|
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - (Re: HAIDER ALZAIN)
|
هنالك ملاحظة أخري فهي من غير العدل ان تكون النسبة العالية (86%) من التضامن المشروط , هي عبارة عن تضامن مشروط فقط بالشكل الحرفي ففي كثير من هذه المداخلات التي صنفت ضمن التضامن المشروط كان الغرض منها ابراز التناقض في طرح مفترع البوست وهنا نورد بعض الامثله التي قد تدلل ذلك:
Quote: (ودي عينك ليها لابسا جرجـار ما كافشه راسا وكِرعينا بره في الصقيعه ما تناغموها تِتلم شوي ... كيفِن يعني تقدِل جِنِس ده في عاصمة التوجه الإسلامي وتثير حواسنا البِتِتلم يا الله يا الله)
|
المداخلة اعلاه أوردت بواسطة عزام حسن فرح حيث انه في مبتدر مداخلته صورة السيدة وزيرة الصحة السودانية و هي كاشفة الرأس و يصف شكل ملابسها , فهذه المداخلة كما فهم الكاتب الغرض الاساسي منها ابراز تناقض السلطة و مسألة الكيل بمكيالين ... مضمون المداخلة لماذا لم تجلدوا تابيتا بطرس وزيرة الصحة؟ و هنا طبعاً الموضوع تهكم لا أكثر. و لكن اذا نظرنا الي هذه المداخلة من الشق الاخر نجد انها في مصلحة السلطة , بإعتبار ان ملف السلطة الحاكمة في الخرطوم حافل بالانتهاكات الدينية بدء بحرب الجنوب الجهادية, مروراً بحرق الكتاب المقدس بجامعة الخرطوم , التضييق علي المسيحيين في تشيد معابدهم و الخ القائمة من الانتهاكات ... فلذا مداخلة السيد عزام أعلاه قد تصب في مصلحة السلطة و لو بشكل ضئيل و ذلك باحترامها للأديان الاخري و بدليل ان السيده تابيتا بطرس ترتدي ما تشاء و أن الشريعة لا تطبق سوي علي المسلمين كما ورد في نيفاشا.
Quote: وهاك هذه الفتوى من الامام احمد بن حنبل قبل اكثر من الف عام: يجوز للمرأة ان تطبب الرجل وان ترى منه عورة. شوف السلف الصالح كان بفكر كيف وقارن بين فتواك اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يارب العالمين،،،
|
المداخله اعلاه كتبت بواسطة صديق الموج و تصب في نفس مجري اظهار التناقض من جهة و من جهة أخري التضامن المشروط , حيث أورد الكتاب قصة ابو حنيفة أحد أئمة المسلمين الاربعة(****) ... اظهار تناقض مفترع البوست هو محاصرته بكتابته و كتابات ابو حنيفة حيث أجاز ابو حنيفة تطبيب المرأة للرجل و كيف ان السلف الصالح كان اكثر تقدماً من السيد مفترع البوست , و لكن بصورة أخري نري التضامن المشروط مع قضية لبني حيث ينطلق كاتب السطور من نفس منطلق مفترع البوست , حيث الاثنان ينطلقان من نفس المنطلق فقط بفارق التفاصيل , فالسؤال الذي يوجه الي كاتب المداخلة ( ماذا يكون رأيه اذا رأي ابو حنيفة ان انسب مكان للمرأة قعر دارها , و ماذا يكون رأيه اذا كان في زمن و مكان ابو حنيفة نساء يرتدين البنطلون و قرر السيد ابو حنيفة ان البنطلون حرام؟)
هنالك خيط رقيق جداً اتهم فيه احد الأعضاء ان السيدح قلم مأجور ... فهنا في تقديري اذا كانت هنالك أجره فقد تكون مادية أو ايدلوجية أي التزام ايدلوجي تجاه جهه محددة .... حيث أورد الكاتب (أزهري محمد ) صراحة للسيدح الاتي:
Quote: (انت متهم في بوست اخر بانك تقبض ثمن كلامك ؟)... |
.قد يكون هذا القول فيه جزء من الحقيقة حسب رؤية الكاتب وفي الغالب الأعم قد تكون هذه الأجرة أيدلوجية أكثر من أنها مادية ,,, ففي هذا البوست أراد السيدح ان يشتت مجهودات المناهضين للمادة 152 من قانون النظام العام و ذلك بادراجه فتوي تقنن عمل تلكم المادة , و لكن الملاحظ أن البوست تحول الي مأدبة شواء ضحيتها السيدح و أبطالها بقية المتداخلين ... فهنا ندرج بعض الملاحظات التي قد تدعم الافتراض اعلاه: 1. عندما أفترع السيدح هذا البوست و الي حين تحديد موعد الدراسة لم يتداخل أي فرد يؤيد ما ذهب اليه السيدح , حتي من أفراد يحسبون انهم متوافقون معه ايدلوجياً ... فهل ذلك يعني ان الفتوي التي اوردها السيدح لا يمكن الدفاع عنها بأي حال من الأحوال. 2. مداخلات السيدح في كل البوست لم تتعدي سوي 10% من مجموع المداخلات البالغة 120 مداخلة , أي ان السيدح ربما لم يجد ما يدافع به عن فكرته بعد أن خذله حلفائه الأيدلوجيين 3. تحول البوست الي حبل حول عنق السيدح و الفتاوي الغير متسقة حيث اوردت عدد من الفتاوي التي ليست لها علاقة بمنطق اليوم أو الدين حسب رؤية المتداخلين ... و كانت الفتاوي علي شاكلة: حرمة المرأة من الدخول للمنتديات العامة , الجلوس علي الكرسي, و الفتوي المضحكة المبكية كما وصفها السيد سعد مدني في أحد مداخلاته , هي فتوي للإمام الخميني و أدناه نص الفتوي :
(مسألة 12 : لا يجوز وطء الزوجة قبل إكمال تسع سنين ، دواما كان النكاح أو منقطعا ، و أما سائر الاستمتاعات كاللمس بشهوة و الضم و التفخيذ فلا بأس بها حتى فى الرضيعة ، و لو وطأها قبل التسع و لم يفضها لم يترتب عليه شىء غير الاثم على الاقوى ، و إن أفضاها بأن جعل مسلكى البول و الحيض واحدا أو مسلكى الحيض و الغائط واحدا حرم عليه وطؤها أبدا لكن على الاحوط فى الصورة الثانية ، و على أي حال لم تخرج عن زوجيته على الاقوى ، فيجري عليها أحكامها من التوارث و حرمة الخامسة و حرمة أختها معها و غيرها ، و يجب عليه نفقتها مادامت حية و إن طلقها بل و إن تزوجت بعد الطلاق على الاحوط ، بل لا يخلو من قوة ، و يجب عليه دية الافضاء ، و هى دية النفس ، فإذا كانت حرة فلها نصف دية الرجل مضافا إلى المهر الذي استحقته بالعقد و الدخول ، و لو دخل بزوجته بعد إكمال التسع فأفضاها لم تحرم عليه و لم تثبت الدية ، و لكن الاحوط الانفاق عليها مادامت حية و إن كان الاقوى عدم الوجوب) .
>>>>
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:17 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:19 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:20 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:25 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:26 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:30 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:35 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:41 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:45 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:51 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:59 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 09:07 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 09:10 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 09:13 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 09:16 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 09:21 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Mohamed E. Seliaman | 05-15-10, 09:13 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 09:26 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-15-10, 09:35 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | هواري نمر | 05-15-10, 09:43 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amira Elsheikh | 05-15-10, 09:49 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حسبو عكاشة | 05-15-10, 09:53 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amany Elamin | 05-15-10, 09:54 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | صديق مهدى على | 05-15-10, 11:27 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | هواري نمر | 05-15-10, 11:52 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-15-10, 11:54 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-15-10, 12:02 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amira Elsheikh | 05-15-10, 12:23 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 01:33 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-15-10, 01:59 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amany Elamin | 05-15-10, 03:48 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amany Elamin | 05-15-10, 03:55 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amany Elamin | 05-15-10, 04:14 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Egbal Elmardi | 05-15-10, 05:38 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amany Elamin | 05-15-10, 06:37 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amany Elamin | 05-15-10, 07:03 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amany Elamin | 05-15-10, 07:22 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-15-10, 07:31 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | وليد محمد المبارك | 05-15-10, 07:17 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-16-10, 08:01 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-16-10, 02:26 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-16-10, 02:50 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-16-10, 02:52 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-17-10, 02:29 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Mohamed E. Seliaman | 05-17-10, 02:46 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-18-10, 11:26 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حاتم علي | 05-18-10, 02:46 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-19-10, 05:50 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-22-10, 08:24 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-22-10, 08:31 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | دينا خالد | 05-23-10, 04:58 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | دينا خالد | 05-24-10, 07:39 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-25-10, 07:29 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amany Elamin | 05-25-10, 08:27 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | هواري نمر | 05-25-10, 08:40 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-25-10, 02:46 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | محمد علي شقدي | 05-25-10, 07:21 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-26-10, 11:05 AM |
|
|
|