|
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
الاخ محمد قرشي لك التحية
Quote: ولأن الهدف من استعراض الظواهر الكونية، في القرآن الكريم، كان العظة والاعتبار بقدرة الله تعالى والإيمان بوحدانيته، فقد جاء عرض تلك الظواهر في نصوصه، لا كما تبدو عليه في (ماهية) تركيبها التي ركبها الله تعالى عليها، بل كما تبدو عليه في هيئتها المباشرة للعين المجردة. لأن ذلك سيكون أدعى لقبولها والتصديق بها من قبل عرب الجزيرة العربية الذين نزل القرآن الكريم وفقا لمعهودهم الحضاري. من هنا نجد أن القرآن الكريم لفت نظر العرب إلى (الأرض كيف سُطحت) كما تبدو للعين المجردة التي تراها مسطحة أينما اتجه الإنسان في سيره على الأرض. كما لفت نظرهم إلى أن (الأرض تجري لمستقر لها) كما تبدو للناظر فيها من أنها (تستقر) في مكانها بعد (الغروب). كما جعل القلب مركز التفكير في قوله تعالى: (.... فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور |
لقد اطلعت علي مداخلتك وايرادك لراي نقلا عن الشيخ الشاطبي,واراني قد مررت من قبل علي ما شاكل هذا النهج في ايجاد حلول ملحة لمفارقات العلم و النص القرآني.واحسب ان فيه ما فيه من الحسم الاختزالي لبعض النصوص وتغليب الوجه الكلية في موازاة حصرية لجدلية النص مع الواقع.فقد ذكر القرآن ما لم يكن مشاهدا او كما يبدو للعين المجردة من ظواهر. فنجد ان القران لم يتقيد بمعرفة العرب وقتها ولا بقاموس الالفاظ التي يعرفونها حتي, بل انه جاء بالفاظ علي موازين العربية التي لا تعرفها العرب واستخدم كثيرا من الالفاظ في غير ما تعهده العرب,والقرآن نفسه في منطوقه اكد علي ذلك قال تعالي(كما ارسلنا فيكم رسولآ منكم يتلو عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون ) البقرة ولك بعض الامثلة: اباريق/إبلعي/اخلد/اسباط/الارائك/السندس/اسفار (اختلف المفسرون في كونها من معهودات العرب حينها ام لا) حتي قال سيدنا علي في كلمة ابا (اي سماء تظلني واي ارض تقلني اذا انا قلت في كلام الله ما لا اعلم) ونلاحظ ايضا ان القران قد خاطب الاميين بغير مألوفهم متجاوزا حدود مداركم(المشاهدة): (لقد خلقنا الانسان من سلالة من طين ثم جعلناه في قرار مكين,ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة) (او لم يروا كيف يبدئ الله الخلق ثم يعيده) (او لم ير الذين كفروا ان السموات والارض كانتا رتقنا ففتقناهما) (او لم يروا انا ناتي الارض ننقصها من اطرافها) (الم تروا كيف خلق الله سبع سماوات طباقا) (عند سدرة المنتهي,عند جنة الماوي) (اقتربت الساعة وانشق القمر) فمن اين للعرب الاميين ادراك كل هذه الظواهر والمعاني .فحتي ان كانت من باب الاعجاز فلا يستقيم الاعجاز بما هو خاطئ(تنزه الله عن ذلك) فهي قطعا ليس من مداركهم ولو علي اغلاطها. ليس من اليسير ان نتقاضي عن الحقائق التاريخية, كون القرآن الكريم خاطب البدو انذاك بلسان عربي في اطار ثقافتهم, ولكن يمكننا ان نقرأ جدلية النص مع الواقع من بعدين. اولا: تشكيل الواقع للنص في هذا البعد اسهم الواقع في تشكيل النص ,بمعنى ان النص لم يكن ظاهرة مفارقة للواقع او تمثل وثبا عليه وتجاوزا لقوانينه بل كان جزء من مفاهيم الثقافة ونابعة من مواضعاتها وتصوراتها,فقد خاطب النص البدو بالغة العربية كمركزية ثقافة وطريقة النظم(السجع) وما الي ذلك فيما عهدوه من الكهنة والشعراء في ثقافتهم,ثم تفصيلا في مخاطبة النص لوقائع حادثة حينها وقبل كل ذلك طريقة الوحي نفسها التي الفوها من امكانية الاتصال بين مراتب وجودية مختلفة(ظاهرتي الشعر والكهانة)وادي عبقر والجن. في هذا البعد من تشكل النص كان للواقع اسهامات في ذلك. البعد الاخر في جدلية النص مع الواقع فيه يشكل النص _ بطريقة بنائية خاصة ومن خلال آلياته _ الواقع,اي يعيد تشكيله وفي هذا البعد تحديدا تبدو المفردات والمظاهر في غير مدارك البدو تمهيدا لسطوة وسيرورة النص في جدله مع الواقع(والله اعلم). في اعتقادي ,من اكبر المعضلات التي تواجه منهج الشيخ الشاطبي,انه كيف نتحدث عن صلاحية القرآن لكل زمان ومكان اذا كان النص مخاطبا فئة معينة من البشر(البدو) الجهل هو طابعهم,في زمان كانت فيه بدائية المكونات المعرفية هي الملمح السائد. فكيف_ رغم هذا البون الشاسع _ يمكن ان ينسحب النص على واقعنا اليوم؟ ام ان اهم ما يميز القرآن الكريم هو مرونته وقابليته للاتساع واستيعاب مفرزات التطور المتسارع في هذا العصر؟؟
ميسر عبد القادر سبيل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-01-10, 12:47 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-06-10, 12:42 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-06-10, 01:55 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | علاء الدين محمد بابكر | 04-06-10, 04:41 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-06-10, 09:32 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-06-10, 09:33 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-06-10, 09:35 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-07-10, 02:51 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-07-10, 10:38 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-07-10, 01:20 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-08-10, 07:22 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-08-10, 08:58 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-09-10, 07:42 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-09-10, 11:37 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | أيزابيلا | 04-09-10, 11:54 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-10-10, 05:38 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | علاء الدين محمد بابكر | 04-09-10, 11:59 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-09-10, 10:21 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-09-10, 08:27 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-09-10, 09:45 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | علاء الدين محمد بابكر | 04-10-10, 08:47 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-10-10, 10:12 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-10-10, 03:40 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-10-10, 03:24 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-10-10, 03:46 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-10-10, 06:17 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-10-10, 07:56 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-11-10, 06:24 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-11-10, 09:30 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-11-10, 10:19 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-14-10, 06:54 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-15-10, 08:13 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-15-10, 08:30 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-15-10, 09:27 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-15-10, 10:02 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | علاء الدين محمد بابكر | 04-15-10, 12:38 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-16-10, 02:06 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-17-10, 09:47 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-17-10, 10:07 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | humida | 04-17-10, 10:14 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-18-10, 09:08 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-18-10, 12:06 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-18-10, 12:28 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | خضر حسين خليل | 04-18-10, 02:51 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد عبدالقادر سبيل | 04-19-10, 01:29 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-19-10, 04:49 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | خضر حسين خليل | 04-19-10, 06:41 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-20-10, 01:36 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد عبدالقادر سبيل | 04-21-10, 12:13 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-21-10, 06:22 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد عبدالقادر سبيل | 04-22-10, 12:26 PM |
|
|
|