله يوصي بتقوى الله ويحذر من المعصية والأمن من مكر الله ويدعو الى المبادرة بالتوبة: [وأوصيكم وإياي بتقوى الله تعالى, وارتقاب المؤاخذة منه في الذنوب, فإن لكل ذنب مصيبتين لا يخلو العبد عنهما والمصيبتان؛ واحدة في الدنيا وواحدة في الآخرة, إلا أن تقابل بالعفو منه سبحانه وتعالى، ومصيبة الدنيا واقعة بكل من اقترف ذنبا, إلا أن يدفعها وارد إلهي بصدقة لمسكين, أوصله رحم بمال, أو تنفيس عن مديان بقضاء الدين عنه أو بعفوه عنه إن كان له, وإلا فهي واقعة، فالحذر الحذر من مخالفة أمر الله، وإن وقعت مخالفة, والعبد غير معصوم؛ فالمبادرة بالتوبة والرجوع إلى الله، وإن لم يكن ذلك عاجلاً, فليعلم العبد أنه ساقط من عين الحق، متعرض لغضبه إلا أن يمن عليه بعفوه، ويستديم في قلبه أنه مستوجب لهذا من الله، فستديم بذلك انكسار قلبه, وانحطاط رتبته في نفسه دون تعذر، فما دام العبد على هذا فهو على سبيل خير، وإياكم والعياذ بالله من لباس حلة الأمان من مكر الله في مقاربة الذنوب، باعتقاد العبد أنه آمن من مؤاخذة الله له في ذلك، فإن من وقف هذا الموقف بين يدي الحق تعالى ودام عليه، فهو دليل على أنه يموت كافراً والعياذ بالله تعالى].
    ويقول أيضا: [وإياكم ولباس حلة الأمان من مكر الله في الذنوب, فإنها عين الهلاك]
    وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه
                  

العنوان الكاتب Date
بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر الوطني- فرع الدوحة؟ عماد موسى محمد05-31-10, 09:30 AM
  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال محمد عبدالرحمن05-31-10, 09:35 AM
  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 09:49 AM
    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 11:39 AM
      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 11:48 AM
        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 11:57 AM
      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال جعفر محي الدين05-31-10, 11:49 AM
        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 12:07 PM
          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 12:23 PM
            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 12:29 PM
              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 12:36 PM
                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عزام حسن فرح05-31-10, 04:38 PM
                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال سليمان عبدالرسول06-06-10, 07:22 AM
  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال مامون المعتصم أحمد05-31-10, 06:29 PM
    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال هجو الأقرع05-31-10, 10:16 PM
      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 11:02 PM
        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 11:14 PM
          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد05-31-10, 11:24 PM
            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال بدر الدين الأمير05-31-10, 11:50 PM
        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال Abobakr Shadad05-31-10, 11:54 PM
          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-01-10, 00:29 AM
            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-01-10, 00:34 AM
              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-01-10, 06:25 AM
                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-01-10, 10:25 AM
                  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-01-10, 10:38 AM
                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-01-10, 11:10 AM
                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد عبدالوهاب محمد06-01-10, 07:03 PM
                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 06:06 AM
                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 07:28 AM
                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 07:44 AM
                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 07:56 AM
                                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 08:09 AM
                                  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 08:18 AM
                                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 08:24 AM
                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 08:39 AM
                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 08:48 AM
                                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال Faisal Al Zubeir06-02-10, 08:31 AM
                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال Faisal Al Zubeir06-02-10, 08:49 AM
                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال أبو ساندرا06-02-10, 08:54 AM
                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 08:59 AM
                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 09:16 AM
                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال كمبورة06-03-10, 11:29 PM
                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 08:56 AM
                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 09:07 AM
                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 09:14 AM
                                  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 09:22 AM
                                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 09:35 AM
                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 09:51 AM
                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 10:13 AM
                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 10:56 AM
                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 11:30 AM
                                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 11:37 AM
                                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 11:44 AM
                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال الصادق صديق سلمان06-02-10, 11:37 AM
                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 11:53 AM
                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 12:26 PM
                                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 12:40 PM
                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 12:35 PM
                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 01:00 PM
                                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 01:10 PM
                                                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-02-10, 05:46 PM
                                                  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال Faisal Al Zubeir06-02-10, 06:10 PM
                                                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 06:37 AM
                                                  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-02-10, 10:15 PM
                                                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 06:45 AM
                                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 07:59 AM
                                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 08:06 AM
                                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 08:24 AM
                                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 08:43 AM
                                                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 09:45 AM
                                                                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 09:49 AM
                                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 09:53 AM
                                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 12:56 PM
                                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 01:23 PM
                                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 05:31 PM
                                                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 05:42 PM
                                                                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-03-10, 06:02 PM
                                                                  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عمر سعد06-03-10, 06:21 PM
                                                                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 08:12 PM
                                                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 08:25 PM
                                                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 08:31 PM
                                                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 08:52 PM
                                                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 09:02 PM
                                                                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 09:22 PM
                                                                                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-03-10, 09:29 PM
                                                                                  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-04-10, 06:17 AM
                                                                                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-04-10, 08:19 AM
                                                                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-04-10, 08:29 AM
                                                                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-04-10, 01:08 PM
                                                                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-04-10, 01:09 PM
                                                                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-04-10, 01:11 PM
                                                                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-04-10, 02:43 PM
                                                                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-04-10, 09:55 PM
                                                                                              Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-05-10, 07:22 AM
                                                                                                Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-05-10, 08:49 AM
                                                                                                  Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-05-10, 09:22 AM
                                                                                                    Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-05-10, 09:39 AM
                                                                                                      Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال عماد موسى محمد06-05-10, 10:56 AM
                                                                                                        Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-05-10, 02:31 PM
                                                                                                          Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-05-10, 02:47 PM
                                                                                                            Re: بعد "الدواس" والتشابك بالايدي..هل ستختطف "التجانية المحمدية" المؤتمر ال احمد حامد صالح06-05-10, 02:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de