|
Re: هكذا أراد الهكر (Re: Adil Osman)
|
Quote: تعبت منه وتعبت معاى بكرى أبو بكر
كل يوم اطلب باس ويرد جديدة يجى اب ايدا خفيفة يلفحها ويمرق
|
الملعون دا بيكون خت ملف تجسس في جهازك والله أعلم. أهلا بعودتك يا تماضر . دا حضرتيهو يا تماضر وللا كنتي غائبة :
أقامت جمعية الصحفيين السودانيين بالرياض يوم الخميس 9/7/2009م ندوة ثقافية كبرى بعنوان (الطيب صالح. تجربة روائية رائدة) بمركز الملك عبد العزيز التاريخي وسط الرياض. بدأت الندوة في الساعة التاسعة مساء، وكان من المفترض أن يكون ضيف الندوة والمتحدث الأول فيها الروائي السعودي عبده خال، ولكنه فاجأ الجميع بالاعتذار لظرف طارئ. بدأت فعاليات الندوة بتقديم الشاعر محمد مدني الذي عكس حضورًا وحيوية من خلال تعليقاته العميقة على مجريات الندوة متحدثا بداية عن ملابسات غياب عبده خال في اللحظات الأخيرة دون أن يفسر أسباب غيابه في ذلك الوقت الحرج. ثم قدم الشاعر محمد مدني الأستاذ محمود بكر ليتلو آيات من الذكر الحكيم مفتتحًا الندوة. بعد ذلك ألقى رئيس جمعية الصحافيين السودانيين بالسعودية الأستاذ حسين حسن حسين كلمة الجمعية وشكر فيها المملكة العربية السعودية قيادة وشعبًا على ما يتيحون من مساحة واسعة للسودانيين لممارسة أنشطتهم الاجتماعية والثقافية والرياضية، كأنهم لم يغادروا السودان، كما شكر للقائمين على مركز الملك عبد العزيز التاريخي لاحتضانهم الفعاليات الثقافية لجمعية الصحفيين السودانيين، بكرم حاتمي لا يعرف الحدود، ثم شكر للسفير السوداني الأستاذ عبدالحافظ إبراهيم محمد حضوره، في إطار دعمه لأنشطة لأبناء الجالية السودانية، مؤكدًا حرص الجمعية على توثيق العلاقات مع زملاء المهنة في المملكة، ومع المهتمين بالشأن الثقافي، مما يعد دعمًا للعلاقات الدبلوماسية والتاريخية المتميزة بين البلدين الشقيقين. وأوضح حسين حسن أن الجمعية حافلة بمجموعة متميزة من الأدباء والمبدعين في محالات الفكر والثقافة، ما يجعلها قادرة على تناول مختلف القضايا بعمق وبرؤى متقدمة، ووجه شكرًا خاصًا للكاتب والأديب المصري الأستاذ عبد الله السمطي الذي تحدث في الندوة بديلا عن الروائي عبده خال، ما يوضح العلاقات المتميزة للجمعية مع المثقفين العرب والسعوديين، وأكد أن الطيب صالح يمثل سفيرًا فوق العادة للسودان، لذا يستحق التناول، موضحًا أن ندوة الجمعية الأول تحدث فيها الأديب الراحل عن ثقافة السلام. واختتم رئيس الجمعية حديثه بتقديم الشكر إلى الجهات المعنية بالعمل الإعلامي والثقافي في المملكة، وعلى رأسها وزارة الثقافة والإعلام، وهيئة الصحفيين السعوديين. قدم الأستاذ محمد مدني الأديب والناقد المصري الأستاذ عبد السمطي، الذي تحدث عن تجربة الروائي الطيب صالح بوصفها تجربة فريدة وعميقة عبر رواياته التي جسدت عوالمها السردية من خلال كتابة إبداعية نوعية أهلت الطيب صالح لتبوء مكانه المرموق في سجل الرواية العربية، وتحدث عن الأثر الذي تركته رواية موسم الهجرة إلى الشمال بوصفها رواية تأسيسية لكتابة مغايرة في دفتر السرد العربي، على الرغم من تيماتها التي تقاطعت مع تجارب روائية أخرى مثل رواية (قنديل أم هاشم) ليحيى حقي، و(عصفور من الشرق) لتوفيق الحكيم و(الحي اللاتيني) لسهيل إدريس. وتطرق عبدالله السمطي في حديث عام إلى مجمل أعمال الطيب صالح ودورها في تصوير الحياة السودانية وسماتها على نحو جعلها حياة تقابل بيئات العوالم الأخرى للرواية العربية، مثل عوالم نجيب محفوظ في رواياته التي صورت نبض الحارة المصرية، وروايات عبد الرحمن منيف التي صورت الحياة في السعودية والخليج، وروايات حنا مينا التي صورت الحياة في الشام، ثم تحدث عن ضرورة تكريم الطيب صالح، وأهمية الروائيين السودانيين الشباب الذين جاءوا بعد الطيب صالح مثل طارق الطيب وخالد عويس ومحمد جميل أحمد وقامت الدكتورة شيراز عبد لحي (ابنة الشاعر السوداني الكبير د. محمد عبدالحي صاحب ديوان العودة إلى سنار) بتقديم نص ميلودرامي من إعداد المسرحية السودانية تماضر شيخ الدين بعنوان «استنطاق حسنة بت محمود»، وهي إحدى شخصيات رواية «موسم الهجرة إلى الشمال». وكان أداء الدكتورة شيراز معبرًا بعمق عن رؤية أنثوية شفافة حيال الطغيان الذكوري الذي يسعى لموضعة المرأة في ظل الرجل وهيمنته، فكانت شخصية حسنة بت محمود رمزًا موازيًا لتمرد مصطفى سعيد حين انتقمت لأنوثتها بقتل ود الريس في الرواية، وكانت تعبيرات الدكتورة شيراز في تقمص واستنطاق النص مثيرة لإعجاب الحضور الذي صفق طويلا بعد ختامها. وتحدث الشاعر والناقد والروائي السوداني محمد جميل أحمد- أمين الشئون الثقافية بجمعية الصحفيين السودانيين- عن تجربة الطيب صالح في موسم الهجرة إلى الشمال بوصفها تجربة جسدت معالجات خارقة لكثير من علاقات السرد الذاتية والموضوعية، إذ استطاع الطيب صالح من خلال المخيلة أن يلحم الحنين المنشطر في الواقع، وذلك عندما قام بتحويل الحياة الأسطورية لمصطفى سعيد إلى مجرد عيش هادئ في قرية عند منحنى النيل، في سياق تأويلي حاول الطيب صالح من خلاله أن يخلق توازنًا عميقًا بين حياته في المتربول اللندني، ورغباته الدفينة والصادقة في العيش كإنسان بسيط في قرية بمنحنى النيل، ولم يكن لهذا التناقض العميق بين الرغبتين سوى أن يتم استقطابه في مخيلة خلاقة أنتجت هذه الرواية العظيمة التي ملأت الدنيا وشغلت الناس. كما تحدث محمد جميل عن فكرة الجد والابن في روايات الطيب صالح بوصفها دلالة رمزية بين الماضي والمستقبل، وتعبيرًا عن رفض للحاضر الردئ الذي يمثله الأب. كما تحدث جميل عن دور هذه الرواية في التأسيس لأفكار مدرسة ما بعد الاستعمار التي دشنتها كتابات (هومي بابا)، والمفكر الفلسطيني الراحل إدوارد سعيد الذي قام بتحليل شخصية مصطفى سعيد في كتابه الشهير «الاستشراق»، وذلك ضمن عدد من الروايات التي تعرضت لأثر التدمير الروحي الذي طال سكان المستعمرات في آسيا وإفريقيا، مثل رواية الأشياء تتداعى لـلنيجيري شينو أشيبا. كما تناول محمد جميل الدلالة الرمزية السياسية في تاريخ ميلاد ووفاة مصطفى سعيد (1898 ـ 1956م) الذي طابق بداية الاستعمار البريطاني للسودان ونهاية هذا الاستعمار في العام 1956م. وركز الكاتب الصحافي السوداني مصطفى يوسف في المغزى السياسي لروايات الطيب صالح، مشيرًا إلى أن له مشروعًا فكريًا في خلفية هذه الروايات يحتمل الدلالة السياسة المباشرة بقوة، وهو يدعو إلى فكرة التعايش المشترك لمجتمع السوداني بأطيافه العرقية المتعددة. وذكر مصطفى يوسف أن رواية (منسي) ، هي السخرية الأخيرة للطيب صالح بوصفها كتابة تسخر من التهريج السياسي في البلاد العربية، كما تحدث عن استباقية الطيب صالح في تناول موضوع العولمة قبل أكثر من 40 عامًا، ودعوته إلى تهيئة الظروف لتعايش الحضارات، وأوضح أن الشخصيات الروائية للطيب صالح تستحق تناولا أعمق. بعد ذلك جاءت فترة التعقيب من الحضور، وكان أول المعقبين المثقف السوداني الأستاذ ميرغني الشايب الذي انزعج من فكرة التفسير السياسي المباشر للأستاذ مصطفى يوسف أثناء حديثه السابق. ودعا إلى الفرز بين الجماليات التي تتضمن مستويات عديدة للقراءة والتأويل في روايات الطيب صالح، وبين التأويلات السياسية القريبة. كما تحدث عن حرية القارئ في الاستمتاع الخاص بالقراءة والتأويل لتلك الروايات. ثم تحدثت الأستاذة حليمة عبد الرحمن أمينة أمانة المرأة بجمعية الصحفيين السودانيين وتطرقت أيضًا إلى تلك اللغة السياسية المباشرة في حديث الأستاذ مصطفى يوسف، وتحدثت عن ضرورة التفسير الإنساني لدلالات ومعاني نص الطيب صالح، لأن الدلالة الكونية والإنسانية لأي نص هي سبب خلوده وقابليته للتأويل المتعدد، كما تحدثت الأستاذة حليمة عبد الرحمن عن ضرورة تكريم الطيب صالح تكريمًا يليق بقدر ما قدمه للسودان من إبداع. وأوضح الأستاذ عبد القادر الجمري أن شخصية الزين هي الأقرب إلى الشخصية السودانية، بينما تميز مصطفى سعيد بالعنف، الذي يتناقض مع طبيعة الإنسان السوداني. وقال الأستاذ الأسد الحسن الخليفة : إن الطيب صالح يمثل نقلة في السرد العربي، وإنه يستحق أن يكرم بإقامة مركز ثقافي، واقترح أن يسمى طريق شريان الشمال بطريق «موسم الهجرة إلى الشمال». ودعت الأستاذة منال عبدالله إلى تكريم الأستاذ الطيب صالح بما يليق، وبحجم ما قدمه للسودان، مذكرة بأن الأجيال الصاعدة في حاجة إلى نماذج للاقتداء والتمثل. وقدم المتحدثون تعليقات مقتضبة على المداخلات، ليختم الندوة الشاعر محمد مدني شاكرًا للضيوف على الحضور والمشاركة واعدًا بالمزيد من الفعاليات القادمة لنشاط جمعية الصحفيين السودانيين في دورتها الجديدة. وقد تم على هامش الندوة توزيع عدد مجلة «الجوبة» الأخير المشتمل على ملف خاص عن الأستاذ الطيب صالح أعده الأستاذ محمد جميل، كم بيع بعض مؤلفات الطيب صالح، وقد أقبل عليها الحضور، مما جعل الجمعية تعد بإقامة معرض للكتاب ضمن أنشطتها الثقافية. ورحبت الجمعية بلجنتها التنفيذية وأعضائها الحضور كثيرًا بالكاتب الصحفي الأستاذ عبدالله علقم الذي جاء خصيصًا من الدمام لحضور الندوة، وأدى إعجابه بالندوة وبالنشاط الثقافي المتميز للجمعية. وقد قام الزميل الأستاذ معاوية التوم مدير مكتب قناة الشروق بالرياض بتغطية الندوة، وأجرى لقاءات مع رئيس الجمعية، وأمين الشؤون الثقافية، وأمين شؤون المرأة والصحفي السعودية الأستاذ محمد القعطبي.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 01:18 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | كمال عباس | 05-10-10, 01:24 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 01:28 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | كمال الجزولي | 05-10-10, 01:29 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 01:33 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | Adil Hamza | 05-10-10, 01:26 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | حبيب نورة | 05-10-10, 01:35 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | خالد العبيد | 05-10-10, 01:36 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 01:37 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | خالد العبيد | 05-10-10, 01:59 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | Afraa Sanad | 05-10-10, 03:34 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | عبدالكريم الامين احمد | 05-10-10, 04:25 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tragie Mustafa | 05-10-10, 04:38 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | المسافر | 05-10-10, 05:34 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | Mohamed E. Seliaman | 05-10-10, 06:46 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | جعفر محي الدين | 05-10-10, 06:57 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | Hisham Ibrahim | 05-10-10, 07:23 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | humida | 05-10-10, 07:32 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 02:04 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 02:16 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 01:56 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 01:22 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 01:50 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 12:53 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 12:46 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | ابوعسل السيد احمد | 05-10-10, 07:39 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | Adil Osman | 05-10-10, 10:19 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | فتحي الصديق | 05-10-10, 11:56 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 12:25 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 12:30 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 12:39 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | خالد العبيد | 05-10-10, 12:59 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | محمد عبد الماجد الصايم | 05-10-10, 01:01 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | عفاف الصادق بابكر | 05-10-10, 01:03 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | ملكة سبأ | 05-10-10, 01:18 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | ابو جهينة | 05-10-10, 01:30 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 01:44 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | البدري عبد الله | 05-10-10, 02:05 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | خدر | 05-10-10, 02:14 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 02:10 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 02:28 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 02:34 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 02:39 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | الجندرية | 05-10-10, 05:22 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | SHIBKA | 05-10-10, 07:43 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | عاطف عمر | 05-10-10, 08:44 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | ابو مهند | 05-10-10, 09:05 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-10-10, 11:50 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | يازولyazoalيازول | 05-11-10, 07:25 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | نهال كرار | 05-10-10, 08:47 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | طلال عفيفي | 05-11-10, 01:04 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | خالد العبيد | 05-11-10, 02:30 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tragie Mustafa | 05-11-10, 03:04 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | تبارك شيخ الدين جبريل | 05-11-10, 03:17 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | عفاف الصادق بابكر | 05-11-10, 07:03 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | humida | 05-11-10, 07:44 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | أبو عبيدة البصاص | 05-11-10, 08:20 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | عبدالأله زمراوي | 05-11-10, 09:04 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-11-10, 08:57 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | ابو مهند | 05-11-10, 10:12 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | الملك | 05-12-10, 01:28 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | المسافر | 05-13-10, 08:42 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | nazar hussien | 05-13-10, 08:49 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tragie Mustafa | 05-13-10, 08:57 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-18-10, 10:24 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | ابوعسل السيد احمد | 05-19-10, 07:50 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | humida | 05-19-10, 07:58 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | معاذ حسن | 05-19-10, 08:41 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | Tumadir | 05-19-10, 09:40 PM |
Re: هكذا أراد الهكر | Shiraz Abdelhai | 05-20-10, 00:02 AM |
Re: هكذا أراد الهكر | Bushra Elfadil | 05-20-10, 11:37 AM |
|
|
|