دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 12:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة حيدر محجوب عبد السلام(jini)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-15-2004, 09:39 PM

نزار محمد عثمان
<aنزار محمد عثمان
تاريخ التسجيل: 02-19-2003
مجموع المشاركات: 1692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي (Re: Ahmed Alrayah)

    الأخ العزيز أحمد الريح
    مبارك حلول الشهر الكريم
    شكر الله لك ما تقدم من جهود.
    كنت قد كتبت بحثاً بعنوان: الإسلام رحمة الله للعالمين، تعرضت فيه لمظاهر القسوة الحادثة في حضارة اليوم، ولرحمة الإسلام، وأسوق هنا فقرات منه، وأعتذر لطول النقل الرحمة بأمة الدعوة :

    من رحمة الاسلام أنه يشيع الرحمة على كل الناس .. لا يفرق بين قريب وبعيد .. بين صاحب وعدو ،بين مسلم وكافر ، بل رحمة عامة شاملة ،قال صلى الله عليه وسلم : ( لن تؤمنوا حتى ترحموا ) قالوا : كلنا رحيم يا رسول الله ، قال : ( إنه ليس برحمة أحدكم صاحبه ، ولكنها رحمة الناس ، رحمة عامة) .
    من رحمة الإسلام في التعامل مع أهل الكتاب أنه يقرر مبـادئ راقية للتعامل معهم منها :
    أولاً: الاعتراف أن الاختلاف بين بني البشر في الدين واقع بمشيئة الله تعالى ، فقد منح الله البشر الحرية والاختيار في أن يفعل ويدع ، أن يؤمن أو يكفر : { فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر } .
    والمسلم يوقن أن مشيئة الله لا راد لها ولا معقب . كما أنه لا يشاء إلا ما فيه الخير والحكمة علم الناس ذلك أو جهلوه . ولهذا ينحصر دوره في مهمة البلاغ المبين قولاً وعملاً دون إجبارٍ أو إكراه { ولو شآء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً ، أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين } ؟ .
    ثانياً: وحدة الأصل الإنساني و الكرامة الآدمية : انطلاقاً من قوله سبحانه وتعالى { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم } ، وقوله { ولقد كرّمنا بني آدم وحملناهم في البرّ والبحر ورزقناهم من الطيّبات } . فالناس أكرمهم عند الله اتقاهم ، أبوهم واحد ، والرابطة الانسانية بينهم قائمة شاءوا أم أبوا ، هذه الرابطة تترتب عليها واجبات شرعية كالقيام للجنازة أياً كانت عقيدة صاحبها .. روى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم مرت به جنازة فقام فقيل له إنها جنازة يهودي فقال أليست نفسا .
    ثالثاً: التعارف : لقوله سبحانه وتعالى { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً و قبائل لتعارفوا ، إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم }وكما ورد في الحديث (وأشهد أن العباد -كلهم – اخوة ), فالتعارف أساس دعا إليه القرآن ، وضرورة أملتها ظروف المشاركة في الدار أو الوطن بالتعبير العصري ، وإعمال لروح الأخوة الإنسانية بدلاً من إهمالها .
    والروابط الاجتماعية بين البشر كثيرة ، عبرت عنها الآية الكريمة ( قل إن كان أباؤكم و أبناؤكم و إخوانكم و أزواجكم وعشيرتكم و أموال اقترفتموها و تجارة تخشون كسادها و مساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبييله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين ) إذ حوت : الرابطة العائلية ،والرابطة القومية، ورابطة الإقامة ( الوطن) ، ورابطة المصلحة ، والرابطة الاسلامية .
    رابعاً: التعايش :
    إذ أن حياة المتشاركين لا تقوم بغير تعايش سمح : بيعاً وشراء ..قضاء واقتضاء ..(رحم الله امرءا سمحا إذا باع وسمحاً إذا اشترى وإذا قضى وإذا اقتضى ) .. وتاريخ المسلمين حافل بصور التعامل الراقي مع غير المسلمين . وقد حدّد الله سبحانه وتعالى أساس هذا التعايش بقوله { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبرّوهم وتقسطوا إليهم إنّ الله يحب المقسطين } .
    إن غير المسلم إذا لم يبدأ بحرب ، ولم يظاهر على إخراج ، فما من سبيل معه غير التعايش الجميل الملتزم بالبرّ وهو جماع حسن الخلق ، والقسط هو العدل والفضل والإحسان والمجادلة بالتي هي احسن .
    خامساً: التعاون : كثير من القضايا العامة تشكل قاسماً مشتركاً بين المسلمين و أهل الكتاب ويمكن التعاون فيها مثل
    الإعلاء من شأن القيم الإنسانية و الأخلاق الأساسية فالعدل والحرية والمساواة والصدق والعفة كلها قيم حضارية تشترك فيها الأديان والحضارات وترسيخها في المجتمعات هدف مشترك يمكن التعاون عليه.
    مناصرة المستضعفين في الأرض وقضايا العدل والحرية ومحاربة الظلم ومن ذلك اضطهاد السود والملونين في أميركا واضطهاد الأقليات الدينية و سائر الشعوب المقهورة في فلسطين و كوسوفا والشيشان ونحوه ، فالاسلام يناصر المظلومين من أي جنس ودين ، والرسول صلى الله عليه وسلم قال عن حلف الفضول : " لو دعيت الى مثله في الاسلام لأجبت " .
    التعاون لمواجهة دعاة المادية الذين ينكرون الغيب ودعاة الإلحاد الذين يجحدون وجود الله ودعاة الإباحية الذين يروجون للعري والتحلل الجنسي والشذوذ والإجهاض .
    غير أن أهل الكتاب منهم المسالمون والمحاربون وكلاً جاء الإسلام بالرحمة لهم :
    أ- الرحمة بالمسالمين :
    من مظاهر رحمة الإسلام بالمسالمين ما يلي :
    توفير الحماية لهم من العدوان الخارجي : .. أورد الأمام القرافي في "الفروق" نقلاً عن ابن حزم " : "أن من كان في الذمة وجاء أهل الحرب إلى بلادنا يقصدونه ، وجب علينا أن نخرج لقتالهم بالكراع والسلاح ، ونموت دون ذلك ، صونا لمن هو في ذمة الله وذمة رسوله صلى الله عليه و سلم " و حكى في ذلك إجماع الأمة ..وعلق القرافي على ذلك بقوله : "فعقد يؤدي إلى اتلاف النفوس والأموال صونا لمقتضاه عن الضياع إنه لعظيم " .
    وإذا وقع أهل الذمة في الأسر ، وجب على الدولة المسلمة أن تبذل قصارى جهدها في تخليصه من أيدي الأعداء ،ولو بدفع الفداء عنه من بيت المال ، وهذا ما أفتى به الإمام الليث بن سعد الفقيه المصري المجتهد الذي قيل فيه " الليث أفقه من مالك إلا أن أصحابه أضاعوه ".
    ومن جميل تطبيق ذلك ما فعله الإمام ابن تيميه عندما ذهب إلى قائد التتار" قطلو شاه " - الذي استولى على الشام - لإطلاق سراح الأسرى ، فوافق القائد على إطلاق سراح الأسرى من المسلمين فقط ، ولكن شيخ الإسلام قال له :" لا نرضى الا بافتكاك جميع الأسارى من اليهود والنصارى ،فهم اهل ذمتنا ،ولا ندع أسيراً ،لا من أهل الذمة ولا من أهل الملة " وتم فعلا اطلاق سراح جميع الأسرى .
    واذا لم تستطع الدولة المسلمة توفير الحماية لأهل الذمة فانها تلتزم بردالجزية التي قامت بتحصيلها منهم .. وقد فعل هذا الصحابي الجليل ابوعبيدة بن الجراح –رضي الله عنه – أثناء فتح الشام،فعندما بلغه أن الروم قد جمعوا جموعا عظيمة لملاقاة المسلمين ،أمر برد المبالغ المالية التي قام المسلمون بتحصيلها من أهل هذه المناطق ،كما أمر بأن يتلى عليهم البيان التالي ( إنما رددنا عليكم أموالكم لأنه قد بلغنا ما جمع من الجموع ، وأنكم اشترطتم علينا أن نمنعكم (أي نحميكم ) وإنا لا نقدر على ذلك ، وقد رددنا عليكم ما أخذ منكم ، ونحن لكم على الشروط وما كتبنا بيننا وبينكم إن نصرنا الله عليهم " .
    توفير الحماية لهم من العدوان الداخلي : كذلك تتكفل الدولة بحمايتهم من أي اعتداء أو ظلم داخلي . فدماؤهم وأموالهم وأعراضهم حرام وكرامتهم مصونة من الاعتداء محفوظة من الانتقاص . يقول النبي صلى الله لعيه وسلم : ( من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما ) . وقد ذهب بعض فقهاء المسلمين- الشعبي والنخعي وابن ابي ليلى وأبو حنيفة وأصحابه- إلى أن المسلم يقتل بالذمي ، لعموم النصوص الموجبة للقصاص في الكتاب والسنة كقوله تعالى (النفس بالنفس) ولاستوائهما في عصمة الدم المؤبد ، ولما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قتل مسلما بمعاهد وقال : ( أنا أكرم من وفى بذمته ) .
    توفير كفالة الدولة لهم عند العجز عن الكسب : من رحمة الاسلام أن الكتابي إذا عجز عن الكسب لمرض أو شيخوخة أو آفة اصابته فإن الدولة ملزمة بكفالته وقول الفاروق رضي الله عنه - لما رأى يهودياً يسأل الناس – لخازن بيت المال : "انظر هذا وضرباءه ، فوالله ما انصفناه إن أكلنا شبيبته ثم نخذله عند الهرم " "إنما الصدقات للفقراء والمساكين " وهذا من مساكين أهل الكتاب " .
    ب - الرحمة بالمحاربين :
    من رحمة الاسلام بالمحاربين أنه لا يبدأ القتال إلا بعد الدعوة للإسلام ثم الجزية وفي ذلك إشارة إلى أن القتال ليس هدفاً لذاته ، أما إذا وقع القتال فرحمة الاسلام تدعو إلى تضييق نطاقه إلى أقصى مدى لذلك جاءت بـ النهي عن :
    النهي عن قتل النساء والأطفال و الشيوخ لقوله صلى الله عليه وسلم : " انطلقوا باسم الله وبالله وعلى بركة رسول الله لا تقتلوا شيخاً فانياً ، ولا طفلاً ، ولا امرأة ، ولا تغلوا وضموا غنائمكم وأصلحوا وأحسنوا إن الله يحب المحسنين "
    النهي عن قتل الرهبان المنقطعين للعبادة : قال ابن عباس رضي الله عنهما : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا بعث جيوشه قال : ( لا تقتلوا أصحاب الصوامع )
    النهي عن قتل الفلاحين والعمال وغيرهم من المدنيين الذين لا علاقة لهم بالقتال لقول الرسول صلى الله عليه وسلم لرباح بن الربيع : " قل لخالد لا يقتلن امرأة ولا عسيفا ) والعسيف هو الأجير .
    الابتعاد عن التخريب المتعمد للثروات الزراعية والحيوانية ونحوها : لقول أبي بكر الصديق رضي الله عنه ليزيد ابن أبي سفيان : ".. وإني موصيك بعشر .. لا تقتلن امرأة ولا صبياً ولا كبيراً هرماً ولا تقطعن شجراً مثمراً ولا نخلاً ولا تحرقنها ولا تخربن عامراً ولا تعقرن شاة ولا بقرة إلا لمأكله ، ولا تجبن ولا تغلل "
    الابتعاد عن وسائل القتل الوحشية والتعذيب والمثلة : لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية فقال : ( إن لقيتم فلاناً وفلانا – لرجلين من قريش سماهما- فحرقوهما بالنار ) قال ثم أتيناه نودعه حين أردنا الخروج فقال : " إني كنت أمرتكم أن تحرقوا فلاناً وفلاناً بالنار ، وإن النار لا يعذب بها إلا الله فإن وجدتموهما فاقتلوهما " ، ولقول عبد الله بن يزيد الأنصاري رضي الله عنه "نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النهبة و المثلة " ، والمثلة محرمة حتى بالكلب العقور
    وإذا انتهى القتال بنصر المسلمين فلا انتقام و لا تشفي ولا إساءة لمعاملة الأسرى أو المسالمين أو سلب ممتلكات الدولة المهزومة " فإما مناً بعد وإما فداء حتى تضع الحرب أوزارها " " ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا" .

    (عدل بواسطة نزار محمد عثمان on 10-15-2004, 09:47 PM)
    (عدل بواسطة نزار محمد عثمان on 10-15-2004, 09:52 PM)
    (عدل بواسطة نزار محمد عثمان on 10-16-2004, 03:49 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي jini10-11-04, 10:32 AM
  Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Elawad10-11-04, 11:44 AM
    Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Ahmed Alrayah10-11-04, 07:31 PM
      Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Ahmed Alrayah10-11-04, 08:03 PM
        Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي jini10-12-04, 02:20 AM
          Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Ahmed Alrayah10-14-04, 03:20 AM
            Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي jini10-14-04, 05:04 AM
  Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي abdalla BABIKER10-14-04, 07:46 AM
    Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Ahmed Alrayah10-14-04, 09:19 AM
      Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Ahmed Alrayah10-14-04, 03:35 PM
        Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Ahmed Alrayah10-15-04, 08:06 PM
          Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي نزار محمد عثمان10-15-04, 09:39 PM
            Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Ahmed Alrayah10-16-04, 12:35 PM
              Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Ahmed Alrayah10-17-04, 06:37 AM
                Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Ahmed Alrayah10-18-04, 08:37 PM
                  Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي نزار محمد عثمان10-18-04, 09:58 PM
                    Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Ahmed Alrayah10-19-04, 08:10 PM
                      Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Ahmed Alrayah10-19-04, 08:54 PM
                        Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Ahmed Alrayah10-21-04, 04:10 PM
                          Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Ahmed Alrayah10-28-04, 03:13 AM
                            Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Ahmed Alrayah11-05-04, 07:23 PM
  Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Deng11-05-04, 07:45 PM
    Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Ahmed Alrayah11-05-04, 08:14 PM
      Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Ahmed Alrayah11-06-04, 07:33 AM
  Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي jini11-06-04, 08:44 AM
    Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي smart_ana200111-06-04, 09:51 AM
  Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Elawad11-06-04, 10:05 AM
  Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي jini11-06-04, 11:18 AM
    Re: دكتور كامل النجار يطالب المسلمين بالشجاعة والإعتذار عن ماضيهم الدامي Ahmed Alrayah11-06-04, 09:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de