كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 02:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2010, 05:44 PM

محمد الامين محمد
<aمحمد الامين محمد
تاريخ التسجيل: 03-07-2005
مجموع المشاركات: 10014

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير (Re: Elfadil Sabeil)

    تحريم الربا وأضرارُه على الفرد والمجتمع

    {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلاَ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(275)يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ(276)إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلاَةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ(277)يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنْ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ(278)فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لاَ تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ(279)وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ(280)وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ(281)}



    {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلاَ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ} أي الذين يتعاملون بالربا ويمتصون دماء الناس لا يقومون من قبورهم يوم القيامة إِلا كما يقوم المصروع من جنونه، يتعثر ويقع ولا يستطيع أن يمشي سوياً، يقومون مخبلين كالمصروعين تلك سيماهم يعرفون بها عند الموقف هتكاً لهم وفضيحة {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا} أي ذلك التخبط والتعثر بسبب استحلالهم ما حرّمه الله، وقولهم: الربا كالبيع فلماذا يكون حراماً؟ قال تعالى ردّاً عليهم {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا} أي أحل الله البيع لما فيه من تبادل المنافع، وحرّم الربا لما فيه من الضرر الفادح بالفرد والمجتمع، لأن فيه زيادة مقتطعةً من جهد المدين ولحمه .

    {فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ} أي من بلغه نهيُ الله عن الربا فانتهى عن التعامل به فله ما مضى قبل التحريم {وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ} أي أمره موكول إِلى الله إِن شاء عفا عنه وإِن شاء عاقبه {وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} أي ومن عاد إِلى التعامل بالربا واستحله بعد تحريم الله له فهو من المخلدين في نار جهنم .

    {يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ} أي يُذهب ريعه ويمحو خيره وإِن كان زيادة في الظاهر، ويُكثر الصدقات وينمّيها وإِن كانت نقصاناً في الشاهد {وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ} أي لا يحب كل كفور القلب، أثيم القول والفعل، وفي الآية تغليظ في أمر الربا وإِيذان بأنه من فعل الكفار، ثم قال تعالى مادحاً المؤمنين المطيعين أمره في إِقامة الصلاة وإِيتاء الزكاة.

    {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ} أي صدّقوا بالله وعملوا الصالحات التي من جملتها إِقامة الصلاة وإِيتاء الزكاة {لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} أي لهم ثوابهم الكامل في الجنة، ولا يخافون يوم الفزع الأكبر ولا يحزنون على ما فاتهم في الدنيا .

    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنْ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ} أي اخشوا ربكم وراقبوه فيما تفعلون، واتركوا ما لكم من الربا عند الناس إن كنتم مؤمنين بالله حقاً {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنْ اللَّهِ وَرَسُولِهِ} أي وإِن لم تتركوا التعامل بالربا فأيقنوا بحرب الله ورسوله لكم، قال ابن عباس: يقال لآكل الربا يوم القيامة خذ سلاحك للحرب {وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ} أي إِن رجعتم عن الربا وتركتموه فلكم أصل المال الذي دفعتموه من غير زيادة ولا نقصان.

    {وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ} أي إِذا كان المستدين معسراً فعليكم أن تمهلوه إلى وقت اليسر لا كما كان أهل الجاهلية يقول أحدهم لمدينه: إِمّا أن تَقْضي وإِما أن تُرْبي {وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ} أي إِن تجاوزتم عمّا لكم عنده فهو أكرم وأفضل، إِن كنتم تعلمون ما فيه من الذكر الجميل والأجر العظيم.

    ثم حذّر تعالى عباده من ذلك اليوم الرهيب الذي لا ينفع فيه إِلا العمل الصالح فقال {وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ} أي احذروا يوماً سترجعون فيه إِلى ربكم ثم توفى كل نفسٍ حسابها وأنتم لا تظلمون، وقد ختمت هذه الآيات الكريمة بهذه الآية الجامعة المانعة التي كانت آخر ما نزل من القرآن وبنزولها انقطع الوحي، وفيها تذكير العباد بذلك اليوم العصيب الشديد، قال ابن كثير: هذه الآية آخر ما نزل من القرآن العظيم وقد عاش النبي صلى الله عليه وسلم بعد نزولها تسع ليال ثم انتقل إلى الرفيق الأعلى.



    آية الدَّيْن وآية الرهن

    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلِ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَ تَرْتَابُوا إِلاَ أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ ولا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ(282)وَإِنْ كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ(283)}



    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ}أي إِذا تعاملتم بدينٍ مؤجل فاكتبوه، وهذا إِرشاد منه تعالى لعباده بكتابة المعاملات المؤجلة ليكون ذلك أحفظ وأوثق لمقدارها وميقاتها {وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ} أي وليكتب لكم كاتب عادل مأمون لا يجور على أحد الطرفين.

    {وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ} أي ولا يمتنع أحد من الكتابة بالعدل كما علّمه الله {فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ} أي وليمل على الكاتب ويلقي عليه المدينُ وهو الذي عليه الحق لأنه المقر المشهود عليه {وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا} أي وليخشَ الله ربّ العالمين ولا ينقص من الحق شيئاً.

    {فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا} أي إِن كان المدين ناقص العقل مبذراً أو كان صبياً أو شيخاً هرماً {أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلِ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ} أي لا يستطيع الإِملاء بنفسه لعيٍّ أو خرسٍ أو عُجْمة فليملل قيِّمه أو وكيله بالعدل من غير نقصٍ أو زيادة.

    {وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ} أي اطلبوا مع الكتابة أن يشهد لكم شاهدان من المسلمين زيادة في التوثقة {فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ} أي فإِن لم يكن الشاهدان رجلين، فليشهد رجل وامرأتان ممن يُوثق بدينهم وعدالتهم {أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى} أي تنسى إِحدى المرأتين الشهادة فتذكّرها الأخرى، وهذا علةٌ لوجوب الاثنتين لنقص الضبط فيهن .

    {وَلا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا} أي ولا يمتنع الشهداء عن أداء الشهادة أو تحملها إِذا طلب منهم ذلك{وَلا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ} أي لا تملّوا أن تكتبوا الدين صغيراً كان أو كبيراً، قليلاً أو كثيراً إِلى وقت حلول ميعاده {ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلا تَرْتَابُوا} أي ما أمرناكم به من كتابة الدين أعدل في حكمه تعالى، وأثبت للشهادة لئلا تنسى، وأقرب أن لا تشكّوا في قدر الدَّيْن والأجل .

    {إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ} أي إِلا إِذا كان البيع حاضراً يداً بيد والثمن مقبوضاً {فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌأَلاَ تَكْتُبُوهَا} أي فلا بأس بعدم كتابتها لانتفاء المحذور {وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ} أي أشهدوا على حقكم مطلقاً سواءً كان البيع ناجزاً أو بالدين لأنه أبعد عن النزاع والاختلاف .

    {وَلا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلا شَهِيدٌ} أي لا يضر صاحبُ الحق الكُتَّاب والشهود {وَإِنْ تَفْعلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ} أي إِن فعلتم ما نهيتم عنه فقد فسقتم بخروجكم عن طاعة الله {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ} أي خافوا الله وراقبوه يمنحكم العلم النافع الذي به سعادة الدارين {وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} أي عالم بالمصالح والعواقب فلا يخفى عليه شيء من الأشياء .

    {وَإِنْ كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ} أي إِن كنتم مسافرين وتداينتم إِلى أجلٍ مسمى ولم تجدوا من يكتب لكم، فليكن بدل الكتابة رهانٌ مقبوضة يقبضها صاحب الحق وثيقةً لدينه .

    {فَإِنْ أَمِنَ بعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ} أي فإِن أمن الدائن المدين فاستغنى عن الرهن ثقة بأمانة صاحبه فليدفع ذاك المؤتمن الدين الذي عليه وليتق الله في رعاية حقوق الأمانة .

    {وَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ} أي إِذا دعيتم إِلى أداء شهادة فلا تكتموها فإِن كتمانها إِثم كبير، يجعل القلب آثماً وصاحبه فاجراً، وخُصّ القلب بالذكر لأنه سلطان الأعضاء، إِذا صلح صلح الجسد كله وإِذا فسد فسد الجسد كله {وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ} أي لا يخفى عليه شيء من أعمال وأفعال العباد.

    لله ملك السماوات والأرض ولا تخفى عليه خافية

    {لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ(284)}



    {لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ}أي هو سبحانه المالك لما في السماوات والأرض المطّلع على ما فيهن {وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ} أي إِن أظهرتم ما في أنفسكم من السوء أو أسررتموه فإِن الله يعلمه ويحاسبكم عليه {فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} أي يعفو عمن يشاء ويعاقب من يشاء وهو القادر على كل شيء الذي لا يُسأل عما يفعل وهم يُسألون.
                  

العنوان الكاتب Date
كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-05-10, 12:46 PM
  Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-05-10, 12:50 PM
    Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير حماد الطاهر عبدالله04-05-10, 02:52 PM
      Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-05-10, 10:43 PM
    Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير Elfadil Sabeil04-05-10, 03:48 PM
      Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير مجدى محمد مصطفى04-05-10, 04:43 PM
        Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير Elfadil Sabeil04-05-10, 05:26 PM
          Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير محمد الامين محمد04-05-10, 05:44 PM
            Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-05-10, 10:49 PM
          Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ادم الهلباوى04-05-10, 05:47 PM
            Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير محمد نيالا04-05-10, 06:49 PM
              Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير الغالى شقيفات04-05-10, 08:34 PM
                Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير الصادق ضرار04-05-10, 08:51 PM
                  Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير الغالى شقيفات04-05-10, 09:35 PM
                    Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-05-10, 10:41 PM
                      Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير Elfadil Sabeil04-06-10, 06:26 AM
                        Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-06-10, 11:41 AM
                  Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-05-10, 11:05 PM
            Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-05-10, 10:50 PM
        Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-05-10, 10:47 PM
      Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-05-10, 10:45 PM
        Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير حماد الطاهر عبدالله04-06-10, 07:17 AM
          Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-06-10, 09:27 AM
            Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير حماد الطاهر عبدالله04-06-10, 12:16 PM
              Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-06-10, 01:25 PM
                Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير Elfadil Sabeil04-06-10, 05:56 PM
                  Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ادم الهلباوى04-06-10, 07:50 PM
                    Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-06-10, 10:25 PM
                      Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ادم الهلباوى04-07-10, 06:22 AM
                        Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-07-10, 04:38 PM
                        Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-07-10, 04:51 PM
                          Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير Elfadil Sabeil04-07-10, 05:33 PM
                            Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير محمد نيالا04-07-10, 06:55 PM
                              Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-08-10, 07:02 AM
                                Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ادم الهلباوى04-08-10, 07:47 AM
                                  Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-08-10, 10:13 AM
                                    Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-09-10, 11:18 AM
                                      Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج04-09-10, 09:26 PM
                                        Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير Elfadil Sabeil04-27-10, 06:06 PM
                                          Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير الغالى شقيفات04-29-10, 02:23 AM
                                            Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير الغالى شقيفات04-29-10, 10:35 AM
    Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير الغالى شقيفات04-30-10, 01:46 AM
      Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير Tragie Mustafa05-01-10, 04:08 PM
        Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير محمد زكريا05-02-10, 11:34 PM
          Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير Elbagir Osman05-03-10, 00:20 AM
            Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ادم الهلباوى05-03-10, 05:18 AM
              Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير ابراهيم بقال سراج05-03-10, 06:47 AM
                Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير Tragie Mustafa05-04-10, 09:42 PM
                  Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير خالد العبيد05-05-10, 01:38 AM
                    Re: كارثة بالفاشر ربما تعطل قيام الانتخابات ! سوق الرحمة تحولت الي سوق المواسير حماد الطاهر عبدالله05-05-10, 09:08 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de