في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 09:45 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2010, 07:21 AM

Mohammed Elhaj
<aMohammed Elhaj
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1670

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري (Re: omer abdelsalam)

    إن المشكلة الأبيستمولوجية الرئيسية في النظام المعرفي البياني تتلخص في مشكلة الزوج اللفظ / المعنى و التي هيمنت على تفكير اللغويين و النحاة و البلاغيين و شغلت الفقهاء و المتكلمين، و قد مالت الدراسات البيانية للنظر إلى هذا الزوج، اللفظ / المعنى ككيانين منفصلين أو طرفين يتمتعان باستقلال عن بعضهما البعض و يمكن بسهولة العودة به للخليل بن أحمد و الطريقة التي جمع بها اللغة من حصر للألفاظ التي يمكن تركيبها من حروف الهجاء و البحث عما له معنى الأمر الذي كرس النظر للألفاظ كفروض نظرية، و تعريف بعض اللغويين للكلام بأنه (ما انتظم من الحروف المسموعة التمميزة) دون اشتراط أن يكون مفيداً لمعنى و قسموه لمهمل و مستعمل و اخذت عندها العلاقة بين اللفظ / المعنى اتجاهات متعددة و خضعت لمحددات مختلفة. و يتصل هذا التصور البياني للعلاقة بين اللفظ / المعنى في مجادلات اللغويين و المتكلمين و الفقهاء حول أصل اللغة: هل ترجع للمواضعة و الإصطلاح أم إلى التوقيف و الإلهام كإمتداد بين أصحاب الرأي و الحديث، بين المعتزلة و السنة و إن انطلقت من ذات المنطلق الذي انطلق منه جامعو اللغة من تصورٍ للمعاني و المسميات في جانب و الألفاظ و الأسماء في الجانب الآخر و باتالي دارت الإشكالية الأساسية في النظام المعرفي البياني حول مشكلة واحدة هي العلاقة بين اللفظ و المعنى كيف يمكن إقامتها و ضبطها، ليذهب الأصوليون إلى ضبطها عبر التقسيمات التالية :
    - اللفظ باعتبار المعنى الذي وضع له أصلاً: خاص و هو ما وضع لواحد مفرد، عام و هو ما دل على كثرة سواء بلفظ أو معنى و مشترك وهو اللفظ الذي يدل على معنيين.
    - اللفظ بإعتبار المعنى الذي استعمل فيه ضمن سياق معين: حقيقة و مجاز.
    - اللفظ بإعتبار درجة وضوح معناه: محكم و هو الذي يدل على مقصود بعينه لا يحتمل التفسير ولا التأويل ولا النسخ، و متشابه و هو ما خفيت دلالته و تعذرت معرفة المطلوب منه.
    - اللفظ بإعتبار طريق دلالته على المراد منه: دلالة العبارة و هي دلالة اللفظ على المعنى المقصود منه أصالة أو تبعاً. و دلالة النص و فحوى الخطاب أو القياس في معنى الخطاب و المقصود دلالة النص على تعدي الحكم المنطوق به إلي مسكوت عنه لإشتراكهما في وصف هو علة الحكم، و دلالة الإقتضاء و هي دلالة اللفظ على مسكوت عنه يتوقف صدق الكلام على تقديره.
    هذا التقسيم حسب الحنفية، ثم حسب تقسيم الشافعية إلى دلالة المنظوم أي منطوق اللفظ و دلالته الصريحة، و دلالة المفهوم و هي مفهوم الموافقة و هي مسأواة المسكوت عنه للمذكور في الحكم و مفهوم المخالفة و هو مخالفة المسكوت عنه للمذكور أو ثبوت نقيض حكم المنطوق به للمسكوت عنه. و اللافت للنظر هو أن النشاط العقلي داخله نشاط وحيد الإتجاه من اللفظ إلى المعنى كما في علم اللغة و علم البلاغة. كما أن هذه المشكلة كانت حاضرة في علم الكلام خلال مراحل تطوره غذ ان الكثير من قضاياه قد اصطدمت باشكالية اللفظ / المعنى بل ان بعض هذه القضايا كانت نتيجة هذه المشكلة مثل قضية (خلق القرآن). أما المسألة المركزية الثانية التي تمركزت حولها مشكلة اللفظ / المعنى فهي مسالة (التأويل) الذي يخص في الفكر العربي الإسلامي القرآن بصورة أساسية، و الذي اتصف بكونه (تأويلاً بيانياً) في مقابل التأويل الذي يحول النص القرآني لرموز و إشارات يضمنها أفكاراً و نظريات مصدرها الفلسفات الدينية القديمة. و هو يصدر عن نظامين معرفيين مختلفين هما التأويل العرفاني و التأويل البياني، فالتأويل البياني عند المعتزلة يتوقف عند الحدود التي تسمح بها اللغة العربية و لا يتعداها و اقتصرت الخلافات بينهم و بين السنة في المتشابه من القرآن حيث يأخذ السنيون بالظاهر وافقه العقل أو لم يوافقه محجمين عن توظيف وجوه البيان العربي فيها فيما اتجه المعتزلة لتوظيف الأساليب البلاغية في إلتماس معنى يقبله العقل وراء المعنى الظاهري للمتشابهات. و لم يتجاوز التأويل في الحقل المعرفي البياني اللغة العربية كمحدد أساسي من محددات النظام المعرفي، ليكون التأويل تشريعاً للعقل العربي و ليس مجالاً لممارسة الفعالية العقلية .
    إن غياب الإهتمام بعلاقة اللغة بالفكر راجع إلى غياب الإهتمام بعملية التفكير ذاتها مستقلة عن الألفاظ و اللغة، إذ لم ينشغل البيانيون بالسؤال عن كيف نفكر بل (كيف البيان) كيف نفسر الخطاب المبين و ما هي شروط إنتاجه، و رغم ان البيانيين قد صنعوا لغات خاصة بهم (لغة الفقه و لغة النحو و لغة علم الكلام) فقد عجزوا عن جعل ممارستهم اللغوية موضوعاً للتفكير ليستخلصوا منها أولوية التفكير على التعبير، أولوية المعنى عل اللفظ على مستوى الممارسة النظرية، كون أن أولوية المعنى على اللفظ / الفكر و اللغة لا تبدو واضحة إلا عندما يكون الموضوع الذي ينصب عليه التفكير و التعبير مستقلاً عنهما، ككائنات حسية أو عقلية هنا تتجه العلاقة بين الفكر و موضوعه من المعطى الحسي أو العقلي إلى الفكر / اللغة، أما عندما يكون الموضوع الذي ينصب عليه التفكير هو النص فإن إتجاه العلاقة يكون من اللفظ إلى اللغة / الفكر، من النص إلى معقول النص.
    النص يمكن النظر إليه كألفاظ و عبارات لغوية و نظام خطاب كما يمكن النظر اليه كمقاصد و معاني و جملة أحكام و آراء، و قد إختار البيانيون منذ الشافعي إلى أبي الحسين البصري و منذ الجاحظ إلى الجرجاني و السكاكي النظر إليه من منظور اللفظ أولاً و المعنى ثانيا فكان لذلك أثراً على النحو فقد تجأوز النحويون حدود النحو و يطرحون قضايا منطقية فخلطوا بينهما و نظروا إلى النحو كمنطق يعنى بالمعاني و الألفاظ، و يشرع لهما و جعلوا الكثير من القواعد النحوية قواعد للفكر فصارت اللغة وعاء يؤطر الفكر ضمن قوالب و مقولات لغوية.
    أما المنتج الآخر الذي يمكن أن تنفرد و تتسمى به الحضارة الإسلامية فهو الفقه الذي يتصدر المنتجات الفكرية داخلها كإنتاج عربي إسلامي محض يشكل إلى جانب علوم اللغة العطاء الخاص بالحضارة العربية الإسلامية أقربها في التعبير عن خصوصيته، فقد تلاقت فيه مختلف الإختصاصات قبل عصر التدوين و خلاله و بعده و استغرق العمل الفقهي خلال القرون الثلاثة الأولى للهجرة الطاقات الفكرية للأمة الإسلامية فقد ساهم علماء الكلام و اللغة و المؤرخين و الأدباء في وضع المؤلفات التشريعية، و ساهم كذلك في إعادة توزيع الشخصيات العلمية لتلتقي على صعيد المذهب الفقهي رغم ما يفرق بينها على الصعيد العقائدي و السياسي و الفلسفي. و قد حل التشريع الإسلامي محل التشريعات السابقة في كافة البلدان التي فتحها الإسلام دون أن يسجل التاريخ صراعات أو احتكاكات بين القديم السابق على الإسلام و الجديد الإسلامي فقد (جب الإسلام ما قبله تماماً في مجال الفقه) بعض هذه التشريعات إمتصها الإسلام و تبناه و سكت عن البعض لكن لم يكن لهذه التشريعات أثر على المستوى النظري و التفكير الفقهي الإسلامي. و ترجع خصوصية العقل العربي لعلم أصول الفقه كعلم يتوسل بواسطة قواعده استنباط الأحكام الشرعية من الأدلة ليشرع للعقل ذاته و قد انفردت به الثقافة الإسلامية دون الثقافات السابقة، إستهدف هذا العلم إنشاء علم للقانون يتميز عن القوانين التفصيلية الخاصة بالسلوك يمكن تطبيقه في أي مكان أو عصر. و قد طبعت الطريقة الفقهية طريقة عمل العقل العربي لتحدد بعد ذلك طريقة عمله في النحو أو الكلام أو غيرها من العلوم، لينشأ نتيجة لذلك تيارين احدهما يتمسك بالموروث الإسلامي و يعتبره الأصل الذي يجب إعتماده فيما جد أو في فهم الموروث الإسلامي نفسه و الآخر يتمسك بالرأي و يعتبره الأصل أي الإجتهاد في فهم النص القرآني على ضوء أحكام العقل لكن الصراع بين هذين الإتجاهين لم يكن بين القديم و الجديد و لا بين الثابت و المتحول بل كان صراع بين وجهات نظر لم تكن تعتمد نفس الأصول و المقدمات في معالجتها للقديم و الجديد معاً و يعبر عن أزمة أسس نتيجة حوجة العلوم الإسلامية لإعادة تأسيسها منطقياً و أبيستمولوجياً بعد أن تم تأسيسها عمليا من خلال تدوين العلم و تبويبه. و قد تأثر الفقه أيضاً بثنائية اللفظ / المعنى كون أن الفقهاء أخذوا يشرعون للفرد و المجتمع إنطلاقاً من تعقب دلالة الألفاظ على المعاني والمواضعة اللغوية على مستوى الحقيقة و المجاز ليهملوا مقاصد الشريعة ولتصبح مقاصد اللغة هي المتحكمة. و رهن الفقهاء التشريع بقيود العلاقة بين اللفظ و المعنى و هي علاقة محدودة فكان أن تقوقع التشريع ضمن حدود معينة لا يتعداها مما جعل انغلاق باب الإجتهاد نتيجة حتمية لأن استثمار النص انطلاقاً من اللفظ و طرق دلالته على المعني التي حصرت بالمواضعة استنفدت الإمكانيات التي تتيحها اللغة و التي هي محدودة، و لو أسس التشريع على مقاصد الشريعة لما انغلق باب الإجتهاد وبالتالي لما تجمد تطور الحياة ضمن قوالب اللغة . كذلك أدي الأمر لخنق العقل الذي يزهو به علم الكلام و يعتبره أصلا من اصوله و تحجيم دوره، كونهم انشغلوا بقضايا خلق القرآن و مسألة التأويل و مسألة الإعجاز و انتهت مناقشاتهم في القضية الأولى لتكريس حل وسط بالقول بقدم معاني القرآن و خلق ألفاظه فاصلين بذلك بين اللفظ / المعني، اللغة / الفكر، أما مسألة إعجاز القرآن فقد فقد توارت المعاني و المقاصد في خصم انشغالهم بالألفاظ و النظم، أما في مجال البلاغة فقد انخرطوا في اشكالات المتكلمين من جهة و الفقهاء من جهة أخرى فقد اصبح اللفظ مقيداً بما يمكن أن ينتج عنه على مستوى الكلام و الفقه. و أصبح بالتالي خاضعاً لهذين العلمين و ليلتزم البلاغيون بمواضعات السلف باعتبارها سلطة مرجعية لا تطالها سلطة. و عليه فيمكن أن نري أن التصور البياني للعقل أنه ليس جوهراً أو جزءاً من النفس بل هو غريزة تتغذى بما يكتسبه الإنسان من من تجارب و خبرات و ما تنقله إليه الأخبار من معارف و معلومات. و رغم هذا فالتصور البياني يقلل نت أهمية العقل كقوة و سلطة كون الإكتساب يعني أن العقل يتبع ما يتحصل عليه الإنسان من معارف و أدب و هي محكومة باشكالية اللفظ / المعنى و بالتالي يتكون العقل داخل معطيات اشكاليتهاكونها تتجه من اللفظ إلى المعنى، إذن فتكوين العقل البياني يتم عبر حفظ النص و النظر فيه و يتركز اهتمامه على نظام الخطاب و ليس نظام العقل.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    مصدر سابق، ص 60.
    مصدر سابق، ص 112.
    مصدر سابق، ص 96.
    مصدر سابق ، ص77
                  

العنوان الكاتب Date
في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري Mohammed Elhaj05-03-10, 03:59 PM
  Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري Mohammed Elhaj05-03-10, 04:03 PM
    Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري Mohammed Elhaj05-03-10, 04:37 PM
      Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري Abuelgassim Gor05-03-10, 04:55 PM
        Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري رغيم عثمان رغيم الحسن05-03-10, 05:27 PM
          Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري omer abdelsalam05-03-10, 06:52 PM
            Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري Mohammed Elhaj05-04-10, 07:21 AM
              Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري Bushra Elfadil05-04-10, 08:11 AM
                Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري Mohammed Elhaj05-04-10, 02:24 PM
                Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري ريهان الريح الشاذلي05-04-10, 02:45 PM
                  Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري Mohammed Elhaj05-05-10, 08:29 AM
                    Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري طارق جبريل05-05-10, 09:30 AM
                      Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري Mohammed Elhaj05-05-10, 03:58 PM
                        Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري Mohammed Elhaj05-06-10, 06:22 AM
                          Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري Mohammed Elhaj05-08-10, 07:16 AM
                            Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري Mohammed Elhaj05-09-10, 08:47 AM
                              Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري Mohammed Elhaj05-10-10, 08:39 AM
                                Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري Mohammed Elhaj05-11-10, 08:59 AM
                                  Re: في ذكرى الجابري / قراءة في مشروع نقد العقل العربي للجابري Mohammed Elhaj05-18-10, 06:47 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de