|
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل (Re: خضر حسين خليل)
|
الاخ فقير سلامات...اشكرك علي الاهتمام بالموضوع. آسف لتاخير التعقيب(مشغوليات كما تعرف)
في قولك:
Quote: لنلحظ أن الأمر هنا لا يتعلق بمعنى من المعاني المجردة، التي تقبل بطبيعتها الجدل والخلاف! ولكن يتعلق بذات محسوسة، وعضو من أعضاء جسد الإنسان المهمة أو الرأس!
|
لقد اوضحت من خلال سردي لتاريخ الترجمة ان هناك اغلاط وقع فيها المترجمون السريان عند ترجمتهم للعلوم اليونانية(راجع تاريخ الترجمة) باعتراف المترجمون انفسهم بل ان روزانتال اورد عن احد المترجمين السريان قوله:انه اذا لم يعرف المعني الصحيح كان يضع المعني من عنده. فالمسالة ـ اخي فقيري ـ ليست مسالة اعضاء في الجسم ولكن هي مسالة تسميتها,هل تعلم ان البنكرياس يطلق عليه اللآن(المعثكلة) وفي العربية القديمة لا توجد هذه التسمية انما الموجود هو الفعل/عثكل ,العثكال و العثكول والعثكولة:العذق وعذق معثكل ذو عثاكيل.والعثكول والعثكولة:ما علق من عهن او صوف او زينة فتذبذب في الهواء (لسان العرب). اما قولك:
Quote: على ميسر أن يأتي –لا أقول بمجموعة من النصوص تؤكد هذا المعنى الذي ذهب له- بل بنصّ واحد يفيد بأنّ العرب أطلقت على ذلك العضو المدوّر في أعلى الإنسان اسم الصدر! وأن يثبت أن إطلاق العرب اسم الصدر على ذلك العضو المشتمل على القفص الصدري، إطلاق مجازيّ غير حقيقي!
|
الصدر هو اعلي مقدم كل شئ ويقال صدر الليل والنهار وصدر الشتاء والصيف(لسان العرب) قال العرب:وان يكن طبك الفراق ××××× فان البين ان تعطفي صدور الجمال والمعروف ان الجمل يقاد من راسه وليس من صدره(سحره). انا لم اقل ان اطلاق العرب كلمة(صدر) علي القفص الصدري اطلاق مجازي وانما اطلاق حقيقي خاطئ لتغير مدلول اللفظ بعد الترجمة في القرن الاول الهجري. وقولك:
Quote: فأقول: أولاً، القرآن كتابٌ عربيٌّ مبين، فكلّ ما فيه يُفسر بحسب ما ورد في المعاجم العربية!، ومع ذلك قد يرد في بعض التفاسير أنَّ (يثنون صدورهم) معناه (يطأطئون رؤوسهم)، ولكن ذلك يكون باعتباره حركة تلزم عن ثني الصدر!
|
الحقيقة هي :ان الجزع هو المنطقة التشريحية التي يمكن ثنيها وليس (السحر). فالذي يعمل علي اخفاء ملامح وتقاسيم وجهه يعمد الي ثني صدره(كما جاء في الاية)اي مقدمه (الراس). وقلت:
Quote: وكذلك وردت كلمة الصدور في القرآن ولا يفهم منها المفسرون والعلماء، إلا ذلك المعنى الدارج بين الناس، الذي هو محلُّ القلب الجسديّ، تلك المضخّة، وأنه الذي يكون فيه الصفات (القلبية) الباطنة، من الغلّ والحسد والكبر ... الخ، كما في قوله تعالى: (ونزعنا ما في صدورهم من غلٍّ) (إن في صدورهم إلا كبرٌ ما هم ببالغيه) (وربك يعلم ما تكنّ صدورهم وما يعلنون) (لأنتم أشدّ رهبةً في صدورهم من الله)، ...
|
اقول:ليس في المضخه التي ذكزتها انت اي صفات مثل الغل والحسد والكبر وانما هي في الدماغ وهذا مثبت علميا( منطقة القشرة المخية في الفص الامامي). اخي فقيري مؤكد انك سمعت الكثير عن القلب الصناعي وعمليةزراعته.هل ظلوا مجردين من الاحاسيس والعواطف(الغل الحسد الكبر..........الخ). اما الايات التي ذكرتهافهي دالة علي الدماغ وصفاته وهو موجود في الصدر( كما ذكرت اللآيات) من باب اطلاق الكل لارادة الجذء( في اللغة العربية),فالصدر هو الجمجمة. وفولك:
Quote: والذي أراه أن لا مخالفة بين الحقيقتين، فالقرآن لم يقل: إنّ الذي يعقل هو القلب فقط، ولكن أشار إلى إحدى وظائف القلب، وهي كونه يفقه ويعقل! وليس معنى ذلك أبداً أنه يفكر ويحسب ويتذكر ويتفكر ويرتب ويصنف وما إلى ذلك من العمليات العقلية (الدماغية) البحتة!
|
اذن ماهو الفقه والعقل كما ذكرت اخي فقير في رايك اذا لم يكن (انه يفكر ويحسب ويتذكر ويتفكر ويرتب ويصنف)؟؟؟؟ وقولك:
Quote: والقلب (جوهر روحاني كامن) في القلب الجسدي! وهو محلّ القيم والعواطف والانفعالات الإنسانية! ولكن يقول الأطباء أنهم عند تشريح القلب، لم يجدوا فيه هذا الذي يشعر به الإنسان بفطرته، وهذا الذي يقرره القرآن في كثير من آياته! وسيجيء الرد بإذن الله على هؤلاء! |
هذه الفرضية (ظنيةبامتياز) فلا يستقيم الاعتداد بها في اي استدلال.
ولك ودي ... ميسر عبد القادر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-01-10, 12:47 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-06-10, 12:42 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-06-10, 01:55 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | علاء الدين محمد بابكر | 04-06-10, 04:41 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-06-10, 09:32 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-06-10, 09:33 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-06-10, 09:35 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-07-10, 02:51 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-07-10, 10:38 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-07-10, 01:20 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-08-10, 07:22 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-08-10, 08:58 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-09-10, 07:42 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-09-10, 11:37 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | أيزابيلا | 04-09-10, 11:54 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-10-10, 05:38 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | علاء الدين محمد بابكر | 04-09-10, 11:59 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-09-10, 10:21 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-09-10, 08:27 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-09-10, 09:45 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | علاء الدين محمد بابكر | 04-10-10, 08:47 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-10-10, 10:12 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-10-10, 03:40 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-10-10, 03:24 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-10-10, 03:46 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-10-10, 06:17 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-10-10, 07:56 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-11-10, 06:24 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-11-10, 09:30 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-11-10, 10:19 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-14-10, 06:54 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-15-10, 08:13 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-15-10, 08:30 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | صلاح عباس فقير | 04-15-10, 09:27 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-15-10, 10:02 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | علاء الدين محمد بابكر | 04-15-10, 12:38 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-16-10, 02:06 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | محمد عبدالقادر سبيل | 04-17-10, 09:47 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-17-10, 10:07 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | humida | 04-17-10, 10:14 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل | خضر حسين خليل | 04-18-10, 09:08 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-18-10, 12:06 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-18-10, 12:28 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | خضر حسين خليل | 04-18-10, 02:51 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد عبدالقادر سبيل | 04-19-10, 01:29 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-19-10, 04:49 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | خضر حسين خليل | 04-19-10, 06:41 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-20-10, 01:36 AM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد عبدالقادر سبيل | 04-21-10, 12:13 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد قرشي عباس | 04-21-10, 06:22 PM |
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية | محمد عبدالقادر سبيل | 04-22-10, 12:26 PM |
|
|
|