القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 05:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-22-2010, 12:26 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية (Re: محمد قرشي عباس)

    الاخ قرشي
    ارجو ان اوضخ لك ما يلي:
    اولا انا لا اقصد مطابقة مفهوم (( الامية )) بمفهوم ( الوطنية ) الراهنة البتة، وانما ارمي الى وضعه مقابله بمعنى ان وطنني اليوم هم بمثابة اميي الماضي.
    وقد تلحظ ان الوطنية نسبة الى الوطن وليس الى الشعب فالشعب ملحق بالوطن ومن متعلقاته في حالة مفهوم الوطنية ، بينما في حالة الامية فان المرء ينسب اولا واساسا الى الشعب ( الأمة ) فهو امي ليأتي الوطن - كمكان - جزءا من متعلقات اميته
    ولعلك في ذلك فرقا واضحا
    واحسب ان الأمية على هذا الاساس هي ابلغ واعمق من الوطنية
    لأن الانسان/ الشعب هو الذي يكيف المكان ويصنع عبقريته وجاذبيته لذلك فالاصح هو الانتساب الى الامة/ الشعب لا الى الوطن المصنوع بواسطة الشعب
    من هنا اقول انني لا ازعم ان محمدا صلوات ربي وسلامه عليه كان وطنيا بالمعنى الراهن ، وانما كان يومها بمثابة الوطني اليوم في احسن حالاته ودوره العام وغيرته وتضحياته، ولكنه لا يماثله.
    وفي هذا الاطار نذكر من علاماته اميته وولائه لقريش :
    قال (ص) : ( الناس تبع لقريش في هذا الشأن مسلمهم لمسلمهم وكافرهم لكافرهم) ... وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان)

    ثم ازاء قولك :
    Quote: أكثر فهم للأمية (يفارق المتعارف عليه من كونها الجهل) يجد تعاطفا عاليا لدي هو ماشرحه محمد عابد الجابري في كتابه (مدخل إلى القرآن الكريم:في التعريف بالقرآن) و هو بإختصار قد يكون مخلا:
    الأميه هنا هي عدم إمتلاك كتاب سماوي .. فالرسول (ص) يعرف القراءة و الكتابة (و قد وثق الجابري العديد من الأمثلة من السيرة)

    اقول:
    اولا فان المعنى المتعارف عليه لا يرادف الأمية مع الجهل ، وانما يعتبرها حالة الجهل بمبادئ القراءة والكتابة فقط . وكم من حكيم وكم من حافظ للقرآن ومدرك لجوانب مهمه من علومه ولكن بالتلقين فقط.فهو امي وليس جاهلا ( illitrate but not ignorant )

    ثانيا ان معنى الأمية الذاهب الى عوز قريش الى كتاب سماوي فانه ليس مرشحا من جانب د.الجابري وانما سبقه الىه مفسرو القرآن الأئمة وهو انما اقتفى اثرهم فيه لا غير
    وبهذا الصدد اسمح بالقول :
    ان قريشا لم تكن حديثة عهد بدين سماوي حين قالت يهود ذلك ، طالما انها قبل بدعة عباد الاصنام والشرك بالله كانت على ملة ابيها ابراهيم (ص) الذي اوتي الصحف وبنى لهم بيت الله عز وجل كاول بيت وضع للناس ونشر دينه الحنيفية ابنه اسماعيل (ص) مؤسس مكة وجد قريش
    فكيف يكون هؤلاء اميين اي لا سابق عهد له برسالة دين سماوي ؟
    نعم قد يكون وجيها القول بانهم حين بعث فيهم محمد (ص) لم يكونوا يتلون كتابا مسطورا فيقرأونه ، كما لم يكن آباؤهم يفعلون ذلك رغم معرفتهم برسالة ابراهيم (ص) وما في صحفه . وفي هذه الحالة اشارة مؤكدة الى امية القراءة والكتابة ايضا طالما المقصود انهم لم يكونوا ينسخون ويتلون كتابا سماويا يوضح لهم شريعة سماوية يتبعونها.
    ومهما يكن فانك قد تعلم ان القرآن قد يستعمل كلمة معينة بمعنيين مختلفين في موضعين او سياقين مختلفين فكلمة فرقان مثلا لها اكثر من دلالة في القرآن وغيرها قد نجده مثل كتابا موقوتا اي فرضا موقوتا وليس كتابا بمعنى رسالة وهكذا، وبالتالي فليس ثم ما يمنع ان تكون كلمة امة التي في آية ( ليس علينا في الأميين سبيل ) تختلف عن ( الذي بعث في الأميين رسولا منهم )خاصة وان بعض افراد قريش كانت تقرأ كتب اهل الكتاب وبعضهم تنصر ودعا اهله الى النصرانية
    ثم علينا ان نلتفت الى الآية الأخرى التي تفيد بان صفة ( اميين ) هذه قد وجدتها يهود في كتابها ولم تكن تنعت بها قريشا لخلو حياتهم من كتاب منزل ، فالله تعالى يقول ( الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ..) وبالتالي فانهم لم يكونوا يمتدحون ولا يهجون قريشا حين قالوا ( ليس علينا في الأميين سبيل ) ولكن كهذا وجدوا الصفة في كتابهم.
    ومهما يكن فانه
    وفي ظل قوة الحجة القائلة بمعنى خلو مجتمع قريش من كتاب يدرسونه حينئذ.. فما ازال اجد بعض وجاهة في ضرورة الاعتناء بهذا المعنى وهو( ان قريشا كانت متمسكة فرادتها وخصوصيتها وبوحدتها وانتمائها كأمة ينصاع افرادها بولاء ووفاء الى قرار علية القوم ( الملأ الاشراف ) الذين يعظمون بدورهم هذا الانتماء وشروطه ومبادئه ويحثون الناس على التضحية من اجله بالنفس والنفيس وينظمون انفسهم ويوزعون ادوار السيادة فيما بينهم لتحقيق غرض علو شأن امتهم ) لذا فهم جميعا اميون .
    لك شكري
    ________________
    اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك
                  

العنوان الكاتب Date
القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-01-10, 12:47 PM
  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-06-10, 12:42 PM
    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-06-10, 01:55 PM
      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-06-10, 04:41 PM
        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-06-10, 09:32 PM
        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-06-10, 09:33 PM
          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-06-10, 09:35 PM
            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-07-10, 02:51 AM
              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-07-10, 10:38 AM
                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-07-10, 01:20 PM
                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-08-10, 07:22 AM
                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-08-10, 08:58 PM
                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-09-10, 07:42 AM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-09-10, 11:37 AM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل أيزابيلا04-09-10, 11:54 AM
                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 05:38 AM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-09-10, 11:59 AM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-09-10, 10:21 PM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-09-10, 08:27 PM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-09-10, 09:45 PM
                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-10-10, 08:47 AM
                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-10-10, 10:12 AM
                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-10-10, 03:40 PM
                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 03:24 PM
                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 03:46 PM
                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-10-10, 06:17 PM
                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 07:56 PM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-11-10, 06:24 AM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-11-10, 09:30 AM
                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-11-10, 10:19 PM
                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-14-10, 06:54 PM
                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-15-10, 08:13 AM
                                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-15-10, 08:30 AM
                                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-15-10, 09:27 AM
                                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-15-10, 10:02 AM
                                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-15-10, 12:38 PM
                                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-16-10, 02:06 PM
                                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-17-10, 09:47 AM
                                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-17-10, 10:07 PM
                                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل humida04-17-10, 10:14 PM
                                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-18-10, 09:08 AM
                                                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-18-10, 12:06 PM
                                                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-18-10, 12:28 PM
                                                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية خضر حسين خليل04-18-10, 02:51 PM
                                                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد عبدالقادر سبيل04-19-10, 01:29 PM
                                                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-19-10, 04:49 PM
                                                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية خضر حسين خليل04-19-10, 06:41 PM
                                                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-20-10, 01:36 AM
                                                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد عبدالقادر سبيل04-21-10, 12:13 PM
                                                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-21-10, 06:22 PM
                                                                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد عبدالقادر سبيل04-22-10, 12:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de