القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 10:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2010, 02:06 PM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل (Re: علاء الدين محمد بابكر)

    الاخ محمد..........السلام عليكم ورحمة الله

    Quote: وهذه العملية العقلية هي اجراء ممرحل ينطوي على التلقي والتدبر والفهم والاختزان في غرفتي الأنا والهو ..

    انا بكل صدق ليست لي عقيدة في فرضيات فرويد التجريدية(الانا,الهو والانا المثالي),فما هي هذه الغرف ؟وهل هي موجودة حقا واين موضعهاوعلي اي اساس علمي بنيت نظريات مدرسة التحليل النفساني عند فرويد؟مع العلم ان فرويد في نظرية التطور الجنساني عند الاطفال والتي انشأمنهاهذه المعاني,لم يجري دراسته علي الاطفال انفسهم غير طفل واحد اسمه هانس وبواسطة ابيه وانماكان يجريها علي البالغين اعتمادا علي ذاكرتهم والتي قد يعتريها النسيان او اسقاطات التركيبة النفسيةخاصتهم في المراحل اللاحقة لطفولتهم.
    ولقد نصحتني في قولك:
    Quote: ليتك تعود الى اسهامات مدرسة التحليل النفسي لسيجموند فرويد

    اخي لفرويد انزلاقات مضحكة حقيقة ويمكن ان نستعرض بعضا منها في السياق اللآتي:
    انه كان يروج بان مركز الاحساس عند المراة يتوضع بالبظر في مرحلة الطفولة ثم ينتقل الي المهبل دليل النضج الذي يدفع النساء الي الجنس الاخر,بينما اثبت العلم الحديث ان البظر هو مركز الاحساس عند المراة.
    وكان يعتقد ان الجنس الاساسي هو المذكر والآن اظهرت الدراسات بان العكس هو الصحيح.فالتطور الجنيني للجنس يتوجه نحو المؤنث وهرمون (انتي موليريان ) عند الزكور يسبب انحراف التطور والتوجه نحو الذكورة.
    ولاتنسي عقدته المعروفة(اوديب) ذات المنشأالمثيولوجي اليوناني وايضا عقدة الخصي سيئة السمعة.
    وفي العام 1895 وصف فرويد العديد من حالات الهستريا التي تعود الي عمليات او ملامسات جنسية( غالبا قسرية) بالسنوات الاولي من الحياة وغالبا مايقوم بها الاب, وقد تنقضي سنوات عديدة قبل ان تظهر العلامات الاولي للهلوسة, وعندما اعلن فرويد نتائجه هذه في مؤتمر الاطباء في فينا سخر منه الحضور وتسآءل زملاءه عن العدد الكبير من الاعتداءات التي يتعرض لها الاطفال والتي يجب ان نبحث عنها في العدد الكبير عند المرضي المصابين بهذا المرض الشائع.واستهذأ منه رئيس الجلسه وقال ان آراءه ليست اكثر من روايات خرافية سحرية علمية .ويظهر التناقض والازدواجية بارائه انه تراجع عن هذه النظرية بعد اربعة اشهر وعاد للاعتقاد بان هذه الروايات لم تكن اكثر من اوهام وفنتازيا شارك هو بنفسه ودفع مريضه للتصريح عنها.
    انظر ايضا الي التطور الجنسي عند الاطفال وكيف فندها العالمان سايمون وغانيان.

    وقولك:
    Quote: انت اهملت التشابه في الحجم واكتفيت بوصف المظهر فقط لتعقد المقارنة بين المضغة المخلقة وصورة القلب القرآني ، وانا اقول لك ان التشابه يجب ان يشمل الحجم ايضا هذا الذي تجاوزته انت عمدا وبلا مبرر

    هسه يامحمديااخوي(لامن يقولو سما بتي بتشبهني معناه هي في حجمي وطولي؟) مقصدي هو التشابه في اطار الملمح وليس تطابق الحجم.
    اما في:
    Quote: لذا ارى ان القلب ينبغي ان يكون عضوا آخر ، داخل القفص الصدري ، يشبه المضغة الجنينية ، وكون ان الطب لم يصل اليه حتى تاريخه فهذا ليس دليلا على انه غير موجود ، فكما تعرف فان عدم الوجدان لا يفيد عدم الوجود، وهذه مهمتك انت وغيرك من الاطباء المسلمين الذين يثقون بان ما جاء القرآن حق ، ويؤسسوا بحثهم على هذا حتى يستوثقوا من ان القلب القرآني انما هو مضغة بحجم المضغة الجنينية وانه يوجد في مكان ما داخل القفص الصدري وقد يكون داخل القلب المضخة. لا ان تنتظروا الآخرين ليكتشفوا لكم ذلك فتقولوا بعدها( آآي والله صاح ربنا قال كدا في القرآن منذ 14 قرن ) كما هي الحال دائما بعلماء المسلمين. نريد مبادرة لا تلقي واستهلاك علم فقط.

    مكونات القفص الصدري معروفة كما قلت مسبقاوقد رايناها عيانا بيانا ويمكن ان اعددها لك ولاتوجد هذه القطعة الثالثة(المضغة), وانما مذهبك(بحسن نية طبعا)هو محاولة توفيقية تتطلب ـ بعين الترقب والاشواق ـ اكتشاف جديد لتاكيدها.

    اما ستدلالك بالاحاديث النبوية مخالف لما اتفق عليه اللغويون كون الحديث النبوي لا يحتج به لغوياًمثل القرآن الكريم وطبقات الشعراء الجاهليين ,لان معظم الاحاديث مروية بالمعني وليس باللفظ وحتي التي تواترت لفظا ومعني نجد ان لها اكثر من رواية بالفاظ مختلفة.
    السنة مروية بالمعني مما يضعف الاحتجاج اللساني بهابمعني انه لو صح النقل عن النبي لا يمكن الجذم بان الالفاظ له.
    في كتاب اقدم المخطوطات العربية لكوركيس عواد يقول:انه توجد فجوة زمنية بين هذه المخطوطات ومؤلفيها لا تقل عن قرن من الزمان,فقد جمع الحديث في القرن الثاني والثالث الهجريين.ولك التفصيل الاتي:
    الجامع الصحيح(صحيح البخاري):المتوفي عام 256هجرية وجدت اقدم مخطوطة له في مدينة صوفيه بتاريخ 407 هجرية.اي بعد وفاته ب 151 سنة
    صحيح مسلم:المتوفي عام 261 هجرية وجدت اقدم مخطوطة له في مكتبة بلدية الاسكندرية بتاريخ 368 هجرية اي بعد وفاته ب107 سنة.
    وانت تري في صحيح البخاري حديث عمرو بن ميمون:
    Quote: ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُصَيْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ‏ ‏قَالَ ‏
    ‏رَأَيْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ قِرْدَةً اجْتَمَعَ عَلَيْهَا قِرَدَةٌ قَدْ زَنَتْ فَرَجَمُوهَا فَرَجَمْتُهَا مَعَهُمْ ‏

    المصدر:الجامع الصحيح:الراوي حصين المحدث.البخاري . خلاصة الدرجة: صحيح. فهذا الحديت يتطلب منا معرفة صيغة عقد الزواج عند القرود بالضرورة.
    عموما رواة الاحاديث يروون الرواية بتصرف منهم.
    وفي قولك:
    Quote: والأهم من ذلك اقرأ قول الحق عز وجل :
    { يَا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى ٱلصَّلاةِ فٱغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى ٱلْمَرَافِقِ وَٱمْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى ٱلْكَعْبَينِ ) المائدة 4
    فهل تظن ان علينا حينما نتوضأ ان نمسح صدورنا( القفص الصدري ) أم الراس بمعنى اعلى الجسم؟ فاذا كنت تقر بان الرأس القرآني هو نفسه الرأس المعتاد بيننا وهو الهامة، فما الذي جعل الرأس يحتفظ بمفهومه بينما جرى تبديل القلب والصدر في عصر الترجمة؟ وهل كان الاعراب البدو خاضعين لاخطاء الترجمة حينما يقصدون القفص الصدري بقولهم الصدر؟

    انا لم اقل ان الراس هو الصدر وانما قلت الراس هو الشعر الموجود اعلي الجمجمةوالفروة ولك الاقتباس مما قلت:
    Quote: • الرأس :في لسان العرب : رأس كل شئ أعلاه . قال امرؤ القيس : يوما إلى أهلي و يوما اليكم و يوما احط الخيل من رؤوس الجبال شاة رأساة أي مسودة الرأس . قال ابو عبيد : اذا اسود رأس الشاة فهي رأساة و جاء في التنزيل الحكيم على لسان زكريا [ قال ربي اني وهن العظم مني و اشتعل الرأس شيباً ] . فالمعاني السابقة دالة على ان الرأس هو الفروة وما بها من شعر و ترجمتها scalp

    الاية التي ذكرتها اوردت الراس والوحه باعتبار ان كل منهم غير الاخر , ولو كان الراس هو كل العضو الاعلي لما خصه بالذكر ثم ذكر معه الوجه اي الراس هو الشعر وهناك ايضا الاية من سورة البقرة:(واتموا الحج والعمرة لله فإن احصرتم فما استيسر من الهدي ولاتحلقو رءؤسكم حتي يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضا او به اذي من راسه ففدية.....)صدق الله العظيم
    فهنا الراس الشعر والاذي يكون في فروة الراس فليس المقصود الصداع مثلا لانه لايمنع الحلاقة.
    والاية في سورة مريم(قال ربي اني وهن العظم مني واشتعل الراس شيباولم اكن بدعائك ربي شقيا)صدق الله العظيم
    واضح ان المقصود ايضا هو الشعر.
    وقولك:
    Quote: الم نشرح لك صدرك لا يمكن ان نستعيض عنها بالقول الم نشرح لك رأسك
    وانت كطبيب تعلم اكثر مني ان قصة ( اجراء عملية جراحية لسيدنا محمد (ص) بواسطة سيدنا جبريل عليه السلام واستخراج قطعة من جوفه اذا تمت في الدماغ واتنزاع جزء منه فان هذا كما تفضلت انت سابقا سيسبب مشكلة في باقي الاعاضاء ولكن كما قلت انت فان عملية القلب المفتوح ممكنة ولا تؤثر كسابقتها.

    هذه الآية لايمكن ان نخضعها لحكم العقل بتاتاانما يمكن فهمها في الاطار العام للقدرة الالهية والارادة لا من كونها متسقة مع محدودية العقل البشري, لانه لم يرد الينا ان سيدنا جبريل كان طبيبا جراحا وان العملية قد تمت بادوات جراحية وفي ظروف not septic .فالمسالة في مجملها قدرة الهية فلاضير ان يكون قد اجراها في هذا العضو او ذاك ولا يتاثر بها النبي (ص).
    وقولك:
    Quote: ثم كيف يستوي بالله ان يكون المقصود في قوله تعالى ( ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ) هو جوف الجمجمة وليس التجويف الصدري ، فكلمة جوف لا يمكن حملها محمل الرأس . ام ان لك رأيا آخر ؟
    وهكذا فان القلب يقع في التجويف الصدري بين الضلوع.

    في لسان العرب قال ابن الاثير:المراد بالجوف كل ماله قوة محيلة كالبطن والدماغ كما ذكر ابو عبيد في قوله في الحديث:لا تنسي الجوف وما وعي اي ما دخل فيه من الطعام والشراب,وقيل لم يقل ما حوي وفيه قولان.قيل اراد بالجوف البطن والفرج معا كما قال ان اخوف ما اخاف عليكم الاجوفان وقيل اراد بالجوف:القلب وما وعي,وحفظ من معرفة الله تعالي وجوف كل شئ :داخله
    وما قيل يثبت ان الجوف لا يقصد به تجويف البطن او الصدر فقط وانما كل ما هو مجوف او له داخل.
    لذا فإن قوله تعالي( ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه) يقود الي نفس المعني,اذ ان الجمجمة حيث يوجد الدماغ هي ايضا جوف,وفي قول ابن الاثير( كل ماله قوة محيلة كالبطن والدماغ),اذن استخدم الجوف لوصف عدة مناطق تشريحية بما فيها الجمجمة او الدماغ.وفي علم التشريح تستخدم كلمة cavity للتجاويف:
    abdominal cavity تجويف البطن
    pleural cavity جوف الجنب
    uterine cavity جوف الرحم
    cranial cavity جوف الجمجمة
    pelvic cavity جوف الحوض
    oral cavity جوف الفم






    مع تحياتي ...ميسر عبد القادر سبيل



















    9
                  

العنوان الكاتب Date
القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-01-10, 12:47 PM
  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-06-10, 12:42 PM
    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-06-10, 01:55 PM
      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-06-10, 04:41 PM
        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-06-10, 09:32 PM
        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-06-10, 09:33 PM
          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-06-10, 09:35 PM
            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-07-10, 02:51 AM
              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-07-10, 10:38 AM
                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-07-10, 01:20 PM
                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-08-10, 07:22 AM
                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-08-10, 08:58 PM
                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-09-10, 07:42 AM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-09-10, 11:37 AM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل أيزابيلا04-09-10, 11:54 AM
                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 05:38 AM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-09-10, 11:59 AM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-09-10, 10:21 PM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-09-10, 08:27 PM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-09-10, 09:45 PM
                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-10-10, 08:47 AM
                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-10-10, 10:12 AM
                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-10-10, 03:40 PM
                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 03:24 PM
                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 03:46 PM
                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-10-10, 06:17 PM
                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 07:56 PM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-11-10, 06:24 AM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-11-10, 09:30 AM
                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-11-10, 10:19 PM
                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-14-10, 06:54 PM
                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-15-10, 08:13 AM
                                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-15-10, 08:30 AM
                                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-15-10, 09:27 AM
                                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-15-10, 10:02 AM
                                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-15-10, 12:38 PM
                                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-16-10, 02:06 PM
                                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-17-10, 09:47 AM
                                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-17-10, 10:07 PM
                                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل humida04-17-10, 10:14 PM
                                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-18-10, 09:08 AM
                                                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-18-10, 12:06 PM
                                                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-18-10, 12:28 PM
                                                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية خضر حسين خليل04-18-10, 02:51 PM
                                                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد عبدالقادر سبيل04-19-10, 01:29 PM
                                                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-19-10, 04:49 PM
                                                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية خضر حسين خليل04-19-10, 06:41 PM
                                                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-20-10, 01:36 AM
                                                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد عبدالقادر سبيل04-21-10, 12:13 PM
                                                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-21-10, 06:22 PM
                                                                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد عبدالقادر سبيل04-22-10, 12:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de