القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-13-2024, 00:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2010, 03:24 PM

خضر حسين خليل
<aخضر حسين خليل
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 15087

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل (Re: محمد عبدالقادر سبيل)

    الأخ محمد.....شكراً علي المداخلات.
    ذكرت في المداخلة الأولي:
    Quote: اولا الوقوف عند معاني كلمة عقل
    فهذه الكلمة عندي تعني ( اختزان المعلومة memorization او اعتقال نسختها في الدماغ) وليس كما هو شائع حين الذهاب بها مذهب ( الفهم )understanding
    ولا حتى مذهب الدماغ brain
    لأن العقل انما هو عملية process وليس جهاز عملية processor

    ماذهبت إليه كون العقل عملية أرشفة للمعلومات في الدماغ ليس هو كل الحقيقة بل بعضها لأن الزاكرة جزء فقط من عمليات العقل المتعددة (التدبر ـ الأدراك ـ التمعن ـ التفكر …..الخ ).
    لأننا اذا حصرناها فقط في الارشفة فكيف تستقيم دلالة الآيات…
    (أفلم يسيروا في الارض فتكون لهم قلوب يعقلون بها).
    (لهم قلوب لا يفقهون بها)..
    فهل في رأيك ان المقصود بها يخزنون بها ويأرشفون؟؟ ام يتدبرون ويفكرون؟؟؟
    ثم ما رايك في مصطلح الإعاقة العقلية؟هل هو ضعف الذاكرة ؟
    لابد انه كذلك في حالة سحبك لمدلول كلمة العقل فقط علي الأرشفة أو الذاكرة.وهكذا يصبح معظمنا في عداد المعاقين عقلياً..
    علمياً: الإعاقة العقلية تشمل حالات الاضطرابات العقلية والسلوكية التي لا يستطيع فيها المصاب ان يتعايش مع الآخرين بشكل طبيعي كحالات الفصام والعتة وحالات التخلف العقلي بدرجاته المختلفة.
    والتخلف العقلي هو حالة من عدم تكامل نمو خلايا المخ او توقف نمو انسجته منذ الولادة او بعدها في الطفولة بسبب ما.والتخلف العقلي ليس مرضاً مستقلاً او معيناً,بل هو مجموعة امراض تتصف جميعها بإنخفاض في درجة ذكاء الفرد بالنسبة لمعدل الذكاء العام.
    ويحسب معدل الذكاء وفقاً للمعادلة:معدل الذكاءIQ = العمر العقلي/العمر الزمني×100
    وقولك:
    Quote: * واما النقطة الثانية المهمة في نظري
    فهي ضرورة استصحاب كلمة ( فؤاد - افئدة ) التي وردت في القرآن المجيد ايضا كبديل لكلمة قلب - قلوب .
    فما الفؤاد واين موقعه اذا كان القلب القرآني في نظر ميسر هو الدماغ ؟

    وردت الإجابة في طيات سؤالك بإستخدامك كلمة (بديل) والبديل يستلزم التشابه والتماثل.
    حيث القلب القرآني هو نفسه الفؤاد وهو الدماغ.
    في لسان العرب:فأد:شوي,الفئيد:ما شُوي وخُبز علي النار,التفؤد:التوقد,الفؤاد:القلب لتفؤده وتوقده,مذكر لا غير,صرح بذالك الحياني,ويكون ذلك لنوع الإنسان وغيره من انواع الحيوان الذي له قلب.قال يصف ناقة:
    كمثل إتان الوحش,أما فؤادها فصعب,أما ضهرها فركوب
    ومن قول اللحياني ان الفؤاد يكون لنوع الإنسان وغيره من الحيوان الذي له قلب فيه دلالة واضحة الي ان المقصود بالقلب ليس العضو الذي وظيفته ضخ الدم,اذ ان كل الحيوانات تمتلك هذا العضو,اما العضو الذي وظيفته التفكير والتقدير والتدبر,والذي هو شكل متطور من تجمع الخلايا العصبية عالية التخصص وهو مايسمي بالجهاز العصبي المركزي,فهو لايوجد بهذا الشكل إلا في الحيوانات العليا وقمة كماله في الإنسان,اما في الحيوانات الدنيا فهو لايتعدي ان يكون تجمعاً لعقد عصبية مسؤولة عن الحركة والإحساس فهي ليست لها قدرة علي التفكير وتقدير الامور,اذاً المقصود بالفؤاد هو الدماغ.
    اما قولك:
    Quote: * النقطة الثالثة هي كيف يمكننا فهم حديث الرسول (ص) : الا في الجسد لمضغة اذا صلحت صلح الجسد كله ، واذا فسدت فسد الجسد كله ن الا وهي القلب.
    المضغة في القرآن الكريم نفسه ( مضغة مخلقة وغير مخلقة ) لا تدل على هذا الدماغ الكبير الحجم كما هو معروف ، ولا حتى على القلب cardia الكبير بحجم قبضة اليد كما اظن
    ولذا اجد في رأيي ان تلك المضغة( القلب القرآني ) هي قطعة ثالثة غير القلب المعروف وغير الدماغ المعروف.
    قطعة بحجم المضغة المخلقة التي هي طور من اطوار نمو الجنين في الرحم.


    في لسان العرب:مضغ,يمضغ,مضغاً:لاك.وأمضغه ومضّغه:ألاكه إياه.
    وفي التهذيب : المضغة قطعة لحم،وقيل : تكون المضغة غير اللحم.
    وفي تاج العروس : شئ لاكته الأسنان، خذ قوله تعالي : (ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين *ثم جعلناه نطفة في قرار مكين *ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً ثم أنشأناها خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين).هي أطوار تخلق الجنين الإنساني داخل الرحم.
    فطور المضغة:ـ
    يكون الجنين في اليومين 23ـ 24 في نهاية مرحلة العلقة ثم يتحول إلي مرحلة المضغة في اليومين 25 ـ 26 فتأخذ الفلقات في الظهور لتصبح معلماً بارزاً لهذا الطور. ويمكن إدراك تطابق لفظ مضغة لوصف العمليات الجارية في هذا الطور من حيث ظهور الفلقات التي تعطي مظهراً يشبه مظهر طبع الأسنان في المادة الممضوغة. ومع التغير السريع في شكل الجنين تظل آثار الطبع أو المضغ ملازمة .فالجنين يتغير شكله الكلي ولكن تبقي الفلقات كما هي،وكما أن المادة التي تلوكها الأسنانيحدث بها إنتفاخات وثنيات فإن ذلك يحدث للجنين تماماً. ومن هذا نخلص إلي أن كلمة المضغة هي وصفيّة لمورفولوجيا الجنين في مرحلة ما من تطوره داخل الرحم. وهذا يمكن أن يسحب أيضاًعلي الدماغ لأن به ثنيات واخاديد sulcus&gyrus وهو في شكله الظاهر يشبه الشئ الممضوغ.اما القلب التشريحي فهو لا يشبه الشئ الممضوغ.وهنا تجدر الاشارة الي ان المرضي بامراض القلب يزاولون حياتهم بشكل طبيعي وقد لا تتاثر بقية الاعضاء وفي المقابل ان اي اعتلال في الدماغ لابد ان يصاحب بإعتلال في بعض الاجزاء من الجسم وهذا يتسق مع مدلول الحديث الذي ذكرته.
    وفي حديثك:
    Quote: ولذا اجد في رأيي ان تلك المضغة( القلب القرآني ) هي قطعة ثالثة غير القلب المعروف وغير الدماغ المعروف.
    قطعة بحجم المضغة المخلقة التي هي طور من اطوار نمو الجنين في الرحم.

    اخي محمد...ان علم الطب الحديث قد وضح مكونات الthoraxوكذلك مكونات الcardiaولم يذكر القطعة التي ذكرتها.
    وقولك:
    Quote: ومما يعزز مذهبي هذا قول رسول الله ( ص) الذي معناه : التقوى ههنا التقوى ههنا واشار الى صدره.
    الراوي قال اشار الى صدره ، فهل يظن ميسر ان الصحابي الراوي حينما قال ( واشار رسول الله صلى الله عليه وسلم الى صدره كان يقصد انه اشار الى رأسه ؟ ) طبعا لا .

    وانا بدوري اسأل:هل يظن محمد ان الصحابي الراوي حين قال(واشار رسول الله(ص)الي قلبه انه اشار الي قفصه العظمي؟
    وقولك:
    Quote: ولابد ان الأرواح تبقى في الجسد ، تدير الاحلام وتدير الحركات اللارادية لاعضاء الجسم كحركة القلب والتنفس وحركة العضلات في ظل غياب النفس ( الوعي/ الأنا ) المتوفاة عند باريها. وعليه فان هذا الجسد النائم ليس ميتا لأن فيه روح ولذلك قال المولى عز وجل ( والتي لم تمت ، في منامها).


    هذا قول لاينسجم مع الحقائق العلمية المعروفة,وهي ان هناك مايسمي بلاعصاب الشوكية وعددها 31زوج وتصنف الي نوعين.النوع الاول هي الاعصاب الجسمية ووهي مكونة من اعصاب حركيه مسؤولة عن حركة العضلات الإرادية التي تنتشر في عضلات هيكل الجسم ,ومن اعصاب حسية والتي تنتشر في جميع انحاء الجلد.اما النوع الثاني فهي الاعصاب الذاتية او الاإرادية وهي مسؤولة عن الحركات الاإرادية في اعضاء الجسم الداخلية(سوي كان ذلك في النوم او الصحيان)كالقلب والرئتين ,الحجاب الحاجز,المعددة,الإمعاء,الكبد,الكلي,الاوعية الدموية وغيرها.
    اما الروح في تقديري هي القوة الميتافيزيقية التي ينفخها الله في الجسد والتي من شأنها ان تجعل كل اعضاءالجسد تؤدي وظائفها البيولوجية في تتناغم وإنسجام..والله أعلم.
    اما قولك في المداخلة الثانية:
    Quote: ولابد هنا من ان ننبه ميسر الى ان قوله اعلاه ( الصدر: اعلى مقدم كل شئ واوله ) لا ينبغي ان يصرف على انه ( اعلى كل شئ ) حتى يكون الرأس مقصودا ، لأنه قال ( اعلى مقدم كل شئ) ولم يقل ( اعلى كل شئ ) والفرق كبير جدا ، واراك تركت المقصود بالعلو وهو المقدم اولا وانصرفت مباشرة الى ( اعلى ) لتمسك بالرأس
    فالرأس ليس مقدم جسم الانسان قط ، ولكن قد نقول ان الوجه هو صدر الرأس ، والسحر والثدي مقدم الجسم وصدره
    فالصدر اذا هو ما يتبادر اولا ويظهر للناظر من كل شئ ، ولولا ان حربة السهم هي ما تبادر اولا للمستهدف بها لما كانت صدرا للسهم.
    وبالتالي فالأوفق والادق هنا ان نقول اجمالا بان الصدر هو اول الشئ الذي يواجهك منه ، فهذا معنى جامع.


    انا هنا اتساءل ماالذي جعلك تاخذ ان اعلي مقدم جسم الانسان هو السحر والثدي وليس الراس؟اللهم الا اذا كان الانسان الذي تقصده هو الانثي.وإلا ما قمت بإضافة كلمة الثدي لكلمة السحر.
    في إعتقادي ان اول ما يتبادر للرآئي عندما ينظر الي انسان هو الراس.
    كان العرب يقولون صدر القناة وصدر السهم .فهل للقناة والسهم غير راسهما الذي يصيب؟
    لم يظهر مفهوم الصدر بمعني السحر الا بعد عصر الترجمة .فخذ هذا البيت مثالا:
    وقد واخيا نشذاًمن الارض عالياً كأنهما نهدان قاما علي الصدر
    فهذا المعني لكلمة الصدر لا ينسجم معني الآية في قوله تعالي:(الا انهم يثنون صدورهم ليستخفوا منه,الا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرون وما يعلنون) ..فماذا يمكن ان نفهم في عبارة يثنون صدورهم غير يطأطئون رؤوسهم؟
    اما قولك:
    Quote: الآن علي ان افكر في انه
    كأن العقل - وهو حبس المعلومة في ذاكرة حافظة واعية - محله الفؤاد ( واصبح فؤاد ام موسى خاويا ) ( وافئدتهم هواء )
    وكأن الفقه - وهو الفهم والادراك - محله القلب. يقول الله تعالى ( لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها..) ( بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ) ( قلوبنا غلف


    مسألة ان العقل هو حبس المعلومة فقد سبق وان اشرنا اليه في سياق هذا الرد,
    اخي محمد :الا تجد ان هناك تناقض بين مداخلتك الاولي حين ذهبت الي ان العقل هو عملية خزن في الدماغ.
    ثم اتجهت الي القول بان العقل هو حبس الممعلومة في ذاكرة حافظة واعية محله الفؤاد.؟
    Quote: وانما تعني فيما يتعلق باختزان المعلومة - اي عقلها في الدماغ

    Quote: كأن العقل - وهو حبس المعلومة في ذاكرة حافظة واعية - محله الفؤاد ( واصبح فؤاد ام موسى خاويا ) ( وافئدتهم هواء )
                  

العنوان الكاتب Date
القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-01-10, 12:47 PM
  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-06-10, 12:42 PM
    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-06-10, 01:55 PM
      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-06-10, 04:41 PM
        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-06-10, 09:32 PM
        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-06-10, 09:33 PM
          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-06-10, 09:35 PM
            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-07-10, 02:51 AM
              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-07-10, 10:38 AM
                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-07-10, 01:20 PM
                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-08-10, 07:22 AM
                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-08-10, 08:58 PM
                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-09-10, 07:42 AM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-09-10, 11:37 AM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل أيزابيلا04-09-10, 11:54 AM
                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 05:38 AM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-09-10, 11:59 AM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-09-10, 10:21 PM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-09-10, 08:27 PM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-09-10, 09:45 PM
                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-10-10, 08:47 AM
                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-10-10, 10:12 AM
                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-10-10, 03:40 PM
                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 03:24 PM
                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 03:46 PM
                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-10-10, 06:17 PM
                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-10-10, 07:56 PM
                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-11-10, 06:24 AM
                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-11-10, 09:30 AM
                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-11-10, 10:19 PM
                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-14-10, 06:54 PM
                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-15-10, 08:13 AM
                                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-15-10, 08:30 AM
                                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل صلاح عباس فقير04-15-10, 09:27 AM
                                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-15-10, 10:02 AM
                                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل علاء الدين محمد بابكر04-15-10, 12:38 PM
                                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-16-10, 02:06 PM
                                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل محمد عبدالقادر سبيل04-17-10, 09:47 AM
                                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-17-10, 10:07 PM
                                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل humida04-17-10, 10:14 PM
                                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ... بقلم د- ميسر عبدالقادر سبيل خضر حسين خليل04-18-10, 09:08 AM
                                                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-18-10, 12:06 PM
                                                    Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-18-10, 12:28 PM
                                                      Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية خضر حسين خليل04-18-10, 02:51 PM
                                                        Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد عبدالقادر سبيل04-19-10, 01:29 PM
                                                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-19-10, 04:49 PM
                                                          Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية خضر حسين خليل04-19-10, 06:41 PM
                                                            Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-20-10, 01:36 AM
                                                              Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد عبدالقادر سبيل04-21-10, 12:13 PM
                                                                Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد قرشي عباس04-21-10, 06:22 PM
                                                                  Re: القلب والعقل جدلية ليست للحسم ...للأسباب الآتية محمد عبدالقادر سبيل04-22-10, 12:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de