الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 04:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بهاءالدين بكري محمد الامين(بهاء بكري)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-25-2006, 01:11 PM

بشير الخير

تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة (Re: بهاء بكري)


    الأخ محمد سليمان
    أولا، إن ما يجري في دارفور عار على جميع السودانيين - وعلى الأخص الشماليين - وينقص من إنسانيتهم، مثلما كان ما يدور في الجنوب عارا على جميع السودانيين وينقص من إنسانتيهم - السودانيين داخل السلطة وخارجها مع تفاوت درجات المسؤولية.

    إن ما تقوله، عموما صحيح: الحكام من الشمال والتجار من الشمال، ولكن المسألة أكثر تعقيدا مما توحي به تساؤلاتك بكثير. فالتهميش في الشمال الجغرافي كان حقيقة ولا يزال.

    مثلا، إنني نشأت في منطقة شرق الجزيرة المتاخمة للبطانة، وهي - خاصة القرى المشرفة على سهول البطانة - تماثل شرق السودان تماما، أي مناطق البجة، من حيث الفقر والمرض، وعلى الأخص السل، وندرة التعليم، وصعوبة الحصول على مياه الشرب ، وغياب الخدمات الصحية.

    كانت الصورة الوحيدة عندنا لكلمة جلابي وجلابة تتجسد في قافلة من الجمال تمر بقرب الحي تحمل الذرة في الغالب متجهة من الجنوب إلى الشمال أو من الشرق إلى الغرب..وأغنى من نراهم من الحلابة نسميهم "التشاشة" أي الذين يبيعون بضائعهم جائلين فوق ظهور حميرهم. يبيعون الخضر والأدوات المنزلية والشمع والزيوت والعطور البلدية والملح والبهارات وأحيانا الملابس، إلخ ويأخذون مقابلها الذرة والويكة والجلود وأحيانا الدجاج. وفي نفس تلك الفترة كان يمر "التكارير"، وهذه التسمية العامة وغير الدقيقة، بنسبتهم إلى بلاد تكرور - وأحيانا يقال لهم التلودية، مفردها التلودي - كانت تطلق على الباعة الراجلين وهم كلهم تقريبا من جهات من غرب السودان أو غرب أفريقيا، يحملون السكسك والعطور الصناعية وأدوات الزينة والملابس، ويأخذون نفس الأعيان تقريبا، إذا لم تتيسر النقود التي كانت نادرة، في الريف، في زمن صبانا.
    في ذلك الزمن لم يكن الناس - على الأقل في مناطقنا - يرون فرقا من ناحية المعيشة أو المكانة الاجتماعية بين التاجر أو "الجلابي" والمزارع والراعي مالك البهائم، والبائع المتجول. فكلهم يعيشون حياة بسيطة ومتقشفة. وقد يكون فيها من السعادة أضعاف من نجده اليوم في المجتمع الإستهلاكي.

    وكانت كلمة "عربي" تطلق في قرى البحر والمدن على البدوي القح الذي لا يتكلم بلهجة المدينة، التي يعتبرها لهجة فيها "نياة". والصورة النمطية لذلك العربي هو الشخص المتسخ الملابس أو رثها، الذي يأتي راجلا يقود جملا عليه حمولة من حطب الوقود أو الفحم، ليبيعه - وذلك حتى منتصف الستينات تقريبا - بخمسة وعشرين قرشا.

    أود أن أضيف إلى تساؤلاتك تساؤلات أخرى، عسى حين تفكر في الإجابة عليها تجد بعض الوجاهة فيما يطرح هنا عن النخبة وعن الإيديولوجية

    1_ من أعدم الأستاذ محمود محمد طه بسبب أفكاره، في القرن العشرين، وفي ساحة عامة أمام ألفين من الغوغاء التي تهتف "الله أكبر" "يحيا العدل" . وفيم أعدم محمود محمد طه؟

    2 - وقبل ذلك من أعدم عبد الخالف محجوب والشفيع أحمد الشيخ وبابكر النور وفاروق حمد الله وبقية رفاقهم رفاقهم ولماذا أعدمهم؟

    3 - لو نظرنا عبر الحدود إلى الجارة تشاد، بعد أن دالت الدولة إلى أهلنا القرعان، في أيام غوكوني وحسين هبري، ماذا كان نصيب غير القرعان؟ وبعد أن آلت السلطة إلى أهلنا الزغاوة في تشاد، ماذا كان نصيب غير الزغاوة؟ بل ماذا كان نصيب بقية كل التشاديين في الريف والحضر خارج أنجمينا؟

    4 - إن القاصي والداني يعرف سيرة السلطان علي دينار بين قومه. وهو في ذلك ليس بدعا من سلاطين كل الدنيا في زمنه وعبر التاريخ الطويل

    5 - عندما آلت السلطة إلى الخليفة عبد الله التعايشي، ماذا كان نصيب "الأشراف" وأولاد البحر ؟ ومنهم كان خيرة قواده؟

    إن الظلم، إذن، ليس جبلة لإثنية معينة دول باقي الإثنيات. إنه آفة في النفس البشرية في جميع المجتمعات والأزمنة والامكنة. وما من قوم يمكن أن يقال عنهم كلهم أشرار أو كلهم أخيار. وكل إثنية أو قومية تجد نفسها في موقع السلطة تفعل نفس الشيء. وليس القصد من هذا مطلقا تبرير ظلم الشمال أو الجلابة وتهميشهم لبقية أقاليم السودان الأخرى، وإنما هي إشارات للتذكير بالتاريخ وطبيعة البشر.

    الإيدولوجية العروبية الإسلامية، في الأزمنة الحديثة انتهت بأممها إلى واقع أسوأ من حقب الماضي المظلمة، لأن من يلقنون هذه الإيديولوجية منذ صباهم تنشأ عندهم نفس نزعة الاستعلاء و العنصرية التي عرفت لدى الفاشية والنازية، ويشعرون يقينا بأنهم شعب الله المختار أو أنهم أبناء الله أو أن الله ملكهم هم وحدهم. تعالى عن ذلك علوا كبيرا.

    الحضارة العربية الإسلامية كانت حضارة خصبة استوعبت ما قبلها وما عاصرها من الحضارات، وانتجت منها حضارة جديدة. فكانت حلقة الوصل بين الحضارة الغربية الحديثة والحضارة اليونانية والفارسية والهندية. وهي في قمة ازدهارها لم تكن قاصرة على انتاج الفقه والفقهاء، وإنما حققت فتوحات كبيرة في الرياضيات والعلوم والطب والهندسة والفلسفة والفنون وأساليب الحكم، رفدت الحضارة الإنسانية رفدا كبيرا..

    ونفسية السوداني المسلم ونمط تفكيره، سواء كان عربيا أم أفريقيا ، هما مزيج من نتاج تلك الحضارة والحضارات السودانية الأفريقية العريقة التي سبقتها. ولكل شعب من شعوب الأرض في الواقع حضارة ونظام قيم لا يختلف في جوهره عن نظم القيم في أعظم الحضارات التي اشتهرت في العالم. فنظام القيم عند الفور أو البقارة أو الدينكا أو الزاندي لا يقل انضباطا وإنسانية وتماسكا عن نظام القيم في أعظم الحضارات التي سادت الدنيا. ولهذا يقا ل ليست هناك شعوب بدائية.

    إنني لا أجد كلمة تصف هويتنا بدقة سوى أننا "سودانيون" ولا يغير في معنى هويتنا "سودانيتنا" شيئا يذكر إذا صحفت لتصبح "سودانوية". نحن سود بمحض تسميتنا، وبحكم لون بشرة الأغلبية الساحقة منا، حتى الجعليين "أحفاد العباس". ولئن كانت اللغة والثقافة العربية الإسلامية هي السائدة عندنا، فإننا متميزون عن بقية العرب تميزا بينا، ليس في لون البشرة واللسان فحسب، وإنما في الثقافة ذاتها والتقاليد، بما في ذلك ثقاقة العرب أو المستعربين السودانيين ، ناهيك عن ثقافات أهل السودان بأعراقهم المتعددة ومعتقداتهم ولغاتهم المتعددة. ونحن متميزون أيضا عن بقية الأفارقة تميزا بينا عل نفس النحو.

    السوداني قبل سني الخراب الأخيرة، حيثما ذهب خارج السودان يتسم بصفات معينة تميزه عن بقية الشعوب قاطبة: طيبة النفس والأمانة والاستقامة والجدية والإخلاص في العمل والكرم., والشجاعة - قصص الجهادية الزرق في كرن والعلمين والمسكيك وغيرها تستحق دراسة خاصة. وحيثما التقى السوداني في الخارج بسوداني آخر، يصبح أخاه فورا. هذا قبل سني الضياع والتشرد والهجرة بالملايين. ولو لا تكاثر الشهادات من العرب والأفارقة والأوروبيين على سماحة خلق السودانيين - أو ما كان من سماحة خلق السودانين - لقلنا إننا موهومون في أنفسنا.

    هذا لا ينفي أن السوداني ، مثل سائر البشر، كان ولا يزال لديه وجه قبيح آخر. وهو ما يستحق أيضا أن يكون موضوع نقاش أو دراسة منفردة. الوجه الذي رآه بن خلدون ويراه بعض العرب اليوم، ويحجبون عن غيره. السوداني الكسول، الخامل، الطيب إلى درجة الغفلة، السكير، إلخ.. ونضيف إلى ذلك الحسود و السلبي الذي لا يقود ولا ينقاد.

    أعتقد أن تبخيس كل ما هو عربي أو إسلامي فينا، على وجه الإطلاق، والتبرؤ منه خطأ كبير، يقابله خطأ كبير آخر هو تبخيس كل ما هو أفريقي فينا ، على وجه الإطلاق، ومحاولة التبرؤ منه . ولكننا نفهم أنه في أزمنة الصراع مع النفس والآخر هذه، لابد أن يظهر الاستقطاب إلى معسكرين متطرفين، ولكن لابد من المجئ إلى الوسط، حيث يجتمع الطرفان، ومثلما ينتج عن مزج اللونين لون جديد مختلف، ينتج عن تمازج الأعراق والثقافات عنصر وثقافة مختلفان أو متميزان. و بلد متنوع مثل تنوع السودان، لا يملك إلا أن يكون قوس قزح من العناصر والثقافات والألوان.

    (عدل بواسطة بشير الخير on 12-25-2006, 01:19 PM)
    (عدل بواسطة بشير الخير on 12-25-2006, 02:49 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة بهاء بكري12-23-06, 10:44 PM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة Emad Abdulla12-23-06, 11:14 PM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة بهاء بكري12-24-06, 00:18 AM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة فيصل عباس12-24-06, 05:58 PM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة فارس موسى12-25-06, 02:32 AM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة فارس موسى12-25-06, 02:41 AM
    Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة Mohamed Suleiman12-25-06, 06:12 AM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة بهاء بكري12-25-06, 08:12 AM
    Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة Mohamed Suleiman12-25-06, 09:54 AM
    Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة بشير الخير12-25-06, 01:11 PM
      Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة بشير الخير12-25-06, 02:43 PM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة بهاء بكري12-26-06, 00:15 AM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة قاسم المهداوى12-26-06, 00:55 AM
    Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة Faisal Al Zubeir12-26-06, 07:41 AM
      Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة welyab12-26-06, 12:06 PM
      Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة Mohamed Suleiman12-29-06, 09:14 AM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة محمد أبوجودة12-26-06, 09:20 PM
    Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة abdalla elshaikh12-27-06, 00:40 AM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة بهاء بكري12-27-06, 11:34 PM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة بهاء بكري12-27-06, 11:53 PM
  ضرورة الاهتمام ببحث أزمة الهوية في الســودان .. محمد أبوجودة12-28-06, 04:14 PM
    Re: ضرورة الاهتمام ببحث أزمة الهوية في الســودان .. abdalla elshaikh12-29-06, 02:49 AM
      Re: ضرورة الاهتمام ببحث أزمة الهوية في الســودان .. محمد أبوجودة12-29-06, 08:32 PM
        Re: ضرورة الاهتمام ببحث أزمة الهوية في الســودان .. abdalla elshaikh01-03-07, 07:26 AM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة بهاء بكري12-30-06, 11:51 PM
    Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة MAHJOOP ALI01-01-07, 03:28 AM
      Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة احمد ضحية01-01-07, 05:33 AM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة Masoud01-01-07, 07:51 AM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة Masoud01-02-07, 03:27 AM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة Masoud01-03-07, 07:05 AM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة Masoud01-03-07, 07:07 AM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة ahmed haneen01-03-07, 09:43 AM
    Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة abdalla elshaikh01-04-07, 02:43 AM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة بهاء بكري01-06-07, 10:39 PM
    Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة شذى بله محمد01-08-07, 09:45 AM
    Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة شذى بله محمد01-08-07, 09:46 AM
    Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة شذى بله محمد01-08-07, 09:46 AM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة عوض حمزة01-08-07, 09:51 PM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة TahaElham01-08-07, 09:52 PM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة بهاء بكري01-15-07, 11:08 PM
    Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة Mohamed Suleiman01-15-07, 11:27 PM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة Gawhar Abdelmagid01-16-07, 03:10 AM
    Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة كمال علي الزين01-24-07, 08:09 AM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة Deng01-24-07, 04:40 PM
    Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة كمال علي الزين01-25-07, 05:36 PM
      Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة كمال علي الزين01-26-07, 03:54 PM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة بهاء بكري02-17-07, 00:31 AM
  Re: الشمال الايدلويوجي هو اساس التهميش .... والشمال الجغرافي براءة بهاء بكري02-17-07, 01:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de