نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: الاستاذ عبدالله محمد عبدالله ( فلوت) يكتب ....بادى محمد الطيب ...كوكب آخر فى سماء الخلود (Re: بهاء بكري)
|
Quote: عبدالله ،
في رونقآآآ الصـبح الجميل..
أسمعـتـنا ، نغمات الهديل ،،،
فلكَ من الثناء جزيل .. ،،،،
وليـرحم اللهُ بادي ، ورفقـته بكوكب الخلود ، فكم أعربوا عن مكنونٍ باهر لتلك الحقيبة "الحِقبة" الممتدة ، والتى ، لجمالها وطيبها، يستمسك الناس بزمنها ، وإن أبتِ الأيـّام أن تســعفــهم مـطــّوا ذلك الزمن وتظاهروا بالعيش فيه اعتباطاً ! وهذا له أثره الغالب على الـ " جديد " الفنـِّي والسياسي والثقافي ، وحسبُـك بأناسٍ يعيشون جديدهم في الــ" قديم " ، ويـفحمونك بالقول : النـِّسـا قديمو تاه !
كتابتك، كتابة وَ شـَـهـِـدَ شاهدٌ من أهلـِـها ، عريضة المنكبين شلولخة ! يتساوق جرسُ تطريبها مع فولكلوريات وآيدلوجيات وإيكونوميـّات وسوسيولوجيـّات ! سادت بلادنا ، وما تزال، تفعل فعلها، و بالأحرى تعطي نتائجها الملتبسة ! ممثـّلة في هذا الوجدان الجمعي المشروخ ، أو لعلــّه " مُـتـنافـر الأصوات " .. فـهل كان للتشابي نحو العوربة - فـَــنــِّيــّاً - كبير تأثير على تنـوُّع السودانيين للدرجة التى يتركون فيها قديمهم الفنـِّي ؟ ، والمفترَض ، أنّ هناك قديماً قد سـاد من قبل العوربة السياسية .. أم أنّـنا لم نصِـل بعدُ مرحلة الحسم الذي يعيننا على توصيف فـنـّنــا بأنّه نتاج طبيعي للتنوّع الهُويويِّ الذي يجمع بين المستعرب والمتفرنج والمتأفرِق ، الحاضِر والباد؟ .. نـتاجٌ طبيعي للتداول الثقافي الذي تفرضه جغرافيا معينة وتاريخ فيه من الاشتراك ، بلـه التداخل، كثير. من هنا، وبدلاً عن الاستعداد الطبيعي للتطوّر مع الزمن ، لم نفعل غير ان قمنا بربط " وِجداناتنا " بين حديقةٍ مُـعـَطـَّلةٍ و أطلال قــَـصرٍ مشيــد . ويالـتُـعسِـها من حالة! نـُخلِـص الحبّ للحقيبة ونطرب لشجوها، نستطيبُ هذا الفنّ ونتماهى مع سـردياته ونتشاجن بـمحكيــّاتِــه ؛ ولكنـّنــا ،في الآن نفسه ، نكادُ نـُـعـيــفـها ! ونعلـّل ذلك بوصفها انّها لا تزيد عن تشابٍ فرضته ظروف تاريخانية نحو مراكز العروبة ، وبالتالي فهيَ ليست أصيلة - بمعنى أنـّها ليست سودانية- طالما أنـّها لم تـنــعـَــتـِق من أسـر الوصف الحسِّي العربسلامي .. فأيِّ صعبٍ نرتـَـقي ؟ ..
تقول، عزيزي عبدالله :
لن يغيب عن بالنا ان تلك القصائد التى ترسمت خطى الشعر العربى فى بنيتها و محتواها و رموزها هى بعض مما ورط موسيقانا و اغانينا فى الدوران فى فللك الاغنية العربية ( المصرية ) و عــربـنة صــورة المحبوبة فى الذهن الســـودانى ( العربسلامى – باجمال حسن موسى ) .. فمن ليل الضفاير المسدل الى الوجه القمر و الحاجب الهلال و الصدير النافر و الحشا المبروم و التقل المرجرج كالخايض الوحل ، تشكلت صورة لحبيبة أنشئت فى خيال الشعراء على مثال عنيزة امرئ القيس و ليلى قيس ، بيضاء من غيرسوء فاقع لونها تسر الناظرين ، يذكرنا من ادعى وجودها بمن نظروا امتدحوا قميص فرعون الذى لم يوجد ابدا
وأحمدُ لكَ التنبيه الى إشارتك بـِــ " تلك القصائد " - وليست كلّ القصائد - كان بسببها توريط موسيقانا واغانينا في الدوران في فلك الاغنية العربية (المصرية) .. طيـِّب ، وعلى أيِّ الأفلاك تدور الأغنية المصرية ذاتها ؟ ..ألا تأخذ من شماليـّات حوض البحر المتوسط ووديان العلاقي والقلزم والبحر الميِّت؟
بكتابتك هذي، قد اهديتني نزوعاً للتفكير بأنّ ما يـُرَى بأنّـه ذهولٌ للوجدان السودانوي في تذوِّقه لثيمات فنـّية (عُربانية) ليست نابعة من تراثه ، مَـا هوَ إلا تماهٍـ مع التدافع السياسوي الذي لا يتوانى في إفناء موجبات بقاء خصمِـه حتى وإن تعارض هذا الإفناء مع طبائع الأشياء ! ..
إنـّنا نستمعُ للأغاني الأثيوبية ، وننجذب لسلالمها التطريبية ونغميـّتها العالية حتى دون فهمنا للكلمات ! وحالنا في هذا كحال ذاك الذي قال : غير أنّي بالجوى أعرفها ،،، وهيَ (أيضاً) بالجوى تعرفـني ! - وهذا من أبيات كتاب البلاغة تمثيلاً لورود " أيضاً " في الشـِّعر -
كذلك، نطرب لِـ " ود الأمين " يردّد اغنية خليجية : يا ناعم العود ، يا زين الملاح .. يا ناعس الطّرف ..ارحم حالتي
هل بهذا أؤاكــّد انسرابنا في العوربة ؟ .. جايز !
ومع ذلك، فإنـّنا نطرب لـِ " مارايا كيري " في غنائها : You come to me with a casual flow and suddenly my defenses start to go when you talk to me in that sensual tone it envelopes me .. and I lose myself control baby I just melt away fall like rain
ونترجمها :
تأتيني في دفقة عابرة ... وفجأة تزول قواي ..! عندما تحدّثني بتلك النغمة الحالمة .. تهصــرني .. افقدُ تمنـُّعي .. يا حِـبِّي .. إنني اتلاشى ..انهمر كالمطر
------- أليـسـَــه نفس الجوى الذي لايغيب عن حي؟ .. إنّها النفس الذوّاقة ، التى ترهف واعيتها التنوّعات .. فكما نطرب لمن ذكرنا ، فإنـّنـا نزداد طرباً في قول قائلنا : هوووي يا جـّـاهلة وطيبِـك عبقْ .. سـِـنـِّـك برّاقا يســـوِّي بَـق .. وترنعي تشبهي مُهر السـّبق .. فوق اردافا طويرا ام طبق .. الليل الليل يا جمــاااال أآلـْـيــــــــــــــــــل
----
الفنان أيوب فارس والفنان ابراهيم ادفريني ! وزكي جمعة ؟ .. مين دول ياعبدالله ؟
مع جميل التحايا ،،
محمد أب جــودة |
مداخلة للاخ محمد ابوجودة بموقع حق الذي نقلت منه كتابة الصديق الفنان عبدالله ودالسجانة كما يحلو لاصدقائه مناداته , الصديق ابوجودة عضو معانا هنا ولم استاذنه ولكن كلامه عجبني . ياابوجودة ايوب فارس هو الشقيق الاصغر لسليمان فارس لاعب الهلال المعروف الله يرحمهما ... وايوب فنان حقيقي رغم ان كثيرين لم يسمعوا به واذا كتب عبدالله عن بادي ابان وجودك معنا كنت اهديتك شريط نادر لايوب فارس ...... معذرة اذا نشرت دون الرجوع اليك ...... محبتي
|
|
|
|
|
|
|
|
|