سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 06:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة مكتبة عادل فليب تعبان المهدي (PLAYER)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-24-2007, 02:55 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10283

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: زواج المسفار (Re: PLAYER)

    Quote: حقيقة زواج المسيار
    باسم الجمل: انتشر في العقد الأخير في بعض المجتمعات العربية وخاصة الخليجية منها شكل من أشكال الزواج أُطلق عليه اسم زواج المسيار، هذا الزواج قديم جديد، سمي بالنهريات أو الليليات في عهود سبقت، فما حقيقة هذا الزواج؟ أنا باسم الجمل في مهمة خاصة في التحقيق في مدى شرعية هذا الزواج من عدميتها.هذا النوع من الزواج قديم جديد، سمي بالنهريات أو الليليات في عهود سبقت فما هي حقيقة هذا الزواج؟ قصدنا الدكتور أحمد الكبيسي وهو من أهل الاختصاص بهذا الأمر لهدف استجلاء موقف الشرع من هذا الزواج، خاصة بعد أن ازداد الجدل حوله عقب تشريع المجمع الفقهي الإسلامي في رابطة العالم الإسلامي في دورته الثامنة عشرة لما أطلق عليه اسم "الأنكحة المستحدثة" وهي زواج المسيار وزواج الفرندز أو الأصدقاء، هناك من حرم هذا الزواج، وهناك من قال في سلامته الشرعية.
    ما حقيقة زواج المسيار؟
    الشيخ أحمد الكبيسي: زواج المسيار له علاقة بالأسرة ماله علاقة لا بالدين ولا له علاقة بالحكومة، الدين والحكومة إذا فيه شاهدين إيجاب وقبول صار زواج، يبغى يخرب الزواج في مفاخره في معايبه في آثاره على المستقبل وعلى الذرية وعلى العائلة وعلى أختها هذا شغلكم أنتم وهذا يتغير بين بلد وبلد، يعني مسلمان في الريف يختلفان في الأعراف عن المسلمان في العاصمة، في مجتمع من المجتمعات العربية لا نسميها الآن تعارفوا على أن امرأة في وضع معين مع رجل في وضع معين كل منهم يحتاج إلى الآخر، ولهما ظرف لا يستطيعان الزواج زواجاً اعتيادياً على أعراف الناس وتقاليدهم، فكأنه يسيّر عليها يعني يزورها، من حيث أن هذا الزواج يكتفي بأن أحدهما يزور الآخر في مقره ويقضي حاجته ويبقى ليلة في كل شهر مثلاً، يسموه يسيّر يعني يضيفها، فلان يسير على فلان في ذلك المجتمع كما هي في عدة مجتمعات عربية بدوية وريفية كلمة يسيّر يعني يضيف، فلان مسيّر على فلان يعني ضافه، فالمسيار أن هذا الزوج يسيّر على زوجته في مكانها الذي هي فيه أصلاً لأنها إما مطلقة أو أرملة ولها أولادها وظرفها، وتريد أن تلهي نفسها عن وظائفها بزواج الاعتيادي، وتحتاج رجلاً باعتبارها مؤمنة وشريفة وطاهرة لا تريد أن تنحرف تحتاج إلى هذا، وهو نفس الظرف يسيّر عليها بالشهر مرة أو مرتين على حسب الظروف، من غير أن يكلف أحدهما الآخر أي واجبات فقط اللقاء، هذه أصل الفكرة، كلمة يسيّر يعني يزورها بالشهر مرة، فالمسيار هو الزيارة، التسيير هي الزيارة ممكن نسميه إحنا زواج الزيارة يزورها بالشهر مرة بالشهر مرتين، من هنا جاءت التسمية، وبالتالي عُرف هذا بعد مرة مرتين قد يكون كان حالات محدودة، ثم بدأنا نسمع به، ثم سُئلنا عنه في الفضائيات سألنا ما هو؟ قيل لنا هكذا، رأيناه من الناحية الشكلية الإسلامية لا بأس عليه، شاهدان وإيجاب وقبول، وكلا الزوجين بالغ عاقل من النوع الذي لا يحتاج إلى ولي عند جمهور الفقهاء بأن تكون الزوجة ثيباً من حيث كونها أرملة أو مطلقة.
    الشيخ عبد السلام درويش (رئيس التوجيه والإصلاح-محاكم دبي): الناس فاهمة خطأ أن زواج المسيار عبارة عن زواج بدون ولي، لا لأ ما له علاقة بهذا الموضوع بتاتاً، زواج المسيار هو زواج شرعي توافرت فيه شروطه لكنه يحتوي على شروط معينة، الشرطين هم اللي يحتوي عليهم، اللي هو المرأة تتنازل فيها عن حقها في المبيت، وتتنازل عن نفقتها ممكن أو واحدة منهم، يعني تجي تقول.. وهذا حتى حدث في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم والرسول عملها بس بطريقة أخرى شوي، سودة بنت زمعة تنازلت عن ليلتها لعائشة.
    باسم الجمل: الشيخ عبد السلام درويش رئيس التوجيه والإصلاح الأسري في محاكم دبي يقول إن الأصل في هذا الزواج هو التوافق والاتفاق بين الطرفين، وخاصة من طرف الزوجة التي توافق على هكذا شكل من الزواج.
    الشيخ عبد السلام درويش (رئيس التوجيه والإصلاح- محاكم دبي): لا يحدث هذا الزواج إلا بموافقة الطرف الثاني، طيب أنا وأنت موافقين بهالمسألة، أنت موافق تشتريها مني بمليون وهي قيمتها 10 دراهم ليش زعلان هو ماله علاقة، المسيار هو زواج شرعي تنطبق فيه الشروط الأساسية للزواج، وجود ولي، وجود شاهدين، وجود إيجاب وقبول، وجود مهر، الشروط متوفرة، إذاً ما هو المسيار؟ ما هو الفرق بينه وبين الزواج العادي؟ إن المسيار فيه شرط في عقد الزواج تتنازل فيه المرأة عن حقها في العدل في المبيت، إذا الرجل متزوج امرأتين أو ثلاثة لها نصيب إنه يمر على هذه الزوجة كل يومين أوثلاثة، هاي تقول لا أنا ما عندي مانع تمر علي في الشهر مرة، في الأسبوع مرة، في الشهرين مرة حسب الاتفاق، فما دام فيه اتفاق بين طرفين، وفيه شرط آخر قد يتفقون عليه اللي هو موضوع النفقة، إنه قد يعطي هناك ألف يعطي هنا 500 أو ما يعطيها أو حسب الاتفاق اللي يدور بينهم، شروط العقد متوفرة، يبقى مسألة أنه فيه اتفاق في العقد على أنه ما يكون هناك عدل في المبيت قياساً مع زوجاته الأخريات.
    الدكتورة نادية بو هناد (أخصائية علم النفس والوظيفي): أنا أشوفه غير صالح وغير حقيقي كأنه دعارة مغلفة بورقة - اسمحوا لي على هالكلمة - يعني لأنه هي فيها إهانة نفسية للمرأة، فيها خوف وجبن من الرجل، الإنسان اللي واثق من نفسه ليش ما يقوم بالشيء علانية، وفيها اتكالية وعدم رجولة، لأن المسيار أحد الشروط اللي فيه السخيفة إنه والله الزوجة تتحمل نفقاتها وما تجيب أولاد وتسكن عند أهلها، إذاً ليش أنت متزوج؟ عشان تمارس الجنس بورقة تقول أن هذا الكلام، ما يروح أي شارع يلاقي فيه بنات مع احترامي، يعني في أحياناً ناس تحط لها تخلق لها مسميات حتى تبرر لنفسها إنها ما تقوم بالحرام.باسم الجمل: يقدم على زواج المسيار عادة رجال أكثرهم متزوجون لا يريدون الانقطاع عن عائلاتهم اتقاء شر الوقوع في الحرام، ولهذا يُصرون على بقاءه سراًَ عن أهلهم، وتكون الزوجة في هذه الحال إما مطلقة أو أرملة أو ممن قلت حظوظهن في زواج عادي وفق المتعارف عليه مجتمعياً.الشيخ عبد السلام درويش (رئيس التوجيه والإصلاح - محاكم دبي): هذا الزواج لا يكون هو الزواج الأول للرجل ولا للمرأة، أنا بحكم تجربتي عادة المرأة تكون إما مطلقة وعندها أولادها، وإما أرملة وعندها أولادها، وإما كبيرة في السن طافت يعني وصلت إلى سن فتقبل بهذا أفضل من أن تبقى في بيتها بهذه الطريقة، وما وجدت أنه الزواج الأول للرجل، عادة يكون هو الزواج الثاني أو الثالث أو الرابع.
    أهم الظروف التي أدت إلى ظهور هذا الزواج
    باسم الجمل: لكن ما هي الظروف المستجدة التي أدت إلى نشوء ظاهرة هذا الزواج؟
    الشيخ محمد البدور مختص بأصول الفقه والشريعة وله تجربة كبيرة في هذا الزواج، وقد قام هو بتزويج العديد من الراغبين به في مناطق مختلفة من العالم العربي والإسلامي وحتى العالم الغربي، يقول إن سبب ظهور هذا الشكل من الزواج هو ارتفاع نسبة العنوسة عند النساء في الكثير من الدول الإسلامية، وإنه هو من الحلول المقبولة لهذه الظاهرة.الشيخ محمد البدور: سبب ظهوره في الوضع الحالي بالشكل هذا وانتشاره أصبح هذا حقيقة متنفس لهؤلاء الناس اللي يتعطشوا للشهوة، فيه ناس عندهم شبق، وعنده شهوة زائدة، وعنده زوجته مثلاً في عندها الحيض يزيد عن العشرة أيام، وبعضهم يأتي حالة النفاس، وكثير منهم كان يكلمني في أوقات تكون عنده الزوجة في حال النفاس 40 يوم أو يزيد، فهؤلاء يقول لك أنا أريد امرأة يعني أنا ما أستطيع إني أصبر وأجلس هكذا في البيت من غير زوجة، فهذا يكون ممكن إنسان في له أحقية في هذه المسألة، والبعض الثاني يجد إنه أصبح هو حب التغيير الترف عنده زيادة، وقدرة إنه يستطيع أن يفتح بيت واثنين وثلاثة غير بيته حتى اللي هو قائم عليه أمام الناس مشهر ومعلن، فيبقى الأمر يعود إلى.. يبغى إنه يكون هذا الشخص زواجه سري طبعاً لا نغالط أنفسنا نقول والله هو شيء بسيط، لأ هو الآن مشكلة قائمة حقيقة توجد الآن حسب ما أخبرني أحد الإخوة في الإصلاح الأسري في محاكم دبي، أنه يوجد في دبي لوحدها 36 ألف امرأة هؤلاء يعني فات بهم القطار أو مطلقة أو أرملة، هذه الشريحة مو سهلة فقط في دبي وفي باقي الإمارات في باقي دول الخليج كقطر والبحرين وعمان والسعودية فيها يزيد عن المليون امرأة عانس.باسم الجمل: الإقبال على هذا الزواج كبير، وتلفون الشيخ البدور لا يهدأ من كثرة المتصلين الراغبين في شريكة لهم على هذه الطريقة من الزواج.
    الصحفي عبد الله بن عيسى الذي أجرى تحقيقاً في الأسباب التي أدت إلى بروز هذا الزواج، يؤكد أن ارتفاع نسبة الطلاق والعنوسة هما من دواعي انتشاره.
    عيسى بن عبد الله (صحافي): الحقيقة هناك مشكلة أساسها اجتماعي، هذه المشكلة تتمثل في عزوف الشباب عن الزواج بالصورة التقليدية المعهودة المتعارف عليها، طبعاً هذا العزوف له أسبابه، له أسباب الاقتصادية وله أسبابه الاجتماعية، بس بنتيجته فيه ارتفاع هائل بنسبة العنوسة، فيه ارتفاع قابله أيضاً في نسب الطلاق، بعض الإحصائيات تتحدث عن أرقام مرعبة 40 إلى50% في بعض المجتمعات العربية، الحقيقة هناك مشكلة اجتماعية هي التي دفعتني إلى البحث في موضوع زواج المسيار، من زاوية إنه قد يكون هذا الزواج يشكل جزء من الحل وإن لم يكن الحل كله، قد يكون جزء من الحل لمشكلة اجتماعية قائمة فعلاً ومتفاقمة خاصة في بعض المجتمعات التي تعاني من أزمات اقتصادية، ربما بعض المجتمعات يعني بعض الشباب ليس لديهم المقدرة المادية للزواج، وربما يكون زواج المسيار في هذه المجتمعات تحديداً أكثر جدوى من غيره من المجتمعات.[فاصل إعلاني]باسم الجمل: رغم كثرة مؤيدي هذا الزواج وارتفاع نسبة المقبلين عليه إلا أن المعارضين أيضاً كثر، وتراوحت أسباب المعارضة بين الدينية من حيث عدم شرعية هذا الزواج، واجتماعية من حيث هضم حقوق المرأة، ويؤسس معارضو هذا الشكل من الزواج معارضتهم له على أن اللجوء إليه لا يشكل حلاً لظاهرة العنوسة، ولا تتوافر فيه مقاصد الشريعة من حيث السكن الروحي وتكوين الأسرة، وإنما يكمن حلها في تقليل المهور وإزالة مظاهر التعقيد المجتمعية التي تثقل على كاهل الزوجين، وعلاوة على ذلك يعدد الشيخ عبد السلام درويش بعض مشاكل ومثالب هذا الزواج رغم مشروعيته.
    زواج المسيار بين الرفض والقبول
    الشيخ عبد السلام درويش (رئيس التوجيه والإصلاح - محاكم دبي): الزواج المسيار له إشكاليات الحقيقة، أولاً هو زواج لا يحقق الإشباع النفسي العاطفي لدى المرأة، غياب الرجل شهر شهرين ثم يأتي يوم، رقم اثنين فيه نوع من الإهانة للمرأة في المجتمع النسائي، يعني كأن الزواج هذا يعني قائم على علاقة جنسية فراشية فقط هكذا يتداول مع النساء، المسألة الثالثة كذلك إذا جاء أبناء، احتكاك الأب مع الأبناء احتكاك ضعيف جداً وهذه مشكلة.
    باسم الجمل: آراء الشارع والناس العاديين فقط تنوعت هي الأخرى بتنوع المواقع والرغبات، غالبية النساء ممن شاركن في البرنامج كن ضد زواج المسيار مع بعض الاستثناء، والكثير منهن اعتبرنه تعدٍّ على حرية المرأة، واستغلال للظروف الصعبة التي تمر بها بعض النساء اللواتي يقبلن مثل هذا الزواج.
    علا مطيرات (صحافية): أنا برأيي أرفضه يعني أنا ضد أي زواج يجري أو يتم بطريقة سرية أو بطريقة غير معلنة، لأن مؤسسة الزواج هي إشي حلو كثير والواحد يكون محافظ عليه، ويكون قادر يعني حتى لو كان فيه مشاكل أو فيه عدم رضا لكن لازم بالنهاية يتم بطريقة معلنة للطرفين لحمايتهم للطرفين.د. نادية بو هناد (أخصائية علم النفس الوظيفي): أنا أعتبرها بالفعل إذا الشخص يتزوج شخص ثاني، وهذا الشخص ما في شيء يعيبه بمعنى إنه أخلاقه سلوكه غيره وشخصية ليش أخبيه في الستار، المسيار هو في الخفاء، وأنت تقولي معلن، يعني أنا حسب معلوماتي إنه من أهم أسس عوامل الزواج اللي هو الإشهار إنه في إعلان إذا كان هو معلن هل معلن كاسم ولا الزواج نفسه يُعلن، أنا أعتقد إنه الزواج كزواج لا يُعلن المقصود فيه إنه الناس بدأت تمارسه بشكل معلن ولكن الزواج غير معلن، لذلك إذا كان أساس كبير في الزواج اللي هو الإشهار إذن هذا الشرط يكون غير وارد في زواج المسيار أو المتعة أو العرفي اللي احنا نعرفه.باسم الجمل: أما حنان فلها رأي آخر، وتعتبر أنه طالما الأمر حلال ومشروع حينها لا يهمها إلا إرضاء الله.
    حنان: والله أنا شايفة إنه هو ما فيهوش مشكلة، يعني حضرتك في بلاد كثيرة أوي تكون نسبة العنوسة فيها عالية أو نسبة المطلقات أو نسبة الأرامل، فمش معقول كل ست يعني أنا وجهة نظري كست إن الست لم تتجوز حتى لو الجواز بالنسبة لها جواز مش كامل أحسن من أنها تعمل حاجة مش كويسة، يعني حضرتك عارف في كل المجتمعات يبقى في ناس كويسة وناس مش كويسة، أي الأحسن إنه الست تتجوز حتى لو الجواز بالنسبة لناس كثير جواز مش كامل بكون بالنسبة لها أحسن ولا أنها تعمل حاجة غلط وتبقى في نظر كل الناس إنها إنسانة مش كويسة، هي مش المشكلة إنه هو أعلن ولا ما أعلنش هو المهم إنه الجواز دوت حلال ولا حرام، همّ يعملوا حاجة حلال ولا حرام، أمام ربنا حلال ولا حرام هو دوت المهم، ما فيه ناس كثيرة أوي بتكون أدام الناس ستات كويسة وهم في الدار يعملوا كل حاجة وحاجات يعني بتكون حرام مليون في المية وما حدش بيعرف عنهم حاجة، إيه الأحسن إني أنا أعمل حاجة أدام ربنا، أنا اللي يهمني ربنا مش المشكلة بقة يعني هو جواز كامل ولا مش كامل، هو كامل إي؟ إنه الناس كلها تعرف المهم إنه ربنا، أدام ربنا الجواز ده حلال خلاص حلال.
    إذا تم هذا الزواج في إطار شرعي فالكل موافق عليه
    باسم الجمل: وعند استفتاء الرجال كانوا كلهم مع الفكرة ربما لأنهم الجانب المستفيد من هذا الزواج،
    عاطف شاب مصري يقول أنه إذا تم هذا الزواج في إطار شرعي فإن الكل موافق عليه.- زواج المسيار مش رح يتجوزوا إلا إنسان متزوج، لو شاب عادي تمام ما هو يتجوز جواز عادي أساساً من الأول اللي هو الجواز الشرعي، إحنا نتكلم على مشكلة إنسان قادر، ربنا وفر له مال وزوجة صالحة تمام ويقدر يساهم في حل مشكلة العنوسة اللي عندنا في الوطن العربي، أنا أتكلم عندنا عن مصر حسب ما قرأت الشباب يتزوجوا في سن 36 سنة، ودي نسبة كبيرة رح يبني إيمتى أسرة، فلازم الناس اللي هي معها قادرة ربنا موفقها تقدر تساهم في حل المشكلة دي، ونسبة البنات في مصر أكبر من نسبة الرجال، ودي في كتب كلنا نقرأها، وكذلك ينطبق على الوطن العربي كامل يعني مش مصر خاصة فياريت ولكن حسب الشرع.باسم الجمل: أما السيد م الذي فضّل عدم إظهار شخصيته، يقول إن المجتمع هو الذي خلق مشكلة العنوسة مما شجع على ظهور زواج المسيار، وذلك بسبب رفض تعدد الزوجات من قبل المجتمع.- عدم وجود أو عدم تشجيع المجتمع على شيء هو اللي خلق هالمشكلة، وأتصور هو يعني حل ولكن كثير من الناس في المجتمع مش مفضلين هذا الأمر.
    باسم الجمل: طب ليش مش مفضلين؟- مش متقبلين يمكن ما فيه تقنين للموضوع، يعني الكثير من الحقوق تضيع سواء حقوق الزوجات أو حقوق حتى الأبناء اللي ممكن يطلعون نتاج لهذا الزواج، أتصور المفترض إنه الحكومة تتدخل وتعمل صيغة مناسبة للعملية.
    باسم الجمل: من يرتب بين الأزواج؟ وكيف يتعارفون على بعضهم البعض؟ على أثر انتشار الزواج المسيار انتشرت معه ما يمكن تسميته بالخاطبات، أي اللواتي يقمن بدور ترتيب اللقاءات بين الراغبين من الجنسين مقابل أجر مادي يقل ويرتفع تبعاً لحالة العريس المادية أو حظوظ العروس من الجمال، أحمد وهو ليس الاسم الحقيقي له فضّل عدم إظهار هويته الشخصية، متزوج ويريد أن يتزوج على طريقة المسيار أيضاً، يقول إن تغيّر الظروف في دولة الإمارات العربية وانفتاح الحياة فيها من الأسباب التي دفعته للإقدام على هذا الزواج.- الأسباب قد تكون ليس سبب واحد إنما أكثر من سبب، السبب الأول طبيعة يعني الحياة الاجتماعية اللي أصبحنا نعيشها، حيث أصبح موضوع الزوجة الثانية أشبه بموضوع الخروج عن طاعة الأسرة، وأصبح يعني الزواج الثاني كأنك تدمر الأسرة الأولى قد تكون أسبابها المسلسلات التلفزيونية ويمكن لأسباب أخرى، لكن في هذا المفهوم أصبح مرسخ في أذهاننا، السبب الآخر نحن نعاني في دور الخليج أكثر من الدول العربية الأخرى وحقيقة انفتاحها على العالم يعني، أصناف الناس الذي تراهم في هذا البلد، أصناف النساء أصناف وجنسيات مختلفة، فيصعب على الواحد ربما إقامة يعني علاقة زوجية متزنة بدون السقوط في خيانة هذه العلاقة، إلا إذا وجد يعني طريقة أخرى للقيام بذلك وهي الطريقة الشرعية.
    باسم الجمل: طب أنت يعني كيف تنظر للموضوع؟ يعني هل فعلاً هو يحل إشكالية من هذا النوع؟ هل الإشكالية المجتمعية اللي موجودة في دول الخليج ممكن هذا النوع من الزواج يحلها؟- يعني هو يحلها بشكل أكيد بالنسبة للوضع المعقد يحلها، لكن بالنسبة للوضع الدائم أعتقد لا يوجد مثل الزواج العادي، يعني لكن كحل مؤقت لما يعانيه الرجل كحل مؤقت لبرود العلاقة الزوجية العادية، لمشاكل الرجل الأخرى فهو حل نعم.
    باسم الجمل: هل في اعتقادك هذا الحل أو هذا الشكل من أشكال العلاقة مع المرأة يمنع الرجل أو المرأة من السقوط في براثن الرذائل أو الفساد؟- بشكل أكيد، بشكل أكيد 100% يمنع لأنه بديل طبيعي وجيد، يعني الحاجة والغاية من كلا الموضوعين سواء كان زواج أو كان علاقة في غير إطار الزواج هي في النهاية هي غاية واحدة، عندما تؤطرها في إطار زواج مسيار أو غيره فحُلّت المشكلة نعم، أنا عن تجربتي الشخصية نعم حُلّت المشكلة بهذه الطريقة.باسم الجمل: وبعد نهاية الحديث مع أحمد دُعينا لحضور حفل عقد قران زواجه على طريقة المسيار على السيدة أنجلا، وهي مسلمة من إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقاً، وبحضور الشيخ محمد البدور الذي أشرف على كتابة العقد، إجراءات العقد بسيطة ومباشرة بحضور شاهدين وتم تحديد المهر الذي قبلته أنجلا، واقتصر الحفل على الدعوة إلى وجبة غداء في أحد المطاعم. يقول البعض إن تطور الحياة وتبدل الظروف يستتبع تغيراً في سلوك الناس تجاه هذا التطور، وعليه يرون أن هذا النوع من الزواج ربما يشكّل رداً متساوقاً مع تبدل الظروف وتغيّرها وقد يصبح أمراً مألوفاً بعد زمن ربما لن يطول.
                  

العنوان الكاتب Date
سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة PLAYER08-18-07, 06:05 PM
  Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة PLAYER08-18-07, 06:32 PM
    Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة PLAYER08-22-07, 02:21 AM
      Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة ابوحراز08-22-07, 06:15 AM
        Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة PLAYER08-22-07, 02:17 PM
          Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة Tragie Mustafa08-23-07, 03:12 PM
        Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة Tragie Mustafa08-23-07, 03:06 PM
  Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة Ahmed Alim08-22-07, 03:56 PM
    Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة PLAYER08-23-07, 06:07 AM
    Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة Tragie Mustafa08-23-07, 03:09 PM
  Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة Elbagir Osman08-22-07, 04:57 PM
    Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة PLAYER08-23-07, 06:27 AM
    Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة Tragie Mustafa08-23-07, 03:14 PM
  Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة يوسف الولى08-23-07, 06:19 AM
    Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة PLAYER08-23-07, 07:07 AM
      Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة على محمد على بشير08-23-07, 09:53 AM
        Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة PLAYER08-23-07, 02:33 PM
  Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة Elbagir Osman08-23-07, 02:09 PM
    Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة Tragie Mustafa08-23-07, 03:04 PM
  Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة Ahmed Alim08-23-07, 07:14 PM
    Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة PLAYER08-24-07, 06:05 AM
    Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة Tragie Mustafa08-24-07, 06:19 AM
      Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة Ro3ah08-24-07, 06:36 AM
      زواج المسفار PLAYER08-24-07, 07:13 AM
        Re: زواج المسفار PLAYER08-24-07, 02:55 PM
  Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة Ahmed Alim08-24-07, 03:16 PM
    Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة bent-elassied08-24-07, 03:45 PM
      Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة PLAYER08-24-07, 07:01 PM
        Re: سعودية تجمع بين زوجين مسيارا.. والصدفة كشفت الخدعة PLAYER09-01-07, 06:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de