دكتور كامل النجار يرى إن الإسلام لم بكرم المرأة فما رأيكم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة حيدر محجوب عبد السلام(jini)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-05-2004, 02:38 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور كامل النجار يرى إن الإسلام لم بكرم المرأة فما رأيكم (Re: jini)


    المرأة في القرآن والسنة




    هذا رسم سريع حاولت من خلاله استجلاء صورة المرأة المسلمة من خلال النصوص دون إطالة، ودون تكرار، ودون إلحاح على المعاني، ودون تدخل مني ليتفكر المنصف ويقارن بين واقع مؤلم نأباه، ومستقبل مظلم يخطط له، وصورة مثلى ينبغي أن تكون عليها كل أنثى: تكريماً، وتشريفاً، وتحضراً وعطاء...
    * المساواة التامة في الأصل الإنساني
    يقول تعالى: (يا أيها الناسُ إنّا خلقناكم من ذكرٍ وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائلَ لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير) (الحجرات:13).
    * المساواة التامة في التكريم
    - (ولقد كرَّمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً) (الإسراء:70) .
    - (إنما المؤمنون إخوة) (الحجرات:10) .
    - [إنما النساء شقائق الرجال] (أبو داود والترمذي وأحمد) .
    * المساواة التامة في أصول التكاليف الشرعية:
    - (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم) (محمد:33) .الإسلام: [أن تشهد أن لا إله إلا لله وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتحج البيت وتصوم رمضان] .
    الإيمان: [أن تؤمن بالله، وملائكته وكتبه، ورسله، وباليوم الآخر، والقدر] .
    الإحسان: [أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك] . حديث جبريل - رواه مسلم .
    * الأوامر الشرعية بافعل ولا تفعل: مثل:
    (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة) ( البقرة: 43،83،110 وغيرها ).
    (لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى..) (النساء:43) .
    * المساواة التامة في المؤاخذة بعد التكليف
    (بل الإنسان على نفسه بصيرة* ولو ألقى معاذيره) (القيامة:14،15) .
    *المساواة التامة في الاستعداد للحساب
    (وكلًّهم آتيه يوم القيامة فردا) (مريم:95) .
    [ما منكم أحد إلا سيكلمه ربه - عز وجل - ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدّم، وينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدّم، وينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار، ولو بشق تمرة]. متفق عليه .
    [يُحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة غرلاً] قالت عائشة رضي الله عنها: يا رسول الله: الرجال والنساء جميعاً ينظر بعضهم إلى بعض؟ قال: [يا عائشة: الأمر أشد من أن ينظر بعضهم إلى بعض] متفق عليه .
    * المساواة التامة في الأجر الأخروي
    (ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون نقيرا) (النساء:124) .
    (إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدقين والمتصدقات والصائمين والصائمات والحافظين فروجَهم والحافظات والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعدَّ الله لهم مغفرةً وأجراً عظيماً) (الأحزاب:35) .
    * المساواة التامة في الموالاة والتناصر
    (والمؤمنون والمؤمنات بعضُهم أولياءُ بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم) (التوبة: 71) .
    * الأنوثة خصيصة شريفة في نظر الإسلام
    [إنما النساء شقائق الرجال] (أبو داود والترمذي وأحمد ).
    (أو من ينشّؤ في الحِلية وهو في الخصام غير مبين) (الزخرف:1 .
    [لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال] البخاري وغيره.
    * المرأة الصالحة نعمة
    (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) (الروم:21) .
    [الدنيا متاع، وخير متاعها المرأة الصالحة] رواه مسلم .
    *المرأة المسلمة حَيَّية
    [الحياء خير كله] رواه مسلم .
    [كان صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها] متفق عليه .
    * الغيرة من المرأة - وعليها - فطرة ودين
    [ولا تأذن في بيته إلا بإذنه] متفق عليه.
    [ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن الخمر، والعاق، والديَّوث: الذي يقر الخبث في أهله، أو لا يبالي من دخل على أهله] الطبراني وغيره .
    * الثقة بالمرأة المسلمة، وعدم تَلَمُّس عثراتها
    [إذا أطال أحدكم الغيبة، فلا يطرق أهله ليلا] البخاري .
    (نهى صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلاً، لئلا يتخونهم أو يطلب عثراتهم) رواه مسلم.
    * البيت ليس سجناً للمرأة
    [ليس من اللهو إلا ثلاث: تأديب الرجل فرسه، ورميه بقوسه، ومداعبته أهله] (أبو داود والترمذي).
    والمراد أن كل اللهو باطل إلا هذه الثلاثة، وسميت لهواً من باب المشاكلة اللفظية، وإلا فإن ترويض الفرس وإعداده، والتدرب على الرماية أمر رجولي جهادي - فأنى يكون لهواً - وكذا مداعبة الأهل لما يترتب عليه من المودة والرحمة والسكنّ.

    * المرأة المسلمة ديّنة تقية
    قال صلى الله عليه وسلم: [رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته ، فإن أبت نضح في وجهها الماء ، ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت ، وأيقظت زوجها، فإن أبى نضحت في وجهه الماء] (أ بو داود والنسائي وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما).
    وروي عن أخت بشر الحافي أنها سألت الإمام أحمد قائلة:
    إننا نغزل على سطوحنا ، فتمر بنا مشاعل الظاهرية، ويقع علينا شعاعها ، أفيجوز لنا أن نغزل على شعاعها ؟
    فقال: من أنت عافاك الله ؟
    فقالت: أخت بشر الحافي.
    فبكى وقال : من بيتكم يخرج الورع الصادق ، لا تغزلي في شعاعها.
    * المرأة المسلمة تحفظ غيبة زوجها
    (فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله) ( النساء:34).
    [...وإذا غاب عنها حفظته في نفسها وماله] (النسائي والبيهقي والبخاري في الأدب بنحوه).
    * المرأة المسلمة لا تخلو بأجنبي إلا مع محرم
    [لا يخلونَّ أحد بامرأة إلا مع ذي محرم] (متفق عليه) .
    [لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم عليها] (متفق عليه)
    * زينة المسلمة في بيتها فقط
    (ولا يُبدين زينتهن إلا لبعولتهنّ أو آبائهنّ أو آباء بعولتهنّ أو أبنائهنّ أو أبناء بعولتهنّ أو إخوانهنّ أو بني إخوانهنّ أو بني أخواتهنّ أو نسائهنّ أو ما ملكت أيمانهنّ أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء) (النور:31).
    [..وإذا نظر اليها سرته] (النسائي والبيهقي في الشعب )
    [كل عين زانية، والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا وكذا] (أبو داود والترمذي)
    * المسلمة لا تبدل فطرة الله تعالى
    [ لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمات والمستوشمات، والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله0] (متفق عليه).
    * امرأة البيت خير النساء
    [إن خير نساء ركبن الإبل: نساء قريش؛ أحناه على ولد في صغره، وأرعاه على بعلٍ في ذات يده] (متفق عليه).
    * المرأة المسلمة تناقش زوجها وتراجعه
    عن عمر رضي الله عنه قال:
    (تغضبت يوماً على امرأتي، فإذا هي تراجعني، فأنكرت أن تراجعني -كعادة عرب الجاهلية - فقالت:
    ما تنكر أن أراجعك؟
    فوالله إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ليراجِعْنه وتهجره إحداهن اليوم إلى الليل!! قال: فانطلقت فدخلت على حفصة فقلت: أتراجعن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: نعم. قال: وتهجره إحداكن اليوم إلى الليل؟ قالت نعم ) ( رواه أحمد).
    * المرأة المسلمة وفية برةٌ بزوجها
    [لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحِد على ميت فوق ثلاث ليالٍ، إلا على زوج: أربعة أشهر وعشراً] (متفق عليه ).
    - كانت أسماء بنت عُميس زوجة لجعفر بن أبي طالب، ثم لأبي بكر من بعده، ثم خلفهما علي - رضي الله عنهم - فتفاخر - مرة - ولداها: محمد بن جعفر ومحمد بن أبي بكر، كل يقول: أنا أكرم منك، وأبي خير من أبيك.
    فقال لها علي: اقضي بيننا يا أسماء.
    قالت رضي الله عنها بحكمة شديدة، وإنصاف أشد:
    ما رأيت شاباً من العرب خيراً من جعفر، ولا رأيت كهلاً خيراً من أبي بكر.
    فقال علي: ما تركت لنا شيئاً، ولو قلت غيرهذا لمقتك.
    فقالت: إن ثلاثة أنت أقلهم لخيار.
    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: أخرجه ابن السكن بسند صحيح عن الشعبي.. واقرأ المزيد من هذه الروائع في عودة الحجاب ج2 -ص257 وما بعدها.
    * المرأة المسلمة مجاهدة صلبة
    راجع كتب السيرة والسنن والمغازي للاطلاع على سيرة كل من سُميَّة وزنيرة وأم شريك بنت حكيم وصفية بنت عبدالمطلب وأم كلثوم بنت عقبة وأم سليم بنت ملحان ونسيبة وأم حرام والخنساء وأم سعد بن معاذ، وغيرهن من المجاهدات الصابرات، جهاد الاحتساب والرغبة في الشهادة.
    * المرأة المسلمة عالمة
    [طلب العلم فريضة على كل مسلم] ( رواه ابن ماجه )
    [أيما رجل كانت عنده وليدة، فعلمها فأحسن تعليمها، وأدبها فأحسن تأديبها ثم أعتقها وتزوجها فله أجران] ( متفق عليه).
    - جاءت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت:
    يا رسول الله: ذهب الرجال بحديثك، فاجعل لنا من نفسك يوماً نأتيك فيه، تعلمنا مما علمك الله.
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [اجتمعن في يوم كذا وكذا في مكان كذا] فاجتمعن فأتاهن فعلمهن مما علمه الله، (البخاري)
    - [نعم النساء نساء الأنصار، لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن في الدين] ( البخاري).
    * المرأة المسلمة مصونة الكرامة
    (إن الذين يرمون المُحْصَنات الغافلات المؤمنات لُعنوا في الدنيا والآخرة) (النور:23).
    (والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً وأولئك هم الفاسقون* إلا الذين تابوا...) (النور:4،5).
    * المرأة المسلمة تجير حتى من حاكم المسلمين
    [إن كانت المرأة لتجير على المؤمنين] ( أبو داود والترمذي) .
    [قد أجرنا من أجرت يا أم هانئ, وأمنّا من أمنت] (البخاري ).
    قول زينب رضي الله عنها: إني قد أجرت أبا العاص بن الربيع، وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لها: [قد أجرنا من أجرت].
    * القوامة تكليف لا تشريف
    (الرجال قوَّامون على النساء بما فضَّل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا ) (النساء: 34).
    [كل نفس من بني آدم سيد، فالرجل سيد أهله، والمرأة سيدة بيتها] (رواه ابن السني وصححه الألباني).
    * طريقها إلى الجنة أسهل
    [إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وأحصنت فرجها، وأطاعت زوجها، قيل لها: ادخلي من أي أبواب الجنة شئت] (صحيح الجامع).
    * لها حقوق على زوجها
    [وإن لزوجك عليك حقاً] (متفق عليه ).
    * المرأة المسلمة تختار لنفسها
    [استأمروا النساء في أبضاعهن] قيل: فإن البكر تستحي أن تكَلّم، قال: [سكوتها إذنها] ( أحمد والنسائي بسند صحيح).
    [الأيم أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأذن في نفسها، وإذنها صماتها] ( متفق عليه).
    * المسلمة لا تمنع من الزواج بالكفء
    (فلا تعضٌلوهنّ أن يَنكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف) (البقرة:232) .
    ومعنى العضل: منع المرأة من التزوج بكفئها إذا طلبت ذلك، ورغب كل منهما في صاحبه.
    * الأم المسلمة في أعلى منزلة
    جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: [أمك] قال: ثم من؟ قال: [أمك] قال: ثم من: قال: [أمك] قال: ثم من قال: [أبوك] (متفق عليه).
    [إن الله تعالى يوصيكم بأمهاتكم ، ثم يوصيكم بأمهاتكم ، ثم يوصيكم بأمهاتكم، ثم يوصيكم بالأقرب فالأقرب] (أحمد، والبخاري في الأدب، والحاكم وصححه ).
    استفتى سعد بن عبادة رضي الله عنه النبي الله صلى الله عليه وسلم: إن أمي ماتت وعليها نذر، فقال: [اقضه عنها] (متفق عليه).
    * البنت المسلمة باب للجنة
    قال الإمام القرطبي رحمه الله (16/4: إن من يمن المرأة تبكيرها بأنثى، وذلك أن الله تعالى قال: (يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور) (الشورى: 49) .
    [من عال جاريتين - أي صغيرتين - حتى تبلغا، جاء يوم القيامة أنا وهو] (وضم أصابعه، أي معاً..) (رواه مسلم).
    خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمامة بنت أبي العاص - بنت ابنته زينب رضي الله عنهم - فصلى، فإذا ركع وضعها، وإذا رفع رفعها، حتى قضى صلاته يفعل ذلك.
    [اعدلوا بين أبنائكم، اعدلوا بين أبنائكم، اعدلوا بين أبنائكم] (أصحاب السنن وأحمد ).
    * الزوجة ملكة في الإسلام متوجة
    النكاح سنة وقربة:
    [.. وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني] ( متفق عليه).
    المسلمة تساوي نصف الدين لا الدنيا فقط:
    [من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه، فليتق الله في الشطر الثاني] ( الحاكم وصححه ).
    * النظر إليها ومداعبتها رحمة:
    [إن الرجل إذا نظر الى امرأته ونظرت إليه، نظر الله تعالى إليهما نظرة رحمة، فإذا أخذ بكفها تساقطت ذنوبهما من خلال أصابعهما] ( صححه السيوطي في فيض القدير 2/333).
    * إشباع رغبتها ثواب:
    [وفي بضع أحدكم صدقة] (مسلم وغيره).
    سئل الإمام أحمد رحمه الله : أيؤجر الرجل أن يأتي أهله وليس له شهوة ؟
    فقال: إي والله، يحتسب الولد، وإن لم يرد الود قال:
    هذه امرأة شابة ، لم لا يؤجر ؟ المغني 7/31 عن عودة الحجاب.
    * لها حقوق مادية ومعنوية:
    يا رسول الله: ما حق زوجة أحدنا عليه ؟
    قال: [أن تطعمها إذا طعمت ، وتكسوها إذا اكتسيت، ولا تقبّح الوجه ، ولا تضرب] وفي رواية لإمام أحمد: [ولا تهجر إلا في البيت، كيف وقد أفضى بعضكم إلى بعض ، إلا بما حل عليهن] .
    * لها حق في مال زوجها لو منع:
    سألت هند بنت عتبة رضي الله عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله: إن أبا سفيان رجل شحيح ، وليس يعطيني ما يكفيني ، إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم ؟ فقال: [خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف] (متفق عليه ).
    قال ابن قدامة رحمه الله : فيه دلالة على وجوب النفقة لها على زوجها ، وأن ذلك مقدر بكفايتها.
    [إذا أنفقت المرأة من كسب زوجها من غير أمره فله نصف أجره] وفي رواية [فلها نصف أجرها] (البخاري ومسلم وغيرهما) .
    المسلمة تعين زوجها بمالها عند اللزوم:
    أتت امرأتان باب النبي الله صلى الله عليه وسلم تسألان: أتجزىء الصدقة عنهما على أزواجهما، وعلى أيتام في حجورهما ؟
    فقال صلى الله عليه وسلم: [لهما أجران: أجر القرابة وأجر الصدقة] (متفق عليه).
    آزرت أم المؤمنين خديجة زوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجاهدت معه، وواسته بنفسها ومالها، وأرسل الله تعالى السلام إليها مع جبريل عليه السلام، وهذه لا تعرف لامرأة سواها. زاد المعاد 1/104.
    * تعليم الزوجة أمرٌ شرعي:
    قال علي رضي الله عنه في قوله تعالى: (قُوا أنفسكم وأهليكم ناراً) (التحريم:6) أدّبوهم وعلّموهم.
    قال الألوسي رحمه الله: واستدل بها على أنه يجب على الرجل تعلم ما يجب من الفرائض وتعليمه لهؤلاء يعني نساء بيته وأولاده.
    حسن العشرة فريضة لها على زوجها
    (وعاشِروهنّ بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعلَ الله فيه خيراً كثيراً) (النساء:19).
    [لا يفرك مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقاً رضي منها آخر] (مسلم).
    * الثقة بها من تمام الفقه:
    [نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله ليلاً ، يتخونهم أو يطلب عثراتهم] ( مسلم).
    ومعنى: يطرق أهله ليلاً ، أن يدخل عليهن إذا كان عائداً من سفر - مثلاً - وهنّ لا يتوقعن عودته.
    [أيما امرأة مات زوجها وهو عنها راضٍ، دخلت الجنة] ( الترمذي والحاكم).

    (الشبكة الإسلامية) الشيخ عبد السلام البسيوني

    وفى امان الله

    لا اله الا الله
                  

العنوان الكاتب Date
دكتور كامل النجار يرى إن الإسلام لم بكرم المرأة فما رأيكم jini07-18-04, 03:07 AM
  Re: دكتور كامل النجار يرى إن الإسلام لم بكرم المرأة فما رأيكم jini07-19-04, 09:20 AM
  Re: دكتور كامل النجار يرى إن الإسلام لم بكرم المرأة فما رأيكم jini08-05-04, 10:26 AM
    Re: دكتور كامل النجار يرى إن الإسلام لم بكرم المرأة فما رأيكم Muhib08-05-04, 01:10 PM
      Re: دكتور كامل النجار يرى إن الإسلام لم بكرم المرأة فما رأيكم ترهاقا08-05-04, 01:26 PM
  Re: دكتور كامل النجار يرى إن الإسلام لم بكرم المرأة فما رأيكم bint_alahfad08-05-04, 02:38 PM
  Re: دكتور كامل النجار يرى إن الإسلام لم بكرم المرأة فما رأيكم bint_alahfad08-05-04, 02:50 PM
  Re: دكتور كامل النجار يرى إن الإسلام لم بكرم المرأة فما رأيكم bint_alahfad08-05-04, 03:03 PM
  Re: دكتور كامل النجار يرى إن الإسلام لم بكرم المرأة فما رأيكم bint_alahfad08-05-04, 03:29 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de