|
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - (Re: HAIDER ALZAIN)
|
ما تتعرض له الصحافية لبني هو حكم الشريعة فهل نناضل لإلغائه؟
مفترع البوست أعلاه ثبت ان ما تتعرض له الصحيفة لبني هو حكم الشريعة و اتبعه بتساؤل إستنكاري مطالباً المتداخلين بالنضال لإلغاء هذا القانون و المخطط التوضيحي أدناه يوضح أراء المتداخلين حول ان ما تتعرض له الصحفية لبني اذا كان حكم الشريعة أم لا ؟!
حيث يوضح المخطط أعلاه ان حوالي 54% من المشاركين يرون ان ما تتعرض له الصحفية لبني ليس هو حكم الشرع و إنما قانون وضعي من قبل السلطة لإزلال و قهر المعارضين بينما يري البقية أن هذا القانون من صميم الشرع.....البوست قد أثار لغطاً واسعاً و جدلاً اقرب الي البيزنطي , حيث تعسكر الطرفان مع او ضد, و لكن بين هذين المعسكرين هنالك معسكر ثالث ضعيف الصوت و الحجة و هو معسكر لجبر و تطييب الخواطر , فمنهم من نادي بالنضال لاسقاط قوانين سبتمبر , و الجدير بالذكر ان قوانين سبتمبر تطلق علي القوانين التي سنها الرئيس السابق جعفر نميري في العام 1983 و حد زعمه انها مستمدة من الشريعة الإسلامية ... و هذه الأصوات ساوت بين المادة 152 و قوانين الشريعة في سبتمبر.... البوست كان مصدر حرج و إزعاج للكثيرين فمثلاً أحد المتداخلين (رقم صفر), وصف البوست انه غير موفق و ذلك في مسألة التوقيت بإعتبار ان القضية لم تزل حيه و في حوجة الي كل أشكال التضامن و أدناه مداخلة الاستاذ رقم صفر:
Quote: (صبري هذا البوست غير موفق بتاتا... اعتقد ان هذه القضية علي الجميع ان يتكاتف حولها , هذه المادة (الافعال الفاضحة ( يجب علي الجميع ان يقف ضدها, انت بمثل هذا البوست تقسم و تفصل الناس, و فقط من اجل كسب مؤقت... يا حبيب القضية الأن كيف نحمي اهلنا , اخواتنا وزوجاتنا من هذه المادة ... اتمني ان نكون واعيين تماما (متي نطرح تساؤلاتنا؟ و هل الموقف (يستحمل) هذه التساؤلات ) ام يجب علينا الترفع عنها في الوقت الأني حتي يلتف الجميع حول ما يحدث لبني؟ اعتقد اننا يجب ان ننتهز قضية لبني لايقاف العمل بهذه المادة, و تنقيح القانون الجنائي السوداني؟)
|
و يذهب الكاتب نفس مذهب المتداخل رقم صفر في أن البوست غير موفق و ذلك للأتي: 1. الحرج الذي سببه للكثيرين الذين يرون عدالة قضية السيدة الحسين و أن المادة 152 ليست شريعة, هذا الحرج جعل الكثيرين في هذا البوست ينسون فكرة التضامن مع لبني و يتجادلون في أن المادة 152 هل هي من الشريعة أم لا... حيث تعثر علي الكاتب أن يصنف أنواع التضامن. و خير مثال علي ذلك الاستاذ عزام حسن فرح ينتقد السيدح في البوست أعلاه و بنفس القدر ينتقد صبري الشريف كما في المداخلة الاتية:
Quote: البتسوي فوقو حكومة الخُرطوم ده ما عِندو عِلاقة بِالشريعة يا أخ صبري ، ده فهمهُم هُم لِلشريعة وعلشان الكيمان ما تتلخبط علينا ساي لازِم نفرِق بين < الدين > و< فهم الدين > شوف الدِكتور نصر حامِد أبوزيد قال في كِتابو [نقد الخِطاب الديني] ص12 <الدين> بِختلِف عن <الفِكر الديني> " الفِكر الديني لا يكتسِب مِن الدين قداستة ولا إطلاقه بل هو الإجتِهادات البشرِية لفهم النُصوص الدينِية وتأويلِها ... إجتِهادات يؤجر صاحبها أجرًا إذا أخطأ ويُضاعَف لهُ إذا أصاب " (إنتهي)
ويشرح بصفحة36 < العقل الغَيبي والعقل الديني > " يجد الأول تفسيرًا لِكُل شئ في الإيمان ويسعى الثاني لِلكشف عن الأسباب المُباشرة لِلظواهِر دون أن يتخلى عن الإيمان. العقل الغَيبي هو العقل المُستريح القابِل لأي تفسير يضع يافطة الإيمان " (إنتهى)
وشرح الأستاذ محمود على مكي < العلمانِية > -نفس المرجع أعلاه- ما أنا مُعتقِد فيهو ، بصفحة37 " ليست نمطًا من التفكير مُعادِيًا لِلدين ، بل هو يُعادي التأويل الكنسي - تأويل رِجال الدين - الحرفي لِلعقائِد وتُناهِض مُحاولة الكنسية فرض تاويلُها مِن أجل هَيمنتها وسيطرتها ، إنه نمط من التفكير يُناهِض الشمولِية الفكرِية والإطلاقية العقلِية لِلكنسية ، أي رجال الدين على عقول البشر حتى في شئون العلم والحياة الإجتماعِية. العلمانِية هي مُناهضة حق إمتِلاك الحقيقة المُطلقة دِفاعًا عن النسبِية والتاريخِية والتعدُدِية وحق الإختِلاف بل حق الخطأ. الإسلام هو الدين العلماني بإمتِياز لأنه لا يعترِف بِسلطة الكهنوت ولأنهُ يُمثِل بِداية تحرير العقل لِتأمُل العالم والإنسان أي الطبيعة والمُجتمع وإكتِشاف قوانينها" (إنتهى)
الدين الإسلامي براء مِما يفعلون ... وتأويلهم ليهو مُش عن غباء تأويل بيخدِم مصالِحُم بِتاعت التمكين و و و إلخ
والعلمانِية بِذلِك لا تعني فصل الدين عن المُجتمع بل فصل الدين عن الدَولة (أو كما قال).
|
يلاحظ من مداخلة السيد عزام أعلاه و مداخلته في بوست السيدح التي حاول فيها كشف تناقض الحكومة (ليه ما تجلدوا تابيتا بطرس)... من هاتين المداخلتين يصل الباحث الي تقييم أن السيد عزام له نسخة إسلامية جديدة قد ترد للإنسان المسلم جزء من كرامته و خاصه أنه إستند علي كاتب في وزن نصر حامد أبو زيد... و لكن الخوف دوماً سيد الموقف ... ففي هذه المداخلة ببوست صبري الشريف رجع السيد عزام للمنهل الأول و أتانا بــQuote: البتسوي فوقو حكومة الخُرطوم ده ما عِندو عِلاقة بِالشريعة يا أخ صبري ، ده فهمهُم هُم لِلشريعة وعلشان الكيمان ما تتلخبط علينا ساي لازِم نفرِق بين < الدين > و< فهم الدين )...
|
و يفهم من هذه الجزئية من المداخلة أن السيد عزام راضي عن الشريعة الاسلامية و لكن هنالك خطأ في التطبيق و يجب أن نعطي مصلح أخر فرصة أخري....فالسؤال الذي يقفز الي الذهن هنا مباشرة اي ضمانات ان الفرصة الأخري سوف لن تكون كأخواتها السابقات أو أكثر بشاعة؟ الفرصة الأخري تعتبر صدفة لا أكثر تأتي بمسلم حسن النوايا و الطباع للحكم و لكن ليس هنالك ما يردعه أو يمنعه من إرتكاب أي جرائم سوي خوفه من الله.... 2. البوست كان قد يكون أفيد اذا فتح بعد انتهاء القضية اي بعد إنتهاء مرحلة التجييش و بعنوان أكثر هدؤاً و بطرح أكثر موضوعية , فربما هذا البوست قد يمثل أحد المخارج.
يلاحظ الباحث ان هذين البوستين يمثلان أيدلوجيتين متناقضتين و بتعبير أخر متناحرتين و هما ( ما تتعرض له الصحفية لبني هوحكم الشريعة فهل نناضل لالغائه) و (هذا حكم الشرع في ارتداء البنطلون الذي رجت به لبني رؤوسنا و ساندها في ذلك دعاة الحرية) لكل من صبري الشريف و السيدح علي الترتيب. فالبوستان ينطلقان من نفس الأرضية فالأول يري أن الشريعة الإسلامية هي أس الداء و الأخر يري ان الحل هو في الشريعة , و لكن النتيجة النهائية للبوستين علي ما أعتقد واحدة ,,, فكثير من الذين رفضوا أستغلال السيدح للدين لتمرير أجنده سياسية هم بالمقابل الذين رفضوا زج و محاصرة صبري الشريف للشريعة الإسلامية بإعتبار هي أس البلاء ... و حسب إعتقادي ان هذه المجموعة الوسطية قد تشكل نسبة لا يستهان به من السودانيين ...فهذه النسبة تبتعد قليلاً عن الإسلامي السياسي عندما تمارسه عليهم سلطة ما بغرض قهرهم و تقترب أكثر منه لحظة الهجوم عليه من قبل العلمانيين ...هي معادلة يصعب وزنها و لكن هي متروكة لدعاة الدولة الدينية و العلمانية علي السواء كي يقوموا بهذا الوزن الصعب.
...
(عدل بواسطة HAIDER ALZAIN on 05-15-2010, 08:52 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:17 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:19 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:20 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:25 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:26 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:30 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:35 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:41 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:45 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:51 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 08:59 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 09:07 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 09:10 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 09:13 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 09:16 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 09:21 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Mohamed E. Seliaman | 05-15-10, 09:13 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 09:26 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-15-10, 09:35 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | هواري نمر | 05-15-10, 09:43 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amira Elsheikh | 05-15-10, 09:49 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حسبو عكاشة | 05-15-10, 09:53 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amany Elamin | 05-15-10, 09:54 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | صديق مهدى على | 05-15-10, 11:27 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | هواري نمر | 05-15-10, 11:52 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-15-10, 11:54 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-15-10, 12:02 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amira Elsheikh | 05-15-10, 12:23 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-15-10, 01:33 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-15-10, 01:59 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amany Elamin | 05-15-10, 03:48 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amany Elamin | 05-15-10, 03:55 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amany Elamin | 05-15-10, 04:14 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Egbal Elmardi | 05-15-10, 05:38 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amany Elamin | 05-15-10, 06:37 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amany Elamin | 05-15-10, 07:03 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amany Elamin | 05-15-10, 07:22 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-15-10, 07:31 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | وليد محمد المبارك | 05-15-10, 07:17 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-16-10, 08:01 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-16-10, 02:26 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-16-10, 02:50 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-16-10, 02:52 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-17-10, 02:29 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Mohamed E. Seliaman | 05-17-10, 02:46 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-18-10, 11:26 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حاتم علي | 05-18-10, 02:46 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | HAIDER ALZAIN | 05-19-10, 05:50 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-22-10, 08:24 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-22-10, 08:31 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | دينا خالد | 05-23-10, 04:58 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | دينا خالد | 05-24-10, 07:39 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-25-10, 07:29 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | Amany Elamin | 05-25-10, 08:27 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | هواري نمر | 05-25-10, 08:40 AM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-25-10, 02:46 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | محمد علي شقدي | 05-25-10, 07:21 PM |
Re: قضايا المرأة السودانية من منظور الرأي العام – دراسة تستهدف سودانيزاونلاين كنموذج - | حافظ حسن ابراهيم | 05-26-10, 11:05 AM |
|
|
|