القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-13-2024, 01:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-21-2010, 12:13 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية (Re: محمد قرشي عباس)

    قرشي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا على توضيحك لمعنى ( امية ) فيما طرحت وهي ( البساطة )
    واقول من جانبي انني اتعامل مع كلمة امية بهذا المعنى نفسه ( اي التعاطي الفطري مع الظواهر ووفق ما تبديه هذه الظواهر من دلالات مباشرة وميسورة للعامة ) فالذي يفعل ذلك هو الأمي.
    ولكنني بصدد التأصيل لفهم آخر اضافي وربما يتطور ليكون بديلا
    ذلك هو ان الأمية هي الوطنية
    اجل الوطنية بمعنى الانتماء المخلص للامة/ الشعب المعين.
    فكل من له ولاء ووفاء لشعبه/ امته ( باعتبار الأمة هي الجماعة من الناس ) ولتراثه معتزا بهويته حادبا على نمائها وخيرها منفعلا بها بهمة وعزم نحو افاق اكثر ثراءا وازدهارا هو بالضرورة امي نسبة الى امته التي ارتبط بها ارتباط النسب.
    وفي الحقيقة فاننا اذا نظرنا الى رسول الله محمد (ص) من هذه الزاوية ، اي اخلاصه ووفائه لأمته العربية بدءا بقريش ، فاننا سنجده وطنيا مهموما بخير شعبه وقضاياه ، وسنجد ايضا ان تماسك قريش ( كخير امة اخرجت للناس ) قد انبنى على هويتها التي رجحت فيها مكارم الاخلاق للحد الذي جعلها تسود العرب وتعلو بكعبها وكعبتها عليها رغم فقر مكة وشح مواردها.
    فقريش هم قوم اميون اي وطنيين مخلصون لقبيلتهم وهويتهم وتماسكهم ، واكبر دليل على حرصهم الشديد على امتهم انهم رفضوا الرسالة الجديدة لهذا السبب وانهم تجاوزوا عن ثورة محمد (ص) الفكرية والدينية وهي ثورة انقلبت على اسس مركزيتهم ( كحراس آلهة العرب جميعا في الكعبة ) للسبب نفسه.
    ومن ادلة اميتهم ( بهذا المعنى ) ان محمدا ( ص) كان يطمئنهم بما معناه : قولوا لا اله الا الله ، كلمة تدين لكم بها العرب وتدفع لكم بها العجم الجزية ! ، وذلك لتشجيعهم عليها كاطار جديد لعلو الكعب والمركزية السياسية بين الامم.
    قريش كلها كانت مخلصة شديدة الوفاء لهويتها وشديد الاخلاص في تعزيز اسباب مركزيتها، ولذلك كانت امة امية بامتياز .
    قال ربنا سبحانه وتعالى { هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ}
    كيف لأمي القراءة والكتابة ان يتلو الآيات ، وكيف له ان يعلم امته الكتاب والحكمة طالما ان من بينهم عالمين بالكتابة والقراءة وبما في كتب اليهود والنصارى؟
    أليس هؤلاء ايضا اميين ؟
    لابد
    وبالتالي فان الأمي ههنا سيعني المنسوب الى أمته ( أمي : أمي )
    ولكن لماذا ينسب المرء لأمته لولا انه شديد الانتماء اليها مخلصا لمكتسباتها وشروطها
    وفي الحقيقة فان اخلاص محمد (ص) لأمته قد تعزز حتى بعد بعثته ، ومن منا لم يبلغه بكاؤه بين يدي ربه وهو يردد ( امتي امتي يا رب امتي ) ولعلنا نلحظ ان مفهوم الأمة وبالتالي فهموم الأمية عنده (ص) قد تطور وتمق وتوسع بتطوره (ص) في معرفة الدين وشرائعه وترسخ ايمانه وثبوت قلبه عليه حتى بلغ امر اميته ان يدافع عن كل من اتبع قريشا في ايمانها واتباعها لدين الله تعالى باعتباره من امته امة الاسلام. فمحمد (ص) وكل مسلم انما هو امي كذلك بهذا المعنى .
    ولذلك يروق لي ان اقول بان مفهوم الامية هو البديل الشرعي لمفهوم الوطنية ، بحيث ان حب الأوطان الذي هو من الايمان لا ينبغي ان يحل محل الانتماء لأمة الاسلام . فبدلا من ان ننتسب الى المكان فالاحرى واجدى ان ننتمي باخلاص وانفعال ايجابي الى القوم / الأمة بكل محمولها الحضاري .
    هذا المفهوم يقابله مفهوم الوطنية الايجابي في يومنا هذا كما ترى.
    اما بخصوص التعامل مع القرآن بالفطرة والمعنى المباشر
    فان ذلك رغم وجاهته ومقبوليته من جانبي الا انني لا اجده يتعارض مع حقيقة كون القرآن حمال اوجه اشكالي له معنى قرؤيب احيانا وآخر بعيد
    قال تعالى ( هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ ) آل عمران.
    انظر كيف ان للقرآن تأويلات بعيدة نحن غير مكلفين بها ، بل ويجب الا ننصرف اليها لأن ذلك يقود الى الزيغ والفتنة المضلة.
    اذا فنحن مسؤولون عن المعنى الظاهر المباشر المتبادر الى الذهن بيسر.
    ولكن ذلك لا يعني ايضا ان كل العامة يعلمون كل الظاهر من تكليف شريعة القرآن ، بديليل اشارة الأية ذاتها الى الراسخين في العلم ، مما يوحي بان هناك غير الراسخين في علم الكتاب وهؤلاء مكلفون ايضا، ومكلفون ايضا باستيضاح الراسخين في العلم لكي يتعلموا الكتاب على وجهه .
    من هنا فانك تجدني لا اميل كثيرا الى وصف القرآن بالأمية بمعنى ( البساطة ) ، فهو مباشر في مستوى من مستويات مضمونه ، ولكنه ايضا له تأويل بعيد لا يعلمه الا الله
    لا بل وحتى معناه المباشر القريب الذي كلفنا به فهو ايضا يحتاج احيانا الى تأويل/ تفسير الراسخين في العلم لمقتضياته وشروطه .
    من هنا فان القرآن ليس بسيطا بالمطلق وبالتالي فهو ليس اميا بهذا المعنى ، وانما المسلمون هم الأميون .
    ومن جانب آخر فان القرآن جوانب متعددة منها انه يتضمن الكتاب ويضمن الحكمة لقوله تعالى ( وَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ) النساء
    فهنالك الكتاب وهنالك الحكمة
    واحسب ان الكتاب هو فرائض الشريعة واما الحكمة فهي تتضمن ما سوى الفرائض من القصص وايات ترسيخ اليقين على الغيب واظهار عظمة الله وربوبيته والوهيته.
    آيات الفرائض تحتاج الى الراسخين في العلم في كثير من تفاصيلها وشروطها .
    واما آيات ترسيخ اليقين فهي التي تقع في اطارها تفسيرات علماء الفلك والطب والعلوم المعاصرة، وهذه الأخيرة على وجهين بعضها ميسور المعنى مثل بعض ايات الفرائض المباشرة ومحددة ، وبعضها يحتاج الى راسخين في العلم من علماء العصر.
    مهما يكن فانني اعود الى امية الرسول الكريم بالمعنى الذي اطرقه للمرة الأولى في نظري ( الانتماء المخلص الفعال الى امته )

    سنذكر قوله يوم الطائف لجبريل( لعل الله يخرج من اصلابهم من يوحد الله ويعبده )
    ولذا قال عن ربه جل جلاله ( حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم ).
    ____________
    رب اشرح لي صدري
                  

العنوان الكاتب Date
القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-01-10, 12:47 PM
  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-06-10, 12:42 PM
    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-06-10, 01:55 PM
      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-06-10, 04:41 PM
        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-06-10, 09:32 PM
        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-06-10, 09:33 PM
          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-06-10, 09:35 PM
            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-07-10, 02:51 AM
              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-07-10, 10:38 AM
                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-07-10, 01:20 PM
                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-08-10, 07:22 AM
                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-08-10, 08:58 PM
                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-09-10, 07:42 AM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-09-10, 11:37 AM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل أيزابيلا04-09-10, 11:54 AM
                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 05:38 AM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-09-10, 11:59 AM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-09-10, 10:21 PM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-09-10, 08:27 PM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-09-10, 09:45 PM
                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-10-10, 08:47 AM
                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-10-10, 10:12 AM
                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-10-10, 03:40 PM
                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 03:24 PM
                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 03:46 PM
                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-10-10, 06:17 PM
                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 07:56 PM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-11-10, 06:24 AM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-11-10, 09:30 AM
                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-11-10, 10:19 PM
                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-14-10, 06:54 PM
                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-15-10, 08:13 AM
                                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-15-10, 08:30 AM
                                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-15-10, 09:27 AM
                                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-15-10, 10:02 AM
                                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-15-10, 12:38 PM
                                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-16-10, 02:06 PM
                                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-17-10, 09:47 AM
                                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-17-10, 10:07 PM
                                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل humida04-17-10, 10:14 PM
                                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-18-10, 09:08 AM
                                                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-18-10, 12:06 PM
                                                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-18-10, 12:28 PM
                                                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية خضر حسين خليل04-18-10, 02:51 PM
                                                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد عبدالقادر سبيل04-19-10, 01:29 PM
                                                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-19-10, 04:49 PM
                                                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية خضر حسين خليل04-19-10, 06:41 PM
                                                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-20-10, 01:36 AM
                                                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد عبدالقادر سبيل04-21-10, 12:13 PM
                                                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-21-10, 06:22 PM
                                                                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد عبدالقادر سبيل04-22-10, 12:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de