القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 05:24 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2010, 09:30 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل (Re: صلاح عباس فقير)

    د.ميسر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    Quote: ماذهبت إليه كون العقل عملية أرشفة للمعلومات في الدماغ ليس هو كل الحقيقة بل بعضها لأن الزاكرة جزء فقط من عمليات العقل المتعددة (التدبر ـ الأدراك ـ التمعن ـ التفكر …..الخ ).

    انا قلت ان العقل هو عملية( تخزين/ اختزان ) والاختزان يمر باطوار بالضرورة كما تعلم كطبيب.
    من هذه الاطوار والمراحل طور تلقي المعلومة ثم تحليلها ( التدبر والتفكر الذي اشرت انت اليه ) وذلك بغية هضمها ( الأدراك الذي طلبته انت ) ثم بعد ذلك حفظها على النحو المناسب والصحيح لسهولة استدعائها ، ولكن هذا الحفظ نفسه درجات ،اقربها يكون في الوعي ( الأنا او العقل الظاهر) ثم الارشفة في اللاوعي او العقل الباطن( الهو ) : فرويد.
    المهم ههنا هو ان تهتم بكون العقل ليس جسما ماديا، بمعنى انه ليس الدماغ وانما هو عملية( عملية اختزان او حبس او اعتقال للمعلومة ) فالعقل فعل وليس آلة. وهذه العملية العقلية هي اجراء ممرحل ينطوي على التلقي والتدبر والفهم والاختزان في غرفتي الأنا والهو ..
    واعتقد ان توضيحي هذا سيغني عن الرد على قولك :
    Quote: فهل في رأيك ان المقصود بها يخزنون بها ويأرشفون؟؟ ام يتدبرون ويفكرون؟؟؟
    ثم ما رايك في مصطلح الإعاقة العقلية؟هل هو ضعف الذاكرة ؟

    فاذا اشكل عليك الأمر فقل لي .
    ولكن دعني اقرأ قولك:
    Quote: وردت الإجابة في طيات سؤالك بإستخدامك كلمة (بديل) والبديل يستلزم التشابه والتماثل.

    هسع يا ميسر اخوي
    البديل الذي تطلبه في مكان نظام الانقاذ سيكون مشابها له حد التماثل؟!
    تقول:
    Quote: ومن هذا نخلص إلي أن كلمة المضغة هي وصفيّة لمورفولوجيا الجنين في مرحلة ما من تطوره داخل الرحم. وهذا يمكن أن يسحب أيضاًعلي الدماغ لأن به ثنيات واخاديد sulcus&gyrus وهو في شكله الظاهر يشبه الشئ الممضوغ.اما القلب التشريحي فهو لا يشبه الشئ الممضوغ

    انت اهملت التشابه في الحجم واكتفيت بوصف المظهر فقط لتعقد المقارنة بين المضغة المخلقة وصورة القلب القرآني ، وانا اقول لك ان التشابه يجب ان يشمل الحجم ايضا هذا الذي تجاوزته انت عمدا وبلا مبرر
    لذا ارى ان القلب ينبغي ان يكون عضوا آخر ، داخل القفص الصدري ، يشبه المضغة الجنينية ، وكون ان الطب لم يصل اليه حتى تاريخه فهذا ليس دليلا على انه غير موجود ، فكما تعرف فان عدم الوجدان لا يفيد عدم الوجود، وهذه مهمتك انت وغيرك من الاطباء المسلمين الذين يثقون بان ما جاء القرآن حق ، ويؤسسوا بحثهم على هذا حتى يستوثقوا من ان القلب القرآني انما هو مضغة بحجم المضغة الجنينية وانه يوجد في مكان ما داخل القفص الصدري وقد يكون داخل القلب المضخة. لا ان تنتظروا الآخرين ليكتشفوا لكم ذلك فتقولوا بعدها( آآي والله صاح ربنا قال كدا في القرآن منذ 14 قرن ) كما هي الحال دائما بعلماء المسلمين. نريد مبادرة لا تلقي واستهلاك علم فقط.
    وقولك :
    Quote: وانا بدوري اسأل:هل يظن محمد ان الصحابي الراوي حين قال(واشار رسول الله(ص)الي قلبه انه اشار الي قفصه العظمي؟

    طبعا نعم يا ميسر ، والا فلماذا حاولت انت ان تفرق بين القلب والقلب القرآني ، وبين الصدر والصدر القرآني، أليس لأن التواتر والاصطلاح اللغوي السائد والذي جاءنا منذ ايام الصحابة وما قبلهم يشير الى المعاني على نحو ما ورد الينا وتبنيناه ،
    فلنقرأ معا وصف ابن هشام كاتب سيرة رسول الله (ص) واصحابه رضوان الله عليهم مذا قال عن الصدر في صدر الاسلام :
    ((( بلال بن رباح: كان مولى لأمية بن خلف فكان يضع في رقبته حبلا ويسلمه إلى الصبيان يطوفون به في جبال مكة. وكان يجبره على الجوع والعطش ويشده ويضربه بالعصا، وكان إذا اشتدت الرمضاء يطرحه في بطحاء مكة، ثم يوضع على صدره الصخرة العظيمة ويقول له: لا والله لا تزال هكذا حتى تموت أو تكفر بمحمد - صلى الله عليه وسلم - وتعبد اللات والعزى، فيقول قولته الخالدة: أحد أحد (راجع سيرة ابن هشام 1/324). )))
    فهل ترى المقصود بالصدر هنا هو الرأس ؟
    قولك :
    Quote: هذا قول لاينسجم مع الحقائق العلمية المعروفة,وهي ان هناك مايسمي بلاعصاب الشوكية وعددها 31زوج وتصنف الي نوعين.النوع الاول هي الاعصاب الجسمية ووهي مكونة من اعصاب حركيه مسؤولة عن حركة العضلات الإرادية التي تنتشر في عضلات هيكل الجسم ,ومن اعصاب حسية والتي تنتشر في جميع انحاء الجلد.اما النوع الثاني فهي الاعصاب الذاتية او الاإرادية وهي مسؤولة عن الحركات الاإرادية في اعضاء الجسم الداخلية(سوي كان ذلك في النوم او الصحيان)كالقلب والرئتين ,الحجاب الحاجز,المعددة,الإمعاء,الكبد,الكلي,الاوعية الدموية وغيرها.
    اما الروح في تقديري هي القوة الميتافيزيقية التي ينفخها الله في الجسد والتي من شأنها ان تجعل كل اعضاءالجسد تؤدي وظائفها البيولوجية في تتناغم وإنسجام..والله أعلم.

    ليتك تعود الى اسهامات مدرسة التحليل النفسي لسيجموند فرويد .
    قلت لي
    Quote: انا هنا اتساءل ماالذي جعلك تاخذ ان اعلي مقدم جسم الانسان هو السحر والثدي وليس الراس؟اللهم الا اذا كان الانسان الذي تقصده هو الانثي.وإلا ما قمت بإضافة كلمة الثدي لكلمة السحر.
    في إعتقادي ان اول ما يتبادر للرآئي عندما ينظر الي انسان هو الراس.
    كان العرب يقولون صدر القناة وصدر السهم .فهل للقناة والسهم غير راسهما الذي يصيب؟
    لم يظهر مفهوم الصدر بمعني السحر الا بعد عصر الترجمة

    اذا كان كلامك صحيحا لما وجدنا احاديث نبوية ورويات تتحدث عن الرأس من جهة وعن الصدر من جهة اخرى مما يدل على التباين بينهما.
    فقول الرسول (ص) : رأس الحكمة مخافة الله ، أو رأس الأمر ..الخ يدل على ان قريشا كانت تطلق على الرأس رأسا وليس صدرا كما تظن .
    حسنا ساضعك امام هذا المشهد مباشرة لتحكم انت :
    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه : ( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَاهُ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَلْعَبُ مَعَ الْغِلْمَانِ ، فَأَخَذَهُ فَصَرَعَهُ ، فَشَقَّ عَنْ قَلْبِهِ ، فَاسْتَخْرَجَ الْقَلْبَ ، فَاسْتَخْرَجَ مِنْهُ عَلَقَةً ، فَقَالَ : هَذَا حَظُّ الشَّيْطَانِ مِنْكَ . ثُمَّ غَسَلَهُ فِي طَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ بِمَاءِ زَمْزَمَ ، ثُمَّ لَأَمَهُ ، ثُمَّ أَعَادَهُ فِي مَكَانِهِ ، وَجَاءَ الْغِلْمَانُ يَسْعَوْنَ إِلَى أُمِّهِ يَعْنِي ظِئْرَهُ فَقَالُوا إِنَّ مُحَمَّدًا قَدْ قُتِلَ فَاسْتَقْبَلُوهُ وَهُوَ مُنْتَقِعُ اللَّوْنِ قَالَ أَنَسٌ وَقَدْ كُنْتُ أَرْئِي أَثَرَ ذَلِكَ الْمِخْيَطِ فِي صَدْرِهِ ) رواه مسلم (162)
    الثانية : كانت ليلة الإسراء .
    كَانَ أَبُو ذَرٍّ يُحَدِّثُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( فُرِجَ سَقْفُ بَيْتِي وَأَنَا بِمَكَّةَ فَنَزَلَ جِبْرِيلُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَفَرَجَ صَدْرِي ثُمَّ غَسَلَهُ مِنْ مَاءِ زَمْزَمَ ثُمَّ جَاءَ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ مُمْتَلِئٍ حِكْمَةً وَإِيمَانًا فَأَفْرَغَهَا فِي صَدْرِي ثُمَّ أَطْبَقَهُ ) رواه البخاري (349) ومسلم (163)

    قارن بين هذا وبين ما جاء في الحديث عن استعمال كلمة رأس للدلاله على الهامة
    ورد في مسند الإمام أحمد عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ قَالَ لَمَّا فَتَحَ رَسُولُ اللَّهِ –صلى الله عليه وسلم- مَكَّةَ جَعَلَ أَهْلُ مَكَّةَ يَأْتُونَهُ بِصِبْيَانِهِمْ فَيَمْسَحُ عَلَى رُءُوسِهِمْ وَيَدْعُو لَهُمْ . وكما تعلم فان النبي الكريم (ص) دعانا الى مسح رؤوس اليتامى.
    والأهم من ذلك اقرأ قول الحق عز وجل :
    { يَا أَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى ٱلصَّلاةِ فٱغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى ٱلْمَرَافِقِ وَٱمْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى ٱلْكَعْبَينِ ) المائدة 4
    فهل تظن ان علينا حينما نتوضأ ان نمسح صدورنا( القفص الصدري ) أم الراس بمعنى اعلى الجسم؟ فاذا كنت تقر بان الرأس القرآني هو نفسه الرأس المعتاد بيننا وهو الهامة، فما الذي جعل الرأس يحتفظ بمفهومه بينما جرى تبديل القلب والصدر في عصر الترجمة؟ وهل كان الاعراب البدو خاضعين لاخطاء الترجمة حينما يقصدون القفص الصدري بقولهم الصدر؟

    وكلام الله عن الرأس في القرآن كثير ( فسينغضون اليك رؤوسهم ) وقال تعالى ( يصب من فوق رؤوسهم الحميم ) وقوله في سورة يوسف( احمل فوق رأسي خبزا تأكل الطير من) وهكذا كثير ممايدل على ان هذه كلمة لها مدلولها الخاص وتلك كلمة ( الصدر ) لها معناها المختلف . الم نشرح لك صدرك لا يمكن ان نستعيض عنها بالقول الم نشرح لك رأسك
    وانت كطبيب تعلم اكثر مني ان قصة ( اجراء عملية جراحية لسيدنا محمد (ص) بواسطة سيدنا جبريل عليه السلام واستخراج قطعة من جوفه اذا تمت في الدماغ واتنزاع جزء منه فان هذا كما تفضلت انت سابقا سيسبب مشكلة في باقي الاعاضاء ولكن كما قلت انت فان عملية القلب المفتوح ممكنة ولا تؤثر كسابقتها.
    وبالتالي فان عملية الشرح او التشريح انما كانت في القلب cardia والصدرالمعتاد بين الضلوع ( ألم نشرح لك صدرك ) وليس رأسك . فلو كان رأسه لقال سبحانه رأسك.
    ثم كيف يستوي بالله ان يكون المقصود في قوله تعالى ( ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ) هو جوف الجمجمة وليس التجويف الصدري ، فكلمة جوف لا يمكن حملها محمل الرأس . ام ان لك رأيا آخر ؟
    وهكذا فان القلب يقع في التجويف الصدري بين الضلوع.
    واخيرا بخوص قولك
    Quote: اخي محمد :الا تجد ان هناك تناقض بين مداخلتك الاولي حين ذهبت الي ان العقل هو عملية خزن في الدماغ.
    ثم اتجهت الي القول بان العقل هو حبس الممعلومة في ذاكرة حافظة واعية محله الفؤاد.؟

    حننتني بحكاية اخي محمد دي ( زي البتقول لي دا شنو البتسوي فيهو دا !! هههه)
    ياخي المسألة بسيطة جدا يا دكتور
    لقد قلت لك ان عملية العقل هي مراحل ، والطب نفسه يثبت انها مراحل ، واضيف لك ههنا اننا حينما نعتقد بأن العقل يكون بالقلب الذي في الصدور فاننا لا نعني ان الدماغ قد بات مجرد ( طايوق دوكة )!!
    ولكنني اشرت الى ان له وظائف مساعدة ذكرت لك انفا ان منها ( دور المختبر التحليلي )
    وبالتالي فان القلب الذي ذكرنا ان من بين عملياته عملية العقل او اعتقال المعلومة وهضمها واختزانها فانه في اطار ذلك ربما يبعث بالمعلومات لاجراء الفحص عليها في مختبرات الدماغ كجهاز مساعد يتصل به من خلال الخلايا العصبية. ( هذا شأن انت ادرى به )
    ولكنني اذهب ايضا الى انه ربما يقوم الدماغ كذلك باختزان المعلومات في مراحلها الأخيرة ( الارشفة ) وذلك بعد تحليلها وفهمها وتسجيلها في محطة العقل الظاهر/ الوعي ومن ثم يتم نقلها الى ( الارشفة النهائية) في العقل الباطن / اللاوعي الذي قد يكون محله الدماغ .
    لك تحياتي
    ______________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 04-12-2010, 09:57 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-01-10, 12:47 PM
  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-06-10, 12:42 PM
    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-06-10, 01:55 PM
      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-06-10, 04:41 PM
        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-06-10, 09:32 PM
        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-06-10, 09:33 PM
          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-06-10, 09:35 PM
            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-07-10, 02:51 AM
              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-07-10, 10:38 AM
                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-07-10, 01:20 PM
                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-08-10, 07:22 AM
                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-08-10, 08:58 PM
                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-09-10, 07:42 AM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-09-10, 11:37 AM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل أيزابيلا04-09-10, 11:54 AM
                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 05:38 AM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-09-10, 11:59 AM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-09-10, 10:21 PM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-09-10, 08:27 PM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-09-10, 09:45 PM
                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-10-10, 08:47 AM
                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-10-10, 10:12 AM
                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-10-10, 03:40 PM
                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 03:24 PM
                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 03:46 PM
                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-10-10, 06:17 PM
                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 07:56 PM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-11-10, 06:24 AM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-11-10, 09:30 AM
                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-11-10, 10:19 PM
                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-14-10, 06:54 PM
                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-15-10, 08:13 AM
                                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-15-10, 08:30 AM
                                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-15-10, 09:27 AM
                                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-15-10, 10:02 AM
                                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-15-10, 12:38 PM
                                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-16-10, 02:06 PM
                                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-17-10, 09:47 AM
                                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-17-10, 10:07 PM
                                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل humida04-17-10, 10:14 PM
                                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-18-10, 09:08 AM
                                                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-18-10, 12:06 PM
                                                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-18-10, 12:28 PM
                                                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية خضر حسين خليل04-18-10, 02:51 PM
                                                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد عبدالقادر سبيل04-19-10, 01:29 PM
                                                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-19-10, 04:49 PM
                                                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية خضر حسين خليل04-19-10, 06:41 PM
                                                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-20-10, 01:36 AM
                                                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد عبدالقادر سبيل04-21-10, 12:13 PM
                                                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-21-10, 06:22 PM
                                                                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد عبدالقادر سبيل04-22-10, 12:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de