|
Re: 3 مــارس عيد .,, يوم وحدة السودان (Re: العوض المسلمي)
|
حباب الشيخ الشامي وبالله تابع معانا لاننا نحتاج رائك وذكرياتك
Quote: اتفاقية اديس ابابا ... دروس ومراجعات
يبدو الامر متسقا في جانب ما، لو اعدنا ملاحظات الدكتور قرنق او الملازم اول وقتها في الانانيا مع ملاحظات افادنا بها كل من يوسف حسين القيادي بالحزب الشيوعي ومحمد الامين خليفة القيادي بالمؤتمر الشعبي . وكلاهما راجعا معنا اتفاقية اديس ابابا من مداخل مختلفة، لكن في النهاية قالا نفس ما قاله قرنق في 1972م . اذا فاتساق الامر يأتي مع قراءة مفاوضات السلام الجارية الآن، وهي تحاول تجاوز ما تم في الماضي . الوقت الآن وان كان لا يشبه البارحة بحسب الدكتور منصور خالد احد مهندسي اتفاقية اديس ابابا ، الا انه لحظة مطابقة للأمس ، فالمكان بدلا عن اديس ابابا هو نيفاشا، والحكومة بدلا من مايو هي يونيو وبدلا من الانانيا تقف الحركة في الضفة الاخري، وبدلا من جوزيف لاقو من قبيلة جنوبية صغيرة تسمي (لاما) ، الدكتور قرنق دي مايبور المنحدر من قبيلة الدينكا، اكبر القبائل الجنوبية وهو حاصل على درجات علمية عليا في الاقتصاد الزراعي والعلوم العسكرية، وهو اضافة الي كل ذلك، يتمتع بكارزيما مكتسبة من الصراع الطويل ، ومن ثم فالرجل تتجمع حوله الان مجموعة من المثقفين الجنوبيين والشماليين الذين يمتازون بخبرات سياسية وتكتيكية . ومع كل ذلك، فالمشكلة هي ذاتها التي انعقد لها مؤتمر جوبا للقضايا المصيرية 1947م، ومن ثم استدعت انعقاد المائدة المستديرة بالخرطوم في الفترة من 16 ــ 29 مارس 1965م. ومن بعد اتفاقية اديس ابابا 1972م. كان اعلان كوكادام في اثيوبيا 1986م ومبادرة السلام السودان ية في اديس ابابا ايضا او ما عُرف باتفاقية الميرغني قرنق 1988م . وتواصلت سلسلة لقاءات من اعلان مبادئ الايقاد 1994م مرورا باتفاقية الخرطوم للسلام ابريل 1997م، ثم اخيرا مفاوضات السلام السودانية في كينيا . كل ذلك والمشكلة ذاتها تطل برأسها في كل مرة معلنة عن ضرورة تسوية تاريخية سياسية، وان اختلفت اسباب كل مرحلة يجلس فيها السودانيون لايجاد حل للمشكلة . الا ان هنالك دائما شىئا واحدا يظل الجميع يذكرونه جيدا حتي ولو فيما بعد، ان التضامن الشعبي مع المشكلة امر اساسي . والآن دعوني اوضح المسألة اكثر ففي سؤال صحفي للدكتور منصور خالد (بالصحافة) عن وجه الشبه ما بين اديس ابابا ونيفاشا قال : (الوضع مختلف تماما) ، هذا صحيح، فذات السؤال طرحته على الاستاذ محمد لطيف المحلل السياسي المعروف ، فقال «الحركة ليست الانانيا، وقرنق ليس جوزيف لاقو» ، حسنا فهذا واضح خصوصا وان قرنق اظهر اختلافا واضحا مع مبادئ الاتفاقية منذ الوهلة الاولي ، لكن ما الذي يجعل الانانيا ليست الحركة الشعبية الآن ، دعونا نستمع الي ذلك من دينق الور ، وهو من اوائل المكونين للحركة الشعبية، ففي توضيح له عن عقدة المفاوضات حول ابيي ، وكان السؤال لماذا ترفضون تبعية ابيي الي رئاسة الجمهورية ؟ فقال : «لقد جربنا ذلك في اتفاقية اديس ابابا ولم يعد الامر مجديا الان». الواضح ان دينق الور يقصد تجاوزهم الي اديس ابابا ولو بدأ الامر جزئيا، فإن ذلك قد يشئ بعمومية في جانب ما ، هذا ما يخص الحركة ، ولو اكتفينا بافادة دينق الور في جانب فإننا لا نعني انها التي اعتمدنا عليها لاثبات ان الحركة ليست بالانانيا، فبإمكاننا ان نقول مثلا ان تأسيس الحركة قام على انقاض اتفاقية اديس اببا ، فعلى ما يبدو ان التحفظات التي قالها ضابط الاستخبارات في الانانيا وقتها هي التي بدأت بتشكيل وعي قائد الحركة الشعبية فيما بعد الدكتور جون قرنق . أما من ناحية التمايز بين القائدين جوزيف لاقو والدكتور قرنق، فيبدو ان الامر واضح ، حيث ان قرنق سيظل هو ابن اكبر قبيلة في الجنوب، بينما جوزيف لاقو لم يحصل على هذه الميزة ، والتي قد يحتاج اليها خصوصا في مجتمع متشكل قبليا الامر الثاني ان من ضمن خصائص قرنق الشخصية قوته في التأِثير وكارزميته، بينما يقول الدكتور توبي مادوت رئىس جبهة القوى الديمقراطية: «بالمناسبة هو الجنوبي الوحيد الذي يترأس حركة سياسية غالبيتها من الشماليين» اذ يقول عن جوزيف لاقو انه «ضعيف الشخصية » ويضيف شاب جنوبي اخر هو «تام» 22 سنة طالب بجامعة جوبا «هذا صحيح» يقصد ان لاقو ضعيف الشخصية ولم تكن لديه خبرة سياسية كافية .. بدليل ان رجلا كهذا اختفي عن الساحة منذ وقت طويل، واكتفي ان يكون سفيرا متجولا فقط . واضافة الي كل ذلك فإن قرنق استعان بقوة شبابية في قيادته ربما قد يلاحظ فيها بعض من التنوع القبلي داخل الحركة الشعبية، مع ان الغلبة العظمي للدينكا ، اما حركة الانانيا وقائدها جوزيف لاقو فقد كانت يعوزها التنظيم العسكري والسياسي مما جعلها حركة لم تصمد طويلا في وجه الأيام . أهمية أديس أبابا يقول محمد لطيف المحلل السياسي ان اهم ما ميز اديس اباب انها اثبتت ان هنالك امكانية للوصول الى معالجات للقضية السودانية، وعندما توجهت بذات السؤال الى محمد الأمين خليفة الرجل الذي قاد تجربة تفاوض مع بعض فصائل الحركة الشعبية في 1997م «اتفاقية الخرطوم للسلام» عما اضافته لهم اديس ابابا قال : «كانت من المرجعيات الاساسية لنا، فأخذنا الايجابي فيها» . وقبل ان نستطرد مع خليفة عن كيفية قراءتهم لاتفاقية اديس ابابا ، دعونا نقول انها اتفاقية اوقفت القتال لمدة عشر سنوات ، وهذا في حد ذاته جيد بل جيد جدا وهذا يعني انها ناقشت قضايا جادة وحقيقية . حسنا فما هي السلبيات التي حاول البعض تجاوزها . بدءً يقول محمد الامين خليفة .. انها لم تراعِ ممسكات الوحدة الوطنية، بمعني ان هنالك قضايا جوهرية هي اساس الوحدة بين الشمال والجنوب برأي خليفة الذي استمعت اليه بهدوء كامل حتي فرغ من الجملة التي تقول : «ان اديس ابابا لم تخط منهج حكم واضح، فأحتكر الشمال عبر الاتحاد الاشتراكي كل السلطة» . هنا اضطررت ان اقول ملاحظتي« هذا بالضبط ما قاله الدكتور قرنق» واضفت علي ذلك تخوفه من الاندماج في القوات المسلحة في ذلك الوقت، وعدم وجود ضمانات شعبية ودولية فقال خليفة اتفق مع ملاحظات ذلك الضابط» ذات النقطة يوضحها محمد لطيف والذي اجده متفقا مع قرنق «الملازم اول»، وخليفة لكن بمدخل اخر. ان حركة الانانيا قبلت ابتداءً ان يكون الشمال رقم واحد والجنوب رقم اثنين . عفوا، ارجو توضيح هذه النقطة يا استاذ، اقصد كيف توصل محمل لطيف الى ذلك؟. اجابني ببساطة من اتفاقية الحكم الذاتي عموما . بالنسبة لي الامر اصبح واضحا بعد كل ذلك، اجدني واضعا اتفاقية اديس ابابا في اطار اخر غير الذي بدأت به، فكونها مفيدة للاطلاع كلما استدعى الامر، ان يجلس الناس لايقاف الحرب فحتما إن ذلك يجعل منها شيئا مهما . فيوسف حسين القيادي بالحزب الشيوعي يقول انها تمت وفق الترتيبات المألوفة للوفاق والتصالح، لكن قصور هدفها جعلها تنهار بعد عشر سنوات، كيف يبدو ذلك ؟ هو نفسه يجيب الاتفاقية ارادت ان توقف القتال فقط .. وما كانت معنية بتصفية الحاكم الفرد والشموليه ، ولذلك كانت مجرد صفقة بين الحكومة وحركة الانانيا . |
http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147487641
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
3 مــارس عيد .,, يوم وحدة السودان | العوض المسلمي | 03-03-10, 01:29 PM |
Re: 3 مــارس عيد .,, يوم وحدة السودان | العوض المسلمي | 03-03-10, 01:31 PM |
Re: 3 مــارس عيد .,, يوم وحدة السودان | العوض المسلمي | 03-03-10, 02:40 PM |
Re: 3 مــارس عيد .,, يوم وحدة السودان | عبدالوهاب علي الحاج | 03-03-10, 02:53 PM |
Re: 3 مــارس عيد .,, يوم وحدة السودان | الشامي الحبر عبدالوهاب | 03-03-10, 02:58 PM |
Re: 3 مــارس عيد .,, يوم وحدة السودان | العوض المسلمي | 03-03-10, 03:03 PM |
Re: 3 مــارس عيد .,, يوم وحدة السودان | العوض المسلمي | 03-03-10, 03:06 PM |
Re: 3 مــارس عيد .,, يوم وحدة السودان | العوض المسلمي | 03-03-10, 03:09 PM |
Re: 3 مــارس عيد .,, يوم وحدة السودان | العوض المسلمي | 03-03-10, 03:12 PM |
Re: 3 مــارس عيد .,, يوم وحدة السودان | العوض المسلمي | 03-03-10, 03:16 PM |
|
|
|